نصائح طبية

أشياء لا يمكن مزجها مع الأدوية

تعليمات استعمال الدواء

1. الاستفسار من الطبيب المعالج وفهم طريقة استخدام الدواء، والكمية الملائمة التي يجب تناولها في كل جرعة.

2. التأكد من أن تعليمات الصيدلي مطابقة للتعليمات التي تلقيتموها من الطبيب المعالج. وإذا لم تكن متطابقة فيجب فحص السبب. إضافة إلى ذلك يجب الاستفسار لدى الصيدلي حول مواعيد تناول الدواء بالنسبة لوجبات الغذاء اليومية.

3. لدى إعطاء الدواء يجب الاستعانة بأداة قياس مناسبة، مثل: الحقنة، أو كأس للقياس وعدم استعمال ملعقة منزلية بأي حال من الأحوال. من المهم للغاية أن تكون كمية الجرعة الدوائية موحّدة خلال فترة العلاج الدوائي.

4. أدوية المضادات الحيوية، وأدوية علاج نوبات الصرع وغيرها من الأدوية يجب تناولها وفقا لتعليمات الطبيب المعالج ولفترة معلومة. ويجب عدم التوقف عن العلاج دون استشارة الطبيب المعالج.

5. أدوية تخفيف أعراض الرشح، السعال، والحرارة يجب تناولها عند اللزوم. ولا حاجة لتناول هذه الأدوية لفترة طويلة.

6. يجب فحص فترة الصلاحية في الأدوية وذلك من خلال قراءة المعلومات المسجلة على العبوة/أو الغلاف، قبل تناول الطفل للدواء. هنالك أدوية مثل الأكامول والذي يتميّز بفترة صلاحية  طويلة الأجل، ولذا لا حاجة لرميه عند نهاية العلاج.

7. الحرص على الالتزام بقواعد السلامة بشكل دقيق فيما يتعلق بإبعاد الدواء عن متناول يد الأطفال.

8. الامتناع عن القول أمام الطفل بأن الدواء هو مثل الحلوى أو السكاكر – وذلك كي لا يحاول الطفل استخدام الدواء دون أن يكون بحاجة إلى ذلك.

9. لكل دواء أعراض جانبية خاصة به.

10 . إذا تبين بأن الدواء يتسبب بأعراض جانبية كالإسهال، الطفح الجلدي، التقيؤ أو تغيّر الوضع الصحي العام يجب التوجه فورا للطبيب المعالج.

11. ينصح بقراءة نشرة المستهلك المرفقة بالدواء من أجل الحصول على فكرة عامة حول الأعراض الجانبية.

12. لدى تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية يجب إعطاء اهتمام خاص كي تكون طريقة إعطاء الدواء والجرعة ملائمة لوزن الطفل وليس لسنه كما هو مذكور على تغليف الدواء.

13. بالنسبة للأطفال الذين يتعاطون الأدوية بشكل ثابت نتيجة لإصابتهم بمرض مزمن، يجب التأكد من أن تناول دواء آخر جديد لا يؤثر على علاج المرض المزمن. يمكنكم الحصول على هذه المعلومات عن طريق الصيدلي أو الطبيب المعالج.

الوقت بين الأدوية

إن استجابة الجسم للدواء تختلف من وقت إلى آخر من أوقات اليوم، والأدوية قد تفقد فعاليتها أو تعطي أثراً سلبياً إنْ أخذت في الوقت البيولوجي غير المناسب (هذا لا يعني أنها لا تعطي تأثيراً، ولكن قد يصبح تأثيرها في حدوده الدنيا)، ناهيك عن التداخلات الدوائية والآثار الجانبية للأدوية المختلفة التي قد يقوم المرء خطأً بتناولها في آن واحد، أو في أوقات متقاربة. ومن ناحية أخرى، يمكنك التقليل من الآثار الجانبية لعقار ما بتغيير وقت تناوله.

الاحتياطات في حالة أخذ أكثر من دواء باليوم

  • يجب سؤال الطبيب المختص في حالة تناول أكثر من دواء معاً خلال اليوم لمعرفة التفاعلات الدوائية لكل دواء مع الآخر .
  • يجب عدم تناول دواء معين بدون استشارة الطبيب أو الطبيب الصيدلي في حالة تناولك لدواء آخر
  • يجب التوعية اللازمة و معرفة معنى وأنواع التفاعلات الدوائية و مخاطرها .
  • يفضل تناول عقاقير خفض ضغط الدم، أو أحدها على الأقل، عند موعد النوم.
  • الوقت الأفضل لتناول مضادات الحموضة هو قبل وجبة العشاء بـ 30 دقيقة.

موضوع عن التعامل مع الأدوية

من المهم أن تتناول أدويتك وفق وصفة الطبيب للحصول على أفضل النتائج الممكنة من علاجك.

ومن المحتمل أن يوصف لك أكثر من دواء، وخلال اليوم، قد يكون هناك العديد من الجرعات الدوائية التي يجب تذكر أوقات تناولها. وقد يكون من المفيد كتابة الأدوية في جدول الأدوية، مما يساعدك على تذكر وقت تناول كل دواء. اصطحب جدول الأدوية في كل موعد مع الطبيب أو الممرض لتبين لهم ما تتناوله من أدوية. وعندئذٍ يمكنهما إجراء أي تغييرات على أدويتك مباشرة في جدولك.

