أمراض القلب

أسباب الاصابة بقصور الشريان الرئوي 

أسباب الاصابة بقصور الشريان الرئوي

يحدث تضيق الصمام الرئوي عادةً عند توقف الصمام الرئوي عن النمو بالشكل السليم في أثناء نمو الجنين. قد يعاني الأطفال الذين لديهم هذه الحالة من تشوهات خلقية أخرى في القلب أيضًا. ولم تُعرف الأسباب التي تؤدي إلى نمو الصمام بصورة غير طبيعية.

تشريح الصمام الرئوي الطبيعي

يتكون الصمام الرئوي من ثلاث قطع رقيقة من الأنسجة تسمى الشرفات وتكون مرتبة في دائرة. ومع كل نبضة من نبضات القلب، يُفتح الصمام باتجاه تدفق الدم — إلى الشريان الرئوي ومنه إلى الرئتين — ثم يُغلق لمنع ارتجاع الدم إلى البطين الأيمن للقلب.

ماذا يحدث في أثناء تضيق الصمام الرئوي

قد تنطوي واحدة من الشرفات أو أكثر على خلل أو قد تكون سميكة جدًا، أو قد لا تنفصل الشرفات عن بعضها البعض بشكلٍ صحيح. إذا حدث هذا، فلا يفتح الصمام بشكلٍ صحيح، مما يقيد تدفق الدم.

الحالات الأخرى المسببة للمرض

في بعض الأحيان، قد تتسبب الحالات المرضية الأخرى أو تركيب صمام صناعي في حدوث هذه الحالة.

  • المتلازمة السرطاوية. تنتج هذه المتلازمة، وهي مجموعة من العلامات والأعراض التي تتضمن احمرار الجلد والإسهال، بسبب إفراز مادة كيميائية تُسمى السيروتونين، من نموّات يُطلق عليها أورام سرطاوية في الجهاز الهضمي.
  • الحمى الروماتيزمية. قد تؤدي هذه المضاعفات الناجمة عن أي عدوى تسببها البكتيريا العقدية، مثل التهاب الحلق العقدي إلى إصابة صمامات القلب.

الشريان الرئوي عند حديثي الولادة

يعرض مرض ارتفاع ضغط الشريان الرئوي حياة الأطفال حديثي الولادة للخطر، فهو يصنف على أنه من أخطر أمراض القلب التي تهاجم الصغار؛ لأنه يؤدي إلى قلة الأكسجين، الذي يصل إلى أجهزة وخلايا الجسم. ويترتب على ذلك حدوث مشاكل عديدة في الدورة الدموية للطفل، وضعف النمو في الوقت الذي يحتاج فيه الجسم إلى الغذاء والأكسجين لتلبية مطالب عملية النمو السريعة في هذا العمر.
تؤدي هذه المشكلة إلى ارتفاع في ضغط الدم بالشرايين المتجهة ناحية الرئتين، بما يتسبب في انخفاض معدل الأكسجين على المستوى الطبيعي، وحدوث تضرر في أعضاء الجسم، وغالباً
ً ما يحدث ذلك بعد مرور 3 أيام من ولادة الطفل.

الانصمام الرئوي هو انسداد في أحد الشرايين الرئوية الموجودة بالرئتين. في أغلب الحالات، ينتج الانصمام الرئوي عن الجلطات الدموية التي تنتقل إلى الرئتين من الأوردة العميقة في الساقين أو من أوردة في أجزاء أخرى من الجسم (الخثار الوريدي العميق) في حالات نادرة

ضمور الشريان الرئوي

تغيير الصمام الرئوي

استبدال الصمام داخل صمام الرئوي

ويعد نوع تغيير الصمام الرئوي الأكثر شيوعًا وذو التدخل الجراحي طفيف التوغّل، هو تغيير الصمام الرئوي عن طريق القسطرة (استبدال الصمام الرئوي عن طريق الجلد). ويُدخل الطبيب خلال هذا الإجراء، قسطرة في الوعاء الدموي الكبير في المنطقة الإربية أو الصدر ويوصلها إلى القلب.

قياس ضغط الشريان الرئوي

السابق
أضرار شرب النسكافيه على الريق
التالي
استخدامات السيليكون الطبية: هل هي آمنة؟

اترك تعليقاً