العناية بالذات

أسباب تورم الرجلين

أسباب تورم القدمين واليدين

أسباب تورم اليدين

يحدث الانتفاخ في أي مكان من الجسم، وغالباً ما يظهر في اليدين، والقدمين، وغيرها، وفي الحقيقة يحدث الانتفاخ بسبب تراكم السوائل داخل أنسجة الجسم، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، ومنها ما يأتي:

  •  ممارسة التمارين الرياضية: تسبب ممارسة التمارين الرياضية إنتاج العضلات للحرارة، مما يؤدي إلى دفع الجسم للدم إلى الأوعية الدموية القريبة من السطح، حتى يتم التخلص من الحرارة من خلال التعرّق، وقد يؤدي ذلك إلى انتفاخ اليدين، كما تقلل التمارين الرياضية من تدفق الدم إلى الأوعية الموجودة في اليدين، بينما تزيد من تدفقه إلى كل من القلب، والرئتين، والعضلات، وقد تُحبط الأوعية الدموية هذه العملية، مما يؤدي إلى انتفاخ اليدين.
  • كثرة الملح: إنّ تناول الملح بكميات كبيرة يمنع الكلى من التخلص من السوائل غير المرغوب فيها، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في مناطق معينة من الجسم، ومنها اليدين.
  • التعرّض للطقس الحار: في الحقيقة يدفع الجسم الدم الدافئ إلى سطح الجلد للشعور بالبرودة من خلال التعرّق، وذلك في حال التعرّض لدرجات الحرارة المرتفعة بشكلٍ مفاجئ، إلا أنّ هذه العملية قد لا تحدث بشكلٍ صحيح في الأجواء الحارة والرطبة، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في اليدين بدلاً من تبخرها عن طريق التعرّق.

أسباب تورم القدمين

من أسباب تورم القدمين نذكر ما يأتي:

  • التعرّض لإصابة في القدم أو الكاحل؛ كالإصابة بالتواء الكاحل. الحمل، حيث يحدث انتفاخ القدمين أثناء الحمل بسبب زيادة الضغط الواقع على الأوردة، واحتباس السوائل.
  • بعض العوامل البيئية، مثل: المعاناة من الوزن الزائد، وارتداء الأحذية غير المناسبة، واتباع نمط حياة خالٍ من الحركة.
  • تناول الكحول: إذ يسبب تناول الكحول احتباس المياه الزائدة في الجسم، مما يؤدي إلى انتفاخ القدمين.
  • الإصابة بالعدوى: يزداد خطر الإصابة بالعدوى في القدمين لدى مرضى السكري، لذلك من الضروري ملاحظة أي تغير فيهما، إذ تسبب الإصابة بالعدوى انتفاخ القدمين.
  • الإصابة بالقصور الوريدي المزمن: وهي حالة تتمثل بعدم قدرة الدم على التدفق بشكلٍ صحيح خلال الجسم، ويحدث ذلك بسبب تلف الصمامات، مما يؤدي إلى احتباس السوائل أسفل الساقين، وخاصةً حول القدمين والكاحلين.

أدوية علاج تورم القدمين

بعض العلاجات المنزلية الفعالة في علاج تورم القدم :

  • نقع القدمين في ملح انجليزي: هو واحد من أفضل العلاجات للقدم المتورمة، وهو لا يعالج فقط القدم المتورمة وانما يريح القدم ويقلل الألم. سلفات المغنسيوم الموجود بهذا الملح يمتص بسهولة ويحسن الدورة الدموية، مما يقلل تراكم السوائل ويساعدك على التخلص من التورم. فقط تحتاج لغمر قدمك في ماء مذاب به ملح انجليزي.

المكونات:

  1. ملح انجليزي نصف كوب
  2. ماء دافئ
  3. وعاء لغمر القدم

الطريقة:

  1. املأ الوعاء بماء دافئ وأضف الملح له.
  2. اغمر قدمك فيه لمدة 10 -20 دقيقة.
  3. من الممكن أن تفعل ذلك يوميا أو مرتين لثلاث مرات اسبوعيا تبعا لشدة التورم.

هذا العلاج يكون نافعا اكثر عندما يكون التورم نتيجة للإجهاد او الجلوس او الوقوف فترات طويلة.

