أمراض

أسباب جفاف الفم

اسباب جفاف الفم واللسان والحلق

اسباب جفاف الفم والشفايف

يشير جفاف الفم، أو زيروستميا، إلى عدم إفراز الغدد اللعابية في فمك ما يكفي من اللعاب لإبقاء فمك رطبًا. يرجع جفاف الفم غالبًا إلى الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو مشاكل الشيخوخة أو نتيجة العلاج الإشعاعي للسرطان. نادرًا ما يرجع جفاف الفم إلى وجود أحد الأمراض التي تصيب الغدد اللعابية مباشرةً.

هل المعدة تسبب جفاف الفم

هناك ما نسميه بأعراض ارتجاع حموضة المعدة، والتي تكون خارج المعدة والمريء، وهي كالتالي:

– الأنف: فبعض مرضى الارتجاع يشكون من التهاب في الجيوب الأنفية، وقد لا ينتبه أن المريء يعود إلى الارتجاع.

– الحلق: فبعض المرضى قد يحس بأن هناك شيئاً في الحلق، أو يشعر أنه يحتاج لأن ينظف حلقه، أو يشعر بالمرارة، أو ألم في الحلق.

– وفي الفم يحس بطعم غريب، أو رائحة غير طيبة في الفم، وزيادة تنخر الأسنان، لذا فإن الارتجاع قد يسبب أعراضاً في الفم، فإن تحسنت الأعراض بعد علاج الارتجاع فيكون هو السبب.

وجفاف الحلق كثيراً ما يكون بسبب فتح الفم أثناء النوم، وخاصة عند من يشكو من الشخير، وقد وجد أن كثيراً ممن يشتكون من الشخير تكون عندهم أعراض الارتجاع الحمضي، والأدوية أيضاً تسبب الجفاف في الحلق، مثل أدوية القولون، إلا أنك قلت إنك لم تكن تستعمل هذه الأدوية في السابق.

من المهم جداً عند وجود جفاف في الحلق أن تتأكد من عدم وجود سكري، وذلك بتحليل السكر، وفي كثير من الأحيان يكون السبب هو فتح الفم أثناء النوم، بسبب انسداد الأنف، أو بسبب الشخير.

اسباب جفاف الفم والعطش

وتشمل الأسباب الشائعة لجفاف الفم تدخين التبغ أو الماريجوانا أو التوتر والقلق أو الشيخوخة. كما يمكن أن يكون جفاف الفم أثرًا جانبيًا للعديد من الأدوية مثل: مضادات الاكتئاب وأدوية ضغط الدم وأدوية الحساسية أو أدوية الشعور بالدوار .

اسباب جفاف الفم اثناء النوم

إصابة ببعض الأمراض مثل داء السكري، الذئبة ، ومتلازمة شوغرن.  التنفس الفموي أثناء النوم بسبب الشخير أو أمراض أخرى مثل نزلات البرد، أو تناول الكحول قبل النوم مباشرة، أو اضطراب النوم.

اسباب جفاف الفم عند الغضب

جفاف الفم حالة تحدث عندما لا تنتج الغدد اللعابية في فمك ما يكفي من اللعاب، يسبب هذا شعور جاف في فمك، ويمكن أن يسبب أيضا أعراض أخرى : مثل اللسان الخشن، تقرحات الفم ، والشفاه المتشققة، حيث يعد اللعاب جزء ضروري من عملية الهضم، فهو يساعد على ترطيب وهضم وتحطيم الطعام، كما أنه يعمل كآلية دفاع رئيسية لمساعدة جسمك

السابق
أجمل مدينة في سويسرا
التالي
الأمراض المعدية