في بعض الأحيان ربما تشعر بآثار جانبية للأدوية التي تتناولها، والتي يمكن أن تكون خفيفة ولا تضايقك بشدة أو قد تكون أقوى من ذلك وتؤثر فيك كثيرًا. من المهم إخبار الطبيب أو فرد التمريض على الفور إذا انتابك شك في وجود أعراض جانبية بسبب الدواء الذي تتناوله. وقد يكون من الضروري خفض الجرعة أو تغيير العلاج أو وقفه. يمكن للطبيب أو فرد التمريض مساعدتك غالبًا في التعامل مع أي أعراض مزعجة وجعلك تشعر بتحسن، وذلك عن طريق اقتراح أساليب بسيطة عند تناول الدواء (مثل ترتيب أوقات تناول بعض الأدوية أو تناولك دواء معين مع الوجبة أو عند النوم).

الاستخدام الأمثل للدواء

• تأكد من جرعة الدواء وتوقيتها من اجل تفادي الخطاء في تناول الجرعة الصحيحة أو التوقيت المناسب:

  1.  اسأل الطبيب أو الصيدلي دوماً عن الدواء الموصوف لك.
  2. تأكد أنك فهمت طريقة تناول الدواء وتوقيته
  3.  إذا فاتك موعد تناول جرعة الدواء فلا تضاعف الجرعة الثانية استشر الطبيب أو الصيدلي .

• ظهور الأعراض الجانبية
إن استخدام بعض الأدوية قد يصاحبه ظهور أعراض جانبية وفي حالة حدوث ذلك استشر الطبيب أو الصيدلي على الفور.

• احذر من تداخلات الأدوية

  1.  لا تستعمل أكثر من دواء في وقت واحد إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدليا
  2. ابلغ الطبيب أو الصيدلي بالأدوية التي تستخدمها تتداخل بعض الأدوية مع بعض أنواع الطعام، استشر الطبيب أو الصيدلي حول هذا الأمر قبل الشروع في استعمال الدواء .

• يجب أن يكون طبيبك على علم بالإتي:

  1.  إذا كانت لديك حساسية من أي دواء
  2. إذا كنتِ حاملاً أو مرضعاً أو ترغبين بالحمل

•،قبل ان تغادر الصيدلية
تأكد من أنك صرفت الوصفة كاملة ولا تتردد في سؤال الصيدلي عن مواعيد الجرعات وترتيبها وصلاحية الدواء

• التحسن، لايعني ترك الدواء
لا تترك الدواء ألا بعد استكمال البرنامج العلاجي حسب وصفة الطبيب حتى لو أحسست بالراحة والتحسن بعد تناولك جرعة أو جرعتين من الدواء

• دواؤك يختلف عن دواء غيرك
الدواء المناسب للآخرين ليس شرطاً أن يكون مناسباً لك تجنب التوصيات واستشر الطبيب أو الصيدلي.

هل الموز يبطل مفعول الدواء

هناك مأكولات تتفاعل مع الدواء سلباً لا ننتبه إليها لكن تأثيرها خطير، مثل الموز الغني بالبوتاسيوم، فعليك تجنب تناول الموز إذا كنت تأخذ أدوية ضغط الدم، وذلك لأن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

صحيح أن البوتاسيوم شيء جيد، لكنه يعمل بشكل سلبي لدى أولئك الذين يأخذون أدوية مثل كابتوبريل، ومثبطات ACE أو الأنجيوتنسين.

هل العسل يتعارض مع الأدوية

تضاربت الآراء هنا ولكن خيركثير بالعسل، فهو يعزز عمل المضادات الحيوية، فالعسل أصبح ينظر إليه كبديل طبي منهجي في تلك المعالجات .
وأيضاً يعتمد ذلك على الدواء الذي تتناوله.

فوائد الدواء

  • الأدوية هي المواد التي يمكنها علاج المرض، تغيير مساره الطبيعي، أو التخفيف من الأعراض مثل الألم, الحكة، القلق، وغيرها.
  • التدخل في وظائف الخلايا والأنسجة: العديد من الأدوية يمكن أن تزيد أو تقلل من مستوى نشاط الخلايا والأنسجة في أجسامنا.

     

  • على سبيل المثال: الأدوية المضادة للالتهابات تعيق عمل المواد التي تساهم في تطور الالتهاب؛ الأدوية  من نوع حاصرات بيتا (مثل بروبرانولول) تقلل من العبء على القلب.

     

  • النشاط ضد الخلايا غير السليمة: الأدوية لعلاج السرطان، على سبيل المثال، تعمل بواسطة قتل الخلايا السرطانية، والتي هي خلايا غير طبيعية.
  • التعويض عن المواد الناقصة في الجسم : بعض الأمراض تحدث بسبب نقص مادة معينة في الجسم، والدواء يأتي لسد النقص. على سبيل المثال، الأنسولين الذي يعطى لمرضى السكر يأتي ليحل محل الأنسولين الذي لا يتم انتاجه بشكل طبيعي لدى هؤلاء المرضى. الحديد يعطى لمعالجة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

طرق تناول الدواء

  • الأقراص والكبسولات
  • الأدوية السائلة وهي وسيلة جيدة للأطفال وأيضاً الكبار الذين لا يستطيعون ابتلاع أقراص أو كبسولات.
  • الأدوية تحت اللسان
  • على الرغم من أن الفئة الأكبر من الأدوية عن طريق الفم تتم عن طريق الابتلاع، و لكن يتم تناول بعضها في الفم عن طريق المضغ أو الذوبان ببطء أو الذوبان على اللسان. ويباع الكثير من هذه الأدوية بدون وصفة طبية.
السابق
أسباب منع المريض من تناول الأكل و الشرب قبل العملية
التالي
7 نصائح للتعايش مع السكري وارتفاع الكوليسترول

اترك تعليقاً