المعالجة المائية تريح القدم المتورمة: هي تمرين الانسجة باستخدام تغيرات سريعة في درجات الحرارة، وهذا أفضل شيء تفعله عندما يكون التورم نتيجة لإصابة. تحتاج لاستخدام الماء البارد والماء الدافئ لتقليل التورم، الماء البارد يقلل التورم والالتهاب والدافئ يحسن الدورة الدموية.

 

علاج تورم القدمين من المشي

علاج تورم القدمين

  • يعالج تورم القدمين حسب السبب المؤدي إلى حدوثه ولكن بشكل عام يجب اتباع النصائح التالية :
  • إذا كان بسبب أدوية معينة فيجب استشارة الطبيب لتغيير نوع الدواء فوراً.
  • تجنب الوقوف الطويل أو الجلوس لساعات متواصلة.
  • ممارسة التمارين الرياضية أو المشي اليومي لمدة نصف ساعة.
  • الإقلال من تناول الملح في الطعام ومن الأطعمة التي تحوي على الدهون المشبعة.
  • عدم تناول حبوب منع الحمل وإزالة اللولب إذا كان هو المشكلة المسببة لحدوثه.
  • تقليل الوزن والتخلص من السمنة لأنها تكون حمولة زائدة على القدمين.
  • الإمتناع عن التدخين و عدم شرب الكحول أو المنبهات كالقهوة والشاي وغيرها.

تورم القدم اليمنى مع ألم

فإن هناك عدة أمور يمكن أن تحصل في القدم وتسبب التورم المتوضع فقط في قدم واحدة عند شخص مصاب بالسكري، وهذه الأمور هي:

1- التهاب في العظم أو أي خراج في أنسجة القدم، وقد لا يشعر المريض بالألم بسبب التهاب العصاب وفقدان الإحساس، وقد تترافق مع الإحساس بالحرارة الموضعية أو ارتفاع درجة حرارة الجسم.

2- مرض يصيب مفاصل القدم ويسمى المفصل العصبي أو مرض شاركوت (Charcot joint – neurogenic joint)، ويحصل هناك تورم بدون ألم وإن لم يتم التشخيص المبكر فقد يتطور الأمر ويحصل تشوه في القدم ويحصل أن تصبح القدم مسطحة، ويستطيع طبيب العظام أو طبيب مختص بأمراض المفاصل تشخيص هاتين الحالتين والتفريق بينهما وعلاجهما مختلف.

هناك بعض الأمور الأخرى التي يمكن أن تحصل وتسبب التورم مثلاً التهاب غلاف الأوتار، وإن كان هناك جلطة في الساق، وإن كان هناك التهاب في الجلد، وكل هذه الأمور يستطيع الطبيب أن يميزها بالفحص الطبي، وقد يلزم إجراء صورة شعاعية.

وأحياناً نلجأ لإجراء صورة بالطنين المغناطيسي إذا التبس الأمر بين بعض هذه الأمور التي تم ذكرها، وعلاج هذه الحالات يختلف حسب التشخيص.

وختاماً فإن أمور القلب والكليتين وقصور الكبد والأدوية عادة ما تسبب تورم في القدمين في الطرفين.

أسباب تورم القدم اليسرى

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ في القدم اليسرى لديك، منها:

زيادة الوزن
قصور وريدي بحيث تمنع وجود بعض المشاكل في الصمام الوريدي من تدفق الدم الى القلب
الحمل
التهاب المفاصل الروماتيزمي
تجلط الدم في منطقة الساق اليسرى
مشاكل الكلى والفشل الكلوي
قد يكون ناتج عن خلل أو تورم في الجهاز الليمفاوي
جراحة سابقة في الورك أو الركبة أو الكاحل أو القدم
هناك بعض الادوية قد تتسبب في تورم القدم مثل:
مضادات الاكتئاب مثل الفينيلزين
حاصرات قنوات الكالسيوم المستخدمة في حالات ارتفاع ضغط الدم
الادوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل أو الأستروجين والبروجيسترون.
قد يتسبب أيضا الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة إلى تورم الساق اليسرى
يمكن أن يكون تورم القدم اليسرى نتيجة لالتهاب بسبب اصابة حادة او مزمنة مثل:
التواء الكاحل
التواء العمود الفقري
النقرس
كسور في الساق اليسرى
تمزق في وتر العرقوب.

