اضرار

أضرار الإفراط في تناول عسل النحل

العسل

يُعتبَرُ العسل من المُنتجات الطبيعيّة حيث يصنَعُه النَّحلُ من رحيق الأزهار، ويُخزِّنُه في خلايا قُرص العسل ، ويتميَّزُ هذا الشَّراب بطعمِه الحلو، وقد عُرِف مُنذُ القِدَم باستعمالاته الواسعة في المجالات الغذائيَّة، والدوائيَّة، وهذا ما أشارَت إليه العديد من الرُّسومات التي تعود إلى العصر الحجريِّ، بالإضافة إلى الحضارات القديمة في الهند، والصين، ومصر، وروما، وغيرها؛ ويُعزى ذلك لنكهته المُميَّزة، وقيمته الغذائيّة المُرتفعة، فهو غنيٌّ بالعديد من العناصر الغذائيَّة التي تُعزِّزُ صحَّة الجسم، ومنها؛ البوتاسيوم، والزِّنك، والحديد، والكربوهيدرات، وغير ذلك من المُغذِّيات، إضافةً إلى خواصِّه العلاجيَّة المُهمَّة؛ حيث إنَّه مُضادٌ للفيروسات، والبكتيريا، والالتهابات، والفطريّات، والأورام، بالإضافة إلى نشاطه القويِّ كمُضادٍّ للتَّأكسُد ، وعلاوةً على ذلك فإنَّه يُعتبَرُ من أقدم العلاجات التي استُخدِمَت لتعزيز شفاء الجروح؛ إذ استعملَه اليونانيّون سنة 50 بعد الميلاد في علاج حروق الشمس، وتضميد الجروح، وكذلك فإنَّ العسل يدخل في بعض الصِّناعات، كصناعة الصابون، وموادِّ التَّجميل؛ حيثُ إنَّه يمنحُها الرُّطوبة، والرّائحة العطريَّة.

أضرار الإفراط في تناول عسل النحل

  • زيادة مستوى السكر في الدم : يحتوي عسل النحل على كميات كبيرة من الكربوهيدرات ، لذلك يسبب ارتفاع مستوى سكر الدم ، فنجد لدى الشخص العادي ، إنتاج الإنسولين يواجه ارتفاع مستوى سكر الدم ، ولكن بالنسبة لمريض السكري ، يلاحظ زيادة غير عادية في مستوى السكر ، لذا يجب الحد من تناول عسل النحل لمرضى السكري .
  • مشكلات الأسنان : وطبقا لما ورد على لسان USDA ، قاعدة بيانات المغذيات الوطنية ، وجد أن حوالي 82 في المائة من عسل النحل يتكون من السكر ، ولذلك يمكن أن يسبب تسوس الأسنان بسهولة ، وعلى الرغم أن عسل النحل يحتوي على السكر الطبيعي ، ضمن مكوناته ، فيمكن أن يعلق بسهولة في بعض أجزاء الفم ، وخاصة الأسنان بسبب لزوجته العالية، كما يساعد عسل النحل البكتريا الموجودة في الفم على إنتاج الحمض ، الذي يمكن أن يؤدي إلى تآكل طبقة مينا الأسنان ، مما يسبب تسوس الأسنان ، لذلك يجب استخدام عسل النحل بشكل مقتصد خلال النظام الغذائي .
  • زيادة الوزن : يعمل عسل النحل على زيادة الوزن الغير مرغوب فيه ، ويرجع السبب في ذلك الفركتوز الذي يظهر في السكريات ، وعند استهلاك المزيد منه ، ربما يؤدي إلى السمنة وبعض المشكلات الصحية المرتبطة بها ، نظرا لكمية السكر الهائلة الموجودة به ، وعلى الرغم منه أنه من المكونات الطبيعية ، فإنه يمكن أن يؤثر على صحة القلب .
  • يؤثر على الجهاز الهضمي : نظرا لكون العسل من المكونات الحمضية الخفيفة ، فربما يسبب تآكل جدران المعدة ، المريء والأمعاء ، مما يسبب حدوث خلل في الجهاز الهضمي ، إذا تم تناوله بكميات كبيرة على المدى الطويل ، كما يمكن أن يسبب مرض ارتجاع الحموضة .
  • الإمساك ومشكلات المعدة : يعد الإمساك أحد المشكلات الناتجة عن الإفراط في تناول عسل النحل ، فالتركز العالي للفركتوز هو السبب مجددا ، كما أن الإسهال والإنتفاخ من أبرز الآثار الجانبية لاستهلاك عسل النحل بكثرة ، ويمكن يكون الإسهال ناجما عن عدم قدرة المعدة على هضم السكر الموجود في عسل النحل .
  • يخفض ضغط الدم : يعمل عسل النحل على خفض مستوى ضغط الدم إذا تم تناوله بكميات وفيرة ، لذلك توجد خطوة على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم إذا تناولوا عسل النحل بإفراط ، لأنه يسبب إنخفاضه ، مما يؤدي إلى ظهور اضطرابات خطيرة في القلب ، لذا يفضل استشارة أخصائي تغذية عن الكميات المناسبة لك قبل تناوله .

