أمراض الحمل والولادة

أسباب تورم جسم الحامل

أسباب تورم جسم الحامل

تورم جسم المرأة الحامل
ينتج الجسم أثناء فترة الحمل ما يقارب من خمسين بالمائة من السوائل والدم الموجود بالجسم وذلك لتلبية حاجة الطفل ومساعدته في النمو فالورم أمر طبيعي ناجم عن زيادة السوائل والدم في الجسم.
يعرف التورم بالوذمة ويرتكز التورم عادة في جسم المرأة الحامل في القدم والركبة والوجه واليدين والساقين.
يحتاج الجسم إلى الاحتفاظ بكمية من السوائل وذلك لترطيب الجسم أثناء فترة الحمل كما تساعد السوائل أيضا في تمهيد الحوض للولادة.
يحدث التورم في أي وقت أثناء فتره الحمل ولكنه يلاحظ في أواخر الشهر الرابع ولكنه يزداد في الثلث الثالث من الحمل ولا يستدعي القلق ويختفي التورم نهائيا عند إتمام الولادة.

أسباب انتفاخ جسم المرأة أثناء الحمل
هناك عدة أسباب حول انتفاخ جسم المرأة أثناء الحمل تختلف من امرأة لأخرى بناء على بعض الأعراض التي تختلف بينهم ومن ضمنها ما يلي:

يحدث التورم في جسم المرأة الحامل نتيجة لوجود سوائل في جسمها لكي تلبي حاجة الجنين وهذا أمر طبيعي لا يستدعي القلق وتورم القدم بسبب زيادة الحمل على المرأة مع كبر حجم الجنين.
ضغط الجنين على رحم المرأة مما يسبب تورم في القدم وتعتبر النساء الذين كانوا يعانون منذ الطفولة بزيادة الوزن هم الأكثر عرضة بتورم الجسم عند الحمل.
احتباس البول في جسم المرأة الحامل وعدم التغذية الجيدة ونقص البروتينات من العوامل الرئيسية في حدوث ورم الجسم.
انتاج كميات كبيرة من الدم أثناء فترة الحمل تساعد على نمو الجنين وقد يحدث تؤثر في هرمونات الحمل في جدار الأوردة في جسم المرأة فتصبح رقيقة جدا مما يمنعها من إتمام عملها.
الهرمونات لها دور رئيسي في تورم جسم المرأة الحامل لأنه يحبس الماء داخل الأنسجة في الجسم.
قد تتعرض المرأة الحامل للتورم أخر غير القدم وهو تورم الوجه أو اليدين وهذا يرجع إلى أسباب أخرى غير السابق ذكرها وهو أن المرأة قد تكون تعاني من ارتفاع في ضغط الدم أو أمراض في القلب.
بتورم جسم المرأة عند نقص الصوديوم في الجسم، قلة وعدم انتظام النوم، بذل جهد كبير فقد يحدث التورم بشكل تدريجي وليس بشكل مفاجئ.
أسباب تورم جسم المرأة بشكل ملاحظ أثناء الحمل
يعتبر تورم جسم المرأة من الأمور الطبيعية التي تحدث في جسمها أثناء فتره الحمل دون الاستدعاء للقلق والخوف خاصة في أواخر الشهر الرابع وثلث الشهر الثالث من الحمل.
يحدث زيادة في تورم جسم المرأة بسبب تناولها الأغذية شديدة الملوحة، أو الوقوف لفترة زمنية طويلة، أو تناولها الكثير من المشروبات التي توجد بها مادة الكافيين، وعندما يكون الجو شديد الحرارة.

بعض الإحصائيات حول تورم جسم المرأة الحامل
قد يحدث تورم قدم معظم النساء الحوامل فنحو خمسة وثمانون في المائة من النساء يصابون بتورمات في القدم أثناء فترة الحمل ولكن ليس يعانون بنفس درجة تورم القدم فيختلف التورم حسب الأسباب.
يحدث التورم في أي شهر من شهور الحمل فهو قد يحدث في منتصف الحمل ولكن الغالبية العظمى قد يحدث معهم في الشهور الأخيرة من الحمل وهذا التورم لا يختفي نهائيا ألا عند إتمام الحمل.
يحدث تورم القدم في أي شهر من شهور الحمل فهو لا يستدعي القلق من المرأة ولكن في معظم الوقت يكون سبب تورم القدم ناتج عن مرض أخر.