أسباب تورم الكاحل

يشكل تورم الكاحل، بشكل عام، علامة على وجود كمية فائضة من الملح في الجسم. التغذية قليلة الملح تساعد على تخفيف تجمّع السوائل وتخفف من تورم الكاحل.

تورم الكاحل غير المصحوب بألم هو مشكلة شائعة. يظهر الانتفاخ بشكل عام في كلتا الرجلين ويمكن أن يصل حتى الفخذين.
تكمن المشكلة، بشكل عام، في تراكم السوائل وتكون وذمات (Edema). هذه المشكلة تظهر بشكل خاص في الأجزاء السفلية من الرجلين بسبب قوة الجذب. في حال حصول تراكم للسوائل, فان المنطقة المنتفخة تشتد عند الضغط عليها بقوة بواسطة الإبهام ويتكون فراغ (مثل “حفرة”) يبقى على حاله لبعض الوقت.

لحسن الحظ, غالبية الانتفاخات تنبع من أسباب موضعية. قد تصعب الأوردة المتضررة أحياناً مهمة عودة الدم إلى القلب بسرعة كافية. هذا الوضع يزيد من الضغط في الأوعية الدموية الصغرى (الشعيرات الدموية – Capillaries) ويسبب انتقال سوائل إلى الأنسجة مما يؤدي بالتالي إلى تورم الكاحل والرجل. هذا الوضع يسمى توسع الأوردة المسطحة (الدوالي – Varicose veins), ولكن هذه المشكلة قد تحدث أيضاً في الأوردة الأكبر والأعمق أو في الشعيرات الدموية.

أسباب تورم القدمين عند كبار السن

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي الى تورم القدمين لدى كبار السن منها:

من الممكن ان يتعرض كبير السن الى بعض الجروح والاصابات مثل التواء القدم أو أي جرح يتسبب في تمزق الأوعية الدموية والتي بدورها تعتبر من أهم أسباب تورم القدمين عند كبار السن.

وفي حال حدوث ذلك يجب عمل الإجراءات المناسبة لعلاج تلك الجروح كون كبير السن جسمه ضعيف لا يقوى على علاج أي جروح أو كدمات.

التهاب مفاصل الجسم، وهي من اكثر الحالات شيوعا عند كبار السن، بحيث تؤدي الى حدوث تورم في مفاصل الجسم خصوصا القدمين ، خصوصا في حالة الاصابة بالروماتيزم.
عدم تناول كميات كبيرة من المياه يؤدي إلى احتباس السوائل، بحيث يحاول جسدك الاحتفاظ بأي كمية من السوائل تدخل جسدك ومع مرور الزمن يؤدي ذلك الى انتفاخ القدمين.
و لتجنب تلك المشاكل عليك تجنب تناول كمية كبيرة من المياه يوميا لعدم حدوث احتباس للسوائل في الجسم.

الإصابة بمرض النقرس حيث يتسبب ذلك بالاصابة بانتفاخ في منطقة القدمين بسبب تراكم حمض اليوريك في سوائل الجسم.
عدم القيام بمجهود بدني لفترات طويلة، خاصة عند كبار السن، مما يؤدي الى حدوث زيادة في أوزانهم وبالتالي زيادة الثقل على القدمين والتسبب في تورهم
حدوث خلل في الأوعية الدموية التي تغذي القدمين، نتيجة إصابة ما مثل الجلطات والتي تؤدي الى عدم وصول كمية كافية من الدم إلى القدمين.
الإصابة بأمراض معينة تتسبب في حدوث خلل في وظائف الجسم بالشكل الطبيعي مثل الضغط والسكري والفشل الكلوي، والتي تعتبر من أهم أسباب تورم القدمين عند كبار السن.
الإصابة بقصور الغدة الدرقية.

علاج تورم القدمين بالأعشاب

علاج تورم الكاحل بالاعشاب تستخدم الاعشاب لعلاج بعض حالات التورم ومنها تورم الكاحل فهي اعشاب مفيده جدا و يتم العلاج اما باستخدام الزيوت المستخرجة منها و دهن منطقة التورم او عن طريق شرب تلك الاعشاب.

السابق
دواء يودينا eudyna علاج حب الشباب الخفيف إلى المعتدل
التالي
كيف تقوي عضلات الرجل

اترك تعليقاً