نصائح طبية

أضرار التدخين وانعكاساته على صحة المجتمع انفوجرافيك

التدخين

من العادات السيئة في مجتمعنا والمعروفة منذ القدم التدخين؛ فعلى الرغم من مخاطره المختلفة على صحة الفرد وعلى المجتمع من جميع النواحي الاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية؛ ومن تحميل الدولة عبئاً ماديّاً كبيراً، إلّا أنّ حالات التدخين بازدياد مستمر. في هذا المقال سنتحدّث عن التدخين وأثره على المجتمع. التدخين هو عملية حرق لمادة مخدرة مثل التبغ والتي تتمّ باستنشاق دخانه أو تناوله عن طريق الفم، ويتم امتصاصه عن طريق الرئتين، وغالباً ما يكون هذا الدخان هو النيكوتين، ويكون الهدف منه؛ الترويح عن النفس، ويُعتبر كجزء من الطقوس الدينية في بعض الديانات التي ينتج عنها حالة من التنوير الروحي والغفوة. تتعدّد وسائل التدخين فمنها؛ السجائر الصناعية، أو اليدوية الملفوفة بالورق، والأرجيلة، والبونج، والغليون، وتدخين الحشيش، والأفيون.

أنواع التدخين

التدخين بشكل مباشر :
هو الذي يتم من قِبل المدخن بشكل مباشر من خلال استخدامه لأي وسيلة من وسائل التدخين .

استنشاق الدخان بشكل غير مباشر :
يُقصد به أن يتم التعرض للدخان الناتج من تدخين المدخن و أن يتم استنشاقه بشكل غير إرادي .

آثار التدخين على الفرد :
– خطر الإصابة بأمراض القلب :
يكون المدخن عرضة للإصابة بتصلب في الشرايين ، كما أن ضربات قلبه تصبح في العادة غير منتظمة و تزيد سرعتها بشكل ملحوظ .

– الإصابة بسرطانات الجهاز التنفسي :
يتعرض المدخن لزيادة خطر إصابته بسرطان الرئة و سرطان الحنجرة  الذي يحدث على المدى الطويل من الاستمرار في التدخين .

– الإصابة بقرحة المعدة :
يصاب المدحن بالتهابات خطيرة في المعدة قد تصل إلى حدوث قرح المعدة ، كما أن شهيته تقل إلى حد كبير .

– ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم :
غالباً ما يصاب المدخن بإرتفاع في نسبة الكولسترول في الدم مما يعرضه لخطر الإصابة بأمراض ضغط الدم و تجلط الدم .

– الشعور بالصداع و قلة التركيز :
يؤثر التدخين على نسبة الأكسجين الذي يصل إلى المخ ، حيث يقلل من كميته بشكل كبير مما يسبب حدوث الصداع و قلة التركيز .

– إكساب الفم رائحة كريهة :
يعمل التدخين على تغيير رائحة الفم حيث يجعلها كريهة للآخرين ، كما أنه قد يتسبب في زيادة تكوّن فطريات الفم .

– اصفرار و تسوس الاسنان :
يتسبب التدخين في التأثير على شكل الاسنان و تغيير لونها ، كما أنه يضعفها و يسبب لها التسوس و يزيد من قابليتها للسقوط .

– التأثير على الجهاز العصبي :
تعمل مادة النيكوتين الموجودة في التبغ على التأثير على الجهاز العصبي المركزي ، حيث يمكنها أن تتسبب في ضعف الرؤية و تقلل القدرة على الشم و التذوق .

– التأثير على الجهاز الهضمي :
یتسبب التدخين في إصابة الشخص بالتهابات اللثة و إفقاده شهيته و يتعرض لخطر الإصابة بمرض السكري بسبب تأثير التدخين على نسبة الأنسولين في الدم .

– التعرض للاجهاض و تشوهات الاجنة :
يشكل تعرض المرأة الحامل للتدخين سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة خطراً كبيراً على سلامة الجنين كما يعرضه للاصابة بالتشوهات و الامراض الخطيرة

– حدوث اضطرابات في الطمث :
قد يتسبب التدخين في التأثير على فترة الطمث و حدوث عدة اضطرابات بها ، كما أنه قد يؤدي لحدوث ضرر بقدرتة المرأة على الانجاب .

