منوعات

أشكال وأنواع الثعابين

الثعابين العملاقة

كل عام هناك ألاف الناس يموتون بسبب لدغات الثعابين و الأفاعي السامة و خصوصا في البلدان النامية و الفقيرة حيث لا تتوفر في مستشفياتها القديمة و البائسة الأمصال اللازمة لعلاج المصابين , لكن من بين هذا العدد الكبير من الضحايا هناك نسبة قليلة جدا تموت بسبب أنواع أخرى من الثعابين الغير سامة , فأغلب الناس يعرفون و يخافون الأفاعي السامة الشهيرة مثل الكوبرا و الأفعى المجلجلة (ذات الأجراس) لكنهم لا يمتلكون معلومات كافية عن نوع أخر من الثعابين العملاقة التي لا تقتل بالسم بل تستعمل عضلات جسدها القوية لتعتصر بها أجساد ضحاياها حتى الموت , و أشهر هذه الثعابين هي الاناكوندا (Anaconda)التي تعيش في أمريكا الجنوبية و التي ازدادت شهرتها بعد تقديم عدد من الأفلام السينمائية الناجحة التي حملت اسمها , و الاناكوندا تسمية مشتقة من اللغة الإغريقية و تعني “السباح الجيد” و ذلك لأنها سباحة بارعة تقضي اغلب حياتها في الماء لأنه يساعدها على التخفيف من وزنها الثقيل و التحرك برشاقة , اما الهنود الحمر في غابات الأمازون فقد أطلقوا عليها تسمية “أم المياه Mother of water ” و قد تداولوا الكثير من القصص الممزوجة بالخرافة عنها فتحدثوا عن ثعابين عملاقة يصل طولها الى أكثر من خمسين مترا , و هناك أيضا عدة كتابات تاريخية للغزاة الأسبان في القرن السادس عشر تتحدث عن مشاهدتهم لثعابين اناكوندا بطول ثلاثين مترا و لكن حتى اليوم لم يتم التثبت بشكل علمي من وجود اناكوندا تتجاوز التسعة امتار و أطول اناكوندا تم اخذ قياساتها و توثيقها كانت بطول 8.5 متر و وزنها حوالي 225 كيلوغرام.

هناك عدة أنواع من الاناكوندا أضخمها هي ثعبان الاناكوندا الخضراء و يبلغ طول الانثى البالغة النمو في هذه الفصيلة بين 6 الى 9 امتار و قد يصل وزنها الى 250 كيلوغرام و تكون الإناث أطول و أضخم من الذكور , و الاناكوندا لا تضع البيض مثل غالبية الثعابين بل تحضن البيض داخل جسدها حتى يفقس.
تمتاز الاناكوندا بعينيها الواقعتين أعلى الرأس مما يساعدها على الرؤية فوق الماء عند السباحة , و رغم أنها من الثعابين غير السامة إلا أنها تعض و تستعمل أسنانها لتثبيت و إمساك طريدتها بقوة ريثما تتمكن من لف جسدها حولها ثم تعصرها بواسطة عضلات جسمها القوية حتى تعجز عن التنفس و تموت و يصاحب هذه العملية في العادة كسر عدة عظام في جسد الضحية و هو الأمر الذي يسهل عملية ابتلاعها لاحقا , و الاناكوندا حالها حال الثعابين الأخرى تبتلع طرائدها و تشرع بهذه العملية ابتداء من منطقة الرأس باتجاه الأقدام و يختلف الوقت الذي تستغرقه لإتمام عملية بلع ضحيتها تبعا لحجمها , و الاناكوندا تتغذى على الأسماك و الطيور و مختلف أنواع الثدييات مثل الغزلان و حيوان الكابيبارا الأمريكي و في بعض الأحيان تقوم الاناكوندا الضخمة باصطياد حيوان الجاكوار و التمساح , و عند صيد طريدة ضخمة فأن الاناكوندا لا تحتاج لتناول الطعام مرة أخرى لعدة أشهر.

