اضرار

أضرار إزالة شعر الوجه بالشفرة

أضرار إزالة شعر الوجه بالشفرة

يُعاني الكثير من الناس من نمو الشعر لديهم في أماكن مُتعددة من الجسم، مثل الذقن، والشِفة العُليا، والخديْن، والظهر، والساقين، وأصابع اليد والقدم، ويعود سبب ذلك النمو إلى العديد من الأسباب، بما في ذلك الوِراثة، وارتفاع مستوى بعض الهرمونات، وتناول بعض الأدوية مثل المُنشطات، ويُمكن التخلص من ذلك الشعر بطرقٍ عديدة منها الحِلاقة؛ إذ تُعد الحِلاقة واحدة من أقدم الطرق وأكثرها شيوعًا لإزالة الشعر غير المرغوب به، وتُستخدم ماكينة الحِلاقة أو أي أداة حادة مثل الشفرة لإزالة الشعر وقطعه على مستوى البشرة، وتُعد تلك الطريقة هي الطريقة التي يستخدمها مُعظم الرجال لإزالة شعر وجههم بانتظام، أما النساء فقد يستخدمون تلك الطريقة لإزالة شعرهن الموجود في منطقة الإبط، والساقين، والعانَة، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد وأضرار إزالة الشعر بالشفرة.

أضرار إزالة شعر الوجه بالشفرة:

توجد الكثير من الطرق للتخلص من الشعر غير المرغوب به، وتُعد الحلاقة والشمع هما الخياران الأكثر شيوعًا، ومع ذلك يُمكن أن يكون للحلاقة بالشفرة بعض الآثار الجانبية السلبية في كثير من الأحيان، وفيما يأتي بعض أضرار إزالة الشعر بالشفرة:

  • الشعور بالحَرْق: يحدُث حرق الحلاقة بالشفرة لأنَ الناس يعتقدون أن الضغط بشدة على الشفرة سيعطي نتائجَ أفضل، ولكن هذا التصرف قد يصيب الجلد بأضرارٍ كبيرة، ويحدث حرق الحلاقة من الضرر المُباشر لشفرة الحِلاقة على سطح الجلد، ويؤدي إلى ألم والتهاب وحكة في الجلد.
  • الحكة: يُمكن للحلاقة أن تُسبب حكة في الجلد؛ إذ تميل هذه الحكة إلى الظهور بعد يومٍ واحدٍ إلى خمسة أيام من بدء الحلاقة، والأسوأ من ذلك أن الحكة المُستمرة قد تؤدي أيضًا إلى ظهور الندب، وذلك إذا خدش الشخص منطقة الحكة بين حينٍ وآخر.
  • المَدى القصير: تدوم عملية إزالة الشعر بطرقٍ أخرى كالشمع لفترةٍ أطول قليلًا من الحِلاقة؛ وذلك لأن الشمع يسحب الشعر من الجذور، أما بالنسبة إلى الحِلاقة فلا تُعد حلًا طويل الأجل؛ إذ يُقطع الشعر الموجود على السطح فقط، وينمو بسرعةٍ وبفترة قصيرة جدًا.
  • ظهور النتوءات والشعر تحت الجلد: يُمكن أن يُسبب استخدام الشمع نتوءات حمراء مُزعجة على البشرة الحساسة عند إزالة الشعر، ومع ذلك فإن هذه النتوءات تكون أكثر عُرضة للظهور بعد استخدام الحلاقة بغض النظر عن نوع البشرة، إذ يبدأ نمو الشعر داخل الجلد بدلًا من النمو خارج سطحه، وتُجدر الإشارة إلى أنَ نمو ذلك الشعر يجعل النتوءات مُؤلمة ومُلتهبة.
  • الإصابة بالجروح: تحدُث الجروح عند الاستعجال أثناء الحلاقة أو عندما تكون الشفرة حادة جدًا؛ فقد تكون الحِلاقة عندئذٍ مؤلمة، وتؤدي إلى حدوث الجروح وتستغرق وقتًا للشفاء، وإذا كانت تلك الجروح شديدة فإنها تؤدي إلى التندُب.
  • التهاب البُصيْلات: قد تؤدي الحِلاقة بالشفرة إلى الإصابة بالتهاب في بُصيْلات الشعر، وحدوث جروح صغيرة في الجلد تسمح للبكتيريا بدخول المَسام، وقد تتضاعف بعد ذلك؛ مما يؤدي إلى حدوث نتوءات مُنتفخة وملتهبة في المنطقة المُصابة.

هل الشفرة تزيد الشعر

تقوم الشفرات بإزالة الشعر من على سطح الجلد، على عكس الوسائل الأخرى التي تتخلص من جذور الشعر، وبالتالي تتسبب الشفرات في نمو الشعر خلال وقت قصير. وهذا يعني ضرورة إزالة الشعر بشكل مستمر، أما إزالة الشعر بالشمع وما يماثله، فيؤدي إلى ظهور الشعر بعد مرور وقت يصل إلى أسبوعين وأكثر. كما أنه لدى بعض النساء، تبقى جذور الشعر ظاهرة على الجلد حتى مع إزالته بالشفرات، ويبدو مظهرها غير مستحب.

