صحة عامة

أضرار العلكة: تعرف عليها

أضرار العلكة: تعرف عليها

على الرغم من وجود بعض من الفوائد للعلكة إلا أنه هناك بعض الأضرار المرتبطة بتناولها أيضًا، وهي على النحو التالي:

1. تحتوي على نسبة عالية من السكر
تحتوي معظم أنواع العلكة على سكر السكروز والذي يدخل في صناعتها، وهذا النوع من السكر يمكن استقلابه ليصبح قابلًا للتخمير بواسطة بكتيريا الفم.
بدورها تعمل هذه البكتيريا على إنتاج مجمعات خصبة وأحماض، تعمل على إزالة المعادن من المينا وبالتالي رفع خطر الإصابة بتسوس الأسنان.

2. إرهاق عضلات الفك والرقبة
يرهق مضغ العلكة باستمرار عضلات الفك والرقبة والرأس بسبب المضغ المستمر والتحريك المستمر لهذه العضلات وتسبب في تقلصات مؤلمة، الأمر الذي قد ينتج عنه تطور حالة تسمى الخلل الوظيفي الفكي الصدغي.

يحدث هذا الاضطراب عندما تنحرف المفاصل الصدغية الفكية الموجودة على جانبي الرأس بسبب الإجهاد البدني أو تدهور الغضروف في الفك.

3. صداع طويل الأمد
من أضرار العلكة أيضًا الإصابة بصداع شبه مزمن، حيث من الممكن أن يؤدي مضغ العلكة إلى شد عضلات الوجه بالتالي حدوث صداع طويل الأمد.

خلصت دراسة حديثة إلى أن مضغ العلكة مرتبط بالصداع النصفي المزمن عند الأطفال الصغار والمراهقين، ولكن لا يزال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث حول الموضوع.

4. العلكة الخالية من السكر تحتوي على ملينات
تمتاز السكريات المستخدمة لتحلية العلكة الخالية من السكر بأثرها الملين، وذلك عندما تستخدم بكميات كبيرة، مما يعني أن استخدامها بكميات كبيرة من الممكن أن يسبب ضائقة في الجهاز الهضمي وتسبب الإصابة بالإسهال.

وبسبب احتوائها على مواد أخرى، فإنها قد تسبب الكثير من المشاكل للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

5. زيادة تدفق اللعاب
يعد متوسط تدفق اللعاب غير المحفز للأشخاص هو 0.3 – 0.4 مل / دقيقة، الفعل البدني للمضغ يحفز تدفق اللعاب بنسبة 10-12 مرة أكثر من المعدل غير المحفز.

إلى جانب ذلك فإن النكهات التي تحتويها العلكة تعمل كمنشطات لعابية، فبالتالي يساعد ذلك في إزالة الحمض في المريء.

في الواقع، إن عملية مضع العلكة المتكرر يحرّك عضلات وبشرة الوجه، بالأخص عند الفم والحنك. الإفراط في تحريك هذه المناطق، ومع مرور الوقت، يدفع الجلد لأن يتجمّع مسبباً ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد على الوجه.

أضرار بلع العلكة

الصحيح أن جسمك لا يستطيع هضم العلكة إذا بلعتها، ولكنها لا تبقى في المعدة، فهي تنتقل دون أن تُهضم نسبيًا من خلال الجهاز الهضمي ويُتخلص منها في البراز. وفي حالات نادرة، يؤدي بلع كميات كبيرة من العلكة في حالة الإصابة بالإمساك إلى انسداد الأمعاء لدى الأطفال. ولهذا السبب لا ينبغي تشجيع تكرار بلع العلكة، خاصة لدى الأطفال.

أضرار اللبان السمارة

أن الإسراف في تناول لبان الدكر يتسبب في الكثير من المشاكل على صحة المخ، ويتسبب ذلك في الإصابة بقلة التركيز، والتوتر والقلق. -التأثير السلبي على الكلى نتيجة للإسراف في تناول منقوع لبان الدكر، فقد يتسبب في حدوث بعض المشاكل كتغير في أنزيمات الكلي.

فوائد العلكة للتنحيف

فقاً لأبحاث أجراها علماء من الولايات المتحدة فإن مضغ العلكة قد يساهم في التقليل من عدد وجبات الطعام في اليوم، ولكن ذلك لا يؤثر بالضرورة على مجموع السعرات الحرارية الإجمالي. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون لمضغ العلكة تأثير سلبي، حسب تقرير صادر عن مجموعة من الباحثين في جامعة بافالو الأمريكية، تم نشره في المجلة العلمية “سلوكيات الأكل “Eating Behaviors”.

