العناية بالذات

أسباب حكة اليدين

أسباب حكة أصابع اليد

  1. -كثرة غسل اليدين المفرط،  فيعد الفعل الذي يساعد على منع انتشار المرض يمكن أن يجعل أيدينا أكثر عرضة للعدوى. فالغسيل الزائد لليدين يعرضها للجفاف ويتسبب ذلك  في  خدش الجلد،  ويزيد من فرص انتشار الإصابة بجروح وهذا الأمر يتسبب في أن تصبح  عرضة للبكتيريا والكائنات الحية المعدية ، ولذا عليك التأكد من معرفة المنظفات المستدمة وينصح باستخدام المرطبات  الغنية بالزيوت، وتشير الدراسات إلى أن قشر برتقال الماندرين ، على سبيل المثال ، ينظم رطوبة البشرة وينعم البشرة الخشنة.
  2. -أعمال النظافة المنزلية، تحافظ العديد من المنتجات على نظافة المنازل والشركات ولكنها قوية على اليدين، وهذا يتسبب في جعلها  مهيجة ومتورمة، بالإضافة إلى دواء كورتيكوستيرويد محدد أو دواء مضاد للفطريات ، فإن إحدى أفضل الطرق لحماية نفسك من المواد الكيميائية القاسية هي غسل يديك بالصابون الخفيف بعد التنظيف، حتى لو كنت ترتدي قفازات. اتبع ذلك مع محلول كثيف ودسم مع الألوة ، لتهدئة تهيج البشرة.
  3. -الإصابة بالصدفية  من أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بحكة اليدين ويصاحب ذلك ألم وحرقان أو حكة وهذا المرض المزمن يسبب زيادة إنتاج خلايا الجلد، والتي تتراكم وتصبح حمراء ومتقشرة .

اسباب حكة كف اليد اليسرى

دخلت أعضاء جسم الإنسان كمكون أساسي في علم الأساطير الشعبية التي يستدل بها العرافون والمشعوذون على أشياء كثيرة، يصفون على إثر تغيرها وحركاتها أدويتهم، ومنها اليدان، فالأسطورة التي التصقت بهما سرت في مجتمعات متفرقة، وهي تقول إن «حك باطن اليد اليمنى يعني وصول خير وأموال لصاحبها، واليسرى يعني شرا قادما»، والعكس يعتقد به بعضهم.

ورغم أن الطب يرجع هذه الظاهرة إلى تهيج الأعصاب أو تعرض الجلد لمؤثرات خارجية، مثل الحرارة، إلا أن ذلك لم يستطع محو الخرافة تماما حتى مع أجيال ولدت في العصر الحديث، ومنشأ ذلك عند العرافين هو الاستخدام المتعدد لليد ومنه الأكل والعمل والسلام ومتطلبات الحركات اليومية عند الإنسان السوي، وهذا ما أصل كلامهم الأسطوري.

ولا يتوقف الأمر عند اليدين، بل يصل إلى كل عضوين مثنيين عند الإنسان مثل الأذنين والقدمين والعينين، فرفة جفن العين اليمنى تنبئ بقدوم محبوبك أو خيرا ستراه في المستقبل الغريب، واليسرى عكس ذلك تماما، وأصل المشعوذون خرافتهم باختيار اليمنى للخير واليسرى للشر، اعتمادا على تقديم اليمنى في الثوابت الدينية، حتى تمر خرافتهم مرور الكرام على مصداقيتها.

في بعض الشعوب يخافون من «العين الفارغة» أي الشريرة، فيقال فلان عينه فارغة أي بمعنى أنه إذا نظر لكائن حي أو لأي شيء آخر عن كثب سبب له الضرر، لذلك، فإن الناس الذين يخافون الإصابة بتلك العين يعلقون خرزة زرقاء، لأنها في اعتقادهم تدرأ الإصابة بالعين، كما كان سائدا في أن «حكة الأنف تعني أن صاحبه سيأكل لحما كثيرا، معتمدا في ذلك على حاسة الشم، وأن اللسان إذا ظهرت عليه تقرحات تسمى بـ»الشحادة» وهذا يعني أن الشخص المصاب أكل طعام غيره دون استئذان فتظهر الشحادة على لسانه لكشف أمره.

انتفاخ اليدين مع حكة

أعاني من انتفاخ على مستوى اليدين والرجلين خصوصا بين أصابع اليدين مع حكة، وتتنقل الحالة من مكان لآخر ثم تختفي لساعات ثم تعود من جديد، و لا أعلم ما سببها و ماهو المرض خصوصا أن هذه الانتفاخات تظهر في مناطق أخرى مثل الظهر والبطن لكن بشكل أقل:

ما تشتكي منه على حد وصفك هو مرض الأرتيكاريا Urticaria، حوالي %50 من الحالات لا يظر لها سبب واضح والـ%50 الآخرون قد يكون نتيجة عوامل داخلية في أجسامهم أو عوامل خارجية.