هناك القصص كثيرة حول قتل الاناكوندا للإنسان و التهامه و قد ساهمت السينما العالمية في ترسيخ هذه الفكرة عبر عدد من أفلام الرعب الشهيرة , لكن في الحقيقة لا توجد حوادث موثقة بهذا الصدد على الرغم من ان السكان المحليون يؤمنون بشدة بأنها قاتلة للإنسان و يروون عدة حوادث قامت خلالها بقتل و ابتلاع الناس و ساهمت قصصهم هذه في نشر الرعب من الاناكوندا و أدت الى قتل أعداد كبيرة منها الا انه و كما قلنا سابقا لم يتم توثيق أي من هذه القصص و ربما يعود السبب في هذا الى ان الاناكوندا تعيش في مناطق نائية بعيدة عن متناول و اهتمام الإعلام العالمي.

الاناكوندا هي الأفعى الأضخم في العالم لكنها ليست الأطول فثعبان البايثون (Python ) الذي يعيش في آسيا و أفريقيا يتغلب عليها في هذا المجال حيث يمكن ان يصل طول بعض أنواعه إلى عشرة أمتار و تكون الأنثى أطول و أضخم من الذكر و يقضي هذا الثعبان اغلب عمره زاحفا على الأرض لكنه يمتلك القدرة على السباحة و على تسلق الأشجار أيضا. البايثون يقتل طريدته عن طريق الإمساك بها بواسطة فكيه المسلحين بمجموعة من الأسنان الحادة المعقوفة الى الخلف ثم يلف جسده حولها و يعتصرها حتى الموت و يبدأ بابتلاعها من جهة الرأس تساعده في هذه المهمة عظامه و أضلاعه الحرة التي يمكنها ان تتمدد مع الجسم لأنها غير متصلة بعمود فقري , و قد تستغرق عملية هضم الضحية عدة أيام و ذلك حسب حجمها و تساعد الثعبان في عملية الهضم عصائر و أحماض معدته القوية جدا التي في إمكانها إذابة حتى العظام , و عند ابتلاع البايثون لطرائد كبيرة الحجم كالتماسيح او الغزلان فأنه قد لا يحتاج لتناول الطعام بعدها لعدة شهور.

انواع الثعابين

عائلة الأحناش تعيش أنواع عائلة الأحناش (بالإنجليزيّة: Colubridae) في أنحاء العالم جميعها، ما عدا القارّة القطبيّة الجنوبيّة، وتضمّ هذه العائلة 1938 نوعاً، وهو ما يُعادل ثُلثَي أنواع الثّعابين في العالم تقريباً، وبذلك تكون عائلة الأحناش هي كُبرى العائلات في عالم الثّعابين، وهي تختلف عن العرابيد والأفعويّات بأنَّ أنيابها غير مُجوَّفة. يوجد من الأحناش ثعابين سامّة، وأخرى غير سامّة، من أشهر الثّعابين التي تنتمي إليها ما يأتي:

الثّعبان القُرمزيّ (بالإنجليزيّة: Scarlet Snake): من الثّعابين صغيرة الحجم، وهي بيوضة تضع ما بين 3-8 بيضاتٍ في كلّ مرّةٍ. ثعبان الذّرة (بالإنجليزيّة: Corn Snake): من الثّعابين العاصِرة التي تتغذّى على القوارض، والبرمائيّات، وبيوض الطّيور، وهي من الأنواع التي يُمكن اقتناؤها كحيوانات أليفة.

ثعبان الصّحراء الملك (بالإنجليزيّة: Desert Kingsnake): من الثّعابين العاصِرة ليليّة النّشاط، ويتميّز بأنّه يتظاهر بالموت عند تعرُّضه للخطر.

ثعبان كاليفورنيا الملك (بالإنجليزيّة: California Kingsnake): ثعبان بيوض غير سامّ، له شعبيّة كحيوان أليف؛ نظراً لسهولة ترويضه، وشكله الجذّاب.

ثعبان السَّوط الغربيّ (بالإنجليزيّة: Western Coachwhip): ثعبان نهاريّ النّشاط، يتغذّى على الطّيور الصغيرة، والسَّحالي، والقوارض، يتميّز بجسمه الرّفيع ورأسه الصّغير، وله عيون كبيرة وحَدَقة مُستديرة.

