نصائح طبية

أستنشق هذه الروائح لصحة نفسية أفضل

الروائح وتاثيرها على الإنسان

لا يتوقف الأنف عن العمل، حتى أثناء النوم. ومع كل نفس يحلل الروائح. لذلك ينصح الأطباء بأن تكون الغرفة ذات تهوية جيدة أثناء فترات النوم. على أن تتوفر أيضا روائح تحفز على رؤية أحلام سعيدة، مثل عطر البرتقال. لأن للعطور تأثيرا على الأحلام إما بالسلب أو الإيجاب. فإذا كانت الرائحة سيئة يزداد احتمال رؤية الكوابيس.

وتدخل جزيئات الرائحة في الأنف مع كل نفس. وفي التجويف العلوي للأنف توجد الخلايا العصبية الحسية الشمية التي تعيد إرسال المعلومات إلى الدماغ. في مركز الشعور، أي في الجهاز الحوفي، يتم ربط الروائح بشكل لاشعوري بذكريات ومشاعر قديمة كانت لدينا سابقا، أي في وقت يسبق إدراكنا للرائحة.

وبذلك يمكن للروائح أن تثير لدينا مشاعر الخوف والقلق والسعادة والفرح. وكل موقف نتخذه، سواء أ كان متعلقا بشراء شيء ما، أو قرار يتعلق بحكمنا على شخص ما إذا كان جذابا أو غير جذاب يتأثر بالروائح بشدة.

تأثير الروائح على النفسية

يعمل الإنسان على اكتشاف العطور من حوله من خلال المُستقبلات الموجودة في الأنف، والتي تعمل على نقل المعلومات عن مُحتوى الرائحة من خلال الأعصاب القحفية إلى مركزٍ خاصٍ للتعرّف على الروائح في الدماغ، والذي بدوره يعمل على مُعالجة الإشارة القادمة وتحويل المعلومات إلى منطقةٍ أُخرى والتي تعمل على التحكّم في الحالة المزاجيّة والذاكرة والسلوك والعاطفة كذلك،

 أبرز ما  يُقال عن تأثير العطور على النفسية:

العطور والعاطفة

تؤثر العطور بشكلٍ كبيرٍ على انفعالات الأشخاص وانطباعاتهم بشكلٍ عام، لذلك تتمحور صناعة العطور من قِبل الشركات حول إمكانيّة حدوث الانجذاب والإتصال من خلال العطر، من خلال تطوير عطورٍ تعمل على نقل مجموعة من المشاعر، مثل الحيويّة والإسترخاء وغيرها، وعلى المستوى الإعتيادي فإن من أهم الأدوات التي تعمل على زيادة الانجذاب بين أي شخصين هي العطور، إذ أبرزت بعض الأبحاث تأثيرالعطور التي يُمكن أن يختارها الشريك كعطورٍ مفضلةٍ في الحُكم على نسبة التطابق والتشابه عند الشريك الآخر، وبالتالي يكون الرد مرتبطًا به، فعلى سبيل المثال، قد ينجذب بعض الأشخاص إلى العطور ذات الطابع القويّ، وفي المُقابل قد يراها بعض الأشخاص مثيرةً للغثيان ومُزعجة إلى حدٍ كبير، وقد يؤدي ذلك إلى تأثير العطور على النفسية لكلا الفئتين وعدم حدوث الإنجذاب بينهما.

العطور والاسترخاء

قدمت الكثير من الأبحاث الدلائل حول تأثير العطور على النفسية من خلال مساعدتها على الاسترخاء، وقد قدمت هذه الدراسات العديد من نظائر الروائح التي يُمكن أن تُساعد على ذلك، مثل رائحة الخُزامى التي تُساعد كثيرًا على الاسترخاء، بالإضافة إلى رائحة الياسمين التي تعمل على زيادة النشاط، وتؤدي هذه الروائح الغرض من خلال بث مجموعةٍ من الموجات داخل الدماغ بعد التعرّف عليها، والتي تؤثر على المشاعر والعاطفة بشكلٍ خاص، وقد قامت بعض الدراسات بتقييم بعض الزيوت العطرية وتأثيرها على النوم، وقد تمّت الدراسات بشكلٍ خاص على زيت اللافندر، وذلك بسبب شهرته الكبيرة في المُساعدة على الاسترخاء، إذ إنّه يساعد على التأثير في نوعيّة النوم، كذلك وقد يعمل على التأثير على مدّة النوم من خلال زيادته والتقليل من التوتر الذي يؤثر عليه.

شم الروائح الكريهة

 إن كنتِ تشمّين رائحة كريهة أو مزعجة لا يشمّها أو حتى لا يلحظها أحد سواكِ، أنتِ على الأرجح مصابة بما يُعرف بالشم الاستهيمامي أو الهلوسة الشمّية (Phantosmia).

وهذه الحالة من الهلوسة تُصيب حاسة الشم لدى عدد قليل من الناس وتأتي على شكل نوبات شم لروائح مادية غير موجودة فعلياً.

