العناية بالبشرة

أضرار المستحضرات الغنية بالسيليكون على البشرة

أضرار المستحضرات الغنية بالسيليكون على البشرة

إن عنصر السيليكون هو أحد عناصر الجدول الدوريّ، ورمزه Si، وعدد الذريّ 14، وهو أحد العناصر الأكثر انتشارًا في الطبيعة ويُشابه عنصر الكربون في خواصه والعديد من تفاعلاته، وهو أيضًا عنصرٌ لا فلزيٌ وله العديد من الاستخدامات في مجالات الصناعة، والطبّ، والتجميل، كما أنه جزءٌ أساسيٌّ من نسيج الكائنات الحية والإنسان. كما يعد السيليكون مادة تستخدم في المختبرات العامة والطبية والصناعية ، تتكون من عدة مواد كيميائية مختلفة، بما في ذلك:

  • السيليكون (العنصر الكيميائي الطبيعي).
  • الأكسجين.
  • الكربون.
  • الهيدروجين.

عادةًً ما يتم إنتاج السيليكون على شكل سائل أو بلاستيك مرن، يتم استخدامه للأغراض الطبية، والكهربائية، والطبخ، وصناعات أخرى. وعلى الرغم من مميزات السيليكون، لكن لا يحبذ استخدام منتجاته على البشرة لهذه الأسباب:

  • انسداد مسام البشرة : لا يقدم السيليكون سوى فوائد سطحية لمظهر البشرة، حيث يقوم بتكوين طبقة خارجية ناعمة وواقية من العوامل الخارجية الضارة، ولكن في المقابل يسبب انسداد مسام البشرة وصعوبة تنفسها.
  • صعوبة التخلص منه : من الصعب التخلص من السيليكون بعد وضعه على البشرة أو الشعر، وذلك لأنه مضاد للماء ويبقى عالقاً بالمسام حتى بعد غسل البشرة، وهذا يعني ضرورة غسل البشرة أو الشعر بشكل متكرر للتأكد من إزالة السيليكون، مما يؤدي إلى القضاء على الزيوت الطبيعية الهامة للبشرة.
  • صعوبة التخلص من المواد الضارة : تحتاج البشرة للتنفس وتجديد الخلايا، وذلك من خلال المسام المسؤولة عن هذه العملية، ولكن في حالة وضع مستحضرات غنية بالسيليكون على البشرة، فإنها تعيق تجديد خلايا البشرة والتخلص من أي مواد ضارة بها مثل الأوساخ والعرق والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة، وبمرور الوقت، تبدأ البقع والتصبغات والندبات في الظهور على البشرة.
  • منع امتصاص المركبات المختلفة : عند وضع مستحضر غني بالسيليكون على البشرة، فإنه سوف يمنع امتصاص أي مواد إضافية داخل الجلد، وهذا يعني صعوبة استكمال الروتين اليومي للعناية بالبشرة في حالة استخدام أي منتج يحتوي على السيليكون.
  • زيادة فرص الإصابة بحب الشباب : يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للسيليكون على البشرة إلى ظهور حب الشباب، ويرجع ذلك لقيام السيليكون بسد المسام، ومنع خروج المواد الضارة من الجلد، والتي تظهر فيما بعد على هيئة حبوب وعيوب بالبشرة.
  • جفاف البشرة : نتيجة قيام السيليكون بسد المسام، فإنه يسبب جفاف البشرة وتعرضها للتشقق بصورة كبيرة، وخاصةً في موسم الشتاء.
  • تعرض البشرة والشعر للاتساخ : عند وضع مستحضرات السيليكون على البشرة أو الشعر، فإنها تسبب تراكم الأوساخ بالجلد، وذلك لأنه يغلفه بطبقة سميكة من هذه المادة.
  • الشعور بالانزعاج : يتسبب السيليكون في شعور مزعج عند وضعه على البشرة أو الشعر، وذلك لأنه مركب ثقيل ودهني، وبالتالي يصعب تحمله لفترات طويلة، على عكس المنتجات الأخرى الخفيفة على البشرة والشعر.

فوائد جل السيليكون للبشرة

من فوائد جل السيليكون للبشرة ما يلي:

  • يستعمل للندوب القديمة والجديدة، كيلوبان يخفف الاحمرار.
  • ينعم و يسطح بشرة الجلد، كيلوبان يخفف الحكة و عدم الراحة و الام المصاحب للندوب.
  • يمنع تكون الندوب الكثيفة وغير الطبيعية.
  • موصى به من قبل جراحي التجميل.
  • يمكن إستخدامه بمجرد شفاء الجروح أو إزالة الغرز.