كما أن الإستمرار في إستخدام الشفرات في إزالة الشعر يجعله أكثر كثافة وخشونة، ويصبح داكناً بصورة ملحوظة، كما أنه يترك الجلد بملمس خشن حتى بعد إزالة الشعر. وهذا التغير في الشعر يؤدي إلى صعوبة إزالته بالشفرات بمرور الوقت.

إزالة الشعر بالشفرة النسائية

إزالة الشعر بالشفرة ليس مملوءا بالعيوب فقط، فهناك مجموعة من المميزات التي ستجعلك تستخدمين الشفرة لإزالة شعر الجسم:

1-وسيلة رخيصة

  • مقارنةً بمختلف الطرق الأخرى لإزالة الشعر، تعتبر الشفرات وسيلة رخيصة لتحقيق نتيجة فورية، ودون الحاجة للجوء إلى صالون التجميل.
  • حيث أن هناك وسائل أخرى طبية باهظة الثمن مثل إزالة الشعر بالليزر وغيرها.

2-سهولة إزالة الشعر

  • بواسطة الشفرات، يمكن التخلص من شعر الجسم بسهولة دون الحاجة لإستخدام الشمع أو الوسائل التي تلتصق بالجلد ويصعب إزالتها منه.
  • وهذا يعني إمكانية إستخدامها في أي مكان تتواجدين فيه، لتجنب أي موقف محرج.

3-سرعة إزالة الشعر

  • تضمن الشفرات التخلص من كافة الشعر بالجسم في وقت قصير، وبالتالي فهي مثالية إن كنت متأخرة على موعد أو لديك مناسبة طارئة يجب أن تذهبي إليها.
  • فلا تحتاج الشفرات إلى تحضيرات مثل الوسائل الأخرى.

4-وسيلة فعالة

  • إن إزالة الشعر بالشفرات يعتبر من الوسائل الفعالة للتخلص من الشعر الزائد، فمبجرد تطبيقها على مكان الشعر سوف يتم إزالته.
  • أما الوسائل الأخرى فقد تحتاج تكرار تطبيقها عدة مرات على المكان نفسه لضمان التخلص من كافة الشعر.

5-عدم الشعور بالام

  • تميل كثير من النساء لإستخدام الشفرات في إزالة الشعر لأنها الوسيلة الأقل في الشعور بالالام.
  • أما الوسائل الأخرى فتسبب الام شديدة، وخاصةً في المناطق الحساسة بالجسم.

انواع شفرات الوجه للنساء

  • ماكينة Venus swiri : تم عمل اختبار بهذه الماكينة على أكثر من 7000 ساق، وقامت بالإثبات في كل مرة أنها أكثر شفرة مثالية يتم استخدامها في حلاقة المنحنيات الدقيقة في الجسم، وتساعد أيضا في التخلص من الشعر الموجود بشكل كامل، والميزة فليكسيبال هي التي قامت بتسهيل عملية الانزلاق بالأخص في الأماكن الصعبة.
  • ماكينة Venus snap cosmo : وميزة هذه الشفرة أنها ذات حجم صغير يقوم بتسهيل استخدامها وجعلها عملية بصورة أكبر، ولا تتوقف مزاياها على الحجم الصغير فقط ولكن تقوم أيضا بترطيب البشرة أثناء عملية الحلاقة، فتساعد الأنثى أن تكون مستعدة لكل شيء في خلال دقائق.
  • ماكينة Venus& olay : استخدام هذه الشفرة يمنح بشرة جميلة جدا، وهي تحتوي على التكنولوجيا الخاصة بالشفرة الخماسية التي تعطيك بشرة ناعمة جدا وفي نفس الوقت بشرة صحية، وذلك لأنها تحتوي على الخصائص الخاصة بالعناية بالبشرة مثل الترطيب وإزالة الجفاف.
  • ماكينة Embrace sensitive : هذه الشفرة مصنوعة خصيصا للبشرة الحساسة، حيث تجعل البشرة نظيفة وجميلة وأيضا صحية من دون أن تشعر المرأة بوجود أي مشكلة بعد إزالة الشعر، والتي تشكو منها صاحبات هذه البشرة مثل الحساسية أو الشعور بالحكة.
  • ماكينة Breeze : وهذه الشفرة هي حل رائع من جيليت فينوس وذلك بسبب احتوائها على جل يجعلك تستغنين عن استخدام الجل المخصص للحلاقة، وتحقق هذه الشفرة نتيجة مذهلة، فتقوم بإزالة الشعر وفي نفس الوقت تقوم بترطيب البشرة وتترك رائجة جميلة عطرة.
  • ماكينة Venus oceana : وهي عبارة عن عدد 3 شفرات في علبة واحدة، حيث كل شفرة منها مخصصة للاستعمال مرة واحدة فقط، وهي حل أمثل يمكن استخدامه أثناء السفر، أو حسب طبيعة الحياة الخاصة بك.
  • شفرات فلامنجو : فلامينغو شفرة مثالية وتعتبر أداة تشذيب دقيقة مصنوعة من معدن البلاتينوم الياباني المقاوم للصدأ الذي يؤمن فترة استخدام أطول وتضيف طبقة الأمان في الشفرة درجة عالية من الحماية للبشرة الشفرة محمية بطبقة تعطي حلاقة ناعمة و لطيفة، و تم تصميم الشفرة القابل للطي بشكل مثالي وسهل الحمل، لتنتقل معك في كل مكان.

