اضرار

أضرار التدخين على صحة مريض السكري

هل يؤثر التدخين على تحليل السكر

إن النيكوتين يمكنه أن يجعل مستوى السكر في الدم يرتفع وينخفض ، فهذه المادة تغير طريقة الجسم في كيفية استخدام الجلوكوز ، فالسكر الموجود في الدم الذي يعمل كوقود لتغذية الخلايا ، ويمكن أن يؤدي النيكوتين إلى زيادة احتمالات الإصابة بسكري الدرجة الثانية وربما يجعل مرض السكري أسوأ ، على الجانب الآخر النيكوتين يمكن أن يسبب انخفاض شديد في سكر الدم (نقص سكر الدم) لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري ويستخدمون الإنسولين .

مقاومة الإنسولين

يعمل النيكوتين على تغيير العمليات الكيميائية داخل الخلايا ، لذلك لا تستجيب للإنسولين ، ويسبب حالة تسمى ( مقاومة الإنسولين ) ، وتحتاج الخلايا للإنسولين ، لذلك تقوم بأخذ الجلوكوز خارج الدم وتستخدمه لإنتاج الطاقة ، وعندما لا تستطيع القيام بهذه العملية ، يظل الجلوكوز في الدم مسببا ارتفاع معدلات السكر في الدم ، كما يمكن أن يسبب الإنسولين تكوين الدهون الثلاثية في الجسم ، وهو نوع من الدهون مرتبط بمقاومة الإنسولين ، والنيكوتين يرفع مستوى الهرمونات التي تقاوم الإنسولين أيضا .

ماذا يحدث لجسمك ؟

لا يستغرق التدخين وقتا طويلا للتأثير على قدرة الخلايا على استخدام الإنسولين ، فيمكنك ملاحظة علامات مقاومة الإنسولين بعد ساعة من البدء في التدخين ، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص المصابون بمرض السكري بحاجة إلى جرعات أكبر من الإنسولين حتى يتمكنوا من السيطرة على جلوكوز الدم لديهم .

تعتبر هذه مشكلة كبيرة ، فعندما يكون جلوكوز الدم مرتفع جدا لعدة سنوات ، يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب وتدمير الكلى ، الأعصاب والعيون ، كما أن انخفاض سكر الدم ليس جيدا ، ويعتمد ذلك على مدى انخفاضه ، فربما تفقد القدرة على التركيز ، تصاب بالإغماء أو حتى التشنجات ، والتي ربما تكون خطيرة عند القيادة أو هبوط الدرج على سبيل المثال ، وعندما يحدث ذلك غالبا يزداد خطر تلف الدماغ .

لم يتمكن العلماء من معرفة كيف يستطيع النيكوتين خفض سكر الدم ، ولكنهم يعتقدون أن السبب هو أنه يسمح للإنسولين ليبقى فترة أطول .

أضرار التدخين على صحة مريض السكري

من المضاعفات التي يسببها التدخين لمرضى السكري:

  • فقدات البصر : يرتبط مرض السكري بحدوث مضاعفات في العين كالإصابة ( الماه الزرقاء – إنفصال الشبكية – إعتام العدسة ) وفي حالة المدخنين المصابين بالسكري يؤدي ذلك لسرعة حدوث مضاعفات و تدهور سريع للحالة تصل إلى حد فقدان البصر .
  • الفشل الكلوي : يعد مرض السكري من أكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث الفشل الكلوي ، وخصوصا في حالة إذا كان المصاب بمرض السكري مدخن ، ففي حالة التدخين يصبح مرض السكري خارج السيطرة فتتضررالكلي من الإرتفاع المستمر في سكر الدم.
  • الإلتهاب الرئوي : يعاني مريض السكري من حدوث ضعف في المناعة مما يزيد من إحتمالية الإصابة بمشاكل في الرئة مثل ( الإنسداد الرئوي – إلتهاب الشعب الرئوية – تضخم الرئة ) وقد يحدث مضاعفات ويتحول الأمر لإلتهاب رئوي حاد.
  • أزمات قلبية : مرضي السكري هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب حيث يؤدي التدخين لرفع معدل السكر في الدم مما يؤدي لتلف الشرايين وترسب الدهون داخل الأوعية الدموية مما يؤدي إلى منع وصول الأكسجين إلى القلب فيؤدي ذلك لنوبة قلبية .
  • تلف في الأطراف : ويعد من أخطر أعراض السكري هو احداث تلف في الأعصاب والأوعية الدموية للأطراف مما ينتج عنها فقدان للإحساس فتتحول الإصابات البسيطة إلى إصابات خطيرة لعدم انتباه المربض بحدوثها و تعرضها للتلوث والبكتيريا مما قد يؤدي أحيانا إلى ضرورة بتر الطرف .