أما عن العوامل الداخلية فيجب عمل تحاليل لمعرفة وجود أي منها مثل
– cbc.
– alt,ast.
– urea.creatinin.
– cholesterol and triglyceride.
– FBS.
– urine analysis.
– stool analysis for H.Pylori.

أما العوامل الخارجية فوجود حساسية داخل الجسم لأي من هذه العوامل كأحد الأطعمة مثل الأسماك والموز والفراولة، أو أحد الأدوية كالمضادات الحيوية، أو ملامسة مواد تسبب الحساسية أو تنفسها، لذلك ننصحك بعمل التحاليل السابقة وعرض نفسك على أخصائي الجلدية لدقة التشخيص ومعرفة السبب ودقة العلاج.
مع خالص أمنياتنا لك بالشفاء العاجل.

أسباب حكة الجسم عند النوم

هناك عدة أسباب التي تؤدي الى حكة الجسم عند النوم:

  1.  ارتفاع درجة حرارة الجسد: من المعروف بأنَّ درجة حرارة الجسم ترتفع في الليل وبالأخص إذا كانَ الطقسُ حارّاً، وهذهِ الحرارة تعمل على زيادة الشعور بالحكّة وجعلها أسوأ مع مرور الوقت.
  2. فقدان الماء: إنَّ فقدان الماء عن طريق الجلد هيَ حالة يُصاب بها الشخص وتتفاقم في ساعات الليل وعندَ الخلود إلى النوم، وبصرف النظر عن الجفاف فهيَ قد تجعل الجلد أكثر عرضة للمُهيّجات البيئية.
  3. عوامل تخفيف الألم الطبيعيّة: قد تزداد هذهِ العوامل في الليل أكثر من الصباح، ويرتبط انخفاض الألم مع زيادة الحكة. السرير والملابس: بعض أنواع الحكّة قد تكون مُرتبطة بالسرير وأغطية السرير، فعلى سبيل المثال يختبىء البق والقمل في أغطية السرير والخشب ويظهر أثناء الليل عندَ نوم الشخص ليبدأ بقرصه وإثارة شعورهِ بالحكة، كذلِكَ بالنسبة للملابس فهيَ قد تكون صوفيّة أو ذات خيوط تُسبب الحكّة وعدم الراحة للشخص.
  4. الناموس: قد يكون السبب وبكل بساطة هوَ وجود الناموس في الغُرفة، فهو يقرص الشخص طوال الوقت مِمّا يُسبب لهُ الحكّة الشديدة، وأحياناً قد تتفاقم الحالة إذا كانَ الشخص يُعاني من حساسيّة اتجاه قرصاتها.

علاج حساسية اليدين والحكة

يمكن علاج الحساسيّة والتخلص منها ببعض الوصفات والعلاجات المنزلية ومن أبرزها:

  • الشوفان، فهو لا يقتصر على كونه غذاءً صحياً يتناسب مع جميع الفئات، بل يدخل في إعداد المستحضرات المخصّصة لتهدئة الجلد وترطيبه، فقد أشارت الدراسات أنّ الشوفان من أكثر المنتجات آماناً، لعلاج حكّة الجلد مهما كان سبب ظهورها ويمكن استخدام مسحوق الشوفان عن طريق إضافته لحوض الاستحمام البارد ونقع الجسم به، ويمكن أيضاً استخدام صابون الشوفان للغرض ذاته.
  • ورقة الهلام، ويعدّ الصبار والمنثول الأكثر غناً بالهلام، فقد ثبت قدرته الفعالة في علاج حساسيّة الجلد والحكّة الناتجة عنها، ولا سّيما الحساسيّة التي تتسبب بها أشعة الشمس، ولدغ الحشرات، ويمكن استخراج الهلام عن طريق قطع أوراق الصبار وأوراق عشبة المنثول ووضع الهلام على مكان الإصابة.
  • مكعّبات الثلج، ويكون هذا بوضع مكعبات الثلج أو قطعة قماش مبلّلة بالماء البارد على مكان الحساسيّة من أجل تخدير الجلد وإبعاد الرغبة في الحكّ، مع ضرورة الانتباه من وضع الماء الساخن؛ لأنّ ذلك يزيد من الحساسيّة والحكّة.
  • استخدام المرطبات العالية لترطيب الجلد وحمايته من الجفاف والذي يعتبر أحد أسباب الإصابة.

أسباب حكة الظهر

البعض قد يتحاشى الحديث عن حكة الظهر أو ذكرها لدى الآخرين ، والبعض قد لا يلجأ للطبيب لاستشارته وطلب العلاج ، انها حكة الظهر التي لم تُحدد أسبابها الحقيقية بشكل علمي قاطع ، وكلما زادت أصبحت أكثر إزعاجا للمصاب بها وتؤثر على حياتة وطريقة معيشته. في موضوع سابق تطرقنا لحكة الجسم بشكل عام أما اليوم فيقتصر طرحنا على حكة الظهر.. الأسباب، طرق الوقاية والعلاج، وحاولنا تسليط الضوء على هذا الموضوع الحساس والذي يحتاج لكثير من الوعي والتثقيف.

