أمراض

أسباب السعال المزمن وعلاجه

أسباب السعال المزمن وعلاجه

أسباب السعال المزمن وعلاجه

 

أسباب السعال الجاف

التنقيط الأنفي الخلفي تتمثل مشكلة التنقيط الأنفيّ الخلفيّ (بالإنجليزية: Postnasal drip) بزيادة إنتاج السائل المخاطيّ في الأنف نتيجة فرط التحفيز الناجم عن الحساسيّة أو العدوى، ممّا يؤدي إلى سيلان المخاط من الأنف إلى الحلق، والذي بدوره يؤدي إلى إثارة الأعصاب خلف الحلق وحدوث الكحّة الجافة، ويمكن التخفيف من الكحّة في هذه الحالة من خلال ترطيب الأنف ببخار الماء، أو الاستحمام بالماء الحار أو غسل الأنف.

الارتجاع المعدي المريئي يصاحب الإصابة بالارتجاع المعديّ المريئيّ (بالإنجليزية: GERD) كحّة جافّة ناجمة عن تهيّج المريء بسبب وصول حمض المعدة إليه، كما يصاحب هذه الحالة عدد من الأعراض الأخرى مثل حرقة المعدة، وألم الصدر، والتهاب الحلق المزمن، ويمكن التخفيف من هذه المشكلة من خلال عمل بعض التغييرات على نمط الحياة، واستخدام بعض الأدوية التي تساعد على خفض نسبة الحموضة.

 

مرض الربو لا يعاني جميع الأشخاص المصابون بمرض الربو (بالإنجليزية: Asthma) من الكحّة الجافّة، إلّا أنّها تُعدّ أحد الأعراض الرئيسيّة للأشخاص الذي يعانون من نوع محدّد من مرض الربو يُعرَف بالربو السعاليّ (بالإنجليزية: Cough-variant asthma)، وقد تتحفّز الكحّة الجافّة في هذه الحالة نتيجة التعرّض لبعض المهيجات مثل التدخين والهواء البارد.

أسباب السعال مع البلغم

  • مرض فيروسي: من الشائع جدا أن يصاحب السعال مع البلغم الأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا. في هذه الحالة، يحدث السعال عادة بسبب تصريف المخاط من مصدر علوي عبر الجزء الخلفي من الحلق.
  • التلوث: من الممكن أن يؤدي تلوث الرئتين أو تلوث مجاري التنفس المتصلة بالرئتين إلى السعال مع البلغم. من الأمراض التي نتحدث عنها في مثل هذه الحالة: الالتهاب الرئوي (Pneumonia)، التهاب الشعب الهوائية (Bronchitis)، التهاب الجيوب الأنفية (Sinusitis)، وحتى مرض السل (Tuberculosis).
  •  أمراض الرئة المزمنة: عادة ما يكون السعال مع البلغم مرافقا لأمراض الرئة المزمنة الخطيرة، مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، حيث يكون السعال المصحوب بالبلغم أحد أعراض تفاقم المرض أو التلوث الذي أصاب المجاري التنفسية.
  • الارتداد المعدي المريئي (Reflux): من الممكن أن تسبب أحماض المعدة المرتدة عبر العضلة العاصرة العلوية في المريء، حصول السعال. وغالبا ما يحصل هذا السعال في ساعات الليل بسبب قوة الجاذبية.

 

 

علاج السعال الشديد مع البلغم

الابتعاد عن التدخين والمدخنين ومصادر التلوث والدخان وعوادم السيارات والغبار وغيرها.

تناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون؛ لأنّهما غنيان بفيتامين سي الذي يشفي نزلات البرد والإنفلونزا والسعال.

تناول الأطعمة الحارة الغنية بالبهارات والتوابل حيث تساعد على التخلّص من البلغم.

الغرغرة بمحلول الماء والملح يشفي حالة السعال والبلغم بشرط إمالة الرأس للخلف.

