صحة عامة

أسباب التعرق المفاجئ والشديد

أسباب التعرق المفاجئ والشديد

عندما ترتفع درجات حرارة الجسم، تبدأ الغدد العرقية في إنتاج المزيد من العرق، ويعتبر التعرق الطبيعي مؤشرًا للصحة الجيدة، حيث يساعد على تبريد الجسم والتخلص من الماء الزائد، وعادةً ما ينتج التعرق عن بذل مجهود شديد أو الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة.

كما يمكن أن يلعب النظام الغذائي دورًا في إخراج العرق، فعلى سبيل المثال، قد تساعد الأطعمة الحارة في إنتاج مزيد من العرق، وكذلك بعض الأطعمة أو المشروبات الساخنة.

أما في حالة حدوث تعرق مفاجئ وشديد، فيمكن أن يؤشر هذا على وجود مشكلة صحية، فما هي أسباب التعرق المفاجئ والشديد؟

1- انخفاض ضغط الدم المفاجئ
يمكن أن يتسبب انخفاض ضغط الدم الشديد والمفاجىء في حرمان الدماغ والأعضاء الحيوية من الأكسجين والمغذيات، مما يؤدي إلى حدوث ما يسمى بالصدمة، والتي يمكن أن تتطور سريعًا وتسبب التعرق المفاجئ والشديد، بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض، وتشمل:

  • الضعف الشديد.
  • القلق الشديد.
  • سرعة ضربات القلب.
  • النبض الضعيف.
  • التنفس السريع.
  • زيادة العطش.

2- انخفاض مستويات السكر في الدم
تحتاج جميع خلايا الجسم، بما في ذلك الدماغ، إلى طاقة للعمل، ويوفر الجلوكوز هذه الطاقة للجسم.

ويحدث انخفاض السكر في الدم غالبًا بسبب أخذ جرعات عالية من الأنسولين أو بسبب عدم تناول السكريات بما فيه الكفاية.

تشمل علامات انخفاض نسبة السكر في الدم: الجوع والرعشة وسرعة ضربات القلب والغثيان والتعرق.

3- تناول بعض الأدوية
يمكن أن تؤدي الأدوية التي يتم تناولها لعلاج مشاكل الغدد الصماء والسكري وأمراض الغدة الدرقية إلى التعرق المفرط.

كذلك يمكن لبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم أن تسبب التعرق بعد تناولها، وكذلك بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

4- الهبات الساخنة
تعد الهبات الساخنة من أكثر أعراض انقطاع الطمث شيوعًا، حيث ترتبط بانخفاض مستويات هرمون الإستروجين، وهي عبارة عن شعور مفاجئ بالحرارة، وقد يصاحبه احمرار في الوجه وتعرق.

تبدأ الهبات الساخنة عندما تتسع الأوعية الدموية بالقرب من سطح الجلد لتبرد، مما يسبب التعرق المفاجئ، كما تعاني بعض النساء من سرعة دقات القلب أو قشعريرة.

يمكن أن تحدث الهبات الساخنة لفترة قصيرة بعد انقطاع الطمث، وقد تستمر لأعوام طويلة، حيث تختلف من امرأة لأخرى.

5- الإصابة بأمراض أخرى
يمكن أن يشير التعرق إلى وجود مشكلة صحية، وذلك في حالة تكرره واستمراره، فقد يحدث التعرق بسبب الالتهابات، بالإضافة إلى مجموعة من الأمراض الأخرى، وتشمل:

  • أنواع السرطان.
  • أمراض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • السمنة.

6- شدة الإنفعال
يمكن أن تتسبب شدة الإنفعال في حدوث التعرق المفاجئ، وذلك نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم.

فعلى سبيل المثال، عندما يحدث شيء يسبب الخوف أو الغضب، فسوف يقوم الجسم بإطلاق هرمونات التوتر وهما الأدرينالين والكورتيزول.

