اضرار

أضرار الكاكاو والشوكولاتة الداكنة: قائمة بأهمها

الشوكولاته الداكنة

تعد الشوكولاته الداكنة مليئة وغنية بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك، ويحتوي الكاكاو الموجود في داخل الشوكولاته الداكنة على مضادات أكسدة تدعى فلافينويد والتي تزود الجسم بالعديد من فوائد صحية، يتم تحضير الشوكولاته من الكاكاو وهي عبارة عن نبتة تمتلك مستوى عالي بالمعادن ومضادات الأكسدة، بينما شوكولاتة الحليب التجارية تحتوي على زبدة الكاكاو والسكر والحليب والقليل من الكاكاو، وفي المقابل الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كمية كبيرة من الكاكاو وعلى كمية أقل من السكر من شوكولاتة الحليب، وفي هذا المقال سوف يتم الحديث عن فوائد وأضرار الشوكولاتة الداكنة.

أضرار الكاكاو والشوكولاتة الداكنة: قائمة بأهمها

يحتوي الكاكاو بطبيعته على كمية عالية نسبيًا من الكافيين، لذا فإن استهلاكه بإفراط قد يتسبب في الإصابة بمجموعة من المضاعفات الصحية التي تنتج عادة عن استهلاك الكافيين بكثرة، كما يحتوي الكاكاو على عناصر غذائية قد لا تناسب بعض الفئات.

إليك قائمة بأهم الأضرار المحتملة للكاكاو والشوكولاتة الداكنة عند تناولهم بإفراط:

1- مشاكل في جهاز الدوران

قد يتسبب تناول الكاكاو والشوكولاتة الداكنة بإفراط، أو من قبل بعض الأشخاص المصابين بمشاكل صحية وأمراض في القلب والشرايين، بظهور مجموعة من المضاعفات في جهاز الدوران، كما يلي:

  • رفع فرص الإصابة بالنزيف والكدمات، خاصة لدى الأشخاص المصابين بأمراض نزف الدم.
  • خفقان القلب أو تسارع نبض القلب.
  • ارتفاع ضغط الدم.

2- اضطرابات نفسية

قد يتسبب الإفراط في تناول الكاكاو بتفاقم أو بظهور بعض الاضطرابات النفسية والعصبية، مثل:

  • القلق.
  • اضطرابات النوم.
  • العصبية.

3- مشاكل في الحمل والرضاعة

يفضل أن تتجنب النساء والحوامل الشوكولاتة الداكنة والكاكاو قدر الإمكان، إذ قد يتسبب الإفراط في تناول الشوكولاتة الداكنة أو الكاكاو بمجموعة من المضاعفات الصحية لهاتين الفئتين تحديدًا، تتراوح بين العابر والخطير، كما يلي:

  • مضاعفات صحية أثناء فترة الحمل، مثل: الولادة المبكرة، الإجهاض، ولادة طفل بوزن منخفض.
  • مضاعفات صحية أثناء فترة الرضاعة، مثل ألم البطن لدى الرضع.

4- اضطرابات هضمية

من الممكن أن يتسبب تناول الكاكاو بإفراط بتفاقم الأعراض المرافقة لبعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي، خاصة الأمراض والاضطرابات التالية: متلازمة القولون العصبي، داء الارتجاع المعدي المريئي، الإسهال.

5- رد فعل تحسسي

من أضرار الكاكاو المحتملة أنه قد يحفز ظهور رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، حيث قد تظهر الأعراض التالية على الشخص المصاب بهذا النوع من الحساسية الغذائية بعد تناول الكاكاو:

  • طفح جلدي.
  • صداع.
  • اضطرابات هضمية.

6- تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية

  • يفضل تجنب تناول الكاكاو والمنتجات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية منه، مثل الشوكولاتة الداكنة، خاصة من قبل الأشخاص الذين يتناولون بعض أنواع الأدوية، مثل أدوية الربو أو السكري أو الاكتئاب.
  • حيث قد يتسبب الكاكاو بخلل في طريقة استفادة الجسم من بعض أنواع الأدوية، لذا يفضل دومًا استشارة الطبيب قبل تناول الكاكاو مع أي دواء.

