الأمومة والطفل

آلام البطن أثناء الحمل

آلام البطن أثناء الحمل , العديد من النساء اللواتي يحملن شابات وبصحة جيدة. لكن بفضل التقدم في العلاج الطبي، أصبح المزيد من النساء المسنات حوامل. تزداد احتمالية الإصابة بمجموعة متنوعة من الأمراض، مع تقدمنا ​​في العمر. تعاني حوالي 40٪ من النساء اللاتي يحملن من بعض أشكال الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تؤدي إلى آلام البطن أثناء الحمل.

 

آلام شديدة في البطن أثناء الحمل

 

إذا كنتِ تعانين من آلام شديدة في البطن أثناء الحمل ، فاتصلي بالطبيبة على الفور. في بعض الأحيان يكون مصدر التشنجات الحادة أمرًا طبيعيًا تمامًا، مثل ألم الرباط المستدير، ولكن في أحيان أخرى قد تكون هناك حالة تتطلب العلاج أو حتى حالة طبية طارئة، مثل تمزق الحمل خارج الرحم أو التهاب الزائدة الدودية.

في حالة حدوث ألم شديد في البطن، يجب عليكِ مراجعة الطبيبة على الفور لمعرفة المصدر. إذا كان الألم شديدًا لدرجة أنكِ لا تستطيعين أداء روتينكِ اليومي، ولا تزول التشنجات بالراحة، فانتقلي إلى غرفة الطوارئ.

بعض آلام البطن أثناء الحمل طبيعية . مع نمو الرحم وتمدده، قد تشعرين بأنواع مختلفة من تقلصات البطن تتراوح من الوخزات الحادة إلى الأوجاع الباهتة التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية. الفرق بين مشكلة طبية طارئة وتقلصات الحمل العادية هو أن تقلصات الحمل العادية لا تنطوي عادةً على ألم شديد، وعادةً ما تهدأ بعد بضع دقائق، خاصةً مع الراحة. مع أي ألم قد تصنفيه شديدًا، عليكِ توخي الحذر واستشارة الطبيبة على الفور.

 

ما الذي يسبب آلام البطن أثناء الحمل

 

تعتقد العديد من النساء اللواتي يعانين من آلام في البطن أثناء الحمل تلقائيًا أن آلام البطن تدل على الإجهاض أو بعض المشاكل الخطيرة الأخرى. كوني مطمئنة أنه على الرغم من أنه من الأفضل دائمًا أن تظلين يقظة وأن تتصلي بطبيبتكِ مع أي قلق، إلا أن هناك العديد من الأسباب الأخرى الأقل خطورة لآلام البطن التي تؤثر بشكل شائع على النساء الحوامل.

 

أسباب أقل خطورة

على الرغم من أن هذه الأسباب لا تدعو للقلق عادةً، استشيري طبيبتكِ دائمًا إذا كان آلام البطن أثناء الحمل أو الأعراض الأخرى شديدة أو متزايدة، أو في أي وقت لديكِ سؤال أو مخاوف.

  • مرض ارتجاع المريء. يظهر ارتجاع المريء عادة على شكل حرقة في المعدة. يفسد البروجسترون المنتج أثناء الحمل شد العضلة العاصرة التي تفصل المريء (أنبوب الطعام) والمعدة، مما يؤدي إلى عودة محتويات المعدة الحمضية إلى المريء. تؤدي محتويات المعدة هذه إلى آلام في البطن.
  • الإمساك. نعلم جميعًا كيف يكون الشعور بالإمساك. يمكن أن يظهر الإمساك أثناء الحمل على شكل آلام في البطن. يحدث الإمساك، مثله مثل ارتجاع المريء، لأن البروجسترون يريح العضلات الملساء في الأمعاء.
  • احتباس البول. إذا كانت مثانتكِ ممتلئة ولكنكِ غير قادرة على التبول، فسيؤدي ذلك إلى الشعور بالألم. تحدثي إلى طبيبتكِ إذا كنتِ تواجهين صعوبة في التبول.
  • كيس المبيض (كيس الجسم الأصفر). عادة ما تكون هذه الأكياس خفيفة وتتحلل من تلقاء نفسها، ولكنها في بعض الأحيان تكون مؤلمة وتتطلب العلاج.
  • مرض مفصل الحوض (اعتلال مفصلي). يمكن أن يسبب البروجسترون ألمًا في مفصل الورك، والذي قد تشعرين به كألم في أسفل البطن أو منطقة العانة.

 

أسباب أكثر خطورة

في هذه الحالات، يمكن أن يكون آلام البطن أثناء الحمل علامة على مشكلة طبية ملحة. اتصلي دائمًا بطبيبتكِ إذا كان ألمكِ شديدًا، أو استمر لأكثر من بضع ساعات، أو كان مصحوبًا بحمى، أو دوار، أو نزيف مهبلي أو إفرازات.

  • حصى في المرارة. يمكن أن تساهم زيادة مستويات هرمون الاستروجين أثناء الحمل في تكوين حصوات المرارة عند النساء الحوامل.
  • التهاب المرارة. إذا لم يتم علاج حصوات المرارة، يمكن أن تصبح المرارة ملتهبة ومؤلمة.
  • الأورام الليفية. تنمو هذه الأورام الحميدة على جدران الرحم أو بطانة الرحم. عادة لا تسبب الألم، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون الأورام الليفية مؤلمة وتسبب مضاعفات الحمل.
  • التهاب الحويضة والكلية. يمكن للتأثيرات المهدئة للبروجسترون أن تمكن الالتهاب من الصعود إلى المسالك البولية والاستيلاء على الكلى. ألم البطن هو عرض من أعراض التهاب الكلى، كما هو الحال مع التبول المؤلم أو الحارق.
  • التواء المبيض. يحدث هذا عندما يلتف المبيض حول الأربطة التي تثبته في مكانه. يمكن أن يحدث أثناء الحمل ويسبب الألم والغثيان والقيء والحمى.
  • التهاب الزائدة الدودية. تتميز التهاب الزائدة الدودية بألم شديد في البطن وتعتبر حالة طبية طارئة.
  • انفصال المشيمة. نادرًا ما تنفصل المشيمة عن الرحم. المشيمة هي شريان الحياة للجنين، وإذا تعطل تدفق الدم في المشيمة، يكون الجنين والأم في خطر شديد.
  • تقلصات. يمكن أن تشبه التقلصات التشنج والألم الذي لا يزول مع الراحة.
السابق
راتب طبيب الأسنان في الإمارات وتوزيع رواتب مهنة طبيب أسنان
التالي
كلمات و عبارات عيد ميلاد ابني الغالي تحمل اروع المعاني وأدعية الأمهات لأبنائها

اترك تعليقاً