أمراض القلب

أثر الرطوبة على القلب

ماهي الرطوبة في الجسم

رطوبة الجسم إن رطوبة الجسم يمكن أن تحدث بسبب حدوث تقلبات الطقس وتغير ملحوظ في درجات الحرارة، حيث أنه مرض يصيب العضلات وأيضًا العظام، وهذا يتسبب في عجز المُصاب عن أن يقوم بمهامه اليومية وخاصة الذين يقومون بحركة بشكل مستمر، كما أن الآلام التي تنتج عن رطوبة الجسم تُعد من أكثر الآلام شدة. إن الرطوبة التي تكون الجسم أو البرد يسبب الكثير من المشاكل للإنسان لأنه يجعله عاجزًا عن فعل أي شيء، وعندما يتم ترك الجسم دون علاج فإنه يكون هناك ضرر كبير على الإنسان.

أثر الرطوبة على القلب

حذرت دراسة طبية حديثة من خطورة ارتفاع الرطوبة واقترانها بزيادة احتمالات الاصابة بالازمات القلبية خاصة لدى كبار السن، وهذا التحذير يعد الاول من نوعه بين الاوساط الطبية.كما اصدر العديد من المؤسسات الصحية العالمية تحذيرات أخرى تطالب بضرورة تنفيذ خطوات عملية لتجنب مخاطر التعرض لحرارة الشمس واشعتها فوق البنفسجية، خاصة اذا ما اقترنت بارتفاع الرطوبة، منها ضرورة ضبط الرطوبة النسبية في المنزل لتصبح مثالية للانسان (ما بين 40 الى 50%) وشراء هيجرومتر لقياسها. وهذا الجهاز لا يتعدى ثمنه 3 دنانير، بالاضافة الى اهمية تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وارتداء الملابس الصيفية المناسبة، مع تناول 10 اكواب من السوائل يوميا.

فوائد رطوبة  الجسم

تتأثر جميع الكائنات الحية بتفاوت درجة الرطوبة في الجو ويتباين هذا التأثر   حسب درجة الحرارة ونسبة الرطوبة في الجو ولكن يوجد فوائد عدة للرطوبة منها:

  • هطول الأمطار: يتسبب ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة بهطول الأمطار في تلك المناطق حيث يعتبر ارتفاع نسبة الرطوبة الى 80% مؤشرًا جيدًا لاحتمالية كبيرة بهطول الأمطار لفترات طويلة.
  • صحة الحيوانات: تساعد الرطوبة العالية على ثبات درجة حرارة الهواء وتقليل الفجوة بين درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة كما هو الحال في مناخ المناطق الجافة، وذلك يعزز صحة الحيوانات التي تعيش في تلك المناطق بسبب استقرار درجات الحرارة نسبيًا.
  • نضارة الجلد: تُعد الرطوبة العالية من أفضل الوسائل التي تساعد على نضارة الجلد وتبقيه بشكل صحي وجميل وهي إحدى أهم فوائد الرطوبة للإنسان للحفاظ على بشرته. الوقاية من الزكام: يوجد أبحاث ودراسات تؤكد أنّ الرطوبة تعمل على التخلص بنسبة 86% من الفيروسات الموجودة في جزيئات الهواء في حال وصلت نسبة الرطوبة في الهواء الى أكثر 43%.

أضرار رطوبة الجو

تعتبر الرطوبة من العوامل غير الحيوية المؤثرة بشكل مباشر في حياة الكائنات الحية وفي موطنها الطبيعي، وقد تكون أضرار وفوائد رطوبة الجو سلبية على حياتها بشكل أو بآخر تبعًا لنسبة الرطوبة والعوامل الجوية المحيطة ومن أبرز الأضرار التي تسببها رطوبة الجو الآتي

  • عدم انتظام التعرق: يتخلص جسم الإنسان من الحرارة الزائدة عن طريق العرق المُفرز من الجسم وتبخره، وعند وجود نسبة رطوبة عالية في الجو المُحيط يَنخفضُ مُعدل تَبخر العرق من الجسم مما يسبب انخفاضًا في القوة البدنية وتعبًا في الجسم.
  • تعطل الأجهزة الكهربائية: توصي الشركات المُصنعة للأجهزة الكهربائية بالحفاظ عليها في ظروف معينة بعيدًا عن الرطوبة العالية؛ لأنّ الرطوبة العالية تزيد من موصلية العوازل الموجودة في هذه الأجهزة مما يؤدي الى حدوث أضرار وتعطل الجهاز، كما أنّ الرطوبة العالية تُحدث مشاكل واأضًا الرطوبة المنخفضة تُسبب هشاشة في قطع الأجهزة.
  • ازدياد تكاليف البناء: يتطلب بناء المنشآت السكنية وجود نظام عزل وحاجز للهواء للحماية من الظروف الجوية المحيطة المُتمثلة بالرطوبة العالية التي تُسبب تلف العناصر الإنشائية للمبنى وانتشار العفن، وقد تصل جزيئات الماء الى الأساسات وتُحدث أضرارًا في المبنى.

