أمراض جلدية

أسباب الدمامل المتكررة

الدّمامل

تُشير الدّمامل (Boils)، أو الدُمّل، أو كما تُسمى بالخُرّاج إلى العدوى الجلدية التي تبدأ في بصيلات الشعر أو الغدد الدُهنيّة، وفيها تظهر منطقة الجلد المُتأثرة بالعدوى بلونٍ أحمر، ومن ثمّ تتطور لتُصبح كتلة صغيرة، وبعد مُضي 4-7 أيام يتحوّل لون الكتلة إلى اللون الأبيض نتيجة تجمّع القيح تحت الجلد، ومن الجدير بالذكر أنّ أكثر الأماكن عُرضةً لظهور الدمامل هي منطقة الرقبة، والإبطين، والوجه، والأرداف، والكتفين، وقد تؤثر في العين فيما يُعرف بدمل الجفن أو شحاذ العين (Stye)، وفي هذا السّياق يُشار إلى احتمالية مُعاناة الأشخاص من عدوى أكثر خطورة تُعرف بمصطلح الجمرة (Carbuncle) وتتمثل بظهور عدّة دمامل في مجموعةٍ واحدة.

أسباب الدمامل المتكررة

تنشأ الدمامل عادة بسبب العدوى الجلدية ببكتيريا المكورات العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus)، عادة ما تتواجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي على الجلد، ولكن في حال دخولها مجرى الدم بسبب جروح أو تشققات في الجلد فإنها قد تسبب الدمام.

وهناك بعض العوامل والأسباب التي تزيد من ظهور الدمامل، ومنها:

  • الإصابة بمرض السكري، الذي من شأنه إضعاف الجهاز المناعي.
  • ضعف الجهاز المناعي وأمراضه.
  • سوء التغذية.
  • إهمال النظافة الشخصية.
  • التعرض لأية مواد تهيج الجلد.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤثر على مناعة الجسم، مثل: أدوية الستيرويدات والأدوية الكيميائية المستخدمة في علاج السرطان.

أسباب الدمامل المتكررة عند الأطفال

تعود أسباب ظهور الثآليل أو”الدمامل الصغيرة” على وجه الطفل إلى نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، ويعتبر اكثر إنتشاراً بين الأطفال من البالغين، ويحدث بسبب التعامل مع شخص مصاب بالثآليل على الوجه، أو لضعف الجهاز المناعى للطفل.

علاج فعال وسريع للدمامل

يوصي الأطباء باتباع الإرشادات التالية لعلاج الدمل منزلياً وبالتدريج دون تدخل طبي:

  • قم بتغطيس فوطة جافة ونظيفة في ماء دافئ.
  • ثم قم بوضع الفوطة الدافئة على موضع الإصابة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، وكرر ذلك 3-4 مرات يومياً، إلى أن يبدأ القيح بالخروج من الدمل.
  • حافظ على منطقة الدمل نظيفة طوال الوقت، وتجنب ملامسة الدمل باليد المجردة أو فركه.
  • إذا ما انفجر الدمل وخرجت محتوياته من القيح، ضع ضماداً طبياً على المنطقة لتجنب انتشار البكتيريا إلى الأنسجة المحيطة.
  • إذا كان الدمل مؤلماً، تستطيع أخذ مسكنات الألم العادية لتخفيف الألم الذي تشعر به.

علاج الدمامل نهائيا

يعتمد علاج دمامل الجلد على السبب، وفي بعض الحالات قد يتطلب العلاج تدخل الطبيب أو مقدمي الرعاية الصحية، وبالنسبة للدمامل الكبيرة، فقد يتضمن العلاج ما يأتي:

  • شق الدمل وتصريفه: إذا كان الدمل كبير الحجم فمن الممكن أن يحتاج الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية إلى شقّه وذلك من أجل تصريف القيح الموجود فيه، ويسمّى ذلك الإجراء بالشق والصرف (بالإنجليزية: Incision and drainage)، حيث يتم ذلك باستخدام مشرط بعد تخدير منطقة الدمل بمخدر موضعي، وبالنسبة لحالات العدوى العميقة التي لا يمكن تصريفها بالكامل فمن الممكن أن يلفّها الطبيب ببعض الشاش المعقم وذلك لإبقاء الدمّل مفتوحًا وبالتالي المساعدة في تصريف القيح المتبقي من الدمّل، وعادة ما تتم إزالة الشاش في غضون يومين.
  • استخدام المضادات الحيوية: قد يوصي الطبيب عادةً باستخدام المضادات الحيوية للمساعدة في شفاء حالات العدوى الشديدة أو المتكررة من الدمّل، كما يمكن استخدام المضادات الحيوية لجميع حالات الجمرة، أو في حال ارتفاع درجة حرارة المصاب، أو في حال إصابته بعدوى ثانوية (بالإنجليزية: Secondary infection) مثل التهاب النسيج الخلوي المتمثّل بإصابة الطبقات العميقة من الجلد لدى المصاب، أو في حال معاناة المصاب من ظهور الدمّل على وجهه، نظرًا لأنّ دمّل الوجه أكثر عرضة لحدوث مضاعفات، أو إذا كان الشخص المصاب يعاني من ألم شديد وشعور بعدم الراحة جراء وجود الدمل، ويجدر التنبيه أنّه من المهم جدًا أن يكمل المصاب استخدام دورة المضادات الحيوية كاملة حتى لو اختفى الدمّل لديه، وإلا فقد تعاود العدوى الظهور مرة أخرى، ومن الأمثلة على المضادات الحيوية التي قد يصفها الطبيب للمصاب في حالات العدوى الشديدة من الدمّل: سلفاميثوكسازول/تريميثوبريم (بالإنجليزية:Sulfamethoxazole/trimethoprim)، وموبيروسين (بالإنجليزية: Mupirocin)، وسيفالكسين (بالإنجليزية:Cephalexin)، وكليندامايسين (بالإنجليزية: Clindamycin)، ودوكسيسيكلين (بالإنجليزية: Doxycycline)، وفانكومايسين (بالإنجليزية: Vancomycin)، ومن الممكن أن يحتاج الخراج الجلدي الكبير الناجم عن عدوى المكورات العنقودية إلى الشقّ الجراحي والتصريف من أجل معالجته باستخدام المضادات الحيوية الوريدية.

علاج الدمامل بالبصل

هناك طرق متتعدة لعلاج الدمامل بالبصل ككمادات مياه البصل الدافئة، أو وضع شرائح البصل داخل قطعة من القماش ووضعها على منطقة الإصابة، ونتيجة احتواء البصل على بعض المواد المطهرة التي تجعل له فاعلية كبيرة في قتل البكتيريا، فهو يساعد على التخلص السريع من الدمامل.

علاج الدمامل تحت الجلد

يتم علاج الدمامل بدون رأس في معظم الحالات بشكل تلقائي وبدون الحاجة للأدوية الطبية. إليك بعض طرق علاج الدمامل بدون رأس في المنزل:

1. تطبيق كمادات دافئة

  • إن تطبيق كمادات دافئة على الدمامل من 3 إلى 4 مرات يوميًا لمدة زمنية تتراوح ما بين 10 و20 دقيقة يمكنها المساعدة في علاج الدمامل بدون رأس.
  • بحيث تعمل زيادة الحرارة حول الدمامل إلى زيادة تدفق الدورة الدموية حولها وبالتالي زيادة أعداد خلايا الدم البيضاء ومحاربة الالتهاب.

2. زيت شجرة الشاي

  • يمكن استخدام زيت شجرة الشاي أيضًا في تخفيف وعلاج الدمامل بدون رأس لما له من خصائص معقمة ومضادة للبكتيريا.
  • ولكن يجب التنويه بعدم تطبيق زيت الشاي مباشرة ولوحده على الجلد فيمكن أن يسبب الحرقة الشديدة بل يجب خلطه من كمية مناسبة من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ومسح الدمامل به من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

3. الملح الإنجليزي

  • يمكن تطبيق كمادات محلول الملح الانجليزي و الماء الدافئ على الدمامل لمدة 20 دقيقة يوميًا ثلاث مرات على الأقل لحين تلاشي الدمامل.
  • فالملح الإنجليزي يساعد في تخليص الدمامل من التقيح الداخلي وبالتالي ارتشاحها واختفائها.

4. زيت الخروع

  • يمتلك زيت الخروع أيضًا خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات بسبب احتوائه على حمض الريسينوليك.
  • يمكن تطبيق زيت الخروع على الدمامل يوميًا لمدة ثلاث مرات لحين تلاشيها.

5. زيت النيم

  • يمكن استخدام زيت النيم أيضًا في علاج الدمامل بدون رأس فهو يمتلك خصائص معقمة، مضادة للميكروبات والبكتيريا. يمكن تطبيق زيت النيم مباشرة على الدمامل من 3 إلى 4 مرات يوميًا.
السابق
دواء سوبرين – suprane يستخدم لتحريض التخدير قبل إجراء العمليات الجراحية
التالي
دواء سوفتاكال – Softcal مكمل غذائي يستخدم للعلاج والوقاية من أمراض العظام

اترك تعليقاً