زيت السيليكون للشعر

زيت السيليكون أحد أشكال عنصر السيليكون المستخدمة في عدة مجالاتٍ، وهو عبارةٌ عن زيتٍ عضويٍّ معدنيٍّ ذو وزنٍ جزيئيٍّ مرتفع يتراوح ما بين 1000 و 150000 جم/ مول، ويتكوّن من عنصر السيليكون المرتبط برابطة ثنائية مع الأكسجين ومجموعتيّ R حيث إن R هي مجموعة فينيل أو ميثيل، وزيت السيليكون يُشبه في صيغته البنائيّة مركبات السليكات الموجودة في الطبيعة، كما أنّه أحد المبلمرات ويحتوي على أكثر من ذرة سيليكون في السلسلة الواحدة بحيث إن كل ذرتيّ سيليكون مفصولتيّن بذرة أكسجين وهكذا، والرابطة بين الأكسجين والسيليكون رابطة قويةٌ جدًا ممّا يعطي الزيت القدرة على مقاومة درجات الحرارة المرتفعة ووقاية الجسم المستخدم فيه أو عليه.

من خواص زيت السيليكون الفيزيائيّة أنّه سائلٌ شفافٌ، وعديم اللون، ويمتاز بالثبات وعدم الانحلال عند التعرُّض لدرجات الحرارة المرتفعة، وكونه مركبٌ عضويٌّ فهو قابلٌ للذوبان والانحلال في المذيبات العضوية، كما أنه خاملٌ من الناحية الكيميائيّة، ولا يذوب في الماء.

ويجب التنويه أن زيت السيليكون هو المكون الأساسيّ لمستحضرات العناية بالشعر والمعروفة باسم سيروم الشعر، والتي تعمل على توفير طبقة عازلة على الشعر لحمايته من الحرارة والجفاف والرطوبة، وإضفاء اللمعان والبريق عليه، ويُعتبر ثورةٌ كبيرةٌ في مجال العناية بالشعر.

ماذا يفعل السيليكون للشعر

ترغب العديد من النّساء الحصول على شعرٍ لام وناعم وصحيِّ في أغلب الأوقات، خاصّة صاحبت الشعر المُجعد، الأمر الذي يدفعُهن لتجربة العديد المواد المُخصصة لفرد الشّعر، ومن المواد التي تدخُل في عملية فرد الشعر السيليكون، حيث أصبحت العديد من السّيدات يلجأن إلى فرد شعرهنَّ بواسطته، بالإضافة إلى تغذيته وتعزيز مظهره، فالسيليكون مادة صُنعت خصيصًا لجعل الشعر يبدو وكأنه أملسًا دون الحاجة إلى سشواره أو استخدام أي مُصففات حرارية أخرى، فالشّعر الضعيف والجاف والخالي من أي عناصر الحيوية والليونة، من الصّعب تعريضه للحرارة، هذا الأمر من الممكن أن يزيده سوءًا، لذلك دائمًا ما يُنصح بتغذية الشعر من خلال السيليكون.

أمّا عن كيفية فرد الشعر بالسيليكون فتكون من خلال وضع بضعٍ من الكريم على كل خصلة من خصلات الشّعر، دون أي حاجة لاستخدام المُصففات الحرارية كما يحدُث في فرد الشّعر باستخدام البروتين أو الكيراتين، لكن يجب دائمًا الأخذ بعين الاعتبار نوعية السيليكون المُستخدمة للشعر، والتي فعلًا قد تجعله ناعمًا وصحيًّا في آنٍ واحد، والتأكد من عدم تحسس فروة الرأس من المواد الداخلة في صنع تركيبة السيليكون، وبعد أن يتم توزيع السيليكون على شعرٍ مبلول، على أن لا يتم الإكثار من الكمية على الخصلة الواحدة، بل بمقدار طبقة رقيقة جدًا، بعد ذلك يُمشط الشعر بشكلٍ مُستقيم ليُصبح أملسًا وناعمًا وحريريًّا، كما يُترك السيليكون على الشعر مدّة مُحددة يحددها خبير التجميل بحسب نوعية الشعر، وهذا أبرز ما يُمكن توضيحه حول كيفية فرد الشعر بالسيليكون.

