صحة عامة

أسماء أدوية حصوات الكلى

علاج حصوات الكلى

مذيب حصوات الكلى

تعد حصوات حمض اليوريك هي النوع الوحيد الذي يمكن التخلص منه باستخدام مذيب حصوات الكلى ، لهذا الغرض تعتبر أملاح السترات القلوية أو بيكربونات الصوديوم وأحيانًا الوبيورينول. وسوف نتعرف على الكثير في هذه المقالة علاج حصوات الكلى .
تعمل أملاح السترات القلوية وبيكربونات الصوديوم على زيادة مستوى الأس الهيدروجيني في البول ، ويخفض الوبيورينول من مستوى حمض البوليك. ي
ساعد شرب الكثير من الماء على زيادة تأثير الدواء: فكلما زاد عدد البول ، كلما كانت أحماض البوليك تذوب بشكل أفضل.
إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية (UTI) ، فلا يمكن علاج حصوات حمض البوليك بالأدوية.
إذا نجح العلاج ، فلن تكون الجراحة ضرورية لإزالة الحصوات. لكن ليس من الواضح مدى فعالية الدواء في إذابة حصوات حمض البوليك.
بمكنك الاطلاع على مقالة أدوية علاج النقرس

الأطعمة الممنوعة لمرضى حصوات الكلى

  • الفواكه والخضروات

تعد الفواكه والخضروات جزءًا ضروريًا في أي نظام غذائي، فقد يساعدك زيادة كمية الخضار والفواكه التي تتناولها يوميًا في الوقاية حصى الكلى، يمكنك تناولها طازجة أو مجففة أو مجمدة.

كما تعد الثمار الغنية بحمض الستريك (Citric acid) والبوتاسيوم ذات تأثير إيجابي في الوقاية من حصى الكلى، فهما يمنعان من تشكل بلورات الكالسيوم وتحولها إلى حصى الكلى، وغالبًا يزيدان من طرح الحصى في البول، ومن أبرز هذه الثمار الاتي:

  1. التفاح.
  2. البرتقال.
  3. الليمون.
  4. الرمان.
  5. الجريب فروت.

فوار لعلاج حصوات الكلى

 استخدام فوار لعلاج حصوات الكلى يكن مفيدا فى بعض الأحيان خاصة إذا عمل على قلونة البول مثلما يحدث مع مع سترات البوتاسيوم / بيكربونات هو علاج جيد التحمل وفعال للغاية ، مما يؤدي إلى إذابة حصوات حمض البوليك غير المسدودة.

الهدف: يعتمد مرض حصوات حمض اليوريك على ثلاثة عوامل ممرضة:

  • درجة حموضة البول الحمضية،
  • وانخفاض حجم البول.
  • وفرط حمض اليوريك.

ومع ذلك ، فإن العامل الأكثر أهمية لتكوين حصوات حمض البوليك هو البول الحمضي باستمرار والذي يمثل شرطًا أساسيًا لتكوين حصوات حمض البوليك ونموها.

اقرأ أيضا مقالة تجربتي مع حصوات اللوز

علاج حصوات الكلى

ويتم أفضل روشتة لعلاج حصوات الكلى فحوصات الطبيةة بناء على عوامل عديدة تختلف من حالة لأخرى وفى أغلب الحالات تخرج حصوات الكلى من تلقاء نفسها دون التسبب في أي مشاكل طويلة الأمد أو بتناول بعض العلاجات البسيطة وشرب المزيد من الماء.
ولكن فى حالات اخرى يكن الألم قوي أو يحتاج المريض لأخذ بعض الأدوية حيث يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأسيتامينوفين أوالإيبوبروفين ، قد تحتاج أيضًا إلى دواء لتخفيف الغثيان .
يمكن أن تساعد أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم وحاصرات ألفا على  إرخاء الحالب ، وهو الأنبوب الذي يمر من خلاله البول من  كليتك  إلى  مثانتك ، يساعد الحالب الأوسع على تحريك الحصاة بسرعة أكبر.
سيترات البوتاسيوم أو  سيترات الصوديوم والتى يمكن أن يساعد في منع تكون حصوات الكلى الناتجة عن حمض اليوريك.

في بعض الأحيان ، يكون الحجر كبيرًا جدًا يخرج من تلقاء نفسه و قد يضطر طبيبك إلى تفكيكه أو إزالته يمكنهم أيضًا القيام بذلك إذا كنت:

  • في كثير من الألم
  • وجود عدوى
  • عدم القدرة على التبول لأن الحجر يمنع التدفق أو أن الحجر يمنع البول من كلية واحدة
يمكن لطبيبك الاختيار من بين عدة إجراءات.
تفتيت الحصى بموجة الصدمة (SWL) . هذا هو العلاج الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة ، وهو يعمل بشكل أفضل مع الأحجار الصغيرة والمتوسطة. يوجه طبيبك موجات صوتية عالية الطاقة لتفتيت  حصوات الكلى  إلى قطع صغيرة. تأتي موجات الصدمة من خارج الجسم ، ولهذا يُطلق على الإجراء أحيانًا اسم SWL خارج الجسم.
ستحصل على دواء لتخدير الألم مسبقًا ، ويمكنك عادة العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
دواء لتفتيت حصى الكلى
إذا كنت تريد استعمال دواء لتفتيت حصى الكلى ذات الحجم الصغير فتأتى فى المقدمة مجموعة ادوية تسمى حاصرات ألفا وهى تسهل مرور الحجارة من الجسم  وتريح  العضلات في الجزء السفلي من المثانة وحاصرات ألفا هي الأدوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد (BPH – تضخم البروستاتا، لم تتم الموافقة عليها لعلاج حصوات الكلى، ولكن في بعض الأحيان يتم استخدام تامسولوسين مانع ألفا بشكل خاص خارج التسمية.
وفقًا للبحث الحالي ، يمكن أن تساعد حاصرات ألفا في تمرير الحصوات، أظهر تحليل 67 دراسة أن هذا صحيح بالنسبة لحصى الكلى التي يبلغ قطرها حوالي 5 إلى 10 ملم.
• بدون حاصرات ألفا ، مرت الحصوات في غضون أربعة أسابيع في حوالي 50 من كل 100 شخص.
• مع حاصرات ألفا ، مرت الحصوات في غضون أربعة أسابيع في حوالي 73 من كل 100 شخص.
لذلك ساعد العلاج 23 من كل 100 شخص على تمرير الحجر.
يمكنك الاطلاع على مقالة أحجام حصوات الكلى

احجام حصوات الكلى

غالباً ما تتراوح أحجام الحصوات ما بين 5 – 10 ملليمتر، بحيث إذا كان:

  • أحجام حصوات الكلى أصغر من 5 ملليمتر ففرصة خروجها بدون مساعدة خارجية تعادل 90%.
  • و أيضا أحجام حصوات الكلى بين 5 – 10 ملليمتر فإن احتمال خروجها بمفردها يعادل ال 50%.
  • أحجام حصوات الكلى زادت عن 10 ملليمتر، فهناك عدة طرق للعلاج يمكن اتباعها.
السابق
موقع الحصول على كوبونات pointsprizes
التالي
الخوخ الاحمر

اترك تعليقاً