اضرار

آثار شرب الكافيين على النساء

الكافيين

يُعدّ الكافيين (بالإنجليزيّة: Caffeine) من المركّبات المُنبِّهة أو المُنشِّطة، حيث يتوفّر بشكل طبيعيّ في القهوة والشاي، ويُضاف إلى بعض الأطعمة، والأدوية، والمشروبات الأخرى، كما أنّه يُعدّ أكثر عقار نفسانيّ التأثير في العالم؛ حيث إنّ معظم البالغين يستهلكونه يوميّاً، وقد وُجِد أنّ الجسم يمتصّه خلال فترة تتراوح بين 30-45 دقيقة، ويستمر تأثيره في الجسم مدةً تصل إلى ثلاث ساعات، ثمّ يُطرَح خارج الجسم إذّ إنّه لا يتراكم فيه ، وفي هذا المقال سنخصص حديثنا عن الكافيين وآثاره.

آثار شرب الكافيين على النساء

التأثير في العظام:

إنّ تناول 3 أكواب من الكافيين في اليوم يُعد أمراً آمناً، إلّا أنّ تناوله بكمياتٍ أكبر يُمكن أن يؤدي إلى مشاكل في امتصاص الكالسيوم، وخصوصاً عند تناوله مع مشروباتٍ غنيّةٍ بالكالسيوم مثل الحليب وغيره، وعليه فإن تناول أكثر من 3 أكواب من القهوة في اليوم قد يؤثر بشكلٍ سلبيٍّ في صحّة العظام.

أضرار القهوة للحامل والمرضع:

تحتوي العديد من المشروبات على الكافيين؛ كالشاي، والكاكاو، والقهوة وغيرها من المشروبات الأخرى، إلّا أن القهوة تحتوي على كميةٍ أكبر من الكافيين بنسبة 50-70% مقارنةً بغيرها من المشروبات. وتفيد الدراسات بأنّ تناوُل الكافيين بكمّيّات معتدلة؛ أي أقلّ من 200 ميلغرامٍ في اليوم لا يُسبّب الضرر للحامل، إذ إنّ هذه الكمية لا تُسبّب الإجهاض ولا الولادة المبكرة، أمّا بالنسبة للمرضع فإنّها تُنصح بشرب ما يقارب 100-300 ميلغرامٍ، ولكن لا يجب زيادة هذه الكمّيّة، إذ إنّ ذلك يرتبط بعدم قدرة الرضيع على النوم أو الحصول على كمياتٍ كافيةٍ من العناصر الغذائية.

أضرار أخرى للقهوة:

قد يسبب الإكثار من الكافيين ظهور بعض الأضرار الجانبيّة، ونذكر منها ما يأتي:

  • الأرق: يتميز الكافيين بخصائصه المنبّهة التي تساعد على بقاء الشخص نشيطاً، إلّا أنّ تناوله قد يسبّب الأرق، وعدم القدرة على النوم بشكلٍ جيد خلال الليل، وذلك لأنه يبقى في الجسم بمعدّل 5 ساعات، إلّا أنّ تأثيره قد يستمرّ لتسع ساعات عند بعض الأشخاص، وتختلف هذه المدة من شخصٍ آخر، وذلك حسب قدرة الأجسام المختلفة على التعامل مع الكافيين، ولذلك يجب الانتباه إلى الكمية المستهلكة من الكافيين ووقت تناوله.
  • الإدمان: على الرغم من أنّ الكافيين لا يُسبّب الإدمان الذي تسببه بعض الأدوية والمخدرات، إلّا أنّ تناوله بكميّات كبيرة قد يسبّب اعتماد الكافيين، وقد تظهر على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة ويمتنعون عن شربه مدة 16 ساعة، مثل: الصداع، والتعب، وبعض الأعراض الأخرى.

أضرار القهوة على الثدي

تُعاني بعض النساء من حالةٍ تُسمّى الثدي الكيسيّ الليفي (Fibrocystic Breast Disease)، وقد وُجد أنّ تجنّب هؤلاء النساء للمشروبات المحتوية على الكافيين؛ كالقهوة حسّن من حالاتهنّ، وقلّل من الأعراض الناتجة عن هذا المرض، ويجدر الذكر أنّ الكافيين لا يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي، إلّا أنّ دراسةً واحدةً نُشرت في مجلة جاما للطب الباطني عام 2008 وجدت أنّ تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه؛ أي أكثر من 4 أكواب في اليوم يمكن أن يزيد خطر تحوّل الأورام الحميدة الموجودة مسبقاً في الثدي إلى أورام سرطانية، إلّا أنّ ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيده.

القهوة مضرة للبنات

تُعدّ القهوة آمنةً للاستهلاك من قبل الفتيات، إلا أنّ تناولها بكمياتٍ كبيرةٍ تزيد عن كوبين في اليوم قد يُحدث مشاكل خطرة لدى بعض النّساء الحوامل أو المُرضعات؛ وذلك بسبب احتوائها على كمياتٍ كبيرةٍ من الكافيين، ومن الأضرار التي قد تحدث في حال كانت الأم حاملاً أو مرضعاً ما يلي:

  • الإجهاض.
  • الولادة المُبكّرة.
  • ولادة الطّفل بوزنٍ قليل.
  • مشاكل في الجهاز الهضميّ للرّضيع.
  • حدة الطّباع والهيجان لدى الرّضيع.
  • مشاكل في النّوم عند الطفل الرّضيع.