خطوات ازالة الشعر بالشفرة

  1. تطرية البشرة : سر نجاح إزالة الشعر باستخدام الشفرات هو تطرية الجلد قبل إزالة الشعر وذلك عن طريق نقع الجسم في حمام ماء دافئ لمدة 10 دقائق على الأقل والذي يعمل على تليين الشعر فتصبح إزالته أكثر سهولة.
  2. تقشير البشرة : تقشير البشرة قبل إزالة الشعر بالشفرات يساعدك على التخلص من الجلد الميت فتصل الشفرة إلى الشعر بسهولة وتعطيكِ نتائج مذهلة. يمكنكِ استخدام المقشر الخاص بكِ أو استخدم قطعة من القماش أو اللوفة وتدليك البشرة في حركات دائرية.
  3. كريم الحلاقة : يوضع كريم أو رغوة الحلاقة الخاص بكِ على الجلد وإذا لم يتوافر لديكِ يمكنكِ استخدام زيت الأطفال أو بلسم الشعر فكلاهما يعطي نتائج مذهلة ويمنحكِ بشرة ناعمة ورطبة. احذري من استخدام شفرة الحلاقة على بشرة جافة فهذا يؤدي إلى تهيج الجلد وتكون الحبوب. يفضل كريم أو رغوة عديمة الرائحة عند حلاقة منطقة البكيني وذلك لشدة حساسية الجلد في هذه المنطقة.
  4. اختيار الماكينة المناسبة : عند اختيار ماكينة الحلاقة يفضل التي تحتوي على عدة شفرات حتى تعطيكِ النتائج المرجوة من المرة الأولى دون الحاجة إلى إعادة الحلاقة مرة أخرى والذي قد يسبب التهاب الجلد. كما يفضل اختيار ماكينة الحلاقة التي تحتوي علي شريط مرطب.
  5. إزالة الشعر : بللي ماكينة الحلاقة قبل استخدامها. مرري ماكينة الحلاقة في عكس اتجاه نمو الشعر في منطقة الساق والأذرع. وتمرر ماكينة الحلاقة في عدة اتجاهات عند حلاقة منطقة الإبط والبكيني وذلك لأن الشعر ينمو بزوايا مختلفة في هذه المناطق.
  6. العناية بالبشرة بعد الحلاقة : بعد إزالة الشعر يشطف الجلد بالماء الفاتر ويتم تقشير الجلد مرة أخرى وذلك للتخلص من بقايا الجلد الميت الناتجة بعد الحلاقة ولضمان نعومة الجلد. يفضل استخدام المقشر الطبيعي كالسكر مع قليل من الماء أو صودا الخبز مع قليل من الماء.
  7. لوشن الجسم : يجفف الجلد جيداً ويرطب باستخدام لوشن الجسم الخاص بكِ ويمكنكِ استبداله بزيت الأطفال أو زيت الزيتون، ويفضل استخدام بودرة التلك بعد الحلاقة في حالة حدوث التهاب وخاصة في منطقة البكيني.

إزالة شعر الوجه بالموس والفازلين

تعتبر هذه الطريقة في نزع الشعر عن بشرة الجسم الاكثر سرعة. لكن قبل تطبيقها يجب اتباع بعض التعليمات الضرورية:

  1. ترطيب البشرة جيداً بالفازلين مثلاً منعاً لحدوث الخدوش والجروح.
  2. استخدام الموس لحلاقة الشعر الزائد بعد الاستحمام مباشرة. ففي هذه الحالة تكون البشرة طرية.
  3. توزيع طبقة رقيقة من جل او كريم الحلاقة على كل مساحة البشرة.
  4. تمرير الموس على البشرة بلطف في اتجاه نمو الشعر. والافضل استخدام شفرة جديدة كل 4 الى 5 مرات لمنع تهيج البشرة.
  5. غسل الشفرة وتنظيفها جيداً بعد الانتهاء من الحلاقة وتجفيفها وحفظها في مكان جاف.
  6. ترطيب البشرة بعد ذلك بالكريم المناسب لها.
السابق
طريقة معرفة كريم كاميل الاصلي والتقليد
التالي
مكونات مرطب كيو في

اترك تعليقاً