الاسره والمجتمع

أسماء قطع الدومينو بالصور

أسماء قطع الدومينو بالصور

جميع اسمار أوراق الضومنة [1] :

  •  بلاطة

وهى القطعة الخالية من الأرقام في كلا الطرفين .

  •  دش

وهى القطعة التي تحمل ٦ نقاط في الطرفين .

  •  دبش

يكون في طرفي القطة ٥ نقاط .

  •  درجي

القطعة ذات الأربع نقاط في الطرفين .

  •  دوسة

القطعة ذات الثلاث نقاط في الطرفين .

  •  دوبارة

القطعة التي تحمل نقطتين فقط في طرفيها .

  •  هايباك

القطعة ذات النقطة الواحدة على كلا الطرفين .

  • شيش

القطعة التي تحمل ست أرقام في جانب واحد .

  •  بيش

القطعة التي تحمل خمس نقاط .

  •  بانج

وهو قطعة الدومينو التي تحمل اربع نقاط في جانب واحد .

  •  سيه

قطعة تحمل ثلاث نقاط في جانب واحد .

  •  دو

وهو القطعة التي تحمل نقطتين في جانب واحد ايضا .

  •  يك

القطعة ذات النقطة الواحدة .

معلومات عن أوراق الدومينو

  1.  شريط
    والخط الذي يفصل بين طرفي قطعة الدومينو، ويطلق عليه أيضا اسم الحاجز أو المركز . [2]
  2.  اللعبة المحظورة أو منع
    وهي اللعبة التي لا يستطيع أي لاعب الفوز فيها أو لعب أي حركة أخري ، وتعتبر تعادل بين اللاعبين .
  3. بونيارد
    وهي قطع البلاط التي يتم توجيهها للأسفل وتقليبها والتي يأخذ منها اللاعبون قطع اللعب الخاصة بهم ، والقطع المتبقية أيضا تسمي بونيارد أو الاحتياطي .
  4.  كف
    هي مجموعة الدومينو التي تخص كل لاعب ، ولا تحمل قطع الدومينو في اليد بل توضع على حافة الطاولة أمام اللاعبين .

قوانين لعبة الدومينو الامريكي

 عدد الدومينو في المجموعة

هي من ألعاب الطاولة تتكون المجموعة عادة من ٢٨ قطعة دومينو ، وتمثل النقاط الموجودة على قطع البلاط ٢١ زوج  من الأرقام ، بالإضافة إلي سبع بلاطات أخري تكون صفر أو فارغ ، وقد تم صنع مجموعات أكبر لتضم عدد أكبر من النقاط ، وبذلك يمكن مشاركة لاعبين اكثر [3].

اللعب 

يتم لعب الدومينو الامريكي أو الدومينو المستقيم من قبل لاعبين اثنين إلي أربعة لاعبين ، يجب اولا خلط قطع الدومينو قبل أن يأخذ كل لاعب القطع الخاصة به ، حيث يتم وضع جميع القطع مقلوبة على سطح الطاولة ويقوم لاعب واحد بتحريكها بطريقة عشوائية دون الحفاظ على أي بلاطة معينة تحت يد اللاعب .

ومن قوانين لعبة الدومينو يقوم اللاعبون بعد ذلك باختيار قطعة دومينو واحدة لكل منهم وذلك من أجل تحديد من يلعب أولا ، واللاعب الذي يسحب أعلى عدد مزدوج يلعب أولا ، وان لم يتم سحب قطعة مزدوجة فيتم اختيار اللاعب صاحب النقاط الأعلى .

في الخطوة التالية يقوم كل لاعب باختيار سبع بلاطات بشكل عشوائي ، وإن كان هناك بلاطات متبقية فإنها تظل مقلوبة ، حيث يتم السحب منها من قبل اللاعبين الغير قادرين على اللعب في أدوارهم بسبب عدم وجود قطع مناسبة للعب .

عند بدأ اللعب يقوم اللاعب الأول بوضع القطعة التي يختارها في منصف الطاولة وتوضع مكشوفة ، اللعبة التالية تكون بوضع اللاعب قطعه مطابقة لأحد طرفي قطعة الدومينو التي تم وضعها من قبل اللاعب الأول .

في بعد إصدارات تلك اللعبة يمكن فيها ربط قطعة الدومينو من جميع الجهات الأربعة وإنشاء أربعة خطوط مفتوحة حيث يمكن وضع قطعة الدومينو الجديدة في أي خط من الأربعة .

وإذا تم لعب قطعة مضاعفة يتم وضعها بشكل عمودي على الخط ويتم احتساب النقاط الموجودة على كلا الطرفين ، واذا لم يكن لدي اللعب أي قطعة دومينو يمكن لعبها فيجب عليه سحب قطعة من القطع الاحتياطية الغير مستخدمة .

تسجيل النقاط

يتم تسجيل النقاط بواسطة اللعب في الدومينو المستقيمة إذا كان عدد النقاط الإجمالي على أطراف قطعة الدومينو في أي من طرفيها يمكن قسمته على العدد خمسة ، في هذه الحالة يتم تسجيل الرقم .

إما الإصدارات الأخرى من هذه اللعبة فيكون التسجيل عن طريق قابلية قسمة النقاط على ثلاثة ، وإذا كان اللعب بإمكانه لعب أخر قطعة دومينو معه فيكون تسجيل النقاط من خلال جمع عدد النقاط في قطع باقي اللاعبين .

وغالبا ما يتم اللعب حتي يصل أحد اللاعبين إلى عدد من النقاط والتي تم إعدادها مسبقا ، وبعض إصدارات تلك اللعبة يفوز فيها اللاعب الذي يلعب جميع قطع الدومينو الخاصة به .

كما يمكن ان تتوقف اللعبة وهو ما يقال عنها لعبة محظورة حيث لا يستطيع أي لاعب من تنزيل أي بلاطه أخرى ، ويكوم الفائز في هذه الحالة هو اللعب الذي يكون لديه أقل عدد من النقاط الموجودة علي قطع الدومينو خاصته ، ويقوم بجمع باقي نقاط الخصم .

استراتيجية الدومينو

تعتمد استراتيجية الدومينو الأفضل على استخدام شكل اللعبة ونظام التسجيل ، ومع ذلك اصدار من اللعبة، سيحتاج اللاعب إلى [3]  :

  1.  التأكد من عدم إبقاء اقطع التي لا يمكن لعبها .
  2.  التأكد من عدم إبقاء القطع التي تحتوي على عدد كبير من النقاط والتي قد تحتسب ضد اللاعب في نهاية اللعبة .
  3.  أبدا بلعب القطع ذات الأرقام الزوجية أولا ، حيث أن لها نفس عدد النقاط وسيكون هنا فرص أقل للعبها في النهاية .
  4.  يعتبر الاحتفاظ بعدد مختلف من النقاط على البلاط الخاص بك خطة جيدة ، حيث تكون قادرا على اللعب مهما كان ما يلعبه خصمك .
  5. كن متيقظا للخطوات التي يلعبها خصمك ، لاحظ بدقة كل ما يلعبه خصمك حتي تكون على دراية بالنقاط التي تنقصه .
  6.  مع تقدم اللعبة يمكنك حظر اللعبة ، إذا قمت بتحليل القطع التي تم لعبها وتلك القطع المتبقية لديك، مع ملاحظ ما يلعبه خصمك .
السابق
ايجابيات وسلبيات شخصية ENFJ
التالي
الأطعمة الحارة وعلاقتها بجنس الجنين !!

اترك تعليقاً