الطب البديل

هل يمكن علاج نقص الحديد بالأعشاب؟

علاج نقص مخزون الحديد

يهدف علاج نقص الحديد إلى إعادة نسبة الحديد في الجسم الى مستوياتها الطبيعيّة، ويمكن أن يتمّ ذلك بعدّة طرق مختلفة اعتماداً على احتياجات الشخص، وتوصيات الطبيب المُختص، كما أنّ معرفة سبب النقص يُعدُّ أمراً أساسياً للعلاج، وقد يكون هناك مرض معين أو حالة أدت إلى الإصابة بنقص الحديد في الجسم، وفي ما يأتي نذكر بعض الوسائل لعلاجه.

تعديل النظام الغذائي

يمكن أن يكون النظام الغذائي المُتناول لا يحتوي على مصادر غذائيّة غنيّة بالحديد، لذا ينصح الأطباء بتناول المزيد من هذه المصادر الغذائيّة، مثل: الأوراق الخضراء، والحبوب والخبز المُدّعم بالحديد، واللحوم، والبقوليّات، مثل: البازلاء، والفاصولياء، والعدس، كما يُنصح أيضاً بتقليل تناول بعض الأطعمة والمشروبات عند تناول مصادر الحديد؛ حيث إنّها تتعارض مع امتصاصه؛ كالشاي، والقهوة، والحليب ومنتجاته، والأطعمة التي تحتوي على كميّاتٍ عاليةٍ من حمض الفيتيك أو الفايتيك (بالإنجليزيّة: Phytic acid) مثل الحبوب الكاملة.

استخدام مكملات الحديد الغذائية

يُعدّ تناول مُكمّلات الحديد من العلاجات الأكثر شُيوعاً لنقص الحديد، وقد يحتاج العلاج مدة ثلاثة إلى ستة أشهر لإعادة تعبئة مخازن الحديد في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ الكميات الزائدة عن حاجة الجسم من الحديد قد تؤدي إلى حدوث تلف في أعضاء الجسم، لذا لا يجب تناول أو إيقاف تناول المكملات دون استشارة الطبيب، وفي حال كان الشخص يُعاني من بعض الأعراض الجانبيّة بعد تناول المكملات؛ مثل الطعم المعدني السيئ، أو القيء، أو الإمساك، أو الإسهال، أو ألم في المعدة، يُمكن التخفيف من هذه الأعراض عن طريق تناول المُكمّل مع الطعام، أو تقليل الجرعة المُستخدمة، أو تغيير نوع المُكمّلات، أو حقن الحديد عبر الوريد، وجميع هذه الخيارات تتم باستشارة الطبيب.

علاج أسباب النزيف

يرتبط علاج نقص الحديد بسبب حدوثه، فإذا كان سبب النقص هو النزيف الحادّ الذي قد يحدث أثناء الطمث مثلاً، فإنّ استهلاك المُكملات الغذائية للحديد قد لا تُساعد على تغطية حاجات الجسم، وقد يصف الأطباء أقراص منع الحمل في هذه الحالة، وذلك للتقليل من كميات الحديد المفقودة في كل دورةٍ شهريةِ، أمّا في بعض حالات النزيف الشديدة فإنّه يُطلب نقل دم من شخص متبرع لتعويض الدّم والحديد المفقود.

كيف ارفع الحديد في الدم بسرعة

علاج نقص الحديد في الدم يبدأ بأخذ المكملات الغذائية التي تحوي الحديد، والموصوفة من قبل الطبيب وذلك لسد النقص وزيادة المستويات المنخفضة من الحديد في جسمك. وعادة ما تكون مكملات الحديد هي عبارة عن كبريتات الحديد، التي تؤخذ على شكل اقراص من مرتين الى ثلاث مرات في اليوم. وقد يعاني بعض الناس من الاثار الجانبية عند تناولها: كالامساك او الاسهال وحرقة في المعدة وبراز غامق اسود اللون، والم في البطن. وقد يعتاد عليها المريض مع الوقت أو يتم استبدالها بنوع اخر.

اضافةً الى ذلك ينصح بتناول المصادر الغذائية الغنية بالحديد، والابتعاد عن العادات التي قد تؤثر على امتصاص الحديد في جسمك. وبالتأكيد انت بحاجة كل فترة وفترة الى اجراء فحص الدم ومراقبة تحسن الحالة ومدى فعالية العلاج، وقد تحتاجين الى فحص الدم الذي يقيس مستويات الهيموجلوبين في الدم كل اسبوعين الى اربع اسابيع، وكل هذا طبعا لن يكون ذا فائدة اذا ما لم يتم علاج المشكلة الاساسية المسببة لنقص الحديد وفقر الدم. فعلى سبيل المثال اذا ما كان السبب دواء تأخذيه فيمكن وصف دواء بديل ، اما اذا ما كان السبب هو المعاناه من مشكلة الطمث الغزير، فبالتأكيد يوجد أدوية التي تساعد في حل المشكلة، أو قد يلزم التدخل الجراحي!

