السرطان

أسباب سرطان الجلد

هل سرطان الجلد يسبب حكة

يحدث سرطان الجلد في مُختَلف ألوان البشرة، بما في ذلك أصحاب البشرة الداكنة ويحدث عند هؤلاء الأشخاص في المناطق قليلة التعرّض لأشعة الشمس، و أعراض سرطان الجلد كالآتي:

  • أعراض سرطان الخلايا القاعدية : يحدث سرطان الخلايا القاعدية في أجزاء الجلد الأكثر عرضة لأشعة الشمس مثل الرقبة والوجه، ومن أعراض سرطان الجلد في هذا النوع ظهور نتوء يلمع مثل الشمع، ظهور آفة يشبه لونها لون الجلد أو مائل للبنيّ أكثر، وتكون هذه الآفة على شكل ندبة وتنزف هذه الآفة في بعض الأحيان أو تتقرّح.
  • أعراض سرطان الخلايا الحرشفية : يحدث سرطان الخلايا الحُرشفيّة في المناطق المعرضة للشمس، مثل الوجه واليدين والآذان، والأشخاص ذوي البشرة الداكنة هم أكثر عرضة للإصابة بهذا النواع من سرطان الجلد في المناطق من جسدهم غير المعرّضة لأشعة الشمس، ومن أعراض هذا النوع من سرطانات الجلد ظهور آفة صلبة حمراء اللون، ويكون سطحها متقشّر.

أعراض سرطان الجلد الميلانوما

تشمل علامات سرطان الميلانوما تغيرات في الجلد، بما في ذلك:

  • ظهور شامة أو بثرة على الجلد يزيد حجمها أو يتغير شكلها، وخاصة إذا حدثت التغيرات في فترة زمنية قصيرة
  • شامة بشكل غير طبيعي أو كبيرة الحجم
  • بثرات شاحبة أو حمراء اللون على الجلد
  • شامة أو بثرة تعطي شعورًا بالحكة أو تنزف

هل سرطان الجلد معدي

إن مرض السرطان لا يمكن أن ينتقل من المرضى إلى غيرهم من الأشخاص سواء عن طريق اللمس أو النفس أو مشاركة الأدوات والوجبات وغيرها، بل يمكن أن ينتقل من عضو لأخر داخل الجسم، بل وينتشر إلى بقية الأعضاء المجاورة.

علاج سرطان الجلد بزيت الزيتون

كشفت دراسة طبية نشرت مؤخرًا أن من الفوائد المثيرة بشأن زيت الزيتون البكر عالي الجودة يعمل على علاج السرطانات جميعها بشكل كبير وخاصة سرطان الجلد ، لأن زيت الزيتون يحتوي على مادة تساهم في قتل البكتيريا وقتل الأورام السرطانية ويقضي عليها ، وهو يتفوق على العلاج الكيماوي ، وقد وجدت الأبحاث العلمية أن المادة التي تقوم بالقضاء على الخلايا السرطانية هي مادة “oleocanthal” وفاعلية هذه المادة على الحيوانات وعلى الإنسان على السواء ووجد تأثيرها الكبير عليهم وحمايتهم بالفعل من التعرض لسرطان الجلد.

كم يعيش مريض سرطان الجلد

إن مقدار الوقت الذي يجب أن يعيش فيه مريض سرطان الجلد بعد تشخيص المرض لديه، يعتمد على مرحلة السرطان في وقت التشخيص، إضافةً إلى عُمر المريض، والصحة العامة لديه، وما إذا كنت المريض يُعاني من أمراض أو حالات طبية أخرى، ويُعتبر معدل الشفاء مرتفع نسبيا في المراحل المبكرة من المرض، أما بمجرد انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم، فإن مُعدّل البقاء على قيد الحياة يكون أقل بكثير.

هل سرطان الجلد قاتل

تعتمد درجة خطورة سرطان الجلد على المرحلة التي وصل إليها السرطان , وتنقسم مراحل سرطان الجلد إلى :

  • المرحلة الأولى: يكون فيها الورم داخل البشرة، لكنه لا يكون مخترقاً للجلد، ويُمكن الشفاء منه بشكلٍ كامل في حال تمّ الكشف عنه مُبكراً.
  • المرحلة الثانية: يبدأ السرطان باختراق الطبقات السفلية في البشرة، ويكون عمقه حوالي سنتيمترين، ويُمكن علاجه بشكلٍ كامل في حال تمّ الكشف عنه مُبكّراً.
  • المرحلة الثالثة: يكون فيها السرطان قد بدأ في الانتشار إلى باقي أنحاء الجلد، ويكون قطره حوالي خمسة سنتيمترات، ويُمكن علاجه بنسبة 50% في حال الكشف عنه مُبكّراً.
  • المرحلة الرابعة: يكون السرطان قد انتشر إلى الغدد الليمفاويّة، وإلى باقي أنحاء الجلد، ويُمكن علاجه بنسبة 30% في حال الكشف عنه مُبكّراً.
  • المرحلة الخامسة: تعتبر هذه المرحلة من أكثر المراحل صعوبة وخطورة، حيث يكون فيها السرطان منتشراً في جميع أنحاء الجلد، بالإضافة إلى باقي أنحاء الجسم، وتكون احتماليّة التحسّن مع العلاج ضئيلة.

سرطان الجلد الحميد بالصور

 

 

السابق
محلول غسيل الكلى البريتوني – CAPD/DPCA 18 Sleep Safe يستخدم لعملية الغسيل الكلوي
التالي
محلول للحقن لقاح بنوموفاكس – pneumovax solution for injection vaccine للوقاية من الإصابة بعدوى بكتيريا المكورة الرئوية

اترك تعليقاً