آنعكاس أضرار التدخين على المجتمع :
– زيادة نسبة تدخين الأطفال و المراهقين :
الآباء دائماً ما يكونون قدوة لأبنائهم ، لذلك فعندما يرى الإبن والده و هو يدخن فإنه يسعى إلى تقليده و يرى في هذا الأمر متعة بدون أن يفهم ما يسببه له من أضرار ، و يؤدي هذا الأمر لإصابة الأطفال بأمراض خطيرة خلال سن مبكرة .

– زيادة إنفاق الدولة في القطاع الصحي :
تتسبب المشاكل الصحية الناتجة عن التدخين في إنفاق العديد من الأموال لعلاج الناس ، مما يؤثر على المجتمع و يعرقله عن إنشاء المشاريع التي تعود عليه بالفائدة ، مما يعني أن ذلك سيعيق من مسيرة تقدمه بشكل كبير .

– حدوث ازمات اقتصادية :
عند انفاق الناس كمية كبيرة من أموالهم لشراء السجائر ، فإنهم يعملون على استنزاف الاموال في أشياء ضارة و يعرضون انفسهم للمشاكل الاقتصادية ، بالاضافة إلى أن استيراد الدولة كميات كبيرة من السجائر و علاجها للمواطنين يكلفها أموالاً طائلة .

– تكاسل الناس عن العمل :
تؤثر كثرة التدخين على قدرة الناس على أداء العمل بشكل سليم ، و ذلك لما يتسبب به من مشاكل في الصحة سواء في الجهاز العصبي أو التنفسي أو الهضمي ، مما يضعف من قوة الأشخاص و يستنزف طاقتهم .

أضرار للتدخين بصفة عامة

  • ضيق تنفس و سعال مستمر؛
  • أسنان صفراء؛
  • يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسرطان (80 – 90% من حالات سرطان الرئة ناتجة عن التدخين)؛
  • يسبب نقص تغذية أنسجة الفم بالأكسجين مما يؤدي إلى زيادة الالتهاب وموت النسيج بالفم؛
  • تزداد نسبة البكتيريا الضارة بالفم نتيجة تراكم القطران على المدى البعيد؛
  • تزداد نسبة احتمالية الاصابة بسرطان الفم لدى المدخنين بشكل عام خمس مرات عن غيرهم؛
  • يؤذي الأسنان واللثة ويسبب رائحة فم كريهة مع اصفرار الأسنان؛
  • رائحة ملابس كريهة ؛
  • يضر العضلات والدم والجلد؛
  • يقلل من كفاءة الرئتين؛
  • يؤدي إلى العقم؛
  • يسبب ارتفاع تركيز غاز أول أكسيد الكاربون في الدم ، الذي يسببه احتراق التبغ؛
  • يقلل من القدرة البدنية على التحمل ويعيق تحسن الأداء البدني للمدخنين مقارنة بغيرهم من غير المدخنين.

اضرار التدخين على الفرد

اضرار التدخين على الفرد لا تتوقف عند زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة فحسب، بل أنه عامل خطر للإصابة بسرطانات، مثل الفم، الحنجرة (صندوق الصوت)، والبلعوم (الحلق) والمريء (أنبوب البلع)، والكلى، وعنق الرحم، والكبد، والمثانة، والبنكرياس، والمعدة، والقولون والمستقيم، وسرطان الدم النخاعي، فضلا عن اضرار أخرى نرصدها فى السطور التالية:-
– التدخين يدمر الشعب الهوائية والحويصلات الهوائية الصغيرة في الرئة، كما أنه يسبب العديد من أمراض الرئة الأخرى التي يمكن أن تكون سيئة مثل سرطان الرئة.
– الانسداد الرئوي المزمن، هو اسم مرض الرئة طويل الأجل الذي يشمل كلًا من التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة، كما أنه يؤدى إلى الوفاة.
– انتفاخ الرئة، حيث تحتوي الرئتان على ملايين الأكياس الصغيرة التي تساعد على وصول الأكسجين إلى الدم، إلا أن التدخين يسبب إنهيار الجدران بين الأكياس وتخلق أكياسًا أكبر ولكن أقل، الأمر الذى يقلل من كمية الأكسجين التي تصل إلى الدم.
– يحتوي دخان التبغ على العديد من المواد الكيميائية والجزيئات التي تهيج الشعب الهوائية والرئتين، فعندما يستنشق المدخن هذه المواد ، يحاول الجسم التخلص منها عن طريق صنع المخاط والسعال.
– من اضرار التدخين على الفرد هو الإضرار بقلبك والأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، إنه سبب رئيسي لأمراض القلب التاجية، والتي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية.
– كما يسبب التدخين ارتفاع ضغط الدم، ويقلل من قدرتك على ممارسة الرياضة، ويجعل دمك أكثر عرضة للتجلط، كما أنه يقلل مستويات الكوليسترول الجيد في الدم.
– أما اضرار التدخين على الفرد وعلى الجهاز التناسلي يتمثل فى الإضرار بالصحة الإنجابية للمرأة، فمن الممكن أن تواجه النساء اللائي يدخن صعوبة في الحمل، أما بالنسبة للمرأة الحامل فإنه يسبب مشاكل يمكن أن تؤذي الطفل والأم كالحمل خارج الرحم ، مما قد يهدد حياة الأم.
– يعرض التدخين السيدات للإجهاض والولادات الميتة والرضع الذين يعانون من الشفة المشقوقة أو الحنك وكذلك الأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة.