تأثير التدخين على البنكرياس

اكتشف الباحثون أن التدخين يمكن أن يصبح سببا في التهاب البنكرياس، حتى في حالة إقلاعه عن هذه العادة السيئة. ويشير الخبراء إلى أن التغيرات التي تلاحظ عند المدخنين في خلايا البنكرياس تؤدي إلى تطور هذا الالتهاب بغض النظر عن العمر والجنس والنظام الغذائي وتناول المشروبات الكحولية.

أضرار الشيشة على مرضى السكر

يؤدي تدخين السجائر أو الشيشة إلى رفع مستويات السكري في الدم مما يصل بحالة المريض الصحية إلى حدوث تلف بالشرايين بالإضافة إلى ترسب للدهون داخل جدران الأوعية الدموية.

أعراض الإقلاع المفاجئ عن التدخين

آثار ترك التدخين بشكل مفاجئ لا بد أنه سيكون غير مريح ومن الصعوبات التي يواجهها تارك التدخين ما يلي:

  • الانسحاب العقلي: يعتبر الانسحاب العقلي من الأمور الصعبة التي يواجهها المقلع عن التدخين، لأنّه يربط الكثير من أحداث يومه بالتدخين، فمثلاً أغلب الرجال المدخّنين يدخّنون عند احتساء أي فنجانٍ من القهوة، ويدخنون بعد الغداء عادةً، وفي الصباح لا بدّ من سيجارةٍ صباحيّةٍ، وللتخلّص من كلّ هذه العادات وانسحابها من عقل المدخن؛ لا بدّ من الإقلاع التدريجيّ عن التدخين وليس الفجائيّ؛ لأنّ المدخن سيحسّ وكأنّه فقد جزءاً منه عند ترك التدخين فجأةٍ.
  • الاضطرابات العاطفية: يعتبر التدخين منفساً عند غضب المدخنين، فهم يعتبرونه المنفس الوحيد الذي يفرغون به مشاعر الملل، والغضب، والإحباط، ولذلك سيمرّ المدخنون بالكثير من الاضطرابات العاطفيّة عند الاقلاع الفجائي عن التدخين، ولذلك سيكون من السهل العودة للتدخين عند المرور بأوّل حالة غضبٍ وتوترٍ.

ومن أهم النصائح لترك التدخين:

  • تحديد الوقت المناسب لترك التدخين، كأن تكون في فترة استرخاء من ضغوطات العمل والمشاكل النفسيّة، واختيار عطلة نهاية الأسبوع، أو بداية الشهر المقبل وضرورة الحفاظ على الدافع الأساسيّ من ترك التدخين وجعله واضحاً جلياً أمام نظر الإنسان.
  • إخبار المحيطين بقرار ترك التدخين وطلب الدعم والتشجيع منهم ومساعدتهم بكلّ ما يستطيعون.
  • التحلّي بالإرادة الصلبة والعزيمة القوية قدر الإمكان.
  • إزالة السجائر وكلّ ما يتعلّق بها من المنزل ومكان العمل والسيارة والملابس.
  • الاستعانة بالطبيب للتخلص من التدخين، والذي بدوره سيصف أدويةً خاصةً لهذا الغرض كالعلكة أو اللصقة.
  • تجنّب الاختلاط بالأصدقاء المدخنين، كذلك تجنب المجالس التي يكثر فيها التدخين كالمقاهي أوالمطاعم والتجمعات العامة التي تمتلئ بهذه الآفة السلبية.

علاقة القرفة بمرض السكر

من المهم معرفة أنّه لا يمكن لاستهلاك أيّ عُنصرٍ غِذائي بمفرده أن يُخفف من مرض السكري، إذ تتضمن خطة التحكم بمرض السكري عدداً من الأمور المهمة، مثل: اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ومراقبة مستويات السكر في الدم، واستخدام أدوية السكري أو الإنسولين في بعض الحالات تحت إشراف الطبيب.

وعلى الرغم من إجراء العديد من الدراسات، إلّا أنّ تأثير استهلاك القرفة في خفض مستويات السكر في الدم لدى المصابين بمرض السكري ما يزال غير واضح، ففي الدراسات السابقة التي أُجريت حول تأثير استهلاك القرفة في مرض السكري، تضمّنت جُرعاتٍ مختلفة، وأنواع مُختلفة من القرفة، ممّا جعل من عملية مقارنة النتائج عملية صعبة، ومن المحتمل أن تُساعد القرفة الجسم على استخدام الإنسولين بشكلٍ أكثر كفاءة، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت مكملات القرفة تُساعد مرضى السُكري أم لا. وسنذكر في الآتي بعض الدراسات التي أُجريت لمعرفة تأثير القرفة في مرضى السكري، مع العلم أنّ هذه الدراسات ما زالت غير مؤكدة، وما زالت هناك حاجةٌ إلى المزيد من الأدلة لتأكيدها.

السابق
الاثار الجانبية لاستخدام المناديل المبللة
التالي
أضرار رائحة الدهانات على الأطفال

اترك تعليقاً