حساسية المعدة من العسل

يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.

كمية العسل اليومية

ينصح خبراء التغذية أن لا تزيد كمية العسل المتناولة في اليوم عن ملعقتان، حيث يفضل تناول الملعقة الأولى على الفطور والثانية قبل النوم.

أضرار العسل على الريق

لا توجد دراسات علمية وطبية موثوقة كافية تثبت بالأدلة أنّه ينتج عن تناول العسل على الريق أو على معدة خاوية العديد من الأضرار، وعلى العكس تمامًا، هناك العديد من الفوائد التي تعود على الجسم من تناوله، ومنها:

  • مغذي طبيعي وصحي: يعتبر العسل مصدر طبيعي للطاقة، والمناسب لأغلب الفئات العمرية ما عدا الاطفال تحت سن السنة. ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل: مجموعة من فيتامينات ب (B2 B6، B5 ، B3)، وفيتامين C، بالاضافة الى حمض الفوليك، والكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، النحاس، اليود، البوتاسيوم، الفسفور، الصوديوم والزنك. الا ان اغلبها قد تعتبر متواجدة ولكن بكميات بسيطة. ويعرف العسل بانه علاج لمشاكل النحافة ونقصان الوزن.
  • مساعدة الجهاز الهضمي: العسل أحد مصادر السكريات البسيطة سريعة الهضم، وهو لا يتخمر في المعدة كغيره من السكريات المكررة مثل السكروز، مما يقلل تهيجات الجهازز الهضمي، ويجعله اقل عرضة للعدوى. ويحوي العسل الخام على العديد من الأنزيمات التي قد تساعد في تسهيل عملية الهضم، والاضطرابات المتعلقة بها، وبعض مشاكل الجهاز الهضمي، مثل: الاسهال والقرحة.
  • مضاد حيوي طبيعي: يعتبرالعسل مضاد حيوي طبيعي، اذ وجد بانه يمتلك خواص مكافحة للفطريات، والميكروبات، والفيروسات والجراثيم المختلفة. كما ويساعد في تطهير الجسم ومكافحة التسممات والالتهابات المختلفة. المزيد حول الإلتهابات وعلاجها.
  • معزز لصحة القلب والشرايين: من أشهر فوائد العسل على الريق هو تعزيز صحة القلب والشرايين، فقد وجدت بعض الدراسات علاقة تربط العسل بالتقليل من ارتفاع الدهون والكولسترول في الدم والاصابة بالسمنة لدى الأشخاص الذين كانوا يستخدمون العسل كبديل للمحليات المصنوعة من السكريات البسيطة والمكررة.
  • الحماية من الحساسية الموسمية: تدعم بعض الأدلة كون تناول العسل يساهم في مكافحة بعض أعراض الحساسية الموسمية. وتجارب العديد من الناس تقول بأن العسل يساهم في تخفيف الحساسية، سواء الحساسية لنبات معين أو حساسية الربيع المرتبطة بحبوب اللقاح.
  • مكافح للسرطانات: يعتبر العسل أحد المغذيات الغنية بمضادات للأكسدة قوية تكافح الجذور الحرة، وبمركبات فعالة في مكافحة السرطانات. ويشتهر العسل بنوع فريد من مضادات الاكسدة لا تجده في غيره يعرف باسم “Pinocembrin”. وتساهم مضادات الأكسدة في مكافحة عدة أنواع من السرطانات، خاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي، كسرطان المعدة، المريء، والبلعوم.
  • معالج للسعال: وجد بان لتناول العسل على الريق فوائد كبيرة في علاج التهابات ىالجهاز التنفسي العلوي، ففي دراسة نشرت نتائجها عام 2007 من قبل Penn State College of Medicine وجد بأن تناول جرعة صغيرة من العسل يومياً كان فعال في مكافحة السعال عند الاطفال وعلاجه.