أعراض تورم جسم المرأة خطيرا
عند ملاحظة أن الورم بدأ يزداد بشكل ملحوظ فسبب تورم الوجه واليدين وإذا حدث تسمم الحمل يزيد من تورمات الجسم فيجب في ذات الوقت الاتصال بمقابلتك أو الطبيب المتخصص في ذلك.
عند حدوث تسمم الحمل فإنه قد يتسبب في حدوث زغللة وعدم وضوح في الرؤية، أو وجع وتورم بأسفل البطن، أو الشعور بصداع ودوران شديد، أو كثرة حدوث القيء.
حدوث تورم في اليدين أثناء الاستيقاظ وهذا يكون بسبب احتباس السوائل حيث تتجمع السوائل في مفاصل وأنسجة الجسم.
عوامل خطورة تسمم الحمل

ألا تكون لديها أي أطفال، وأن يكون عمرها بين أربعون عاما أو أكثر من ذلك، ويجب أن يكون قد مر عشر سنوات منذ آخر حمل.
أن يكون لديك ارتفاع في ضغط الدم في وقت سابق عن الحمل، وان تكون المرأة مصابة بمرض من أمراض الكلي، وان يكون حجم كتلة الجسم ما يقارب الثلاثون أو أكثر من ذلك.
إن تكون قد أصيبت بتسمم الحمل قبل ذلك أو أنها تكون قد حملت للعديد من المرات من قبل ذلك فكل هذا يسبب تورمات في القدم أثناء الحمل.
كيفية منع تورم وانتفاخات جسم المرأة
عدم تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، وتناول الأطعمة الصحية مثل الخضراوات والفاكهة والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والفيتامينات والبروتينات.
يجب نوم المرأة الحامل على الجانب الأيسر لأن الوريد الأجوف يكون في الجانب الأيمن من الجسم وشرب الكثير من الماء على مدار اليوم والتقليل من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح.
عدم ارتداء الجوارب الضيقة في القدم حتى لا يزداد تورمه وارتداء الأحذية المريحة التي تتمدد وتكون لينة عند الحركة ولا تسبب لها ضرر.
الابتعاد عن التدخين نهائيا لأن هذا يضر بصحة الجنين وصحة الأم ويزيد من التورم في الجسم والتحرك بشكل دائم أو ممارسة نوع من الرياضة.
عدم الوقوف لفترات زمنية طويلة لأن هذا يسبب تجمع الماء في الظهر وثقل الحركة مما يسبب دوالي في القدمين ومتابعة قياس ضغط الدم باستمرار.
الاسترخاء والنوم على الظهر ورفع القدمين على وسادة عالية أو أي شيء مرتفع حتى لا تتجمع الماء وتسبب تورم القدمين.
الحرص على الوجود في أماكن معتدلة الحرارة وعدم الجلوس في أماكن تكون شديده الحرارة والابتعاد عن الأماكن ذات الرطوبة العالية.
أن تكون المرأة الحامل حريصة على شد القدم عند الجلوس وتدليك القدمين وأصابع القدمين بحركة دائرية بشكل متكرر على مدار اليوم.
ارتداء الجوارب الناعمة الخاصة بالحوامل عند الاستيقاظ من النوم حيث أن ذلك يقلل من تجمع الدم حول القدم ويسبب التورم الشديد وتجنب وضع القدم على القدم الآخر أثناء الجلوس.
فحوصات يجب اتباعها عند تورم جسم المرأة الحامل
لا يستدعي الفحوصات إذا كان الأمر طبيعي لأنه لا يستدعي القلق بل يجب قياس ضغط الدم باستمرار ولكن قد يزداد التورم لذلك يجب عمل فحوصات لتقليل التورم من الجسم وهذه الفحوصات تتمثل في

عمل تحاليل دم لكي تطمئن المرأة على نفسها وايضا تحليل البول.
إجراء تحديد نسبة اليوريا والكرياتينين في جسم المرأة الحامل.
اتباع الأطباء المتخصصين بالنساء من حين لآخر للاطمئنان على صحة وسلامة الجنين والمرأة.

السابق
معلومات عن سكر الحمل وطريقة علاجه
التالي
متى يبدأ غثيان الحمل ومتى ينتهي؟

اترك تعليقاً