أمراض القلب

هل يحمي لقاح الانفلونزا من أمراض القلب ؟

هل يحمي لقاح الانفلونزا من أمراض القلب ؟

في حالة الإصابة بمرض القلب، يمكن للقاح الإنفلونزا أن يقلل من خطر الإصابة بالمضاعفات الخطيرة المرتبطة بالإنفلونزا. تعرَّف على فوائد لقاح الإنفلونزا والحالات التي تحصل عليه فيها.

إذا كنت تعاني من مرض قلب، أو الإنفلونزا، فيمكن أن يكون هذا وقت خطير. تُعد الإصابة بمضاعفات النزلة الوافدة (الإنفلونزا) أكثر احتمالاً لدى الأشخاص الذين يعانون أمراض القلب. ولحسن الحظ، قد يؤدي أخذ حُقنة الإنفلونزا إلى تقليل خطر الاصابة بالأنفلونزا أو حدوث مضاعفات ناجمة عنها.

وقد أوصى الأطباء منذ فترة طويلة باستخدام لقاحات الإنفلونزا للبالغين الأكبر سنًا والمجموعات الأخرى المعرضة للخطر — والتي تشمل أيضًا المصابين بأمراض القلب.

إنفلونزا الشتاء

مع برودة الطقس، يصبح انتشار الأمراض الموسمية أمراً شائعاً بين المجمعات السكنية، لذلك يتحدث إلينا دكتور مهروف ب. بورايل، أخصائي طب الأطفال بعيادات أستر، بواحة دبي للسيليكون عن مرض الإنفلونزا، والمعروف أيضاً بـ “النزلة الوافدة” معلقاً:

 تتفشى نزلات الإنفلونزا الموسمية عادةً في فصل الشتاء وتحدث بداية من شهر أكتوبر وتستمر حتى شهر مايو، وفي حين تتشابه أعراض الإنفلونزا مع أعراض نزلات البرد الشائعة، إلا أن إلانفلونزا أسوء بكثير. الأعراض تتضمن: حمى تتجاوز 100,4 فهرنهايت (38 درجة مئوية) وألم في العضلات وصداع وألتهاب في الحلق وإرهاق وضعف عام.

الأنفلونزا B

الأنفلونزا B – يسبّب تفشّيا أكثر اعتدالا ومحدودية. فيروسات الإنفلونزا من نوعيّ A و B يمكن أن تكون، معا أو على حدة، المسبّب لانتشار مرض الأنفلونزا الذي يظهر كل شتاء.

حقن الإنفلونزا

لقاح الإنفلونزا هو الطريقة الأفضل لتجنب الإصابة بالإنفلونزا

سيقيك لقاح الإنفلونزا على الأغلب من الإصابة بمرض الإنفلونزا. ورغم أن لقاح الإنفلونزا لا يوفر دائمًا حماية كاملة، فهو جدير بأن تأخذه.سيوفر لقاح الإنفلونزا السنوي هذا العام حماية ضد ثلاثة أو أربعة من فيروسات الإنفلونزا المتوقع انتشارها في هذا الموسم. كما سيتوفر لقاح الإنفلونزا بجرعة عالية، بالإضافة للقاح إضافي، لمن هم بعُمر 65 عامًا فما فوق.

الإنفلونزا هي عدوى تصيب الجهاز التنفسي ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة، وخاصة لدى الأطفال الصغار وكبار السن والأشخاص المصابين بحالات طبية معينة. إن لقاحات الإنفلونزا — وعلى الرغم من أنها غير فعَّالة بنسبة 100 في المائة — أفضل طريقة لمنع المعاناة الناجمة عن الإنفلونزا ومضاعفاتها. تُوصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بلقاح الإنفلونزا السنوي لكل من يبلغ من العمر 6 أشهر أو أكثر .

موضوع عن مرض الانفلونزا

لأنفلونزا، والمعروفة باسم “النزلة الوافدة” أو الخُنان، هو مرض معد تسببه فيروسات مخاطية قويمة. أعراض الأنفلونزا يمكن أن تكون خفيفة أو قوية جدا.

تشمل الأعراض : حمى، ثر أنفي، التهاب الحلق، ألم عضلي، صداع، سعال و إعياء.

تبدأ هذه الأعراض عادة بعد يومين من التعرض للفيروس، وتستمر لمدة أقل من أسبوع. ولكن السعال قد يستمر لأكثر من أسبوعين.  في الأطفال، قد يكون هناك غثيان و تقيؤ، ولكن هذه الأعراض ليست شائعة لدى البالغين.

يحدث الغثيان والقيء أكثر شيوعا نتيجة التهاب المعدة والأمعاء بسبب العدوى، والتي يشار إليها أحيانا باسم “انفلونزا المعدة” أو “انفلونزا على مدار 24 ساعة”.تشمل مضاعفات الأنفلونزا ما يلي : الالتهاب الرئوي الفيروسي والالتهاب الرئوي الجرثومي الثانوي، والتهابات الجيوب الأنفية، وتفاقم المشاكل الصحية السابقة مثل الربو أو قصور القلب.