الثّعبان الأخضر الخَشِن (بالإنجليزيّة: Rough Green Snake): يُسمّى أيضاً ثعبان العشب الأخضر، ولهذا الثّعبان حراشف خشنة، يتغذّى على الحشرات، والقواقع، وضفادع الأشجار، وألوانه مُتناسبة مع البيئة التي يعيش فيها؛ فظهره أخضر اللون، وبطنه مُصفرّ، ممّا يُمكِّنه من الاختفاء بين الأعشاب.

ثعبان الشّريط (بالإنجليزيّة: Ribbon Snake): يتغذّى ثعبان الشّريط على الضّفادع، والفئران الصّغيرة، والرخويّات، والأسماك، والحشرات، والدّيدان، وهو من الثّعابين القابلة للتّدريب، وله شعبية كحيوان أليف.

ثعبان الحليب (بالإنجليزيّة: Milk Snake): يتميّز بحراشفه النّاعمة وألوانها البرّاقة التي تتتابع فيها نطاقات الأحمر، والأسود، والأصفر، أو الأبيض، والأسود، والأحمر.

ثعبان الملك ذات النطاقات الرماديّ (بالإنجليزيّة: Gray-banded King Snake): من الثّعابين البيوضة غير السامّة، تتغذّى على السّحالي، والقوارض، والضّفادع، والثّعابين.

ثعبان الفئران الملك (بالإنجليزيّة: King Rat Snakes): من الثّعابين كبيرة الحجم، وتتميّز بأنّها تُطلق رائحةً كريهةً عند الإمساك بها؛ من غُدَدٍ خاصّة توجد قُربَ الشّرج. عائلة الأصلات الأصلات أو ما يُعرَف بالبوا (بالإنجليزيّة: Boidae) من الثّعابين القويّة غير السّامة، التي تقتل فريستها بعصرها حتّى الموت، لديها صفّ من الأسنان في كلٍّ من الفكّيْن العلويّ والسفليّ، لكنّها لا تمتلك أنياباً، ومن أنواعها:

الأناكوندا (بالإنجليزيّة: Anaconda): الأناكوندا ثعابين ضخمة، متوسّط طولها 6.1م، ووزنها 148.5كغ، تستوطِن أدغال الأمازون، أو المناطق الجنوبيّة من أمريكا، وتفضِّل العيش قرب البُحَيرات، والأنهار، والمستنقعات، وهي مُحِبّة للعزلة، وتفضّل الهرب عند إحساسها بالخطر. تتغذّى على العلاجم، والضّفادع، والأسماك، والبطّ، والطّيور، والسّلاحف، والتماسيح الاستوائيّة.

ثعبان البوا الزّمرديّ (بالإنجليزيّة: Emerald Tree Boa): يوجد هذا النّوع في الغابات المطيرة في قارّة أمريكا الجنوبيّة، يصل طوله إلى 1.8م، ولون جسمه من الأعلى أخضر زمرديّ مع شرائط مُتعرّجة، أمّا البطن فيكون أصفر اللون، وأسنانه متطوّرة وكبيرة مُقارنةً بباقي الثّعابين غير السامّة، يتغذّى على الثديّيات الصّغيرة، والطيور، والضّفادع، والسّحالي، وهو من الثّعابين البيوضة الولودة.

ثعبان البوا الورديّ (بالإنجليزيّة: The Rosy Boa): يقضي ثعبان البوا الورديّ أغلب أوقاته مُختبِئاً في شقوق الصّخور، وهو من الثّعابين التي يُحبّ الهواة امتلاكها كحيوان أليف؛ وذلك لسهولة رعايته، وصغر حجمه، وهدوئه.

الثّعبان الأصفر، أو بوا جامايكا (بالإنجليزيّة: Yellow Snake or Jamaican Boa): من الثّعابين المنتشرة في جامايكا، يصل طولها إلى مترين، ولون الجسم أصفر ذهبيّ في منطقة الرأس والجزء الأماميّ من الجسم، مع خطوط مُتقاطِعة تُصبِح أكثر قتامةً باتّجاه نهاية الجسم.

روائح تكرهها الثعابين

الشيح: وهي خلطة لها رائحة نفاذة جدا لا يستطيعها الثعبان، ويهرب ويفؤ منها.

