ديني

أثر صلاة الفجر في الدنيا

فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر
صلاة الفجر أو صلاة الصبح هي أوّل الصلوات الخمس المفروضات على جميع المسلمين، وهي صلاة جهرية تتكوّن من ركعتين مفروضة وركعتين سنة قبلها وتسمّى سنة الفجر أو ركعتا الفجر وهي سنة مؤكّدة واظب عليها الرسول – صلى الله عليه وسلم-، وقد سُمّيت صلاة الفجر بهذا الاسم نسبةً إلى وقتها من الصبح الذي ينجلي فيه الظلام وينتشر الضوء في جميع الآفاق فقد سٌمّي فجرًا لانفجار الضوء وزوال العتمة والليل.

بركة صلاة الفجر

فوائد صلاة الفجر

فوائد صلاة الفجر

إنّ الصلاة هي العمود الرئيسي الذي ينبني ويقوم عليه الدين الإسلامي، وهي أول عبادةٍ يُحاسب عليها الله -تعالى- عباده يوم القيامة، وصلاة الفجر خاصةً من بين الصلوات، لها أهميةٌ مختلفةٌ عن باقي الصلوات، وفيما يأتي بيان بعض الفوائد والثمار التي يُجنيها مؤدّي صلاة الفجر:

  • إنّ صلاة الفجر جماعةٌ تعدل في أجرها أجر قيام الليل.
  • إنّ صلاة الفجر في جماعةٍ تكون كالنور للمصلّي يوم القيامة.
  • يحظى المسلم المصلّي الفجر في جماعةٍ بمعيّة الله تعالى، وحفظه، فهو محفوظٌ من أيّ أذى يُصيبه، ما دام في كنف الله ورعايته.
  • فوز العبد بدخول جنات النعيم يوم القيامة، والنجاة من دخول النار.
  • حصول البركة في حياة المسلم، فيزداد رزقه، وتعمّ البركات والخيرات في حياته.
  • شعور المسلم براحة النفس، وهدوئها، وطمأنينة القلب، والشعور بالنشاط أيضاً.
  • إنّ أداء صلاة الفجر، ثم إتباعها بذكر الله وحمده لحين طلوع الشمس، ثم صلاة ركعتين، ممّا يعدل أجر حجّةٍ، وعمرةٍ.
  • يبرأ المسلم المصلّي صلاة الفجر من النفاق.
  • ينال نعمةً عظيمةً؛ وهي رؤية وجه الله تعالى، وهي من أجلّ النعم وأعظمها.
  • اجتماع الملائكة وحضورها، وثنائها على المسلم المؤدّي لصلاة الفجر، ودعاؤها له.
  • اكتساب المسلم الحسنات الوفيرة من خلال صلاته الفجر، وصلاة سنته، وتلاوة آياتٍ من القرآن الكريم، لحين إقامة الصلاة، والذهاب إلى المسجد، ففي كلّ خطوةٍ يخطوها حسنةً، والله -تعالى- يُضاعف لمن يشاء.

مقال عن صلاة الفجر

تعريف بصلاة الفجر

صلاة الفجر هي واحدة من الصلوات الخمسة المفروضة على المسلمين، فلهذه الصلاة خصوصيّة هامّة، حيث يُؤَدِّيها المسلمون في الفترة ما بين الفجر، وشروق الشمس، وهي أيضاً من الصلوات الجهريّة، وتُعرَف صلاة الفجر أيضاً بين الناس باسم آخر وهو صلاة الصبح. كما وتشتهر هذه الصلاة العظيمة بأذانها؛ إذ تُضاف جملة (الصلاة خير من النوم) إليه، فضلاً عن أنَّها تمتاز دوناً عن الصلوات الأخرى بأن لها أذانان، وليس أذاناً واحداً كما في باقي الصلوات. يبلغ عدد ركعات صلاة الفجر ركعتي فرض وركعتي سنّة، هذا وتعتبر صلاة الفجر من أعظم الصلوات على الإطلاق، حيث تمتاز بفوائدها العظيمة، وفضائلها التي لا حصر لها.

فضائل وفوائد صلاة الفجر

لصلاة الفجر فضائل عديدة ومنها ما يأتي:

  • فوز مُصَلِّي الفجر برؤية الله تعالى في الآخرة، حيث تعتبر هذه الفائدة أعظم فائدة لهذه الصلاة العظيمة على الإطلاق.
  • من صلَّى صلاة الصبح صار في ذمة الله تعالى، وعهده.
  • صلاة الفجر، إلى جانب صلاة العشاء من أثقل الصلوات على المنافقين، ومن هنا فإنّ من يؤديهما بحق، يكون بريئاً من النفاق.
  • من صلّى الفجر في جماعة، نال أجر صلاة ليلة كاملة.
  • من يذهب إلى صلاة الفجر في عتمة الليل حصل على النور التام يوم القيامة بإذنه تعالى.
  • من صلَّى الفجر جماعة، ثم بدأ يذكر الله حتى طلوع الشمس، ثم صلَّى ركعتين، كُتبَ له عند الله تعالى أجر حجة، وعمرة تامَّة.
  • هي وقت اجتماع الملائكة الكرام، إذ يعرجون بعد ذلك، فيُثنون على المصلِّين عند الله تعالى.
  • ركعتا الفجر أفضل من الدنيا وما فيها.
  • في صلاتها بشارة للمسلم بأنه مُحرَّم على النار، وأنّه من أهل الجنّة بإذنه تعالى.

