صحة عامة

أضرار السمسم وبعض فوائده

أضرار السمسم وبعض فوائده

يعتبر السمسم أحد النباتات المشهورة، حيث أنه متعدد الاستخدامات، يقوم الناس باستخدامه في الطهو، كما أن له عدة استخدامات طبية سوف نقوم بالحديث عنها في هذا المقال.

كما باقي البذور والحبوب للسمسم أضرار.

أضرار السمسم للقولون

إن تناول بذور السمسم بكثرة يؤدى إلى الإصابة بسرطان القولون. و من الممكن أن يؤدى زيادة تناول السمسم إلى انسداد فى القولون ومشاكل فى الجهاز الهضمى مثل الإمساك وتشنج عضلات البطن.

أضرار السمسم على الكلى

رغم فوائده الكثيرة فهو يؤثر سلبا على الكلى خاصة ممن يعانوا من التهابات أو تكوين حصوات، ولكن يفضل الرجوع إلى الطبيب المعالج حتى يحدد بدقة الكميات المصرح بها عند تناوله بمختلف أشكاله.

هل تحميص السمسم يفقد فوائده

  • يعتبر السمسم المحمص من أكثر النباتات المفيدة التي تساعد في محاربة الزهايمر، حيث أنه يحتوى على الكثير من المواد المفيدة ومن أهمها مادة الهستامين التي تساعد في مقاومة جميع الأمراض.
  • السمسم المحمص يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة حيث أنها لها دور هام وفعال في التخلص من الكوليسترول الضار في الدم، وهو من أكثر الاشياء التي تسبب تصلب الشرايين ويتم التخلص منها نهائياً.
  • يعتبر من أكثر الأشياء التي تساعد في محاربة جميع أنواع السرطان، حيث أنه به الكثير من الألياف الغذائية المفيدة والتي لها دور كبير وفعال في إعطاء الإحساس بالشبع والتحكم من الوزن الزائد ولكن عند تناوله بكميات محددة.
  • إذاً فإن السمسم المحمص به الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم وهو لا يفقد قيمته الغذائية عند تحميصه، ولكن لابد أن يتم تداوله بإعتدال حتى لا يحدث زيادة في الوزن.

فوائد أكل السمسم للوجه

تعتبر بذور السمسم غنية بالزنك الهام في عمليات تكوين الكولاجين في البشرة والذي يزيد بدوره من قوة الترابط العضلي وقوة أنسجة الشعر والجلد.

كما أن زيت بذور السمسم الغني بفيتامين ي يقلل بشكل ملحوظ من اثار الحروق والندوب على البشرة.

فوائد السمسم للرحم

لا يعرف فوائده للرحم بشكل مباشر ولكن يحتوي زيت السمسم على خصائص تشبه هرمون الاستروجين، لذلك يتم وصفه في بعض الأحيان لعلاج جفاف المهبل المرتبط بالظروف المختلفة التي تمر بها المرأة.
تنصح النساء خصوصًا في فترة سن اليأس بتناول زيت السمسم لانخفاض هرمونات الأنوثة في هذه المرحلة، ويصبح المهبل جاف وأقل مرونة مما يؤدي إلى الألم أو الحساسية في بعض الأحيان.

يمكن وضع قطنة تحتوي على زيت السمسم داخل منطقة المهبل لزيادة الترطيب وعلاج الأعراض والجفاف المصاحبين لسن اليأس.

فوائد السمسم للنساء

  • يساعد في معالجة طنين الأذن وعند الإحساس بالدوخة و كذلك يساعد في معالجة عدم الرؤية بشكل واضح والسمع.
  • يساعد السمسم على ادرار الحليب للمرأة المرضعة بالاضافة الى انها يعالج حالات الإسهال.
  • يعمل على معالجة ضيق التنفس عند الإصابة بالسعال والربو ويعمل على طرد الغازات ويعمل على معالجة الإمساك ويستخدم كملين للمعدة.
  • يعمل على تقوية الأسنان بسبب احتوائه على نسبة كبيره من الكالسيوم وكذلك مضادات الاكسده ويعمل على تقويه القدره الجنسيه لدي الرجال ويساعد في تقويه المبايض وزيادة الخصوبة عند السيدات.
  • يعمل على تقويه الذاكره واحد من الإحساس بالقلق والتوتر الدائم بالاضافة الى انه يعالج امراض الكلى والمثانة.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويساعد في تقوية القلب وتنظيم النبضات بسبب وجود عنصر البوتاسيوم بالاضافة إلى أنه يقي من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يساعد في تقليل الآلام التي تحدث عند نزول الدورة الشهرية ويساعد في معالجة قرحة المعدة وكذلك عند وجود حرقه في المعده.

فوائد أكل السمسم للتسمين

لزيادة الوزن بطريقة صحية باستخدام السمسم عليكِ تناول 15 جرامًا أو ثلاث ملاعق كبيرة محمصة منه يوميًا، ولا تزيدي حتى لا ترتفع الكمية المستهلكة من الدهون، ما يجعل الجسم يخزنها وتزيد كتلة الدهون به، التزمي بهذه الكمية لزيادة الكتلة العضلية والحصول دهون مفيدة يحتاج إليها الجسم فقط.

يوجد عديد من الطرق لإدراج السمسم في نظامك الغذائي بغرض التسمين وزيادة الوزن، مثلًا:

  • أضيفي كوبًا من السمسم المحمص، إلى نصف كوب من القطر (الشربات) الساخن، ثم افردي الخليط في صينية مدهونة بقليل من الزيت، واتركيه حتى يتجمد، وقسميه إلى قطع بحجم متوسط، وتناولي قطعتين يوميًا.
  • تناولي ملعقة كبيرة من السمسم المحمص مع كوب من اللبن الدافئ كامل الدسم مرة قبل النوم يوميًا.
  • أضيفي الطحينة إلى الفول والعسل الأسود، حضري سلطة الطحينة وتناوليها مع الوجبات.
  • أضيفي السمسم المحمص للمخبوزات.
السابق
اضرار تناول الدجاج الغير مطهي جيدا
التالي
إخراج البراز الصلب باليد

اترك تعليقاً