7- أضرار أخرى

لا تقتصر أضرار الكاكاو والشوكولاتة الداكنة المحتملة على ما ذكر فحسب، بل قد يتسبب الإفراط في تناول هذا النوع من الأغذية بالعديد من المشاكل الصحية الأخرى، مثل:

  • ضعف العظام ورفع فرص الإصابة بهشاشة العظام.
  • تفاقم الحالة لدى الأشخاص المصابين ببعض أمراض العيون، لا سيما مرض الزرق.
  • رفع مستويات سكر الدم.
  • رفع فرص الإصابة ببعض المضاعفات أثناء الخضوع للعمليات الجراحية.

فوائد الشوكولاتة

يحتوي الكاكاو وهو المكون الرئيس للشوكولاتة على العديد من المركبات المفيدة، ومضادات الأكسدة، وكلما زاد محتوى الشوكولاتة من الكاكاو أي كلما كانت داكنة أكثر زادت فائدتها لصحة الإنسان، وعادة ما تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كميات أقل من السكر والدهون، ومن الفوائد المرتبطة بتناول الشوكولاتة:

  • تخفيض مستويات الكوليسترول: إذ يمكن لتناول الشوكولاتة التي تحتوي على الستيرولات النباتية والفلافونات، ضمن نظام صحي قليل الدهون أن يعزز صحة القلب، ويقلل مستويات الكوليسترول، كما وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الرجال أن تناول الشوكولاتة الداكنة بالتحديد يقلل مستويات الكوليسترول السيئ (LDL cholesterol) المتأكسد بشكل ملحوظ، ويرفع مستويات الكوليسترول الجيد (HDL cholesterol)، إذ تحتوي زبدة الكاكاو على الدهون الأحادية غير المشبعة كحمض الأولييك الذي يزيد مستويات الكوليسترول الجيد، وقد يكون ذلك لاحتواء الكاكاو على مضادات أكسدة قوية تحمي البروتينات الدهنية من الأضرار التأكسدية.
  • تعزيز القدرة الإدراكية: فقد أظهرت نتائج إحدى التجارب المخبريّة أنه يمكن لمستخلص الكاكاو أن يقلل ويقي من تضرر المسارات العصبية (Nerve pathways) عند الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر، ممّا يبطئ من تدهور قدراتهم الإدراكية، كما وجدت دراسة أخرى أنّ تناول الشوكولاتة مرةً واحدة أسبوعياً على الأقل يعزز الوظائف المعرفية والإدراكية، بالإضافة إلى أنّه يمكن للكاكاو الذي يحتوي على الفلافونات بمستويات عالية أن يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، ويحتوي الكاكاو على مواد منبهة كالكافيين والثيوبرومين، والتي يمكن أن تحسن وظائف الدماغ على المدى القصير.
  • تقليل احتمالية الإصابة بالسكتات: فقد أشارت دراسةٌ كنديةٌ شملت 44,489 شخصاً أنّ الأشخاص الذين كانوا يتناولون حصة واحدةً من الشوكولاتة كانوا أقلّ عرضةً للتعرض للسكتات الدماغية بنسبة 22% مقارنةً بالأشخاص الذين لم يكونوا يتناولونها، كما أنّ الأشخاص الذين كانوا يتناولون 57 غراماً تقريباً في الأسبوع الواحد كانوا أقلّ عرضةً للوفاة الناتجة عن الإصابة بالسكتات بنسبة 46%.
  • نمو الجنين وتطوره: حيث إنّ تناول 30 غراماً من الشوكلاتة يومياً خلال الحمل يمكن أن يعزز نمو الجنين وتطوره بصورة سليمة وصحية.
  • تعزيز الأداء الرياضي: إذ يزيد تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة الداكنة من توافر الأكسجين خلال أداء التمارين الرياضية، ويعتقد الباحثون بأن الفضل في ذلك يرجع لاحتوائها على نوعٍ من الفلافونات يدعى بالإبيكاتشين (Epicatechins) والذي يحفز تحرير أكسيد النيتريك في الجسم.
  • تخفيض ضغط الدم: حيث تحفز الفلافونات الموجودة في الكاكاو بطانة الشرايين لتحرير غاز أكسيد النيتريك الذي يبعث بإشارات لها لتسترخي، مما يقلل من مقاومة تدفق الدم، ويخفض مستويات الضغط، ولكنّ بعض الدراسات لم تستطع تأكيد ذلك، ولذلك فما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الأدلة لتأكيده.
  • الحماية من الشمس: إذ تحمي الفلافونات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة من الضرر الناتج عن التعرض للشمس، كما تحسن تدفق الدم للبشرة، وتساعد على ترطيبها.
  • تعزيز صحة النظر: فقد قارنت إحدى الدراسات بين نظر مجموعتين، تناولت إحداها شوكولاتة داكنة، بينما تناولت الأخرى شوكلاتة بيضاء، ووجدت أن المجموعة التي كان نظرها أقوى هي التي تناولت الشوكولاتة الداكنة، وربما يعود ذلك إلى احتواء الكاكاو على الفلافونات التي تحسن تدفق الدم للدماغ والشبكية.
  • تحسين المزاج: حيث يمكن للشوكولاتة وخصوصاً الداكنة منها أن تُشعر الشخص بالسعادة وتحسن مزاجه، ومن المحتمل أن ذلك يعود لتحفيزها للنشاط العصبي في مناطق في الدماغ متربطة بالسعادة والمكافأة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالسرطان: إذ تلعب مضادات الأكسدة والفلافونات كالكاتيشين والكيرسيتين الموجودة في الشوكولاتة دوراً في الوقاية من السرطان، إذ وجدت إحدى الدراسات انخفاض معدل إصابة أولئك الذين تناولوا شوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة بالسرطان مقارنة بالذين لم يتناولوها.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجيم

تقول الدكتورة نيللي شمس، أخصائي التغذية العلاجية إن تناول الشوكولاتة الداكنة، ضمن نظام غذائي صحي بهدف إنقاص الوزن أو لمجرد الاستمتاع بتناولها، يساعد على تحسين نسبة الأنسولين في الدم، والسيطرة على نهم السكر، كما تحسن من عملية الهضم وتقلل الشعور بالضغط العصبي والنفسي، لغناها بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة الإنسان.

وتنصح أخصائي التغذية العلاجية، من يتناول الشوكولاتة الداكنة، باتباع بعض التعليمات للحصول على أكبر فائدة من تناولها وذلك على النحو التالي:

  • أن تكون نسبة الكاكاو في قطعة الشوكولاتة الداكنة تتراوح من 70 لـ85% لأن تلك النسبة تضمن جودة الكاكاو المستخدم رغم أن هذا يفيد بقلة السكر المستخدم في الدم.
  • تُستخدم الشوكولاتة كوجبة صغيرة بين الوجبات الرئيسة ويفضل تناولها في أثناء النهار.
  • ألا تتعدى كمية الشوكولاتة عن 30 جم.
  • إذا كان تحديد الكمية يمثل مشكلة، فيجب أن نحاول تقسيم الحصص مسبقًا.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للرجال

اكتشف العلماء أن للشوكولاتة الداكنة فوائد كثيرة من حيث تعديلها للمزاج وإزالة الضغط العصبي، وإمداد الجسم بالطاقة الذي يساعد على الوصول لعملية جنسية حيوية وممتعة للطرفين.

فوائد الشوكولاته للجنس عند الرجال

  • تساعد الشوكولاته على تنشيط الدورة الدموية، وهو ما يساعد على الوصول لقمة النشوة.
  • تساعد على زيادة قوة الإنتصاب للعضو الذكري.
  • تعالج الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • تزيد من وقت العلاقة الجنسية.