علاج نقص الحديد الحاد

أصبح نقص الحديد أمرا شائعا اليوم، وهو ما يؤدي تباعا إلى الإصابة بمرض فقر الدم، نظرا لأن الدم في هذه الحالة لا يحتوي على ما يكفي من كريات الدم الحمراء السليمة.

ويمكن لبعض العوامل -مثل فقدان الدم، وعدم القدرة على امتصاص الحديد، والحمل أو عدم وجود هذا النوع من المغذيات بالأغذية الخاصة بنا- أن تسبب عجزا ترافقه أعراض مثل التعب الشديد والضعف وألم في الصدر أو صعوبة في التنفس، فضلا عن تورم في اللسان والدوار.

والحل الأكثر فعالية لتجاوز هذه الحالة يكمن في التغذية، ووفقا لعيادة مايو الأميركية “يمتص الجسم الحديد من اللحم أكثر من أي مصدر آخر. وبالتالي، إذا كنت ممن لا يفضلون أكل اللحوم، فربما تحتاج إلى زيادة كمية الخضار الغنية بالحديد لتمكين الجسم من امتصاص نفس كمية الحديد الموجودة في اللحوم”.

وعلى ضوء ذلك، يتعين على بعض المرضى اتخاذ كافة الاحتياطات وإيلاء عناية فائقة بأنفسهم لتجنب هذا النقص، خاصة النباتيين والأطفال والرضع والنساء اللاتي يفقدن كثيرا من الدم أثناء فترة الحيض، كما هو الشأن بالنسبة للمتبرعين بالدم بشكل متكرر، بحسب تقرير للكاتبة فيرونيكا مويخو نشرته صحيفة “كونفدنسيال” الإسبانية.

ولسائل أن يستفسر: ما هي الأطعمة التي يجب أن نضيفها إلى نظامنا الغذائي للحد من نقص الحديد؟

الفول السوداني
يوفر كل 100 غرام من الفول السوداني حوالي 2.1 ملليغرام من الحديد. وبالتالي، فإن مجرد حفنة واحدة من الفول السوداني قادرة على توفير كميات هامة من الحديد والألياف وفيتامين ب مما يساعد على تحسين المزاج.

العدس
يعرف العدس أيضا بمساهمته الكبيرة في مدّ الجسم بالحديد. وعلى الرغم من كونه من أصل نباتي، يجب أن يكون مصحوبا بالأغذية الغنية بفيتامين سي. كما تعد الألياف الغذائية أحد العناصر الغذائية الأساسية الموجودة فيه.

وعموما، يوفر كوب واحد من العدس المطبوخ حوالي 63% من الكمية اليومية الموصى بها من الألياف. ومقارنة مع اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك، يحتوي هذا النوع من البقوليات على نسبة عالية من الدهون المشبعة والكوليسترول.

طحالب سبيرولينا
توصي الأمم المتحدة بهذا المكمل الغذائي الخارق لمكافحة فقر الدم وسوء التغذية بفضل كمية الحديد المثيرة للاهتمام التي يوفرها للجسم، فهي تساهم بحوالي 66.38 ملليغراما من الحديد لكل 100 غرام في المتوسط.

وبالطبع، من المهم تناولها بكميات صغيرة، أي من ثلاثة إلى أربعة غرامات موزعة بين الوجبات الرئيسية، وذلك تجنبا لحدوث آثار جانبية مثل العطش والإمساك والحمى الخفيفة أو الدوار.

الخضراوات الورقية
يعتبر السلق والسبانخ والكرنب أو الخس من أكثر الخضراوات الورقية التي تحتوي على الحديد، كما أنها غنية بالكاروتينات وحمض الفوليك وفيتامين سي، على الرغم من أنها تفقد جزءا هاما منها عند طهيها، لذلك يستحسن استهلاكها نيئة مع السلطات.

علاج نقص الحديد بالغذاء

إن كنت تعاني من نقص الحديد، فمن المهم أن تقوم باتباع نظام غذائي غني بالحديد، علمًا أن جسم الإنسان يقوم بامتصاص الحديد من المصادر الحيوانية بكفاءة أعلى مقارنة بتلك النباتية.

إليك مجموعة من الأغذية الحيوانية الغنية بالحديد:

  • كبد الدجاج.
  • المحار.
  • الديك الرومي.
  • الرخويات.
  • لحم البقر .
  • كبد البقر
  • التونة.
  • البيض.
  • الجمبري.
  • الساق من لحم الضأن.
  • الأسماك مثل الجثم والحدوق.