أضرار القهوة على الدورة الشهرية

بالرغم من الفوائد الصحية للقهوة إلّا أنّه ينصح بتخفيف من استهلاكها قبل الدورة الشهرية وخلالها؛ ذلك لما لها من آثار في الجسم، ولعل من أهم هذه تأثيرات ما يلي:

  • زيادة أعراض الدورة الشهرية، يؤدي شرب المشروبات المحتوية على الكافيين -كالقهوة- إلى المعاناة من أعراض غير مريحة للدورة الشهرية عند النساء، ويؤدي شرب المزيد من الكافيين إلى زيادة تكرار حدوث مُتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  • تضيّق الأوعية الدموية، وزيادة القلق والتوتر، يؤدي الكافيين إلى رفع مستويات هرمونات التوتر؛ مثل: نورإبينفرين، والكورتيزول، والإبينيفرين.
  • تنمل الثدي وزيادة التشنُجات؛ ذلك بسبب أنّ الكافيين يسبب زيادة التشنُجات، والمعاناة من كل من التخدر والتنميل في الثدي نتيجة طبيعته في شكل مُدرّ للبول؛ والذي يؤدي إلى الجفاف، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكافيين يحتوي على زيوت التي تسبب إثارة الأمعاء، وزيادة التشنُجات.
  • حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، يؤدي الكافيين إلى تضيّق الأوعية الدموية، والذي يؤدي إلى التقليل من التدفق الدموي إلى الرحم، بالتالي حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية.

تأثير القهوة على التبويض

gلكافيين.. قصة متضاربة ، فبعض الدراسات تحذر من تأثير القهوة في إنجاب الأطفال، حيث أظهرت بعض البحوث أن مادة الكافيين تؤثر في تقلصات العضلات التي تساعد على تحريك البويضة من المبايض وعبر قناة فالوب نحو الرحم، ما قد يؤثر على حظوظ الإنجاب بنسبة 50%.

على الجانب الآخر، هناك بعض الدراسات الأخرى التي تعتبر أن شرب القهوة لا يؤثر في فرص حدوث الحمل. وعموما، ينصح الأطباء كل من يواجهون صعوبة في إنجاب الأطفال بالتفكير في خفض استهلاكهم للمشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين.

أضرار الكافيين على القلب

من أضرار الكافيين على القلب حدوث اضطراب في عمل القلب، وتدفق الدم في الشرايين والأوعية الدموية، ويظهر ذلك بوضوح عند الأشخاص الذين يعانون من أحد أمراض القلب، حيث يتعرضوا لزيادة في معدل ضربات القلب عن الحد الطبيعي.

وقد يتطور الأمر سوءاً عند الأشخاص المصابين بارتفاع في ضغط الدم، حيث قد يتعرضوا إلى نوبات أو أزمات قلبية تعرضهم أحيانًا للموت أو فقدان الحياة نهائيًا.

فوائد القهوة للنساء للتخسيس

  • تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يقلل من كثرة تناول الطعام.
  • تزيد القدرة على ممارسة الرياضة مما يساهم في التخلص من الوزن الزائد.
  • تقلل السيلوليت بالجسم.
  • تساهم بشكل كبير في حرق المزيد من السعرات الحرارية أثناء فترة الهضم.
  • تولد حرارة خلال العمليات الفسيولوجية داخل الجسم.

أضرار شرب القهوة على معدة فارغة

يستمتع الكثير من الناس بشرب القهوة أول شيء في الصباح ومع ذلك، يؤكد بعض الخبراء أن تناوله على معدة فارغة قد يضر بالصحة.

سبب مشاكل الجهاز الهضمى:

  • تظهر الأبحاث أن مرارة القهوة قد تحفز إنتاج حمض المعدة وتزيد من أعراض اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، وتسبب حرقة المعدة، والقرحة، والغثيان، وحمض الجزر، وعسر الهضم.
  • فشرب كوب من القهوة على معدة فارغة ضار بشكل خاص لأنه لا يوجد طعام آخر لمنع الحمض من إتلاف بطانة المعدة.

ترفع مستويات هرمون التوتر:

  • شرب القهوة على معدة فارغة قد يزيد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، يتم إنتاج الكورتيزول بواسطة الغدد الكظرية ويساعد في تنظيم التمثيل الغذائي وضغط الدم ومستويات السكر في الدم ومع ذلك، فإن المستويات المفرطة بشكل مزمن يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية، بما في ذلك فقدان العظام وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.
  • مستويات الكورتيزول تصل إلى الذروة بشكل طبيعي في وقت الاستيقاظ و تنخفض خلال اليوم، وتعود إلى الذروة مرة أخرى خلال المراحل المبكرة من النوم.
  • ومن المثير للاهتمام أن القهوة تحفز إنتاج الكورتيزول، وهكذا، يدعي بعض الناس أن تناوله أول شيء في الصباح، عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة بالفعل، يمكن أن يكون خطيرًا.

آثار جانبية محتملة أخرى:

  • قد يكون للقهوة أيضًا بعض الآثار الجانبية السلبية، بغض النظر عما إذا كان تناولها على معدة فارغة أو لا يمكن أن يكون الكافيين مدمنًا، وقد تجعله الوراثة لدى بعض الأشخاص أكثر حساسية له، ذلك لأن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يغير كيمياء الدماغ، ما يتطلب كميات أكبر من الكافيين تدريجيًا لإنتاج التأثيرات نفسها.
  • شرب كميات زائدة قد يؤدي إلى القلق، والأرق، وخفقان القلب، وتفاقم نوبات الهلع، قد يؤدي أيضًا إلى الصداع والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد.
السابق
اضرار تناول الفلفل الحار على الحامل
التالي
فوائد الخل في التنظيف

اترك تعليقاً