العناية بالأظافر

أضرار أكل الأظافر

كيف أتخلص من أكل الأظافر

  • يجب عليكِ أن تحافظي على أظافرك مقصوصة دائماً؛ لأنّ قص الأظافر وبردها يمنع عملية قضمها، عدا عن أنّ هذه العادة السيئة سوف تفقدكِ جمال أظافركِ، فتذكري دائماً أنّها إحدى أهمّ سمات الأنوثة التي يجب عليكِ أن تحافظي عليها.
  • حاولي أن تطلي أظافركِ بطلاء الأظافر العادي أو ملمع الأظافر، فهذه المساحيق عادةً ما يكون طعمها مرّ فتجنبك وضع يدكِ في فمكِ ومحاولة قضم أظافركِ، كما يمكنكِ دهن أصابعك بمادة سيئة المذاق كالصبار مثلاً أو حتى بمعقمات اليدين.
  • ضعي يديكِ في الفازلين واتركيها لتجف، فهذه الخطوة من الممكن أن تجنبك وضع يدكِ في في فمك وقضم أظافركِ. حاولي أن تراهني نفسكِ على التوقف عن هذه العادة السيئة، لأنّك مثلاً تريدين أن تحصلي على يدين بأظافر جميلة وجذابة غير مقصفة.

أسباب أكل الأظافر عند الأطفال

  • أسباب جسميّة وراثيّة: والتي تتسبَّب في الشعور بعدم الراحة، والعصبيّة؛ بسبب وجود أحد الأمراض الجسميّة، أو الوراثيّة، مثل: الإصابة بالديدان، أو مشاكل الجهاز التنفُّسي التي تُؤثِّر في التنفُّس بشكل كبير، أو الاضطرابات الهرمونيّة، أو مشاكل الغُدَد.
  • أسباب نفسيّة: وهي تُسبِّب الشعور بعدم الاستقرار، كشعور الفرد بعدم الرغبة فيه، و حاجته إلى التقدير، والاهتمام، إضافة إلى حاجته إلى الإحساس بحبّ الآخرين له، واهتمامهم به، وحاجته لتحقيق النجاح.

أكل الأظافر في علم النفس

تمارس الكثير من النساء عادة سيئة وهي قضم الأظافر، نتيجةً لأسباب مختلفة تتعلق بتقليد الآخرين الذين يمارسونها، أو أسباب تتعلّق بمشاكل نفسية وعصبية كالقلق، والتوتر، إضافةً إلى الشعور بالملل.

فتقوم بممارسة هذه العادة لإفراغ القلق تعبيراً عن القلق، وقد يكون سببه الإحساس بالندم نتيجة فعل أو تصرف معين، والأسوء أن يكون عبارة عن محاولة للتخلص من جزء زائد وبارز من الأظافر ويعطي إحساساً مزعجاً لوجوده، فكيف يمكن التخلص من هذه العادة وما هي الأضرار الناجمة عن ممارستها.

هل بلع الأظافر مضر أو يسبب شئ

  1. من الممكن أن يتعرّض الجلد الذي يحيط بالأظافر إلى نزيف وبالتالي التهابات مختلفة، فتكون فرصة الجراثيم المختلفة من الفيروسات والبكتيريا بالانتقال من الأصابع إلى الفم أكبر، بالتالي تكون فرصة إصابتك بأمراض عديدة كالزكام أكبر.
  2. يؤدّي قضم الأظافر إلى التأثير على صحة الأسنان ومظهرها؛ لأنّ الأسنان هي من يقوم بهذه العادة بشكل رئيسي، إضافةً إلى المشاكل والتشوّهات التي تتعرّض لها الأظافر نفسها بحيث تبعث الخجل والإحراج وما يتبعه من قلق ونفسية سيئة للشخص الذي يمارسها.

قضم الأظافر في لغة الجسد

تختلف اللغة المنطوقة من بلد لآخر، ولكن لغة الجسد تختصر لك فهم جميع اللغات، ربما لأن تفسيراتها أعمق وأصدق، وبإمكانها الكشف عن تحليل المواقف والشخصيات.

و‏يدلُّ عادة قضم الأظافر على العصبية والتوتر والإجهاد، أو انعدام الأمان، وكثيرٌ من الناس يقومون بقضم أظافرهم دون وعي منهم بهذه العادة.

حل مشكلة أكل الأظافر

  • إشغال اليدين بممارسة أشياء أخرى عند الشعور بالحاجة إلى قضم الأظافر، مثل: الانشغال بلعبة مُعيَّنة، أو اللعب بالمعجون، أو وَضع الأيدي داخل الجيوب.
  • ممارسة هواية مفيدة، والانشغال بها، مثل: الكروشيه، والخياطة، وغيرها.
  • إشغال الفم، وذلك بمَضغ اللبّان، أو شُرب الماء، أو وضع بعض قِطع الحلوى في الجيب، وتناولها عند الحاجة.
  • وضع ضمّادة، أو لاصق حول الظُّفر، والمحافظة على وَضع الضمّادات بشكل يوميّ؛ للتخلُّص من عادة قضم الأظافر، علماً بأنّ هذا الأمر قد يستغرق عدّة أسابيع.

دراسة حالة عن قضم الأظافر

كشفت دراسات علمية عن مخاطر أكل الأظافر أو عادة قضم الأظافر من أهمّها ما يأتي:

  • تتسبَّب عادة قضم الأظافر في آلام، والتهابات مُعدية تُصيب الأظافر، والجلد الموجود حول الأظافر.
  • تُؤدّي هذه العادة إلى إتلاف وإفساد الأنسجة المسؤولة عن نُموّ الأظافر.
  • تُؤثِّر عادة أكل الأظافر في المظهر الخارجيّ للأظافر .
  • تتسبَّب في إحداث خلل في نُموّ الأظافر.
  • تُعرِّض الشخص الذي يمارس هذه العادة للأمراض المختلفة، ونزلات البَرد المُتكرِّرة؛ بسبب البكتيريا، والفيروسات الموجودة تحت الأظافر.
  • تتسبّب عادة قضم الأظافر في تَلَف الأسنان.

هل أكل الأظافر حرام

تقليم الاظافر هو سنة مؤكدة عنه ” صلى الله عليه وسلم ” وقد روى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
” من الفطرة حلق العانة وتقليم الاظافر وقص الشارب “رواه البخاري “.

والتقليم لغه هو القطع ، وهو تفعيل من القلم ، وكلما قطعت منه شيئاً بعد شيء فقد قلمته ، والتقليم شرعا هو إزالة ما يزيد على ما يلامس رأس الإصبع من الظفر ، وهو سنة مؤكدة .

ولكن يجب قص الأظافر بالأدوات الخاصة وليس بالفم ، فالفم ليس وسيلة لقضم الأظافر ، وان كانت هذه عادة ، فيجب الاقلاع عنها لأنها عادة سيئة.

السابق
أنواع طلاء الأظافر
التالي
أسباب ضعف الأظافر

اترك تعليقاً