غرائب الثعابين

1- جميع الثعابين تآكل اللحوم. اعتمادا على حجمها، ومع ذلك، تختلف الفريسة بشكل كبير. وأصغر الثعابين تتغذى على الحشرات والقواقع والفئران الخ، في حين أن أكبر الثعابين يمكن أن تقتل وتناول أي شيء من الخنزير وحتى التمساح.

2- للحفاظ على الاختناق على الفريسة الكبيرة، سوف يدفع ثعبان نهاية القصبة الهوائية، أو قصبة الرياح، من فمه، على غرار طريقة عمل الغص.

3- معظم أنواع الثعابين تبيض، وبعض الأنواع تلد (أي أنها تحتفظ بالبيض داخل أجسادها حتى تخرج الثعابين منها)، ولكن تم الاكتشاف مؤخرا، أن العديد من الأنواع (مثل مضيق بوا والأناكوندا الخضراء) هي تلد..

4- بعض الثعابين يمكنها البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة تصل إلى عامين عن طريق خفض معدلات الطاقة. وتشير دراسة علمية واحدة إلى أن الثعابين يمكنها أن تهضم قلوبهم عندما يجوعوا.

5- الثعابين ليس لديهم جفون. فى حين ان لديهم شئ يسمى بريل، وهو طبقة شفافة مثل”النظارة”، وعلى شكل الجلد وتغطي العينين للحماية.

ماذا تاكل الثعابين الصغيرة

تأكل الثعابين طعاما حيوانيا وتبتلعه غالبا حيا فالسحالي والسلامندر والضفادع وأبو ذنيبة والطيور والأسماك وديدان الأرض والحشرات والبيض والثعابين الأخرى وخليط من الحيوانات الصغيرة كالفئران والجوافر والأرانب والجرذان كل هذا هو غذاء الثعابين .

وتستطيع بعض الثعابين أن تأكل الحيوانات الأكبر منها حجما .

وما يأكله الثعبان يعتمد على حجمه وعلى مكان معيشته . فبعض الثعابين التي تعيش تحت الأرض تأكل يرقات النمل ، وتستطيع بعض ثعابين الغابات الكبيرة أن تبتلع غزالة صغيرة أو خنزيرا بريا .

وتعيش ثعابين الماء على الاسماك والسلامندر والضفادع وجراد البحر وبعض الحيوانات المائية .

انواع الثعابين فى مصر

  • الكوبرا المصرية:
  • الأفعى المقرنة (الطريشة): -أخطر انواع الأفاعى، حيث أن سمها يستطيع قتل الإنسان فى ثوانى.
  • الأفعى الفارسية المقرنة:
  • الحية القرعاء (أفعى الرمال):
  • أفعى السجاد الشرقى (الرقطاء):
  • أفعى الحراشيف المنشارية:
  • أفعى فلسطين:
  • الصل الأسود:

الثعابين السامة

1- عائلة الأحناش: ومنها ثعابين سامه وغير سامة.
2- عائلة العرابيد: المامبا السّوداء (بالإنجليزيّة: Black Mamba).

الكوبرا الهنديّة (بالإنجليزيّة: Indian Cobra).

ملك الكوبرا (بالإنجليزيّة: King Cobra).

الكوبرا البيضاء (بالإنجليزيّة: Cape Cobra).

المامبا الخضراء (بالإنجليزيّة: Green Mamba).

اين يعيش الثعبان

تعيش الثعابين في جميع القارات تقريبًا، ولكن يزداد عددها زيادة واضحة في المناطق الاستوائية بسبب درجات الحرارة المناسبة لها في تلك الأماكن، كما تجدر الإشارة إلى أنَّ الثعابين تتواجد على الأشجار، وبين الجحور، وعلى الأرض، وفي المياه، إذ يعتمد مكان تواجدها على النوع، وتُعد الثعابين التي لديها القدرة على الحياة والتأقلم تحت الأرض ثعابين عمياء كليًّا كما هو الحال بالنسبة لثعبان الخيط الصغير، وقد تعيش الثعابين أيضًا في بيئات أخرى مثل البيئات الصحراوية، والغابات الاستوائية، والغابات المعتدلة، والبراري، والمراع

 

 

 

السابق
كيفية ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية
التالي
حياة الأفاعي

اترك تعليقاً