أمراض

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة

الحمل قد يكون سببا من أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند النساء

ارتفاع درجة حرارة الجسم عند الكبار

الإصابة بضربة شمس؛ وذلك بسبب التعرض لأشعة الشمس القوية بشكل مباشرة لفترة طويلة من الوقت. الإصابة بالالتهابات، ومنها: (التهاب الأذن الوسطى، والتهاب اللوزتين)،

وأنواع أخرى من الالتهابات المتعددة. ظهور الأسنان لدى الأطفال الصغار قد يصاحبه أيضاً ارتفاع درجة الحرارة والتعب والإعياء . الإصابة بورم سرطاني مِن السرطانات التي تصيب الجسم مثل: سرطان الدم.

أخذ دواء لعلاج مرض ما؛ مما يُسبب أعراض جانبية، مثل: ارتفاع درجة الحرارة. العدوى الفيروسية، أو الإصابة بالجراثيم مهما اختلف نوعها.

الإصابة بمرض الإنفلونزا الشديدة ولفترة طويلة من الوقت. الإصابة بمرض الإيدز (نقص المناعة المكتسبة).

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل دائم

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار

  • التعرق بدرجة كبيرة يومياً، فقد يكون السبب البقاء تحت أشعة الشمس يومياً لفترات طويلة في فصل الصيف.
  • إصابة الجسم مصاب بالتهابات.
  • الإصابة بمرض بكتيري، وهذا يسبب الرجفة بسبب الارتفاع الكبير في درجة حرارة الجسم.
  • الإصابة بمرض فيروسي، حيث تزيد درجة حرارة الجسم بشكل تدريجي.
  • الإصابة بمرض الروماتيزم الذي يسبب نقص مناعة الجسم

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم المفاجئ

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم فجأة

الأمراض العامّة: منها: السلّ، والتهاب أغشية القلب الدّاخلية، والإيدز، والتهاب المرارة، وغيرها من الأمراض. الأورام السرطانيّة أو الإصابات الجرثوميّة: فغالباً ما يُعاني الشخص المُصاب بهذهِ الأمراض من ارتفاع في درجة الحرارة المُفاجئ.

التهابات المناعة الذاتيّة: مثل التهاب القولون التقرحيّ، والتهاب الكبد، والكرونز، وغيرها من الأمراض.

الإنفلونزا الموسميّة: هيَ نزلة البرد الّتي يُصاحبها ارتفاع درجة الحرارة والسّعال في أكثر الأحيان، وعادةً ما تستمرّ الأعراض المُصاحبة

للإنفلونزا مدّة يومين تقريباً. الحمّى الفيروسيّة: من الأمراض المُعدية الّتي تنتقل من شخصٍ إلى آخر، أو قد تنتقل عن طريق الأغذية أو المشروبات المُلوّثة، وأعراض هذا المرض هي: السّعال، وارتفاع درجة الحرارة، بالإضافة إلى سيلان الأنف.

إنفلونزا الخنازير: تتشابه أعراض هذا المرض مع أعراض الإنفلونزا الموسميّة بشكلٍ كبير من حيث ارتفاع درجة الحرارة والسّعال، ولا يُمكن التّفرقة بينهما إلّا بعمل الفحوصات اللّازمة، وينتشر هذا المرض بسُرعة عبر الهواء

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب

 

يساعد التعرف على نوع الحمى مجهولة السبب أو ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب الطبيب في العثور على السبب، ويمكن تصنيف الأسباب كالتالي: العدوى: مرض السل، كثرة الوحيدات، مرض لايم، مرض خدش القط، التهاب الشغاف، وغيرها. الالتهابات: مرض الذئبة، التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض التهاب الأمعاء، وغيرها. الأورام الخبيثة: سرطان الغدد الليمفاوية، وسرطان الدم، وسرطان البنكرياس وغيرها من أنواع السرطان والساركوما.

الاثار الجانبية لارتفاع درجة حرارة الجسم

الارتفاع الطفيف في درجة حرارة الجسم لا يسبب ضررا للأشخاص الأصحاء. أما لدى الأطفال الرضع، المسنين والمرضى الذين يعانون من أمراض معقدة، مثل أمراض القلب والسكري أو أمراض الرئة، فقد تحدث أضرار من جراء الجفاف، اضطرابات في أداء أجهزة الجسم بسبب ارتفاع وتيرة عملية الاستقلاب (الأيض – Metabolism) في الجسم، ارتفاع وتيرة عمل القلب والرئتين وتراكم المواد السامة في الجسم، كما يحدث لدى مرضى السكري.

السابق
فوائد السماق الصحية
التالي
ما هي عاصمة سويسرا

اترك تعليقاً