اضرار

أضرار استنشاق الفورمالين

مطهر الفورمالين

ان الفورمالين يستخدم فى تعقيم الأدوات والآلات الموجودة بحيث يتم غمسها في محلول فورمالين بتركيز 8% ( 1 لتر بايوفورمالين / 5 لتر ماء تقريبا ) و لمدة لاتقل عن 12 ساعة .

ويجب التنويه أن عملية التعقيم بالفورمالين إن تم تنفيذها بصورةٍ صحيحة تصبح فعالةً في قتل و منع البكتيريا من الانتشار حيث تهدف عملية التعقيم بالفورمالين إلى قتل الكائنات الدقيقة بالإضافة إلى أنه يمثل المستوى الأعلى لعملية قتل الميكروبات .

أضرار استنشاق الفورمالين

استنشاق الفورمالين بنسب ضئيلة وبشكل غير متعمد لا يؤدي لظهور الأعراض، وأما في حال استنشاقه بشكل دائم وكميات كبيرة فإن ذلك يعرض الإنسان لمخاطر وأضرار جسمية على الجسم.

  • استنشاق الفورمالين بشكل مستمر يؤدي للشعور بالأرق والقلق.
  • الشعور بالضعف والخمول وعدم المبالاة.
  • إفراط التعرق.
  • الشعور بالغثيان والتقيؤ المتكرر.
  • يؤدي للإصابة بحالة من الاكتئاب.
  • صعوبة التنفس.
  • تغيير مفاجئ في درجة حرارة الجسم.
  • انخفاض الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • تهيج في أنسجة الأنف.
  • صعوبة وضيق التنفس.
  • الاختناق.
  • السعال.
  • التورم في الرئتين والبلعوم.
  • يؤدي استنشاق الفورمالين لالتهاب الشعب الهوائية بداخل الرئتين، وعلى المدى البعيد يؤدي للإصابة بسرطان الرئتين أو بتليف الرئتين.
  • يؤدي لحدوث التهاب وتحسس في العينين.
  • ملامسة الفورمالين للجلد يؤدي لحرق الجلد، أو التهاب وتهيج الجلد.
  • بلع الفورمالين يؤدي للإصابة بالتسمم الفوري.
  • استنشاق الحامل للفورمالين يؤدي لأضرار كبيرة وخطيرة على الحامل والجنين أيضاً، خاصة إن كان استنشاقه بشكل مستمر ودائم أو في حال استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الفورمالين، فقد يؤدي ذلك لتشوهات خلقية عند الجنين، عدم اكتمال نمو الجنين، الإصابة بأمراض داخلية عند الجنين كأمراض الرئتين والكبد.

أضرار الفورمالين على الشعر

يعد غاز الفورمالديهايد في محلول الفورمالين من الغازات شديدة السمية، والتي تسبب العديد من الأضرار بمجرد استنشاقها أو لمسها أو حتى التعامل معها لفترة طويلة من الزمن، وقام العلماء بإجراء العديد من التجارب على مجموعة من الشباب الأصحاء، حيث قاموا بتعريضهم لمادة الفورمالين لمدة أربعة أيام بمعدل خمس ساعات يوميًا.

ما هي أضرار الفورمالين على البشرة؟

أثبتت العديد من الدراسات التي أجراها العلماء أن التعرض المباشر للفورمالين يؤدي إلى حساسية والتهاب جلدي واضح، حيث تسبب الفورمالين لعدد من الممرضات بأكزيما جلدية في أصابعهن نتيجة لمسهن لموازين حرارة تم تعقيمها باستخدام الفورمالين.

كما يمكن أن يتسبب الفورمالين في حساسية أو تهيج للجلد حتى وإن كان مخففًا، ومع ذلك استطاع الخبراء استخلاص كميات بسيطة جدًا منه وتخفيفها بقدر الإمكان ليصبح تركيزها أقل من الحد الأدنى المسبب للتحسس، ومن ثم تم وضعها في العديد من المنتجات التي يستهلكها البشر يوميًا مثل شامبو الشعر أو نسيج الملابس، ولم تسجل أي حالات تحسس عند استخدام هذه المنتجات، وذلك وفقًا لدراسة تم إجراؤها في عام 1977م.

ما هي أضرار الفورمالين على العيون؟

أثبتت الدراسات والملاحظات التي أجراها الخبراء أن التعرض المستمر للفورمالديهايد يمكن أن يتسبب في تهيج العينين، ويمكن أن يؤدي إلى التهاب أنسجة العين والشعور بالحرقة المستمرة فيها والاحمرار، بالإضافة إلى تحفيز الغدد الدمعية على إفراز الدموع بكثافة، وتعد العلاقة بين تركيز الفورمالديهايد وبين نسبة التحسس منه علاقة طردية، حيث كلما زاد تركيز الفورمالديهايد زاد التهيج لدى المعرضين له، وخصوصًا العاملين في المصانع المختلفة، ولذلك يعد الفورمالين من العوامل المسببة للتلوث الكيميائي، ويتم البحث عن طرق جديدة للتقليل من استخدامه بقدر الإمكان.

