اضرار

أضرار الإفراط في تناول فاكهة العنب

العنب

يُعدّ العنب من المحاصيل التي تمّت زراعتها منذ الآف السنين، وهناك أنواع كثيرة من العنب؛ كالأخضر، والأحمر، والأصفر، والأسود، والوردي، حيثُ ينمو ضمن مجموعات، كما يمكن تصنيف العنب إلى صنفين، هما: العنب الذي يحتوي على البذور، والعنب الذي لا يحتوي على البذور، ويجدر الذكر أنّه يُزرع في المناخات المعتدلة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جنوب أوروبا، وإفريقيا، وأستراليا، وأميركا الشمالية والجنوبية. يقدّم العنب الكثير من الفوائد الصحية نظراً لمحتواه العالي من المغذيات ومضادات الأكسدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ العنب يحتوي على مركبٍ يُدعى ريسفيراترول (Resveratrol)، وهو من المغذيات الرئيسية في العنب

أضرار الإفراط في تناول فاكهة العنب

  • زيادة تكوّن حصوات الكلى : بالرغم من أن العنب معروف باحتوائه على العديد من الفيتامينات و الفوائد الهامة للجسم ، إلا أنه يحمل بعض الأضرار و تأتي في مقدمتها أنه يعمل على زيادة وجود الحصوات في الكلى و الجهاز البولي ، و يرجع السبب في هذا الأمر إلى أنه غني بكميات كبيرة من الأوكزالات .
  • يتعرض للرش بالمبيدات كثيراً : يعد العنب أحد أكثر الفواكه التي يتم رشها بالمبيدات الحشرية ، و ذلك لتجنب تعرضها للتلف ، كذلك هناك بعض المزارعين الذين يقومون بإضافة الهرمونات إليه ، لذلك فمن الضروري أن يتم غسل العنب جيداً بالماء قبل تناوله لعدم السماح للمواد الكيميائية بالدخول إلى الجسم .

أضرار العنب لمرضى السكر

يوجد في العنب كمية كبيرة من سكر الجلوكوز الطبيعي ، لذلك فإن كثرة تناول العنب بإستمرار يتسبب في ارتفاع نسبة السكر الموجودة في الدم ، و عادةً ما يحدث ذلك مع الأشخاص المصابين بمرض السكري ، لذلك يُفضل أن لا يكثروا من تناول فاكهة التفاح بشكل مستمر.

أضرار العنب للقولون

لا يُشكّل تناول العنب أيّ أضرارٍ على صحة القولون، على العكس تماماً؛ حيث تشير الدراسات إلى أنّ مركّب الريسفيراترول (Resveratrol) الموجودة في العنب وبذوره بذور يساعد على التقليل من تكوّن الخلايا السرطانية في القولون.

أضرار العنب للمعدة

إن الإكثار من العنب قد يسبب بعض آلام فى المعدة وبعض مشاكل فى الهضم والامتصاص.

أضرار العنب للحامل

  • يتسبب في الإصابة بالتسمم : يحتوي العنب على مادة الريزفيراترول و هي مادة كيميائية تستطيع التأثير بالسلب على صحة المرأة الحامل ، حيث أنها تتسبب في إحداث خلل لدى الهرمونات الموجودة في جسم المرأة الحامل ، مما يؤدي إلى إصابتها بالتسمم .
  • يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل : كما ذكرنا من قبل أن العنب يحتوي على نسبة كبيرة من سكر الجلوكوز ، و هذا الأمر غير صحي بالمرة للحامل إذا تم تناوله بكثرة ، حيث أنه يزيد من خطر الإصابة بسكري الحمل ، لذلك يجب الحرص على تناوله بكميات معقولة .
  • يتسبب في حدوث القيء و الغثيان : يعمل العنب على زيادة الشعور بالغثيان للمرأة الحامل كما أنه قد يؤدي إلى حدوث القيء أيضاً ، بالإضافة إلى أنه يسبب الشعور بالحرقة في المعدة و ذلك لأنه غني بكمية كبيرة من الأحماض .
  • يزيد من احتمالية الإصابة بالإسهال : يعمل العنب على رفع درجة حرارة المعدة عند المرأة الحامل ، و هو الأمر الذي يتسبب في زيادة احتمالية حدوث إسهال ، و يعتبر هذا أمراً خطيراً و ذلك لأن الإسهال قد يؤدي إلى إصابتها بالجفاف لأنه سيعمل على فقدانها نسبة كبيرة من السوائل الموجودة في جسمها .
  • يقوم بالتفاعل مع بعض الأدوية : إذا كانت الحامل تتناول بعض الأدوية التي تعالج تخثر الدم ، أو الأدوية المهدئة كالأسبرين أو غيره فمن الضروري أن تبتعد تماماً عن تناول العنب ، و ذلك لأنه لديه القدرة على التفاعل مع هذا النوع من الأدوية و يُمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الحامل بالنزيف أو حدوث إجهاض .