فوائد الشوكولاته للجنس عند النساء

  • تزيد الشوكولاته من الإستمتاع أثناء العلاقة الجنسية للنساء.
  • يمكن إستخدامها كمنشط جنسي عام للنساء.
  • تساعد على تحفيز الجسم على الوصول لحالة النشوة الكاملة.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للبشرة

تُعدّ الشوكولاتة وخاصةً الداكنة مصدراً غنيّاً بالفيتامينات، والمعادن، كالنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز الذي يدعم إنتاج، وتكوين الكولاجين للمساهمة في الحفاظ على صحّة، وشباب البشرة، كما تُساهم المعادن الأخرى كالكالسيوم في تجديد، وإصلاح خلايا البشرة وتُعدّ مركبات الفلافونول من المركبات النشطة الموجودة في الشوكولاتة والمفيدة لصحة البشرة.

ففي إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة The Journal of Nutrition عام 2006، والتي أُجريت على 30 شخصاً تم تزويد 15 شخصاً منهم بـ20 غراماً من الشوكولاتة الغنية بمركبات الفلافونول مدّة 12 أسبوعاً؛ وقد وُجد أنّ مركبات الفلافونول قد تساهم في حماية الجلد من أضرار أشعّة الشمس، وتُحسّن تدفق الدم إلى الجلد، وتزيد ترطيب البشرة.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للقلب

يمكن أن يكون تناول الشوكولاتة بكميات معتدلة -وخاصة ًالشوكولاتة الداكنة- مفيداً لصحّة القلب، إذ إنّها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد خلايا الجسم على مقاومة التلف الناجم عن الجذور الحرة ، وهي المركبات التي تتكون من عمليات الجسم الطبيعية، كالتنفس، ومن الملوثات البيئية، كدخان السجائر، وتحتوي الشوكولاتة على الفلافونويدات (Flavonoids)، وهي من أهمّ أنواع مضادات الأكسدة، ويعدّ الفلافانول (Flavanols) النوع الرئيسيّ من الفلافونويدات الموجودة في الكاكاو والشوكولاتة، والذي يمتلك تأثيرات قوية مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى تأثيرات محتملة أخرى في صحة الأوعية الدموية.

ويجدر ذكر أنَّ الشوكولاتة تحتوي كذلك على كمية من الدهون المشبعة، التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي في مستويات الدهون في الدم، ويمكن أن يتفوّق تأثير الفلافونول الإيجابي في الشوكولاتة على مخاطرها، إذ يمكن أن يساعد اختيار الشوكولاتة الداكنة، وتناولها بكميات بسيطة على توفير الكثير من الفوائد الصحية، ويمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة جزءاً من نمط الحياة والغذاء الصحيّ للمحافظة على صحّة القلب، والذي يشمل تناول الأطعمة الصحية، وممارسة التمارين بشكلٍ منتظم، وأخذ قسط كافٍ من النوم، وتقليل مستويات التوتر، والحفاظ على الوزن الصحي.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للسكري

هناك حلويات آمنة يمكن لمرضى السكري تناولها، وأبرزها الشيكولاتة الداكنة، نظرًا لفوائدها على الصحة العامة، ومن أبرزها:

  • تساهم مضادات الأكسدة الموجودة بالشيكولاتة الداكنة، مثل الكاكاو التي تصل نسبة 70%، في ضبط نسبة السكر بالدم.
  • توصلت دراسة إلى أن مركبات الفلافونيد تساعد على تعزيز قدرة البنكرياس على إفراز الإنسولين، ما يساهم في ضبط نسبة الجلوكوز بالدم.
  • يعمل الكاكاو المتوفر بالشيكولاتة الداكنة على تقوية الجهاز المناعي لمرضى السكري، ما يقلل من فرص الإصابة بالأمراض الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
  • تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وهو من العناصر الغذائية التي يحتاجها مريض السكري، لأنها تمده بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية.

 

السابق
عرف عهد الامام سعود بن عبدالعزيز
التالي
طريقة التسجيل في سكني الأراضي المجانية المملكة العربية السعودية

اترك تعليقاً