ومن بين الروائح المتعارف عليها في حالة الشم الاستيهامي، نذكر على سبيل المثال لا الحصر:

  • رائحة المواد الكيمائية كالأمونيا
  • رائحة الفاكهة والخضار المعفّنة
  • رائحة حريق المطاط
  • دخان السجائر

كارثة الرائحة الكريهة

كارثة الرائحة الكريهة أو النتن العظيم (بالإنجليزية: Great Stink)‏ هي واقعة حدثت في وسط لندن خلال شهري يوليو وأغسطس من عام 1858، حيث تسبب الطقس الحار في تفاقم رائحة نفايات بشرية ونفايات صناعية سائلة كانت موجودة علي ضفاف نهر التايمز ولم تتم معالجتها. كانت المشكلة متوطنة منذ بضع سنوات، إضافة إلى نظام صرف صحي متهالك وغير قادر علي أداء وظيفته كما أنه يصب مباشرةَ في نهر التايمز. أُعتقد أن البخار الخانق الناتج عن المخلفات السائلة كان سبباً في انتقال الأمراض المعدية، حيث تفشت الكوليرا لثلاث مرات قبل كارثة الرائحة الكريهة وألقي باللوم علي المشاكل المستمرة مع النهر.

روائح تجلب السعادة

من يبحث عن السعادة الحقيقية، سيجد لها طرق مختلفة ومتنوعة للشعور بها والعيش في أجوائها، فممارسة الرياضة، والمال، والصحة، وغيرها، من بين طرق السعادة، إلا أن مجلة “ريدرز دايجست” الأمريكية الشهيرة قدمت أسلوبا جديدا وسهلا للسعادة يتمثل في العطور التي تحسن المزاج وتضع الشخص في أجواء ممتعة وسعيدة بحسب خبراء.
1 – رائحة الحمضيات
أظهرت بعض الدراسات أن الرائحة المُنبعثة من الحمضيات كالليمون على وجه الخصوص تُقلل من التوتر وتترك انطباعًا إيجابيًا على الآخرين، وأكدت الدراسات أن النساء يفضلن عادة شراء منتجات التنظيف بالحمضيات كون رائحتها مرغوبة ومُنعشة وترتبط بالنظافة داخل المنزل وخارجه.
2 – رائحة واقي الشمس
كما كشفت الدراسات أيضا أن هذه الرائحة تزيد من الطاقة الإيجابية وتعزز من الشعور بالاسترخاء، لأنها ترتبط بأجواء الرحلات وشاطئ البحر والعطل الصيفية.
3- رائحة بودرة الأطفال
هذه الرائحة لها لغة خاصة مرتبطة بالذكريات والحنين إلى الماضي والشعور بالأمان والدفء والطمأنينة، فتحسّن مزاجك وشعورك بالبهجة.
4 – رائحة الصنوبر
كما بينت بعض الأبحاث أن رائحة الصنوبر تُقلل من التوتر، فهي مرتبطة عادةً بفصل الشتاء. كما وجدت دراسة أُجريت في جامعة كيوتو اليابانية لمعرفة آثار أخذ نزهة تُعرف باسم “شينرين يوكو” أو “الاستحمام في الغابة”، وجدت أن الاكتئاب والقلق ينخفضان بشكل كبير لدى المشتركين الذي ساروا عبر غابات الصنوبر في المنتشرة في أنحاء البلاد.
5 – رائحة العشب المجزوز حديثًا
يصدر من العشب المجزوز مادة كيميائية بحسب باحثين استراليين، تعطي شعورًا بالاسترخاء والسعادة، حتى أن بعض شركات العطور استفادت من هذه الدراسة بإنتاج عطور برائحة العشب.
6 – الورود – اللافندر تحديدًا
استنشاق الورد بكل أصنافه يُشعرك بالسعادة، لكن هناك أنواع من الورود ترتبط بالشعور بالفرح والاسترخاء مثل اللافندر والياسمين. وثبُت علميًا قدرة رائحة اللافندر على تخفيف الاكتئاب والأرق.
7 – رائحة النعناع
كما أظهرت بعض الدراسات أن استنشاق رائحة النعناع مرتبط بتحسين الأداء الرياضي والتنفس. فورقة نعناع صغيرة قادرة على تعديل مزاجك وتحفيز العقل والجسم.

شم رائحة كريهة في غرفة النوم

اذا لم يتبين لكم وجود شيء من الأسباب العادية الظاهرة لهذه الأشياء التي تحدث، فلا يبعد أن يكون السبب سحرا، أو عينا، ونحوهما.

ولا شك في أن العلاج في الرقية الشرعية، وذكر الله، وتلاوة القرآن، ولا سيما سورة البقرة.

روى مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة.

وفي صحيح مسلم أيضا عن أبي أمامة الباهلي– رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: اقرءوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلةقال معاوية: بلغني أن البطلة: السحرة. اهـ

أضرار رائحة المجاري

رائحة المجاري في المنزل هي رائحة كريهة ومزعجة تظهر أحياناً في البيوت وتربك ربّات المنزل بشدة فهي تشبه رائحة البيض الفاسد، وتصدر من المواد العضوية المتحللة في مياه المجاري، ومن الممكن أن يكون لها آثار سيئة وسلبيّة على صحة الإنسان والحيوانات، فعند التعرض لها واستنشاقها لمدة طويلة قد تتسبب في الصداع والتعب والدوخة، ولذلك يجب البحث عن أسبابها ومعالجتها بشكل فوري حتى يتم تفادي ضررها.

 

السابق
امراض وراء شحوب الوجه
التالي
أضرار البنج الكامل

اترك تعليقاً