-كما تواجه السيدات انقطاع فى الدورة الشهرية نتيجة التدخين.
– أما بالنسبة للرجل فإن التدخين يدمر الشرايين، وتدفق الدم فضلا عن تعرضهم للإصابة بالعجز الجنسي، كما يؤثر التدخين أيضًا على الحيوانات المنوية (مما يقلل من الخصوبة) ويزيد من خطر الإجهاض والعيوب الخلقية.

أضرار التدخين على المجتمع

ينتج عن نشاط التدخين جملة لا متناهية من الآثار السلبية الخطيرة التي تهدد سلامة كافة المجالات والأصعد الحياتية، سواء على الصحة النفسية أو الجسدية للإنسان، أو على صعيد البيئة والحضارة واستقرار المجتمع المرتبط باستقرار الحياة الاجتماعية والاقتصادية، حيث تشير أحدث الإحصاءات العالمية إلى أن هذه الآفة تقضي على ما يقارب من خمسة إلى ستة ملايين شخص سنوياً حول العالم في أمراض مختلفة، وتعتبر عاملاً رئيساً لمرض السرطان بأنواعه المختلفة، وتتمثل هذه المخاطر فيما يلي:

المشاكل الاقتصادية الكبيرة التي تنتج عن إنفاق الأفراد لجزء كبير من دخلهم الشهري على شراء السجائر، وبالتالي تستنزف قدراتهم المادية على حساب الالتزامات الحياتية الأخرى، مما يعرضه لمشاكل أسرية وأزمات ومشاكل اجتماعية كبيرة.

يؤدي التدخين إلى إصابة الإنسان الذي يشكل أساس المجتمع بأزمات وأمراض خطيرة، حيث تودي في نهاية المطاف بحياته، كأمراض الجهاز التنفسي، والرئتين، والقلب، وتعتبر أساساً للإصابة بالجلطات بأنواعها العديدة؛ الدماغية، والسكتة القلبية، وتصلب الشرايين.

يهدد التدخين صحة النساء الحوامل، وكذلك صحة الأجنة بشكل مباشر، حيث يزيد من احتمالية التعرض للإجهاض والنزيف وسقوط المشيمة، ويسرع من عمليات الولادة المبكرة، ويعتبر مسبباً لتسمم الحمل، كما يؤدي إلى نقص في نمو ووزن الجنين ويعرضه لتشوهات وأمراض عديدة، كما ويلحق ضرراً كبيراً بخصوبة المرأة، وقدرتها على الإنجاب وخاصة في مراحل متقدمة من عمرها، بالإضافة إلى أنه يسبب اضطرابات عديدة في الدورة الشهرية أو الطمث.

يؤدي التدخين إلى الإصابة بأمراض الفم واللثة، حيث يؤدي إلى التهاب اللثة وتسوس الأسنان واصفرارها، كما ويزيد من احتمالية الإصابة بالفطريات والتقرحات الفموية.

يؤثر التدخين على الجهاز العصبي والصحة النفسية للإنسان، وذلك من خلال تأثيره على الطاقة، وزيادة الشعور بالكسل والتعب عند القيام بأي نشاط بدني.

إن المشاكل الصحية التي ذكرناها في النقاط السابقة تستنزف طاقات المجتمع، وخاصة القطاع العام في الإنفاق على القطاع الصحي، وتتمثل هذه الطاقات بالوقت والجهد والمال لعلاجها، مما يؤثر سلباً على قدرات أفراده في العيش بشكل طبيعي.

تأثير التدخين على الأسرة والمجتمع

للتدخين أثراً سيئاً على الأسرة، فعادة ما تكون هناك حالات طلاق كثيرة بسبب التدخين وقلة المال اللازم لتلبية احتياجات المنزل والأطفال، وذلك لأن الأب لا يقدر حجم المسؤولية التي بعاتقه ولا يهمه سوى تلبية رغبته في التدخين فقط.

