العناية بالشعر

أدوية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

تساقط الشعر

من الأمور الطبيعية والشائعة للشعر هو تساقطه بين حينٍ وآخر لكن في حال تساقط الشعر بشكلٍ كبير يجعل الإنسان يصاب بالفزع والإحباط، وقد يسارع البعض بالبحث عن كل المعلومات التي تخص تساقط الشعر على الفور، لكن يجب الاسترخاء وتهدئة الأعصاب قبل البحث في أي معلومة قد تتسبب بزيادة الشعور بالهلع.

أسباب تساقط الشعر

إن أسباب تساقط الشعر متعددة ، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود خلل فى الغدة الدرقية يسبب تساقط الشعر بسبب افراز هرمونات الجسم.
  • خلل شديد فى الجهاز المناعى للجسم قد يسبب تساقط الشعر وضعف عام فى الجسم.
  • الحمل والولادة قد يسببا مشاكل فى الشعر ابرزها التساقط والضعف.
  • الالتهابات الشديد فى فروة الرأس تسبب تساقط الشعر.
  • اثبتت بعض الابحاث والدراسات أن ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم قد يسبب تساقط الشعر.
  • الاستخدام المفرط للمواد التى تحتوى على كيماويات مثل “الصبغات، كريمات فرد الشعر،الشامبو”.
  • التوتر والضغط النفسى والعصبى يسببان تساقط شديد فى الشعر.
  • نقص بعض الفيتامينات فى الجسم وخصوصا فيتامين ب ، حيث إنه يعزز صحة الشعر ويمنع التساقط والتلف.
  • الاجهاد البدنى والنفسى ، يسبب تساقط شديد فى الشعر.

أدوية لعلاج تساقط الشعر عند الرجال

قد تساعد العلاجات في بعض الأحيان في تخفيف مشكلة تساقط الشعر عند الرجال، إليك بعض هذه الأدوية:

المينوكسيديل

  • إن دواء المينوكسيديل يستخدم في الأصل لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وعند استخدامه ظهرت اثاره الجانبية بزيادة نمو الشعر في الأماكن الفارغة.
  • فتم الاستفادة من هذا الأثر الجانبي في علاج تساقط الشعر عند الرجال والنساء أيضًأ.
  • إن دور المينوكسيديل في علاج تساقط الشعر عند الرجال غير واضح الطريقة، ولكن بعض الاراء تبين بأن المينوكسيديل يمكن أن يعمل على توسيع بصيلات الشعر مما يؤدي إلى زيادة سمك ونمو الشعرة.
  • ويمكن أيضًا أن يكون دوره في إطالة فترة نمو الشعرة مما يؤدي إلى زيادة طول الشعرة وعدد الشعر في الرأس.

فيناستيرايد

  • يمكن استخدام الفيناستريد (Finasteride) وهو في الأصل علاج لسرطان البروستات، حيث يعمل على تقليل هرمون DHT.
  • يؤثر هذا الهرمون على بصيلات الشعر ويجعل الشعر أكثر عرضة للتساقط فلذلك تم استخدام الفيناستيرايد في علاج تساقط الشعر عند الرجال والصلع في وسط الرأس بسبب تثبيطه لعمل هرمون DHT.

دوتاستيرايد

  • إن علاج دوتاستيرايد (Dutasteride) يستخدم لعلاج تضخم البروستات، ولكن قد يستخدمه بعض الأطباء في تخفيف وعلاج تساقط الشعر عند الرجال.
  • يعمل علاج دوتاستيرايد على تثبيط انزيم مختزلة الفا 5، الذي من شأنه تثبيط هرمون DHT وبالتالي تخفيف تساقط الشعر عند الرجال.

علاج تساقط الشعر للرجال

هنالك عدة وسائل علاجية لتساقط الشعر عند الرجال، ومنها ما يأتي:

  • زراعة الشعر: أكثر عمليات زراعة الشعر شيوعاً هي عمليات زراعة الوحدات الجرابيّة، وعمليات استخراج وحدة الجريبات، حيث إنّ عمليات زراعة الوحدات الجرابية (Follicular unit transplantation ) تقوم على إزالة بعض من الجلد من الجزء الخلفي لفروة الرأس، حيث تتمتع هذه المنطقة بوفرة كمية الشعر فيها، ومن ثم إعادة زراعة بصيلات الشعر في جزء فروة الرأس الذي يعاني من تساقط الشعر، أما عمليات استخراج وحدة الجريبات (Follicular unit extraction) تقوم على إزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس وزراعتها في الأجزاء التي تعاني من الصلع في فروة الرأس، ويجب الإشارة إلى أنّ عمليات زراعة الشعر هي عمليات جراحية قد تكون مكلفة ومؤلمة، وهنالك عدة مخاطر محتملة، ومنها العدوى والالتهابات، والندب، وقد يحتاج الشخص علاجات زراعة شعر متعددة للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • العلاج بالليزر: هنالك دراسات قلة تدعم علاج تساقط الشعر عن طريق الليزر، ولكن يعتقد بأنّ العلاج بالليزر يقلل من الالتهاب الذي يصيب بصيلات الشعر ويمنعها من النمو من جديد، ولكن في مراجعة بحثيّة تمت في 2016 حددت أنّ العلاج بالليزر بمستوى منخفض (low-level laser therapy) قد يكون علاجاً آمناً وفعالاً لعلاج الرجال الذي يعانون من تساقط الشعر، ولكن هذا المجال ما زال بحاجة للمزيد من البحوث.
  • الإقلاع عن التدخين: للتدخين آثاراً سلبيةً عديدة على صحة الإنسان، وقد يتسبب أيضاً بتساقط الشعر، وتجاعيد الوجه، وشيب الشعر المبكر كذلك، كما قد حددت عدة دراسات أنّ هنالك صلة ما بين التدخين و تساقط الشعر، لذلك يجب الإقلاع عن التدخين في أقرب وقت إذا كانت هنالك رغبة في التخلص من مشكلة تساقط الشعر.
  • تدليك فروة الرأس: يعمل تدليك فروة الرأس على تحفيز بصيلات الشعر، ففي دراسة صغيرة وجد أن الرجال اليابانيين الأصحاء والذين قد حصلوا على تدليك لفروة الرأس لأربع دقائق يومياً لمدة 24 أسبوعاً؛ قد وجدوا أن الشعر أصبح لديهم أكثر سمكاً في نهاية مدة الدراسة.
  • نظام غذائي متوازن: إن اتباع نظام غذائي صحي متوازن ينعكس على التمتع بشعرٍ صحي، إذ يجب أن يحتوي النظام الغذائي على مجموعةٍ متنوعة من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات، كما يجب أيضاً التقليل من تناول الحلويات، إذ وجد أن هنالك صلة ما بين الشعر الصحي وما بين وجود البروتينات والمعادن التي يحتويها النظام الغذائي للشخص، كما يجب إضافة الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم البقرية الخالية من الدهون، والفاصولياء والخضروات ذات الأوراق الخضراء، والحبوب المدعمة بالحديد والبيض كذلك، وأيضاً الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا-3)، مثل سمك السلمون، والإسقمري، والتونة، وبذور الكتان، وصفار البيض، وبذور القنب، والجوز، ويجب إضافة أيضاً الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل البيض، واللحوم الخالية من الدهون، والعديد من المأكولات البحرية، كما يجب شرب الكثير من الماء كذلك.
  • فيتامين البيوتين: إن فيتامين البيوتين هو فيتامين صحي طبيعي يوجد في الكثير من الأطعمة مثل الجوز، البيض، البصل، البطاطا الحلوة، ودقيق الشوفان، وتم اكتشاف بعض الأدلة التي تشير إلى أن تناول مكملات البيوتين عن طريق الفم يبطئ من عملية تساقط الشعر، ولكن تجدر الإشارة إلى أن معظم هذه البحوث قد أجريت على النساء لا الرجال.
  • الحد من الإجهاد: للإجهاد آثاراً سلبية كثيرة على الجسد، وكذلك الشعر فقد يكون تساقط الشعر نتيجةً لنمط حياة مليئة بالإجهاد، لذلك ننصح باتباع استراتيجيات مختلفة للتقليل من الإجهاد مثل اليوغا، ممارسة الرياضة، سماع الموسيقى، ممارسة التأمل، والحصول على قسط كافٍ من النوم؛ إذ يعد النوم ضروري جداً للحد من التوتر والإجهاد.