الاضطرابات الهرمونية مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية، أو اضطرابات الغدد الأخرى مثل مرض السكري، أو اضطرابات الهرمونات المصاحبة للوصول لسن توقف الطمث، أو البلوغ أو الحمل. الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم وهو أحد الأسباب المهمة، حيث تعاني نسبة كبيرة من مرضى توقف التنفس اثناء النوم من التعرق الليلي.

أسباب التعرق المفاجئ والدوخة

التعرق المفاجئ والدوخة بسبب نوبة قلبية

سواء كان ذلك من خلال الثقافة الشعبية ، أو لأننا رأيناها في عدد لا يحصى من الأفلام ، فنحن جميعاً معتادون جداً على رؤية الأعراض المرتبطة بالأزمة القلبية. ومع ذلك ، في كثير من الأحيان لا ندرك أنه لا يتم إظهار الجميع على قدم المساواة وأن ما يعاني منه بعض الأشخاص لا يحدث للآخرين.

إذا تحدثنا عن أعراض النوبة القلبية ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الألم في الذراع الأيمن ، وهو شيء حقيقي ، لكن هذا لا يحدث للجميع. من ناحية أخرى ، هناك أعراض أخرى يعاني منها جميع المرضى ولكننا غالباً ما نغفل عنها. مثال واضح على ذلك هو التعرق البارد والدوخة ، وهو أحد المظاهر الأولى للأزمة القلبية.

في الواقع ، أكثرالأعراض هو ألم الصدر ، حيث يكون هناك شعور بالاضطراب أو الانزعاج يجعل التنفس صعباً. بالإضافة إلى ذلك ، في حالة النساء ، من الشائع أن تواجه أنواعاً أخرى من الأعراض الشائعة جدًا ويجعل من الصعب على المريض تحديد أنها مصابة بأزمة قلبية. بعض هذه الأعراض هي آلام الظهر والفك أو الغثيان والقيء.

التعرق والدوخة بسبب القلق

يُعرف القلق باسم مرض القرن الحادي والعشرين ، في الواقع ، عانى 96٪ من الإسبان منه في العام الماضي بأحد مستوياته [2] . القلق هو استجابة لجسمنا لتهديد أو خطر . بالنظر إلى هذا ، فإن أجسامنا تستعد إما للقتال أو للفرار. ما يحدث هو أنه على الرغم من أن هذا كان مفيداً إلا أنه غير مريح تماما ًلمخاوف المجتمع اليوم وتهديداته.

الامتحان أو مقابلة العمل أو مقابلة مجموعة جديدة من الأشخاص هي حالات يمكن أن تسبب لنا القلق ، وتسبب إنذارات أجسادنا في الاستيقاظ ، ومع ذلك ، في هذه الحالات ، لا يبعث القلق فينا ، ولكنه يجعل يومنا صعباً . و الشخص القلق يعاني من أعراض مختلفة جدا ، ومع ذلك، فإننا لا يمكن التفريق بين مجموعتين:

  • الأعراض الجسدية : العرق البارد والدوار ، ضغط الصدر ، عدم انتظام دقات القلب ، وخز في الأطراف ، ورم في الحلق.
  • الأعراض النفسية: القلق المفرط ، والتهيج ، وعدم التحمل ، والأرق.

أسباب التعرق الشديد في الوجه

التعرق الزائد مشكلة لا ترتبط بالتعرض إلى درجة حرارة مرتفعة، أو ممارسة مجهود بدني كبير، أو تناول طعام حار، إذ يمكن أن يحدث ذلك في الأجواء المعتدلة أو الباردة، أو خلال النوم والراحة، وهذا يرجع للأسباب الآتية:

  1. زيادة نشاط الغدد العرقية في الوجه: كثرة الغدد العرقية في الوجه وزيادة نشاطها، أحد الأسباب الرئيسية للتعرق الشديد في هذه المنطقة، الذي إذا زاد عن حده، يمكن التدخل جراحيًّا فيه لإزالة بعض هذه الغدد.
  2. العوامل الوراثية: أثبتت إحدى الدراسات الطبية أن 30 إلى 50 % من الأشخاص الذين يعانون من التعرق الزائد، لديهم تاريخ مرضي عائلي في الإصابة بهذه الحالة.
  3. المحفزات الطبيعية للتعرق: رغم أن التعرق المفرط في الوجه أو الرأس يمكن حدوثه في أي وقت، ولا يرتبط بعوامل معينة، فإنه أيضًا يزداد مع تعرض الجسم لمحفزات التعرق الطبيعية، كالطقس الحار أو الإجهاد أو ممارسة الرياضة أو الغضب أو الخوف أو تناول الأطعمة الحارة.

أسباب التعرق بدون مجهود

يمكن أن يكون سبب التعرق بدون مجهود وراثي في ​​الأصل، حيث يمكن أن يكون لديهم غدد عرق مفرطة في اليدين والقدمين والإبطين، أو لأن الأعصاب التي تتحكم في الغدد العرقية مفرطة النشاط. لكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون التعرق الزائد نتيجة أسباب أخرى منها

فرط نشاط الغدة الدرقية

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة يوجد فيها الكثير من هرمونات الغدة الدرقية المتداولة عبر الجسم، التي تسرع من العمليات الكيميائية في الجسم، وبالتالي احتمال حدوث التعرق المفرط.

مرض السرطان

تشمل أنواع السرطان التي يمكن أن تسبب التعرق في بعض الأحيان ورم الغدد اللمفاوية، وأورام الكارسينويد، سرطان الدم، سرطان العظام، سرطان الكبد، وليس معرفاً على وجه الدقة لماذا تسبب بعض أنواع السرطان التعرق، ولكن قد تكون مرتبطة بالجسم في محاولة لمكافحة السرطان.

بعض الأدوية

يعاني بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة من التعرق المفرط، ومن بين الأدوية التي يمكن أن تسبب حدوث التعرق بعض الأدوية النفسية، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم، والأدوية التي يمكن بها علاج جفاف الفم وبعض المضادات الحيوية وبعض المكملات الغذائية.

اضطرابات السيطرة على الجلوكوز

تشمل اضطرابات السيطرة على الجلوكوز النوع الأول والثاني من السكري وسكري الحمل ونقص سكر الدم (مستويات الجلوكوز المنخفضة بشكل غير طبيعي)، ويكون التعرق المفرط في كثير من الأحيان من أعراض انخفاض مستويات الجلوكوز

انقطاع الطمث

تعاني العديد من النساء بعد انقطاع الطمث من ما يسمى الهبات الساخنة، والتعرق أثناء انقطاع الطمث وفترة ما قبل انقطاع الطمث، تكون في بعض النساء من الشدة بحيث يتم استدعاء تغيير الملابس، ويشتبه الأطباء في أن الهبات الساخنة والتعرق يحدثان بسبب تقلب مستويات الاستروجين أو انخفاضها ، والتي تنخفض بشكل كبير عندما تتوقف الفترات.

مشاكل نفسية

يمكن أن يسبب الإجهاد الشديد واضطرابات القلق التعرق الشديد، فقد يؤدي القلق والتوتر إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، مما قد يؤدي إلى التعرق، ويؤدي الإحراج الناجم عن التعرق المفرط إلى مزيد من القلق، مما قد يؤدي إلى مزيد من التعرق.

بعض الأدوية النفسية

يؤدي تناول بعض الأدوية النفسية إلى التعرق المفرط، وتصاحب الأعراض الانسحابية للمشروبات الكحولية والمواد الأفيونية، تعرق لفترة طويلة.

السابق
أعراض نقص الزنك عند الأطفال
التالي
أعراض زيادة الزنك ومخاطره

اترك تعليقاً