أمراض القلب

أسباب الاصابة بالورم المخاطي

الأورام

ورم نوعٌ من النمو غير الطبيعي والمفرط، والذي يسمى تورم الأنسجة. لا ينسجم النمو الورمي مع نمو الأنسجة الطبيعية المجاورة، ويستمر في النمو بشكل غير طبيعي، حتى إذا أُزيل العامل الأصلي الذي أدى إلى بدايته. يشكل هذا النمو غير الطبيعي عادةً كتلة. عندما يشكل كتلة، قد يطلق عليه ورم.

الساركوما الوعائية

الساركوما الوعائية هي أحد أشكال السرطان النادرة التي تتكوّن في بطانة الأوعية الدموية والأوعية اللمفاوية. تُجمع الأوعية اللمفاوية، التي تُعد جزءًا من جهازك المناعي، البكتيريا والفيروسات والفضلات من جسمك وتَتخلص منها.

يمكن أن تَحدث الإصابة بالساركوما الوعائية في أي مكان بالجسم، ولكنها غالبًا ما تَحدث في جلد الرأس والرقبة. في حالات، تَتكون الساركوما الوعائية على الجلد في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الثدي. أو قد تَتكون في الأنسجة الأعمق، مثل الكبد والقلب. يمكن أن تَحدث الإصابة بالساركوما الوعائية في المناطق التي خضعت للعلاج الإشعاعي من قبل.

السرطان المخاطي

الورم المخاطي (Myxoma) عبارة عن كتلة دائرية الشكل، ورمية حميدة في الغالب، تنمو من جدار عضلة القلب وتمتد إلى جوف القلب. هذه الكتلة تستقر، غالبا، في الأذين الأيسر من القلب (86%). وهي مكونة من مادة جلاتينية هلامية وقد تكون معلقة على سويقة. يتراوح قطرها بين 4- 8 سم. وهي شائعة الحدوث، عادة، لدى الأشخاص في سن 50 – 60 عاما (متوسط السن 56 عاما)، ولدى النساء بشكل أساسي (70%).

10% من هذه الأورام المخاطية هي ذات صبغة وراثية منقولة من الآباء والأمهات إلى الأبناء بالصبغية الجسدية السائدة (Autosomal dominant)، ولهذا يطلق على هذا الورم اسم “الورم المخاطي العائلي” (Familial myxoma).

أعراض الورم الحميد في القلب

شكل ظهور الورم المخاطي والتعبيرات عنه تتعلق، بشكل مباشر، بحقيقة أن الحديث يدور عن كتلة تتموضع بالقرب من فتحة جوف القلب وتعيق تدفق الدم من خلالها.

  • لذلك، يظهر ضيق في التنفس أثناء بذل الجهد الجسماني، دوخة وحتى حالات من فقدان الوعي، بل وحتى الموت المفاجئ في الحالات الأكثر حدة.
  • وقد يرسل الورم المخاطي صِمّات (Emboli) يمكن أن تؤدي إلى سكتة دماغية (Stroke) أو إلى نوبة قلبية حادة (Heart attack).
  • يستطيع الطبيب بواسطة الإنصات إلى القلب سماع نفخات قلبية (Cardiacmurmurs) خفيفة، نموذجية ومميزة لتضيّق الصمام المترالي (الثنائي الشرف – Mitral valve)، والذي تسدّه هذه الكتلة، عادة.

ومن خلال فحص مخطط كهربية القلب (ECG/EKG – Electrocardiogram) بالإمكان رؤية الاضطرابات المختلفة في نظم القلب (Arrhythmia). ونظرا  لأن الحديث يدور هنا عن ورم، فمن الممكن أن  تظهر، أيضا، علامات مجموعية (Systemic)، على مستوى الجسم بأكمله، مثل الحمى، فقدان الوزن، تعجّر (clubbing) الأصابع، متلازمة رايوناود (Raynaud’s phenomenon)، كما يظهر في اختبارات الدم ترسب متسارع للكريات وفقر دم.

أسباب الاصابة بالورم المخاطي

العامل المسبب للورم المخاطي لا يزال غير معروف، بعد. هنالك من يعتقد بأن الأمر يعود إلى نمو زائد (فرط نمو) في خلايا جدار القلب، في حالة من فرط المادة التي يطلق عليها اسم  غليوكوزأمينوغليكان (GAG – Glycosaminoglycan).

هل سرطان القلب مميت

والأغلبية العظمى من الأورام القلبية غير سرطانية (حميدة). سرطان القلب مرض نادر للغاية. على سبيل المثال، أجرت إحدى الدراسات أكثر من 12000 تشريح فوجدت سبع حالات فقط هي المصابة بورم أساسي في القلب. تظهر بالمتوسط حالة إصابة واحدة بسرطان القلب فقط كل عام.

علاج الورم المخاطي

تشخيص الورم المخاطي

يتم التشخيص بواسطة فحص مخطط صدى القلب (Echocardiogram)، يليه فحص مجهري فريد ومميز للكتلة في المختبر.

السابق
أمراض يسببها مكيف الهواء
التالي
دواء رولينيوم – rolenium يستخدم للتحكم والوقاية من الأعراض الناجمة عن الربو

اترك تعليقاً