ويقول الباحثون في هذا الصدد بأن “مضغ علكة النعناع يقلل من استهلاك الفواكه”، على سبيل المثال، حسب ما جاء في التقرير الذي نشره موقع “هايلبراكسيس” الألماني.

هذا وقد أجرى الباحثون دراسة للتحقيق في آثار مضغ العلكة، شارك فيها 44 من الذكور والإناث، قامون باختبار مختلف الأذواق. أما المجموعة الثانية فقد تناولت الوجبات بشكل عادي دون مضغ العلكة.

وقد خلصت الدراسة إلى أن كمية السعرات الحرارية بقيت هي نفسها مقارنة مع تناول وجبات الطعام دون مضغ العلكة. كما تبين أيضاً أن “النكهات لم يكن لها تأثير على تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية”، باستثناء علكة النعناع التي تؤثر على قابلية أكل الفواكه.

لكن الباحثين شددوا من ناحية أخرى على فائدة بعض أنواع العلكة في الحفاظ على نظافة الفم وتقوية الأسنان، حسب نفس الدراسة، التي نشرها موقع “هايلبراكسيس” الألماني.

فوائد العلكة للوجه

  • تعمل على تخلصيك من دهون الذقن والوجه أو اللحية.
  • يعمل على شد وتقوية فكي الوجه.
  • يمنع تراكم الدهون في الخدين.
  • يحول دون نفخ الخدين.
  • يخلص المدخن من عادة تخدين السيجارة المضرة.
  • يعطي الوجه الشكل الجميل والإنسيابي.

فوائد اللبان بالنعناع

يساعد مضغ العلكة بنكهة النعناع فى التخلص من رائحة الفم الكريهة، مما يجعلك تشعر بالثقة بالنفس عند التحدث مع الأخرين سواء كانوا زملائك فى العمل أو أصدقائك .

فوائد مضغ اللبان الطبيعي

يمتلك علك اللبان العديد من الفوائد الصحية ومنها:

1. التقليل من التهاب المفاصل
يحتوي اللبان على تأثيرات مضادة للالتهابات التي قد تساعد على تقليل التهاب المفاصل الروماتويدي، كما ويعتقد الباحثون أن علك اللبان يمكن أن يمنع إفراز الليكوترين، وهي مركبات يمكن أن تسبب الالتهاب.

كما ولاحظ الباحثون أنه يعطي مفعول يشابه الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) – مع اثار جانبية سلبية أقل.

كما أن اللبان أكثر فاعلية من العلاج الوهمي في تقليل الألم، ففي إحدى الدراسات، أعطى المشاركون غرامًا واحدًا يوميًا من اللبان لمدة ثمانية أسابيع، فحصلوا على تورم أقل في المفاصل من الذين تناولوا دواءً وهميًا.

2. تحسين وظيفة الأمعاء
قد تساعد خصائص علك اللبان المضادة للالتهاب أيضًا في عمل الأمعاء بشكل صحيح، كما تحد من أمراض القناة الهضمية الالتهابية مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي.

أعطت دراسة أن علك اللبان قد يساعد في التخلص من الإسهال المزمن، علاج التهاب القولون التقرحي المزمن، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث حول فائدته التي تعود على الأمعاء.

3. تحسين أعراض الربو
استخدم الطب التقليدي علك اللبان لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون، وتشير الأبحاث إلى أن مركباته قد تمنع إنتاج اللوكوترينات، مما يتسبب في تقلص عضلات الشعب الهوائية في الربو.

في دراسة واحدة أجريت على الأشخاص المصابين بالربو، خلصت أن الأشخاص الذين تناولوا علك اللبان تحسنت أعراضهم بنسبة 70٪ مثل ضيق التنفس والصفير.

وإن جرعة اللبان اليومية البالغة 3 ملغ يوميا، قد حسنت قدرة الرئة وساعدت في الحد من نوبات الربو لدى الأشخاص المصابين بالربو المزمن.

السابق
دواء ريلافين – Relafen لعلاج التهاب المفاصل
التالي
دواء ريلفار اليبتا – relvar ellipta لعلاج مرض الانسداد الرئوي المزمن

اترك تعليقاً