كما أن الدخان الناجم عن حرق السيجارة يؤثر على صحة ن المحيطين بالمدخن كتأثيره عليه شخصياً ويعرضهم للإصابة بأمراض خطيرة تؤدي إلى الوفاة أيضاً أ, الحياة بالعديد من الأمراض المزمنة.

بالنسبة للمجتمع، الشخص المدخن منبوذاً في نظر المجتمع لتواجد الكثير والكثير ممن لا يطيقون الدخان ولا يستطيعون التعامل مع المدخنين، كما أن إصابة المدخن بالعديد من الأمراض يؤثر بالسلب على بناء المجتمع والنهوض به.

كيف يمكن لشخص مريض أن ينتج ويكون نافعاً لنفسه ولأسرته ولمجتمعه، كما أن الروائح الكريهة التي تنبعث من المدخن نتيجة الدخان الذي يتناوله تنفر الكثير من أبناء المجتمع منه، مما يؤدي إلى تفكك العلاقات الاجتماعية وهدمها.

قد يتناول المدخن ما هو أغلى من مجرد سيجرة فيصل إلى حد الإدمان مما يدفعه للسرقة وارتكاب الجرائم كي يحصل على المال لشراء المخدرات.

أضرار التدخين على البيئة

  • يسبب التدخين تلوّث الهواء؛ لوجود عدد كبير من المواد السامة فيه، أي ما يقارب أربعة آلاف مادة ضارة ومؤذية.
  • يتعرّض غير المدخنين لدخان التبغ عن طريق الهواء الملوّث ممّا يؤثر على صحتهم .
  • يفسد جمال البيئة، ويُسهم في تلوثها بترك أعقاب السجائر، والعلب الفارغة، والكبريت.
  • يخرب المفروشات ويفسدها.
  • يحتاج إلى مبالغ مادية كبيرة؛ لأنّه يحتاج إلى نظام تهوية، وصيانة، ومرشحات خاصة لتنقية الهواء من دخان التبغ.
  • يتسبب في إحداث الكثير من الحرائق.

أضرار التدخين الاقتصادية على الصعيد الشخصي

يتكبّد المدخنون تكلفة مالية كبيرة بسبب التدخين؛ حيث إنّهم يصرفون مبلغا كبيرا شهرياً على السجائر قد يكفي هذا المبلغ لشراء تذكرة طائرة، أو للقيام بأي شيء مفيد وذا قيمة، وكما يدفع المدخنون رسوماً أعلى للتأمين على الصحة وعلى الحياة؛ لأنهم أكثر عرضة لزيادة التكاليف الطبية طوال حياتهم، وبسبب زيادة نسبة الأمراض المزمنة والخطيرة عند المدخنين مقارنة بغيرهم.

نفقات شركات التبغ

بلغت نفقات الإعلان والترويج عن السجائر والتبغ الذي لا يُدخن 8.7 مليار دولار تقريباً في عام 2016، وهذا أكبر من المبلغ الذي تم انفاقه لنفس الغرض في عام 2015 والذي يُقدر بـ 8.3 مليار دولار، وتم إنفاق حوالي 5.8 مليار دولار في عام 2016 على خصومات الأسعار المدفوعة لتجار السجائر؛ وذلك بهدف تخفيض تكلفة السجائر للمستهلكين بنسبة 0.1%، وأنفقت شركات التبغ 759.3 مليون دولار في عام 2016 على الترويج للتبغ الذي لا يُدخن، وهذا أكبر من المبلغ الذي تم إنفاقه لنفس الغرض في عام 2015 والذي يُقدر بـ 684.9 مليون دولار.

ما هي أضرار التدخين الجنسية؟

يؤدي التدخين إلى انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب لدى الرجال، وتتعرض النساء للجفاف المهبل وبالتالي عدم الوصول للنشوة الجنسية، كما أنه يسبب الإصابة بسرطان الخصية لدى الرجال وسرطان الرحم لدى النساء وعند الحمل يرفع من نسب الإجهاض ويؤدي إلى التشوهات الخلقية مثل الشفة الأرنبية، ولادة أطفال بأوزان أقل من الطبيعي، إلى جانب متلازمة موت الرضيع المفاجئ

السابق
كارثة الإدمان
التالي
الفسفور الأبيض

اترك تعليقاً