بركة صلاة الفجر على وقت الإنسان وصحّته

إنّ من يقوم لتأدية صلاة الفجر، ثم يجلس فترة من الزمن لذكر الله تعالى، فإنّه يبدأ النهار من أوله، وهذا من دواعي حصول البركة في الوقت، كما أنّ الإنسان الحريص على أداء هذه الصلاة المباركة في وقتها، يكون حريصاً بالضرورة على الأخذ بالأسباب التي تعينه على الاستيقاظ مُبكِّراً لها، كالامتناع عن السهر إلى أوقات متأخرة من الليل، وهذا مدعاة لطرح البركة في الصحة؛ فالسهر، والصحة السليمة لا يلتقيان. يمكن القول أنّ الاستيقاظ لصلاة الفجر يعتبر من أكثر العادات التي تُقدِّم الفوائد الماديّة للإنسان على طبق من ذهب، فضلاً عن فوائدها الروحيّة التي لا حصر لها.

فضل صلاة الفجر للنساء

فضل صلاة الفجر للنساء
فضل صلاة الفجر للنساء أو بمعنى أدق فضل صلاة الفجر في البيت بالنسبة للمرأة، حيث إن هناك سؤالًا يطرح نفسه في هذه المسألة لأنه عندما يصلي الرجل الفجر جماعة في المسجد يكون في ذمة الله، فهل ينطبق هذا الكلام على المرأة عندما تصلي الفجر في بيتها أم لا؟، وفي فضل صلاة الفجر للنساء أو بمعنى أدق فضل صلاة الفجر في البيت بالنسبة للمرأة، فقد ثبت في الصحيح من حديث جندب بن عبد الله – رضي الله عنه – قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من صلى الصبح فهو في ذمة الله فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فيدركه فيكبه في نار جهنم » أخرجه مسلم في صحيحه.
فضل صلاة الفجر للنساء أو بمعنى أدق فضل صلاة الفجر في البيت بالنسبة للمرأة، وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من صلى الصُّبْحَ فَهُوَ في ذِمَّةِ اللَّهِ فلا يُتْبِعَنَّكُمْ الله بِشَيْءٍ من ذِمَّتِهِ » أخرجه الترمذي في سننه وحسنه، وقوله في الحديث : ( فهو في ذِمة الله ): هو بكسر المعجمة: عهده أو أمانه أو ضمانه فلا تتعرضوا له بالاذى، ينظر: التيسير بشرح الجامع الصغير، وكذلك في فضل صلاة الفجر للنساء أو بمعنى أدق فضل صلاة الفجر في البيت بالنسبة للمرأة، أنه ورد في فيض القدير: «وخص الصبح لأن فيها كلفة لا يواظبها إلا خالص الإيمان فيستحق الأمان».

فوائد صلاة الفجر الصحية

الصلاة بشكل عام لها فوائد بدنية كثيرة ونفسية ينعم بها المسلم ولكن فوائد صلاة الفجر الصحية جعلتها تمتاز بمكانة أكبر من غيرها من الصلوات على النطاق الديني و الصحي وسنذكر بعض هذه الفوائد :

  • وجود غاز الأوزون في وقت الفجر بكيمات كبيرة يزيد نشاط الجهاز العصبي.
  • وقت صلاة الفجر هو وقت النشاط الفكري والدماغي.
  • يوجد في كل حركة من حركات صلاة الفجر تحريك للأوتار والعضلات بالبدن وخصوصًا بعد ساعات نوم طويل.
  • الهدوء الذي ينعم الشخص في هذا الوقت يكون مفيد لصفاء الذهن بعيدًا عن الصخب.

قد يخطر ببال البعض أن الخروج في مثل هذا الوقت يؤدي إلى فوائد صلاة الفجر الصحية، فذلك يكون له الحافز والمشجع الوحيد لأدائها، وهل هذه الطريقة من التفكير صحيحة أن نفكِّر بالصلاة على نطاق ماتعوده للفرد من فوائد دنيوية فقط أم يجب أن يكون التفكير فيها من باب فضلها وأهميتها وأنها عبادة لله امتثال لأوامره، وأنَّ خشية الله والامتثال لأمره أعظم ما في قلب المسلم من تحصيل الفوائد، لأنّ أي شخص قد يخرج بهذا الوقت قد يتعرض لهذه الفوائد وهو تارك للصلاة لكن فوائد صلاة الفجر الصحية تبيِّن عظمة هذا الدين ورحمه الشارع وحكمته أنه جمع بين المصلحتين خير الدنيا والاخرة للفرد المسلم وهي أن يؤدي عبادة ربه ويكون مستفيدًا صحيًا وايمانيًا.

صلاة الفجر

السابق
دواء ديرفينا – derfina يستخدم العلاج كمُضادُّ الفطريات
التالي
أحكام وشروط الصلاة

اترك تعليقاً