أسبابها  

  • هناك ثلاثة أنواع من فيروسات الأنفلونزا تُصيب البشر، تسمى النوع A، النوع B، والنوع عادة ما ينتشر الفيروس عن طريق الهواء من السعال أو العطس.
  • يحدث هذا غالبا على مسافات قصيرة نسبيا. ويمكن أيضا أن تنتشر عن طريق لمس الأسطح الملوثة بالفيروس ومن ثم لمس الفم أو العينين.
  •   قد يكون الشخص معديا للآخرين قبل وأثناء الوقت الذي تظهر فيه الأعراض الخاصة بالمرض.
  • ويمكن تأكيد العدوى عن طريق اختبار الحلق، والبلغم، أو الأنف للفيروس.
  • وهناك عدد من الاختبارات السريعة المتاحة. ومع ذلك، قد لا يزال الناس لديهم العدوى إذا كانت النتائج سلبية. وهناك نوع من تفاعل البوليميراز المتسلسل الذي يكشف عن الحمض النووي الريبوزي الخاص بالفيروس ويعد هذا الاختبار الأكثر دقة.

هل الإنفلونزا تسبب غثيان

متلازمة الأعراض الشبيهة بالإنفلونزا هي تشخيص لنزلة وافدة محتملة أو أي مرض آخر قد يسبب مجموعة من الأعراض. في هذا السياق يشار غالباً للعدوى التنفسية الحادة بالأعراض الشبيهة بالإنفلونزا. تشمل الأعراض غالباً الحمى، سعال، توعك، نفضان، فقدان الشهية، آلام في الجسم وغثيان، وترتبط هذه الأعراض بظهور مرض مفاجئ.

علاقة الأنفلونزا بالقلب

قد تؤدي الإصابة بالإنفلونزا إلى تفاقم فشل القلب، أو الربو أو غيرهما من المشكلات الموجودة من قبل. إذا كنت مصابًا بمرضٍ في القلب، فإن الأبحاث تشير إلى أن الحصول على لقاح الإنفلونزا ربما يحد من خطر تعرضك لنوبةٍ قلبية أو سكتةٍ دماغية أو الوفاة نتيجة إصابة بالقلب والأوعية الدموية.

علاج إنفلونزا الصيف

من أجل التخلص من إنفلونزا الصيف يمكنك اتباع الإرشادات والتدابير المضادة التالية:
  • الابتعاد تماما عن اللجوء إلى المضادات الحيوية. اعلان
  • اتباع نظام غذائي صحي.
  • الراحة الجسدية.
  • الإكثار من شرب السوائل ويمكنك هنا شرب بعض المشروبات الباردة عند الشعور بالحمى.
  • لف الساقين بقطع قماش مبردة عند الإصابة بالحمى الشديدة.

علاج البرد لمرضى القلب

أهم العلاجات المنزلية لنزلات البرد الغير مضرة لأصحاب مرض القلب :

  • العسل : حيث يساعد العسل كثيرا في تهدئية أعراض وعلاج نزلات البرد والتخلص السريع من نزلات البرد لان العسل يحتوي على كمية عالية من الانزيمات والعناصر الغذائية والتي تقوم بقتل البكتيريا والفيروسات التي تسبب نزلات البرد, حيث يتم خلط العسل بملعقة عصير الليمون وملعقتين من العسل وفي كل ساعتين تنازل ملعقة من العسل .
  • الزنجبيل : ويعتبر الزنجبيل مفيد جدا لنزلات البرد ويشرب الزنجبيل مع الشاي لعدة مرات يوميا ويمكن عمل خليط من الزنجبيل مع الفرنفل والملح وأكله مرتين في اليوم .
  • شوربة الدجاج : وتحتوي شوربة الدجاج على أهم العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد على التخلص من نزلات القلب والبرد الشديد وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل على الشفاء التام من نزلات القلب وكذلك تستعيد قوتك في الجسم من الإرهاق في جميع أعضاء الجسم والتخلص من البرد والزكام .
  • الفلفل :ويعتبر إحدى العلاجات الفعالة من أجل التخلص من معظم الأعراض المختلف لتنزلات البرد وكذلك يساعدك على حل المخاط والتخلص من الاحتقان, وكذلك يعالج مرض سبلان الأنف ويجب وضع الفلفل مع الطعام أو الفلفل مع الماء الساخن والغرغرة فيه, وفي حال كان المريض لا يحب الفلفل يمكن استنشاق حيث يفيد من التخلص من تنزلات البرد .

☆☆ و يجب الأخذ فى الاعتبار ان معظم أدوية البرد لا تستخدم في حالات مرضى القلب لانها تتسبب فى زيادة ضربات القلب لما تحتويه من مواد كيميائيه مثل السودوإفدرين و مضادات الحساسية من الجيل الأول و نسبة من الكافيين ،، ويفضل ان يستخدم بدلا منها الادوية التى تحتوى على الباراسيتامول و مضادات الحساسية من الجيل الثانى .

 

السابق
دواء دوروفين – dorofen يحافظ على صحة المفاصل
التالي
دواء دورميفور – Dormifor يستعمل في عملية الحث على التخدير قبل البدء بالعمليات الجراحية

اترك تعليقاً