أضرار العسل المغشوش

تعدد مصادر رحيق الأزهارهو المسؤول عن الخصائص العلاجية للعسل، فهناك العديد من طرق غش العسل التي لا يمكن معرفتها بسهولة وتحتاج إلى إجراء العديد من الاختبارات لمعرفة مدى جودة العسل، ولتجنب العسل المغشوش يجب شراؤه من مصدر معروف.

طرق غش العسل:

  • تقديم محلول السكروز للنحل.
  • خلط ماء الشرب الخاص بالنحل بسكر الجلوكوز.
  • تقديم العسل الأسود المغشوش للنحل ليعيد إنتاجه.
  • إضافة الماء للعسل.
  • إضافة المواد النشوية لتثخين قوام العسل.

والعسل المغشوش يسبب مضاعفات كبيرة لدى مرضى السكري، حيث يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، إضافة إلى أنه معرض للتلوث بشكل كبير بسبب الإضافات التي تضاف للعسل الطبيعي وتفقده خاصيته كعسل طبيعي

أضرار العسل للأطفال

عندما نتحدث عن الأطفال الرضع فإننا نتحدث عن من هم أقل من اثنا عشر شهرًا، أهم أضرار العسل للرضع هو التسمم الغذائي.

الأطفال ما دون الاثني عشر شهرًا أي من لم يكملوا عامهم الأول، ما زالوا طور النمو والتطور، فتجد الجهاز الهضمي غير مكتمل وغير ناضج بعد، لذلك يجب الحرص على طبيعة النظام الغذائي الخاص بهم عمومًا.

يحد التسمم الغذائي من أضرار العسل للرضع، حيث يتمثل بوصول بكتيريا تعيش غالبًا في العسل للجهاز الهضمي أولًا وتنتقل إلى الجهاز العصبي ثانيًا تاركة خلفها العديد من الأضرار.

نذكر فيما يلي بعض من أضرار العسل للرضع نتيجة للتسمم الغذائي الذي يتعرضون له عند تناوله:

  • أول الأعراض التي قد يلاحظها الوالدان على الرضيع نتيجة تناول العسل هي الإمساك.
  • عدا عن الإمساك والتي تعتبر أحد أضرار العسل للرضع، يصبح الوجه مسطحًا نتيجة لضعف في عضلات الوجه.
  • أحد أضرار العسل للرضع التي قد يلاحظها الوالدان هي البكاء بصوت خافت، بحيث يصعب سماعه.
  • عدا عن ضعف عضلات الوجه، يعد ضعف العضلات عمومًا في كعضلات الأرجل والذراعين والرقبة أحد أضرار تناول العسل للرضع.
  • يجب على الوالدين مراقبة عملية البلع بالإضافة إلى اللعاب، حيث يعت عسر البلع مع كثرة اللعاب أحد أضرار تناول العسل للرضع.
  • قد يكون هناك بطء في الحركة أو تقل الحركة عن المعتاد.

