العناية بالجنين

أسباب عدم ظهور كيس الحمل بالسونار

عدم ظهور كيس الحمل ونزول دم

  • هنالك احتمال لأن يكون قد حدث الحمل متأخرا، وبالتالي أن يكون هذا هو السبب في عدم ظهور المضغة والنبض في كيس الحمل.
  • كما أن هنالك احتمالا لأن يكون هذا الدم ليس من الحمل، أو أن يكون هنالك حمل بتوأم تحلل أحدهما، والثاني قد يكون في طوره للنمو، أو غير ذلك من الاحتمالات التي لا مجال لذكرها الآن.
  • ورغم أن كل هذه الاحتمالات التي سبق وذكرتها هي احتمالات نادرة الحدوث، إلا أننا يجب دوما أن نأخذها بعين الاعتبار، فلا نقول بحدوث موت الحمل بشكل مؤكد إلا بعد إعادة التصوير التلفزيوني، وبفارق زمني كاف وهو أسبوعين على الأقل، وطبيا لا نعتمد على أعراض الوحم في تقييم صحة الحمل، فمثل هذه الأعراض تعتبر أعراضا ظنية فقط، وليست أعراضا يقينية، أي أن وجودها يوحي بأن الحمل سليم، ولكن غيابها لا يؤكد بأن الحمل قد أصابه مكروه.

حامل ولم يظهر كيس الحمل

الفحص في وقت مبكر، فإذا قام الطبيب بالفحص بالموجات فوق الصوتية في مرحلة مبكرة جداً من الحمل، أي قبل الأسبوع الخامس أو السادس، ممكن أن لا يظهر كيس الحمل في الصورة لأنه يكون صغيراً جداً لا يمكن الكشف عنه بسهولة، لذلك ينتظر الطبيب أسبوعاً أو اثنين آخرين ويعاود الفحص.

إذا كانمعدل هرمون الحمل بين 1500 و2000 ولم يظهر كيس الحمل في الرحم، فإن ذلك ممكن أن يشير إلى وجود حمل خارج الرحم، وهذه حالة حرجة تتطلب التدخل الطبي السريع لإنهائها.

إذا حصل التبويض والحمل في وقت متأخر بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، فمن الممكن أن تكون حسابات المرأة غير دقيقة، وفي هذه الحالة يمكن أن لا يظهر كيس الحمل في السونار لأنه لم ينمو بعد ليصبح مرئياً.

متى يظهر كيس الحمل بالسونار البطني

يظهر كيسُ الحمل في الغالب في الأسبوع الخامس من بداية الحمل، أيّ بعد مرور أسبوع من غياب الدورة الشهريّة، قد يقوم الطبيب بذلك من خلال السونار المهبليّ، حيث إنّ السونار المهبليّ أكثر دقةً في تحديد موقع كيس الجنين، أمّا إذا تعذّر استخدام السونار المهبليّ لأيّ سببٍ كان، فمن الممكن استخدام سونار البطن، إلا أنّ كيس الحمل في الأسبوع الخامس يظهر فارغاً وعادةً لا يشكل ذلك القلق، حيث سيطلبُ الطبيب من المرأة الحامل العودة بعد أسبوعيْن من غياب الدورة الشهريّة، أي في الأسبوع السابع من الحمل؛ للتأكّد من وجود الجنين في كيس الحمل.

الوقت المناسب لظهور كيس الحمل

حيث يمكن أن يظهر بعد مرور أول 3 أسابيع من الحمل، ويُقدّر معدل قطر كيس الحمل في هذا الوقت بحوالي 2-3 مليمتر، وبعد مرور ما يُقارب خمسة أسابيع ونصف من الحمل يظهر الكيس المُحيّ (Yolk sac) داخل كيس الحمل، ومما ينبغي التنويه إليه أنّ كيس الحمل يظهر في التصوير بالموجات الصوتية عبر البطن عندما ترتفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية المعروف بهرمون الحمل وتصل إلى ما يقارب 1500 -2000 وحدة دولية/لتر.

وهنا نُشير إلى أنّ هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية يوجد في الدم منذ بداية حدوث الانغراس (Implantation) للبويضة المخصبة أو الجنين في جدار الرحم، ويمكن الكشف عن هذا الهرمون من خلال إجراء تحاليل واختبارات الحمل، وقد تكشف بعض تحاليل الحمل عن هذا الهرمون في فترة مبكرة بعد مرور حوالي 7 أيام فقط من الإباضة (Ovulation).

هل يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع

  • الأسبوع الرابع من الحمل هو الوقت المناسب لشراء اختبار الحمل المنزلي، لأنه بإمكانك الان التأكد مما إذا كنت حاملا فعلا أم لا.
  • في الأسبوع الرابع من الحمل تتطور خلايا الأنسجة الهامة التي تدعى الأرومة الغاذية “Trophoblast” والتي تربط بينك وبين الجنين. كذلك، يبدأ بالتشكل “القرصٌ الإنتاشي “Germinal disk” الذي هو بداية الجنين. أنسجة الأرومة الغاذية تنتج روابط دم مع انسجتك لتغذية الجنين وهذه هي بداية الدورة الدموية في الرحم – المشيمة.
  • في حالات نادرة قد تحصل في هذه المرحلة بالفعل تغيرات في المزاج مثل التعب، نفاد الصبر والضغط. الشعور يشبه شعور ما قبل العادة الشهرية لدى بعض النساء، إلا أن الطمث لا يظهر.وبالمقابل، يبدأ غثيان الحمل.
  • وبالإضافة إلى ذلك، تشير العديد من النساء إلى أنهن يشعرن بحاجة ملحة ومتكررة للتبول.

أسباب عدم ظهور الجنين في الأسبوع السادس

  • الإجهاض المنسي يمكن أن يموت الجنين بعد فترة قليلة من تطور الحمل بشكل طبيعي مما يؤدّي إلى عدم ظهوره في الكيس.
  • انخفاض نسبة هرمون الحمل قد يتأخر ظهور الجنين في الكيس بسبب انخفاض نسبة هرمون الحمل بسبب وجود خلل في الجينات الوراثية سواءً في الحيوانات المنوية أو في البويضة، وتعرف هذه الحالة بالحمل الضعيف.
  • الحمل خارج الرحم يؤدّي الحمل خارج الرحم إلى عدم ظهور الجنين في الكيس وذلك لأن البويضة الملقحة تنغرس خارج الرحم. وفي هذه الحالة، تختبر المرأة أعراض الحمل الطبيعي مثل الدوار والتعب. هذا النوع من الحمل يسبب عدم ظهور الكيس ويجب التخلّص منه لأنه يشكّل خطراً على الأم.
  • الحمل المتأخر إذا تمّ الحمل بفترة متأخرة بعد مرحلة التبويض، لا يظهر الجنين في الكيس إلا بعد الأسبوع العاشر.
السابق
طريقة عمل البابا غنوج المصري
التالي
تحليل الدم لمعرفة نوع الجنين

اترك تعليقاً