صحة عامة

أسباب نزول الدم مع البراز عند النساء

أسباب نزول الدم مع البراز

هذه المقالة أسباب نزول الدم مع البراز تلقي الضوء على الكثير من المعلومات المهمة وهي غنية بالمعرفة لذلك نقدم لكم اليوم مقالة أسباب نزول الدم مع البراز

متى يكون نزول الدم مع البراز خطير

قد يكون نزول الدم مع البراز علامة على وجود مشكلة داخل الجهاز الهضمي سواء الجهاز الهضمي العلوي مثل المريء والمعدة. أو الجهاز الهضمي السفلي مثل القولون والإثنى عشر والأمعاء الدقيقة. أو نتيجة مشكلة في المستقيم مثل الشرخ الشرجي نتيجة المساك والبراز الصلب.

ولكن هناك حالات يكون الأمر اكثر خطورة وهي حالات سرطان القولون.

ويمكن للمريض الاطمئنان مبدئيًا على حالته حسب لون الدم في البراز. حيث أن غالبًا ما يعتمد لون الدم في البراز على موضع النزيف في الجهاز الهضمي. وبشكل عام كلما كان موقع النزيف أقرب إلى فتحة الشرج كلما كان الدم النازل ذات لون فاتح وساطع.

يمكنك الاطلاع على مقالة علاج البواسير الخارجية بدون جراحة بأفضل الطرق

هل الإمساك يسبب خروج الدم مع البراز

إن الآلام التي تشعر بها عند فتحة الشرج مع الانتفاخات؛ تدل على الإصابة بالبواسير. والبواسير: هي عبارة عن انتفاخات مؤلمة في الأوردة الموجودة بالأجزاء السفلى من الأمعاء المسماة بالمستقيم، أو عند فتحة الشرج.

وتنشأ البواسير؛ نتيجة لتجمع الدم بطريقة غير طبيعية في أوردة هذه المنطقة، مما يُؤدي لارتفاع ضغط الدم داخلها، وعندما لا تتحمل جدران الأوعية الوريدية ذلك، تبدأ بالتمدد والانتفاخ مما يجعلها مؤلمة، وخاصة عند الجلوس.

البواسير من الأمراض الشائعة جداً، والسبب الرئيسي لتكونها هو ذلك الإجهاد بالضغط على البطن، خلال عملية إخراج البراز، وخاصة حال وجود الإمساك، وكلما زادت مدة المعاناة من الإمساك زادت الإصابة بحالات البواسير.

أسباب الإصابة:

-الجلوس لفترات طويلة، وخاصة على الأرض، مما يؤدي إلى تجمع الدم في أوردة منطقة الشرج.
-وجود التهابات ميكروبية في منطقة الشرج والمستقيم.
-الإصابة بحالات فشل الكبد سواء بسبب تليف أو تشمع الكبد، فإن أوردة المستقيم تحتقن بالدم وتنتفخ مما يُؤدي أيضاً إلى البواسير.
-وفي حالات الحمل بسبب ارتفاع الضغط في البطن بفعل نمو حجم الرحم، وحصول الإمساك، وغيرها.

خروج دم مع البراز مع حرقة

فهذه أعراض البواسير، وعلى الأكثر هي بواسير داخلية إن كنت لا تحس بشيء أثناء تنظيف المنطقة.

وأعراض البواسير هي:

  • وجود دم فوق البراز، وأحياناً نزول نقط من الدم من الشرج أثناء الجلوس على التواليت.
  • الإحساس بالحكة والحرقة في منطقة الشرج.
  • أحياناً الإحساس بألم خفيف في المنطقة مع خروج مخاط.
  • في بعض الحالات تسبب خروج براز دون الشعور به.
  • والإحساس بهذه البواسير في منطقة الشرج إن كانت خارجية أو داخلية من الدرجة الثالثة والرابعة.
  • إن شرخ الشرج يسبب ألماً حاداً عند التبرز، وقد يبقى الألم لعدة ساعات بعد التبرز، وهذه الأعراض لا تشكو منها أنت، لذا على الأكثر فإن احتمال الشرخ الشرجي مستبعد عندك.
  • عليك بتجنب الجلوس الطويل والتخلص من الإمساك وتجنبه قدر الإمكان.
  • يمكن استخدام الملينات أحياناً إن كان البراز قاسياً.
  • استخدام المراهم أو التحاميل الموضعية لفترة قصيرة.
  • استخدام مغاطس الماء الدافئة لمدة 15-20 دقيقة مرتين في اليوم.
  • إن استمرت الأعراض عليك مراجعة طبيب مختص بالجراحة العامة.