في حال قام أحدهم بإطعام الطفل الرضيع العسل، يجب مراقبة الأضرار الناتجة عن ذلك واستشارة الطبيب على الفور.

أضرار عسل السدر

يعرف عسل السدر بفوائده المذهلة نظراً لما يحتويه من فيتامينات ومعادن متميزة تساعد على إمداد الجسم بها مما يساعد على تحسين صحته وتقويته، حيث يحتوي عسل السدر على فيتامينات ج ود وأ وهـ وفيتامين ب المركب، كذلك يحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.

فوائد عسل السدر:

  • يعمل على تخليص الجسم من البكتيريا الضارة.
  • يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض عن طريق تحفيز مناعة الجسم.
  • يحمي من الإصابة بالأورام السرطانية بفضل المضادات الحيوية.
  • يساعد على تحفيز الخصوبة لدى السيدات.
  • يزيد من قدرة الرجال الجنسية.
  • يحمي الكبد من المشاكل التي يمكن أن تصيبه بسبب الكثير من العادات الخاطئة.
  • يحفز الدورة الدموية بالجسم وإيصال الأكسجين عن طريق الدم لأعضاء الجسم.
  • يحمي من الأمراض التنفسية.

وعلى الرغم من الفوائد العظيمة لعسل السدر، إلا أنه عند الإكثار منه ربما يسبب السمنة وزيادة الوزن بسبب السعرات الحرارية العالية به.

  • زيادة تناول العسل يزيد خطر الإصابة بالسكري.
  • يسبب الحساسية لبعض الأشخاص فيجب التأكد من عدم وجود حساسية له.

أضرار العسل الأسود

يُعرف العسل الأسود بدبس السكّر، أو المولاس ، وهو شَرابٌ كثيف يُستخدم كمُحلّي، وهو مُنتج ثانوي لعملية تصنيع السكّر، فهو يُصنّع من قصب السكّر، أو بنجر السكّر، وهناك ثلاثة أنواع بشكلٍ عام من دبس السكّر، النوع الأول هو دبس السكّر الخفيف (Light Molasses)، الذي يتمّ الحصول عليه بعد أول عملية استخلاص لسكّر، لذلك يتميز بمذاقه الحلو، والنوع الثاني هو دبس السكّر الغامق (Medium Molasses)، والنوع الثالث هو العسل الأسود (Blackstrap Molasses)، والذي يتم الحصول عليه بعد الاستخراج الثالث لقصب السكّر.

أضرار العسل الأسود:

  • مصدرٌ للسكريات البسيطة: كما ذُكر سابقاً، فإنَّ دبس السكّر هو شكل من أشكال السكّريات، لذا لا بدّ من الحذر عند تناوله، وتحديد الكميات المستهلكة، وخاصةً لمرضى السكّري.
  • احتمالية احتواء بعض الأنواع على مركبات الكبريت: قد يحتوي دبس السكّر على مركبات الكبريت، والتي تستخدم للتقليل من نموّ البكتيريا، لذا يجب تجنّب استهلاكها من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكبريت (Sulfite allergy)، ويجب قراءة الملصقات الغذائية لتحديد ما إذا كانت تحتوي على مركبات الكبريت.
  • زيادة خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي: قد يُسبب دبس السكّر مشاكل في الجهاز الهضمي، إذ يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى حدوث الإسهال، ويُفضل تجنّب تناوله من قِبَل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (Irritable bowel syndrome)، أو غيره من مشاكل الجهاز الهضمي.
السابق
خطورة وضع الجوال تحت المخدة
التالي
اضرار فلاتر المياه

اترك تعليقاً