أضرار العنب للرجيم

إن فقدان الوزن يحصل عن طريق تناول سعرات حرارية أقل ممّا يحرق الجسم، من هنا يمكن أن يكون العنب جزءًا مغذيًا من حميتكم عند محاولة إنقاص وزنكم، ولكنه ليس المحفّز لتلك العملية.

وبما أنه لا يمكنكم الاعتماد على طعام واحد لإنقاص الوزن، فعليكم بالتالي أن تتناولوا المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة. أمّا كوجبةٍ خفيفة يمكنكم تناول كوب من العنب مقابل الحدّ من السكريات والدهون المشبعة. فكوبٌ من العنب يحتوي على 100 غراماً فقط من السعرات الحرارية إلّا أنه يوفر الكثير من مضادات الأكسدة المساعدة في القضاء على الجذور الحرة والألياف المعززة للشبع لساعاتٍ طويلة.

أفضل وقت لتناول العنب

يمكنكم تناول العنب في أي وقت خلال اليوم، لكن في الصباح على معدة فارغة هو الوقت الأنسب.ابدئوا نهاركم بشرب كوب من عصير العنب، أو تناول كوب من العنب ما يسمح لجسمكم بإمتصاص كلّ عناصره الغذائية بسهولة وتعزيز الشعور بالشبع لفترةٍ طويلة.

فوائد العنب للكلى

للعنب فوائد عديدة للكلى ، ومن فوائد تناول العنب للكلى ما يلي:

  • يمكن أن يعكس تلف الكلى: وجدت دراسة نشرت في الفيزيولوجيا التطبيقية والتغذية والأيض أن المركبات الموجودة في بذور العنب والجلد يمكن أن تعكس تلف الكلى الناجم عن اتباع نظام غذائي عالي الدهون. الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر عرضة لتلف الكلى لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى استنزاف النحاس من الكلى، من بين مضاعفات أخرى. تقترح الدراسة استخدام بذور العنب ومستخلصات الجلد كمكمل وقائي للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى بسبب السمنة. العنب هو مصدر كبير لمضادات الأكسدة، التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي، وهو عدم التوازن بين إنتاج الجذور الحرة والدفاعات المضادة للأكسدة.
  • الوقاية من أمراض الكلى: يعاني حوالي 50% من المرضى من الفشل الكلوي الحاد بسبب نقص إمدادات الدم إلى الكلى، أو ما يُعرف باسم نقص التروية. للعنب آليات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات حيث أن مركب الريسفيراتول يقلل من خطر الضرر الناجم عن نقص التروية. من هنا، إن ريسفيراتول له تأثير وقائي في الفئران التي كانت تعاني من تلف الأنسجة الناجم عن عودة تدفق الدم إلى الكلى، بعد فترة من نقص إمدادات الأكسجين أو نقص التروية.
  • الحدّ من الاضطرابات الكلوية: وجد باحثون إيرانيون أن 50 ملغ من مستخلصات بذور العنب يومياً لمدة أسبوعين قد تقلل من اضطرابات وظائف الكلى بعد تلف الأنسجة الناجم عن نقص التروية. أُجريت الدراسة على 32 فأراً ويأمل الباحثون أن تكون هذه النتيجة قادرة على الحد من الآثار الضارة للاضطرابات الكلوية.
السابق
دواء زايلولين – xylolin لعلاج احتقان الأنف
التالي
دواء زوتريم – Zotrim يستخدم في حالات عدوى الجهاز البولي

اترك تعليقاً