يمكنك أيضا مشاهدة مقالة أسباب عدم التحكم في البراز

خروج دم متجلط مع البراز

أسباب خروج دم متجلط مع البراز

  • الرداب القولوني: يسبب خروج دم مع البراز سواء باللون الأحمر أو اللون الأسود أو الداكن وهي حالة تتعافى من تلقاء نفسها. و في معظم الحالات لا تكون مصحوبة بأي أعراض اخرى، وإذا لم يتوقف نزيف الرداب القولوني من تلقاء نفسه. فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي لعلاج المشكلة، ونقل دم عن طريق الوريد ومنح المريض سوائل وريدية تعويضية عن كمية الدم التي فقدها.
  • التهابات القولون المعدية: حالة من التهاب جدار القولون نتيجة عدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية أو فطرية. نتيجة تسمم غذائي ويصاحبه إسهال وغثيان وقيء وألم شديد في البطن وجفاف وارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ.
  • التهاب القولون الإقفاري: وفيه تقل كمية الدم الواصلة إلى منطقة القولون نتيجة ضيق أو انسداد في الأوعية الدموية والشرايين المغذية للقولون. فلا تصل كمية كافية من الأكسجين للأمعاء الغليظة مما يسبب حدوث تلف فيه وألم شديد ومغص وخروج دم متجلط مع البراز.
  • القولون العصبي: وهو حالة شائعة من التهاب القناة الهضمية ويصاحبها ألم في المعدة. وإسهال أو إمساك ومغص وتعب وارتفاع في درجة حرارة الجسم وفقدان الشهية وخسارة الوزن.

يمكنك أيضا قراءة مقالة أسباب وطرق علاج البراز الأخضر

هل الدم في البراز يعني سرطان (أسباب نزول الدم مع البراز)

أعراض سرطان القولون

1-نزول دم مع البراز

من أشهر علامات الإصابة بسرطان القولون وجود دم أحمر مع نزول البراز. على الرغم من أن هذه من أهم الأعراض الشائعة لمرض البواسير، إلا أنها قد تحدث أيضا لمريضة سرطان القولون.

في هذه الحالة يخرج الدم من فتحة الشرج مخلوطًا بالبراز على هيئة خيوط دموية. يميل لون البراز إلى اللون الأسود أو اللون البني الداكن جدًا. هذا الدم نتيجة حدوث ورم ونزيف داخل الأمعاء الغليظة ويكون الورم في الجزء الأيمن من القولون. هذا النزيف الحاد والمتكرر مع نزول أغشية مخاطية مع البراز والناتج من المستقيم نتيجة الإصابة بفقر ونقص الدم فيؤدي لنزول الدم ولذلك يحدث شحوب البشرة وبهتان شديد بلون الجلد.

2- الإمساك أو الإسهال

هذه الاضطرابات المعدية من الأعراض الشائعة للإصابة بسرطان القولون. حيث تبدأ مريضة سرطان القولون بالشعور بالإمساك الشديد والدائم والميل للإسهال بشكل متكرر. يحدث هذا نتيجة وجود ورم شديد يتطور وبنمو داخل الأمعاء الغليظة. يزداد الورم بمنطقة المستقيم ويقوم هذا الورم بإنسداد تجويف الامعاء كما يعرقل من تدفق الدم خلال عمليات الهضم والإخراج.

بالتالي تشعر المريضة بعدم إتمام عملية التبرز وعدم تفريغ الأمعاء لديها بشكل كامل. لذلك تشعر دائمًا بالرغبة في التبرز وتصاب بحالة إمساك وإسهال مزمنة.

يمكنك أيضا مشاهدة مقالة علاج البواسير بالعسل

السابق
الكحل لتوسيع العين
التالي
علامات جمال المرأة

اترك تعليقاً