حبوب لمنع تساقط الشعر وتقويته

البيوتين لعلاج الشعر الخفيف

  • يعتبر البيوتين أول عنصر لابد أن يحتوي عليه أي نوع من أنواع حبوب الشعر والذي يعتبر نوعاً من أنواع (فيتامين ب) المؤثر في عملية تغذية ونمو الشعر وإعادته إلى كثافته الطبيعية، عن طريق تحفيز الدورة الدموية للجسم، كما أنه يساعد على تكوين الكرياتين بصورة أكبر مما يساعد على تغذية الشعر.
  • يذكر أن البيوتين يتوافر بأقراص خاصة تحمل نفس الاسم في أغلب الصيدليات ويتراوح سعره ما بين 10 إلى 50 دولار أمريكي حسب درجة تركيزه، كما يمكن العثور عليه كذلك من المكسرات, البيض، والخضروات.

فيتامين E

  • يُعرف عن فيتامين E أنه أكثر فيتامين يعمل على تجديد خلايا الجلد ومكافحة آثار الشيخوخة، كما أن دوره المحفز في تغذية فروة الرأس يساعد على سرعة نمو الشعر بمظهر ناعم ولامع، لذا عادة ما ينصح به للذين يعانون من الشعر الجاف.

فيتامين C

  • يعمل فيتامين C على تعزيز المناعة وتعزيز الصحة العامة وهو الأمر المتعارف عليه، إلا أنه كذلك يعمل على تقوية جذور الشعر وتقليل تقصيفه وجفافه وهي المعلومة التي لا يعرفها الكثيرون، لذا فأحياناً كثيراً ما يكون ضمن مكونات حبوب تطويل الشعر المتوافرة في الصيدليات والمراكز الطبية.

فيتامين A

  • يساعد فيتامين A في إنتاج الزهم وهو ما يعطي الشعر مظهره البراق والناعم، لذا ينصح عادة بالاعتماد عليه لأصحاب الشعر الجاف، ويكون عادة متوفر في الأطعمة مثل الخضروات الورقية, الفواكه مثل الجزر والمانجو والطماطم والفراولة، والفلفل بجميع ألوانه.

فيتامين B

  • يؤثر نقص فيتامين B من الجسم على البشرة والشعر وحتى الأظافر؛ بحيث تبطئ من نمو الشعر وكثافته؛ لأنه يساعد في تكوين الخلايا في البشرة والشعر، وعلى النقيض فإن زيادته تساعد على سرعة نمو الشعر.

الحديد

  • يُعرف أن الحديد من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم بشكل عام والشعر بشكل خاص، خاصة هؤلاء الذين يعانون من الشعر الخفيف والبصيلات الضعيفة، حيث يساعد الحديد في إنتاج الكولاجين بمعدل مناسب مما يساهم في إنبات بصيلات جديدة وتقوية البصيلات الحالية.

السيلينيوم

  • يعتبر السيلينيوم كذلك من أهم المعادن التي تساعد على حماية الشعر من الجذور الحرة والسموم التي يمكن أن تسبب أضراراً للشعر، كما أنه يساعد على تحسين الجهاز المناعي للجسم بشكل عام, مما يساعد على جعل الشعر أكثر صحة وقوة.

علاج طبي لتساقط الشعر عند النساء

ينقسم علاج سقوط الشعر للنساء الدوائي إلى قسمين، الأول هو الدهانات والمحاليل الموضعية والأخر هو العقاقير التي تؤخذ عن طريق الفم.

ويصف الطبيب النوعين معاً لإيقاف تساقط الشعر ومساعدة فروة الرأس على إنبات شعيرات جديدة.

ويستغرق العلاج الدوائي عدة أشهر ليعطي نتائجه، وغالباً ما تكون النتائج جيدة، ولكن هناك أيضاً بعض النساء ممن لا يكون العلاج الدوائي معهم فعالاً، ويرجع ذلك لطبيعة حالة السيدة أو الفتاة نفسها والعامل المسبب لتساقط الشعر لديها.

ومن أشهر العلاجات الدوائية المستخدمة لعلاج سقوط الشعر للنساء، Rogaine وهو علاج للاستخدام الموضعي على فروة الرأس، ومصرح به من منظمة الدواء العالمية، بالإضافة إلى Aldactone وهو عقار يؤخذ عن طريق الفم لعلاج حالات تساقط الشعر والصلع لدى البالغين.

أما بالنسبة Propecia فهو غير مناسب للسيدات، ومصرح به فقط للاستخدام للرجال الذين يعانون من الصلع أو تساقط الشعر الغزير.

السابق
سوائل ملحية عن طريق الفم – Oral Rehydration salts(ORS) لتعويض السوائل والمعادن الأساسية
التالي
بيجو 508 2020 اتوماتيك / Active

اترك تعليقاً