شرب الأعشاب المغلية مثل النعنع والبابونج وغيرهما. وصفات

أسباب السعال الليلي

الإصابة بعدوى في الجيوب الأنفيّة، أو الإصابة بالرشح، أو الإنفلونزا: فمن المُمكن أن يسيل المُخاط إلى آخر الحلق عند الاستلقاء، مُثيراً السُّعال.

الإصابة بالحساسيّة، أو حُمَّى القشِّ: حيث يتسبَّب نزول المُخاط إلى مُؤخِّرة الحلق بإثارة الكحَّة. التدخين: يُصاب المُدخِّن بالكحَّة نتيجة تراكم المُخاط في الرئتَين، أو كردِّ فعل يُساهم في التخلُّص من السُّموم المُتراكمة في الممرَّات الهوائيّة.

الإصابة بالارتجاع المعديّ المريئيّ، أو حرقة المعدة: فارتداد الأحماض في المريء يُساهم في تهييج حدوث الكحَّة.

الإصابة بالربو: وقد يُعاني المُصاب في هذه الحالة من السُّعال الجافِّ نتيجة إعاقة دخول الهواء أثناء التنفُّس، كما قد يُعزى سبب حدوث السُّعال في حالة الإصابة بالربو إلى تراكم كمِّيات كبيرة من المُخاط في الجهاز التنفُّسي.

تناول أنواع مُعيَّنة من الأدوية: مثل مُثبِّط الإنزيم المحوّل للأنجيوتنسين.

كثرة السعال

تقوم اللاقطات الحسية الموجودة في مجاري التنفس بإرسال محفز لجذع الدماغ عندما تشعر بوجود جسم غريب أو وجود التهاب وهذا يؤدي إلى ردة الفعل هذه لتفعيل عضلات التنفس والحجاب الحاجز بطريقة منسقة من أجل نقل الهواء بشكل سريع وقوي إلى مجاري التنفس، كردة فعل على المحفز الذي أرسلته اللاقطات.

يتم تعريف السعال على أنه سعال مصحوب بالبلغم حين تكون هنالك إفرازات تخرج عند السعال.

تكون هذه الإفرازات، بشكل عام، عبارة عن مخاط (Mucus)، أي لعاب يتم إنتاجه في الشعب الهوائية من أجل حمايتها وتنظيفها من الملوثات والأجسام الغريبة الصغيرة.

كما هو معروف، فإن “السعال المنتج”، أي السعال المصحوب بالإفرازات المتنوعة، قد يحتوي على مواد مختلفة مثل الدم، مخاط وصديد. كما أن لون هذا السعال (الذي يختلف عن السعال مع البلغم) من الممكن أن يكون أخضر، أصفر، أبيض، وردي، أو أحمر داكن.

أنواع السعال

1- السعال المنتج المعروف بالسعال الدهني الذي يكون مصحوبا بالبلغم أو المخاط.

2- السعال غير المنتج، وهو السعال الجاف دون البلغم، ويمكن أن يسبب الحكة وتهيج التهاب الحلق.

 

علاج السعال التحسسي

  • مضادات الهيستامين و الكورتيكوستيرويدات ومزيلات الاحتقان: هذه الأدوية هي علاج قياسية للحساسية.
  • استنشاق أدوية الربو: أكثر العلاجات فعالية للسعال المرتبط بالربو هي الكورتيكوستيرويدات وموسعات الشعب الهوائية التي تقلل الالتهاب وتفتح مجاريك الهوائية.
  • مضادات حيوية: اذا كانت العدوى البكتيرية أو الفطرية تسبب السعال المزمن، قد يصف الطبيب أدوية مضادات حيوية لعلاجها.
  • حاصرات حمض: عندما لا تهتم تغيرات نمط الحياة بالارتجاع الحمضي، فقد يتم علاجها بالأدوية التي تمنع إنتاج الحمض.
  • موسعات الشعب الهوائية: تعمل موسعات الشعب الهوائية على استرخاء العضلات حول الشعب الهوائية لفتحها. تتنفس في الدواء من خلال جهاز يسمى جهاز الاستنشاق.
السابق
السيطرة على العقل
التالي
الحمية الغذائية المناسبة لمرضى سكري الأطفال

اترك تعليقاً