تؤدي حكة الظهر الشديدة إلى القلق والاكتئاب، فأسبابها الرئيسة غير معروفة وهي عملية معقدة تشمل الأعصاب في الجلد بالاستجابة لكيماويات محددة مثل الهيستامين ثم تقوم بعد ذلك بتحليل هذه الإشارات في المخ. يمكن أن تكون الحكة علامة أمراض جلدية محددة أحيانا تكون دليلا على مرض باطني وفي بعض الحالات المرضية الأخرى حيث لا يوجد أي دليل لمرض جلدي أو باطني قد تكون الحكة ناتجة عن تحليل خاطئ للإحساس بالحكة ضمن الجهاز العصبي. فالرغبة في الحك أو الهرش قد تسبب الإحباط وعدم الراحة.

وقد تستمر الحكة لفترة طويلة وقد تصبح الحالة حرجة، وكلما حك المصاب أو خدش جلده كلما زاد الشعور بالحكة.

الأسباب:

هناك أسباب لحكة الظهر ومنها:

1- الأمراض الجلدية:

A- أكزيما الجلد:

التي تظهر بأشكال متعددة وتظهر نتيجة أسباب مختلفة وتؤثر على الجلد المصاب.

B – الفطريات

وتظهر على البشرة بأشكال متعددة وتؤدي إلى حكة جلدية.

C – الشرى

الشرى عبارة عن بثور حمراء اللون مرتفعة ومصحوبة بحكة ذات مقاسات مختلفة تظهر وتختفي على الجلد وقد تكون نتيجة تحسس من بعض الأدوية أو الطعام.

D – القمل

تؤدي الاصابة بالقمل في الجسم وفروة الرأس إلى حكة شديدة وينتشر القمل بسهولة من خلال الاحتكاك المباشر للجسم.

E- الجرب

يؤدي إلى حكة شديدة في الجلد عند النوم، وهو مرض معد ينتشر بسهولة بسبب الاحتكاك المباشر.

2- الأمراض الداخلية:

وتشمل امراض الكبد والفشل الكلوي والانيميا الناتجة عن نقص الحديد ومشكلات الغدة الدرقية والسرطان ويشمل سرطان الدم والأورام الليمفاوية وفي هذه الحالات فإن الحكة تؤثر غالباً على الجسم بكامله وليس على مناطق محددة وقد يبدو الجلد طبيعياً باستثناء المناطق المخدوشة.

3- ردود الفعل للحساسية والمهيجات.

يمكن للملابس الصوفية والمواد الكيميائية والصابون ان تهيج البشرة وتسبب الحكة وأحياناً ما تسبب هذه المواد ردود فعل وكذلك هناك أطعمة تسبب الحساسية وتسبب رد فعل مصحوبا بحكة على الجلد.

4- الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والادوية المضادة للفطريات أو الأدوية المسكنة للآلام حكة وطفحا جلديا منتشرا على نطاق واسع.

علاج حكة الجسم

الحليب

يتم صب بعض الحليب في وعاء، ويصب على الجسم وتوزيعه على باقى الجسم بمنشفة بيضاء نظيفة لعلاج حكة الجلد لمدة 5 دقائق، حيث إن الحليب لديه خصائص مضادة للالتهابات كما أنه مهدئا للحكة.

صودا الخبز

يتم ملئ حوض الحمام “البانيو” بالماء الدافئ ووضع صودا الخبز لمدة 30-60 دقيقة.

الشوفان

يتم خلط دقيق الشوفان بالماء ووضعه على الجلد المهيج ويمكن أيضا أن يتم إضافة 2 كوب من الشوفان إلى حوض الحمام لتهدئة حكة الجلد.

المياه الباردة

الاستحمام أو وضع الثلج على المناطق الملتهبة يكون علاجا فوريا لحكة الجلد.

أسباب حكة الساقين

1. الجلد الجاف

البشرة الجافة على الساقين ليست خطيرة ولكنها تسبب تصدع في الجلد الموجود على الساقين وتقشيره وخشونته وبالتالي الشعور بالحكة.

تشمل أسباب جفاف الجلد الطقس والجفاف أوالإصابة بالأكزيما أوالصدفية.

2. شفرات إزاله الشعر

استخدام شفرات إزاله الشعر تؤدى إلى ظهور بثور تصاحبها حكه.

3. الحساسية

يمكن أن يؤدي التلامس مع مسببات الحساسية إلى تحريك الساقين الحاكتين قد يحدث هذا إذا كنت تعاني من حساسية من العشب وتجلس على العشب.

بعض الناس لديهم حساسية من منتجات النظافة الشخصية المطبقة على أرجلهم مثل بعض أنواع  الصابون مما يؤدي إلى حدوث طفح جلدي أحمر وحكة في الساقين.

السابق
ما هو الصديد
التالي
كيفية تقليم الاظافر

اترك تعليقاً