الحياة والمجتمع

أسباب ونتائج الهجرة

أسباب هجرة الشباب إلى الخارج

طلب العلم

فكثيرٌ من الشباب يلجؤون للهجرة إلى الخارج لتحصيل العلم وطلبه، فقد لا تتاح أمامهم جميع التخصصات العلمية التي يطمحون لدراستها في أوطانهم، أو قد لا تلبي نوعية التعليم وجودته تطلعاتهم العلمية وروح الإبداع والبحث لديهم، وبالتالي يكون في الهجرة إلى الخارج وخصوصاً إلى الدول المتقدمة فرصةً للشباب لإثبات تفوقهم العلمي، وإخراج مخزونهم الفكري، وإشباع رغباتهم في البحث والتحري عن كلّ ما هو جديدٌ ونافعٌ.

العمل المناسب

العديد من الشباب من يكون هدفهم عند الهجرة إلى الخارج الظفر بوظيفةٍ مناسبة تتلاءم مع مؤهلاتهم العلمية، وتوفر لهم دخلاً مناسباً يؤمن لهم الحياة الكريمة، فكثيرٌ من البلدان العربية تواجه مشكلاتٍ وتحدياتٍ اقتصاديةً على رأسها البطالة، سواء الظاهرة منها أو المقنعة، وما يسببه ذلك من يأسٍ في نفوس الشباب ورغبة عارمةٍ في الهجرة والبحث عن فرصٍ وآفاق جديدة.

العولمة

فمن نتائج العولمة تحول العالم إلى قريةٍ صغيرة يسهل التبادل الثقافي بين الناس فيها، فالشباب العربي يتعرّف على ثقافات أخرى بكلّ سهولةٍ من خلال التلفاز أو شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة، وقد تغريه تلك الثقافات على الرغم من تعارضها مع قيم أمتنا وحضارتنا الإسلامية، وقد يشجعه ذلك على الهجرة إلى الخارج حتّى يكون جزءاً من تلك الثقافات التي أُعجب بها.

الحروب والنزاعات

فمن أهمّ الأسباب التي تشجع الشباب على الهجرة كثرة النزاعات والحروب والمشاكل.

الطموح والأحلام

فقد تصور وسائل الإعلام بعض الدول في الخارج على أنّها أرضُ تحقيق الأحلام بما لا يعكس الواقع الحقيقي والتحديات فيها.

حلول الهجرة

التركيز على التدريب في البرامج الدراسية لتحفيز الشباب على التعلق بوطنهم وعدم التفريط فيه .
الإهتمام بمؤهلات الشباب من خلال توفير بعض الإمتيازات كوسائل المواصلات والمسكن والتأمين الصحي .
القضاء على المحسوبية وتحقيق مبدأ المساواة والعدل .
توفير فرص عمل للشباب .

أسباب الهجرة الداخلية

قد تتقوض الفرص التعليمية المتاحة للأطفال المتأثرين بالهجرة الداخلية لعدة أسباب، بدءاً بهشاشة الوضع القانوني وانتهاء بالفقر، أو قلة العناية الحكومية، أو التحيز والقوالب النمطية.

أسباب الهجرة بالانجليزي

Causes of migration

آثار الهجرة

يؤدي ارتفاع نسبة هجرة الشباب إلى الحرمان الاقتصادي.
تؤدي الهجرة إلى خسارة الدولة لأشخاص ذوي خبرة في مختلف المجالات.
تؤدي الهجرة إلى مشاكل اجتماعية كثيرة ناتجة عن عدم وجود رب الأسرة في المنزل.

أضرار الهجرة غير الشرعية

الهجرة غير الشرعية تؤدي إلى تعرض الكثيرين إلى الإصابة أو الوفاة وخاصة الغرق. فقدان الكثير من الأموال التي تهدر عند دفعها في محاولة الهجرة غير الشرعية. يتعرض الكثير من الأفراد إلى عمليات النصب عند الهجرة غير الشرعية. قد يتعرض المهاجرون إلى الاعتقال

خصائص الهجرة

عندما يهاجر الإنسان فهو لا يقطع مسافة إدارية فحسب و لا يحل ببلد جديد غير بلده الأصلي فقط و إنما يفعل ذلك كله و هو يحمل معه لغته و دينه و عاداته و ثقافة قومه و آرائه الشخصية السياسية و غيرها’ كما أنه يواجه حتما في بلده الجديد مشاكل لم يعرفها من قبل تدفعه للتكيف مع وسطه الاجتماعي الجديد خصوصا إذا كان هذا الوسط مغايرا لوسطه الأصلي.
التكيف مع الوسط الاجتماعي الجديد هو صيرورة معقدة تناولتها الدراسات بالبحث مبرزة في ذلك خصائص الهجرة الاجتماعية من خلال أربعة محاور و هي : الأهداف الاجتماعية المحضة للهجرة ؛ قدرة المجتمع على امتصاص الهجرة ؛ عوامل الإدماج الاجتماعي و أخيرا المشاكل الاجتماعية المرتبطة بالهجرة.

أسباب الهجرة النبوية

اضطهاد قريش للمسلمين في مكة …
نشر الدعوة الإسلامية خارج مكة …
استعداد أهل المدينة للدخول إلى الإسلام

 

السابق
خصائص التفكير الفلسفي
التالي
كيف أفعل الواتس أب

اترك تعليقاً