هل يمكن علاج نقص الحديد بالأعشاب؟

هناك عدة طرق محتملة أظهرت فعالية علاج نقص الحديد بالأعشاب.
لكن ينبغي التنبيه إلى أن النقص الحاد في الحديد يتطلب إعطاء الحديد عبر الوريد أو عبر الحبوب الدوائية بجرعات محددة وأن الأعشاب تستخدم في حال الانخفاض الطفيف للحديد.

فيما يلي بعض الأعشاب التي تعد فعالة في زيادة مخزون الحديد لدى الإنسان:

عشبة الحماض الأصفر
أظهرت دراسة بأن عشبة الحماض الأصفر أظهرت فعاليتها في زيادة مستوى الهيبموغلوبين في الدم.

ولكن أظهرت هذه الدراسة أيضًا بعدم احتواء عشبة الحماض الأصفر على الحديد ولكن يعتمد هذا الأمر على وجود عنصر الحديد في التربة.

يؤدي إضافة الحديد للتربة إلى امتصاص عشبة الحماض الأصفر للحديد، وتحتوي على 3.5 ملغرام من الحديد لكل ملعقة واحدة من الطعام.

عشبة الكاراو
تنمو هذه العشبة في المكسيك غالبًا، وأظهرت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى فقر الدم المرتبط بنقص الحديد فعالية هذه العشبة في زيادة مستوى الهيموغلوبين والحديد في الدم.

كما تعد هذه العشبة طيبة المذاق ولا تسبب أي أعراض إمساك، إذ يعتبر الإمساك أحد الأعراض الجانبية المرتبطة بمكملات الحديد.

أوراق المورينجا
تحتوي أوراق المورينجا على الحديد، فيتامينات A وC والمغنيسيوم، تمد هذه العشبة الإنسان بما يقارب 28 ملغرام من الحديد، وتعد غنية بالحديد حتى عند مقارنتها بأوراق السبانخ.

يمكن أخذ 20-25 ورقة من المورينجا وطحنها وإضافتها إلى طعام الإفطار، لتمد الإنسان بجرعة من الحديد في الصباح الباكر.

عشبة القراص
تحتوي عشبة نبات القراص على كمية كبيرة من الحديد.

كما تحتوي عشبة القراص على فيتامين أ (ريتينول)، فيتامينات المجموعة ب، فيتامين سي، وفيتامين ك إذ تساعد جميع هذه العناصر على زيادة امتصاص الحديد في جسم الإنسان.

يعد استخدام نبات القراص سهل جدًا إذا يمكن استخدامه في الشاي، المكملات الغذائية، أو في صنع السلطة.

البقدونس
يعتبر البقدونس عشبة شهيرة في الشرق الأوسط، وتعد من الأعشاب المفيدة جدًا لعلاج نقص الحديد. يحتوي البقدونس على الحديد بكميات كبيرة.

وينصح الأشخاص ممن لا يستطيع استهلاك مكملات الحديد على تناول العصير أو الشاي الذي يحتوي على البقدونس.

وصفات طبيعية لعلاج نقص الحديد

1- البابونج و النعناع والزعتر :
اخلطي كميات متساوية من البابونج و النعناع والزعتر، واغليها في ماء على النار لمدة 10 دقائق، ويتم تناولها بشكل يومي.

2- مشروب البقدونس :
اغلي كمية من البقدونس في ماء على النار، ثم ضعيها في كوب وحليها بالعسل ، وهي وصفة سريعة لعلاج نقص الحديد كذلك مفيدة لتنظيف الكلى والتخلص من الحصوات.

3- عصير الجرجير :
وهو مفيد في علاج الحديد ومنع تساقط الشعر أيضًا، قومي بغسل حزمة من الجرجير الطازج جيدًا واضربيها في الخلاط مع كوب من الماء، ويتم تناولها بشكل يومي لمدة أسبوع.

4- بذور السمسم:
انقعيها في الماء لمدة 3 ساعات ثم يتم طحنها جيدًا ويضاف لها العسل الأبيض ويتم تناولها يوميًا، كما يمكن تناولها عن طريق إضافتها لكوب حليب.

5- مشروب الحلبة :
وهي اسرع علاج لنقص الحديد بالاعشاب، عن طريق تناول كوب من الحلبة المغلية يوميًا.

أسرع علاج لنقص الحديد

من أسرع طرق علاج نقص الحديد بالأعشاب، تناول أوراق الحلبة مع الطعام. تناول العسل مع عصير الليمون وخل التفاح. أكل السبانخ، أو عمل عصير من السبانخ.

السابق
طريقة طهي البروكلي مع الخضار
التالي
دواء ديفوساليك – defosalic يستخدم لعلاج الالتهاب وتخفيف الأعراض المصاحبة للمشاكل الجلدية

اترك تعليقاً