ما هي أضرار استنشاق الفورمالين على الجهاز التنفسي؟

لاحظ الخبراء أن العاملين في مصانع الألبسة ومصانع النايلون يعانون بشكل مستمر من الالتهابات في الحنجرة والتهيج في الأنف والعين، وتسبب لهم ذلك ببحة في الصوت، بالإضافة إلى ذلك عانى العمال من العطش الشديد المستمر وجفاف الحلق مع الشعور المستمر بالصداع، كما لاحظ الخبراء إصابة أغلبهم في اضطرابات النوم نتيجة لهذه المشكلات الصحية.

في عام 1966م قامت إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا بفحص تركيز الفورمالديهايد في هواء أحد مصانع الأقمشة، وكان تركيز الفورمالديهايد يتراوح ما بين 0.9 إلى 2.7 جزء في المليون، مما تسبب بالتهابات تنفسية في الجهاز التنفسي العلوي تحديدًا، بالإضافة إلى تهيج العين.

ما هي أضرار استنشاق الفورمالين على الجهاز العصبي؟

يمكن أن يتسبب الاستنشاق المستمر للفورمالديهايد في الفورمالين بالعديد من المشاكل في الجهاز العصبي مثل الصداع، الإرهاق، وضعف القدرة على التركيز، وذلك وفقًا لما تعرض له العديد من العاملين في المصانع التي تستخدم الفورمالين حول العالم، كما لاحظ العاملون إصابتهم بالخمول والعديد من اضطرابات النوم والأرق، بالإضافة إلى الشعور المستمر بالدوران وانعدام التوازن. كما أظهرت بعض الدراسات في عام 1972 والتابعة للاتحاد السوفييتي وجود تغير في تخطيط الدماغ لخمسة عاملين نتيجة تعرضهم لغاز الفورمالديهايد بتركيز 0.044 جزء في المليون، ولكن لم يظهر تخطيط الدماغ أي تغيير حين تعرضوا لتركيز 0.03 جزء في المليون من الغاز ذاته.

هل الفورمالين يسبب السرطان

إن مادة الفورمالين ترتبط بأمراض السرطان ويجب الحذر منها، وصنفت وكالة حماية البيئة الأمريكية هذه المادة بأنها يمكن أن تسبب السرطان إذا تم استخدامها لفترات طويلة.

أضرار الفورمالين فى اللبن

تسببت إضافة مادة الفورمالين إلى اللبن، بدعوى زيادة مدة صلاحيته فى تهديد الأفراد بـالإصابة بالعديد من الأورام السرطانية.

تحضير الفورمالين 10 %

ينتج الفورمالدهيد صناعياً من الأكسدة الحفزية للميثانول. الحفازات الأكثر شيوعاً هي الفضة، أو مزيج من أكاسيد الحديد مع الموليبدنوم والفاناديوم.

حسب طريقة فورموكس FORMOX لإنتاج الفورمالدهيد فإن مزيجاً من الميثانول والأكسجين يتفاعلان عند درجة حرارة تتراوح بين 250-400 °س بوجود أكسيد الحديد بالإضافة إلى الموليبدنوم و/أو الفاناديوم ليعطي الفورمالدهيد حسب المعادلة.

2CH3OH + O2 → 2H2CO + 2H2O

تطبق درجات حرارة أعلى، حوالي 650° س، وذلك عند استعمال حفاز يحوي أكسيد الحديد فقط. كما ينتج الفورمالدهيد في نفس الوقت عن طريق تفاعل نزع الهيدروجين من الميثانول حسب المعادلة:

CH3OH → H2CO + H2

بما أن الفورمالدهيد يتأكسد تلقائياً بأكسجين الهواء الجوي ليشكل حمض الفورميك، فإن الأخير يتواجد بتراكيز من مرتبة جزء من المليون في محاليل الفورمالدهيد التجارية.
مخبرياً
يحصل على الميثانال مخبرياً من الفورمالين، وهو المحلول مائي الذي يتم فيه حل الميثانال إلى 37 ٪ من الكتلة، وذلك بإضافة برمنغنات البوتاسيوم (KMnO4) بنسب من 1 غرام من برمنغنات إلى 2 مل من الفورمالين. التفاعل ناشر للحرارة، والحرارة المتولدة هو الأمر المهم في العملية.

السابق
علاج الديسك بالرياضة
التالي
دواء ريفريش – refresh لعلاج جفاف العين

اترك تعليقاً