أضرار السيليكون للشعر

إن كثرة استخدام السيليكون تؤدي إلى تراكم هذه المادة ببصيلات الشعر، كما ينتج عنها قشرة ذات سمك تغلف كُل شعرة بطبقة شفافة ولامعة، هذا الأمر تعتقده بعض الفتيات أنّه عبارة عن لمعان للشعر، بل على العكس من ذلك، تلك الطّبقة تُساعد على انسيابية المشط بين خصلات الشعر، وإعطائه لمعانًا كاذبًا؛ والسبب في ذلك أنَّ هذا اللمعان ناتج عن بقايا السيليكون وليس الشعرة ذاتها، هذه المادة بالفعل قد تجعل الشعر ناعمًا وأملسًا للعديد من الأسابيع، لكن مع مرور الوقت سيُصبح الشّعر جافًا ومُتقصفًا، أيضًا سيُصبح أكثر خشونة وجفاف ممّا كان عليه مُسبقًا، أيضًا إنَّ كثرة استخدام مادة السليكيون يؤدي إلى تراكم القشرة بشكلٍ كبير على فروة الرأس، وتُصبح كالحاجز المانع والذي يقف بين امتصاص الشعر لأي زيوت أو أقنعة طبيعية أخرى، لذلك يجب دائمًا التأكد من خلو مادة السيليكون من جميع المُستحضرات المُخصصة للشعر، سواء أكانت الشامبوهات أم البلسم أو حمامات الزيت أو أي أقنعة مُخصصة للعناية بالشّعر.

التخلص من السيليكون في الشعر

  • للتخلص من السيليكون في الشعر ينصح باستخدام شامبو قوي على الشعر يحتوي على السلفات، وغسل الشعر مرتين أو أكثر للتخلص من السيليكون والمكونات الكيميائية الموجودة على الشعر، وبعد ذلك استخدمي خليط الماء الفاتر على 2 ملعقة من خل التفاح، لتنظيف فروة الرأس وتطهيرها والتخلص من الترسبات التي تسد مسام فروة الرأس.
  • استخدمي البلسم الخالي من السيليكون لغسل الشعر بالكامل بعيدًا عن الفروة، لترطيب الشعر بعد التخلص من السيليكون، حتى لا يتعرض للجفاف.
  • وأخيرًا، اغسلي شعرك بالماء البارد لغلق مسام الشعر، ليحتفظ بالرطوبة ويصبح ناعمًا ومرطبًا بعمق.

أضرار السيليكون للانسان

تم عمل دراسات كثيرة حول ضرر قوالب السيلكون على الصحة، وأشارت نتائج الدراسات إلى أنّ قوالب السيلكون آمنةٌ ولا تشكل أي ضررٍ، إذا تمّ استخدامها وفق درجات الحرارة الموصى بها، أمّا بالنسبة لخبز الطعام بها فلم يتم إجراء دراساتٍ كافية حول هذا الموضوع، وما زال التخوف من استخدامها موجوداً لدى الكثير من الناس، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من التحسس من المواد الكيميائية أن يتجنّبوا استخدامها.

وهناك آراء تؤيد وجود الأضرار التالية لقوالب السيلكون المستخدمة في خبز الطعام:

  • قابليتها السريعة للتلف؛ وخاصةً عند استخدام السكّين لتقطيع الطعام المخبوز فيها، ولذلك يجب عدم تقطيع الطعام وهو فيها، بل الانتظار حتى إخراجه من القوالب ومن ثمّ تقطيعه.
  • يقتصر تنظيفها على أدوات ومساحيق التنظيف المخففة؛ وذلك لأن بعض المنظفات القوية تترك أثراً عليها، وبسبب ذلك لا يتم تنظيفها جيداً.
  • انبعاث روائح سيئة عند خبز الطعام فيها، وعد استوائه بشكلٍ جيدٍ.
  • لا تساعد قوالب السيلكون على تحمير الطعام وتحميصه، ولذلك لا يجب استخدامها لهذا الغرض، فهي لن تُحقّقه.
  • تعرّض ألوان قوالب السيلكون للتغيير والبهتان؛ بسبب كثرة استخدامها.
  • قابلية قوالب السيلكون لاكتساب الروائح المختلفة، وتغيير ملمسها فيصبح كالزيت؛ بسبب تركه لفترةٍ طويلةٍ.
  • يفضل عدم استخدامها في الحلويات السائلة كالجلي والتشيز كيك؛ لأنها ليّنة جداً وقد ينسكب ما بداخلها من محتويات.
  • لا تملك مواصفاتٍ معينةٍ تساعد على المحافظة عليها، وتبين آليه تنظيفها.
السابق
البلوغ عند الذكور
التالي
اهم 10 اسباب للوفاة عند الرجال

اترك تعليقاً