أسباب ارتفاع الرطوبة في الجو

كشف الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، الأسباب وراء ارتفاع نسب الرطوبة على البلاد في الأيام الماضية، موضحا أن ذلك يرجع إلى اتجاه الرياح الشمالية الغربية على البحر المتوسط المحملة بالهواء الرطب.
وأضاف عطا أن أسباب الرطوبة في فصل الصيف تأتي بسبب منخفض الهند الموسمي الذي يحمل الى البلاد كتل هوائية ساخنة، وفي حال وصولها عبر البحر الأحمر مباشرة أو على الشمال وتغيرت مسارها على البحر المتوسط تحمل معها محمل بكمية بخار مياه أكثر من الهواء البارد.
ونشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية، تقريرًا يضم المناطق الأكثر حرارة في العالم، بينها عدد من الم

تأثير الرطوبة على العين

ارتفتع نسبة الرطوبة يقلل جفاف العين وحساسية أغشيتها الخارجية قال استشاري أمراض العيون في مستشفى العدان د. جمال بهبهاني ان ارتفاع نسبة الرطوبة في الهواء ليس له أثر سيئ على العين بل له أثر إيجابي عليها من ناحية تقليله من شدة الجفاف والحساسية على أغشية العين الخارجية.

تأثير الروماتويد على القلب

الأشخاص المصابين بالروماتويد أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب، وزيادة خطر حدوث الجلطات القلبية والسكتات الدماغية،خاصة في حالات المرضى غير الملتزمين بالنظام العلاجي والمتابعة الطبية الدورية، يضاف إلى ذلك أن معظم مرضى الروماتويد لا يشعرون بنفس الألم الذي يشعر به الأشخاص العاديين عند حدوث جلطة قلبية.

ولتقليل مضاعفات الروماتويد على القلب، شددت على أهمية التحكم بالالتهابات الناتجة عن الروماتويد عن طريق الأدوية، وممارسة الرياضة بانتظام وعلاج أي أمراض أخرى قد تزيد من مضاعفات أمراض القلب كزيادة ضغط الدم وزيادة الدهون ومرض السكر، والامتناع التام عن التدخين.

أعراض روماتيزم القلب

  • حمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • تورم في المفاصل وليونة واحمرار.
  • طفح جلدي ظاهر.
  • خسارة الوزن.
  • ألم في منطقة البطن.
  • بثور طفيفة تحت البشرة.
  • إرهاق وتعب.

ما هو علاج رطوبة العظام

مجموعة من الإجراءات التى يلزم إتباعها :
1- المدوامة على الحركة:
تعتبر التدريبات الجسمانية ضرورية للمحافظة على العضلات والأوتار التى تؤمن سلامة المفصل وقوته.
إن ممارسة التدريبات الخفيفة كالسباحة، الرياضات المائية، المشى، كلها تعتبر جيدة للوقاية وأيضا لتخفيف الآلآم .
لذا فمن الضروى المدوامة على ممارسة الأنشطة الجسمانية، فممارسة عمليات المد الخفيفة والمتدرجة تسمح بالحفاط على نعومة المفاصل بشكل أكبر .
2- فقدان الوزن:
يعتبر الوزن عاملا قويا مؤثرا على الإعتلال المفصلى، ذلك لأن المفاصل تعتبر شديدة الحساسية بالنسبة للتغيرات التى تطرأ على الوزن.
3- عمل التدليك:
تحت تأثير الآلآم، تنقبض المفاصل مما يؤدى بالتالى إلى تزايد الألم، إن عمل تدليك باستخدام زيوت أساسية مضادة للإلتهابات تؤدى لارتخاء العضلات وكذلك الاربطة المحيطة للمناطق المصابة .
4- ممارسة السباحة:
إن ممارسة تدريبات السباحة الخفيفة تؤدى إلى نعومة المفاصل وهى تعتبر وسيلة رائعة لتخفيف الآلآم المفصلية.
5- الاستماع لرسائل الجسد:
استمع لجسدك، فعليكى أن تركنى إلى الراحة فور الإحساس بالألم. فمن غير جدوى ان يتواصل الجهد على الجزء المصاب لأن ذلك بالطبع يؤدى إلى تفاقم الألم .

السابق
النخاع المستطيل
التالي
متلازمة راي

اترك تعليقاً