إضطرابات النوم

أضرار النوم على الأرض

الطريقة الصحيحة للنوم على الأرض

يحاول الأشخاص ممن يعانون من آلام الظهر تجربة العديد من طرق الراحة خلال النوم، فمعظمهم يستخدم الأسرة الناعمة؛ لأنها قد توفر الراحة، ولكنها قد لا توفر الراحة الكافية، فيلجؤون للنوم على الأرض. ومن فوائد النوم على الأرض :

  • تحسين الدورة الدموية: يزيد النوم على الأرض تدفق الدم في الجسم، ويساعد على التنفس الجيد، ويحسن الوقفة العامة للشخص، فهو يمنح الجسم المقاومة الضرورية له.
  • الاستيقاظ في الوقت المحدد: يساعد النوم على الأرض الإنسان على الاستيقاظ بنشاط في الصباح الباكر، حتى لو كانت ساعات النوم قليلة، وذلك بسبب عدم وجود صعوبة في القيام عن السرير، الأمر الذي يقلل من آلام أسفل الظهر بسبب النوم على سطح مستوٍ، بحيث يكون العمود الفقري مستقيماً، وهذا يقلل من الضغط الحاصل على عظام أسفل الظهر.
  • التخلص من مشكلة الأرق: يساعد النوم على الأرض على التخلص من آلام الظهر والرقبة، وبالتالي النوم بشكل جيد، وبشكل أسرع، كما أنه يُسهل التقلب بشكل مستمر، وبكل سهولة أثناء النوم.
  • محاربة الشيخوخة: أكدت الدراسات الحديثة على أنّ النوم على الأرض يقلل التجاعيد في الوجه، كما أنه يحسن الدورة الدموية، ويزيد تدفق الدم في الجسم، ويساعد على التنفس بشكل جيد.
  • الحفاظ على العظام : تطلق الغدة النخامية عند النوم على الأرض هرموناً يسمى هرمون النمو، حيث يُوزع هذا الهرمون على الجسم، كما يزيد هرمون النمو كثافة وطول العظام، وتعزيز العمود الفقري.

أضرار النوم على الأرض للحامل

يجب أن تنام الحامل مدّة ثماني ساعات متواصلة لتحصل على قسطٍ كافٍ من الراحة لها وللجنين؛ حيث إنّها تتعرض للتعب والإجهاد بشكل كبير أثناء فترة النهار ويجب أن تحصل على الراحة الكافية مقابل هذا التعب. ولكن يجب الانتباه , فالنوم على الأرض يسبب العديد من المشاكل ومنها :

  • حدوث آلام في الظهر في حال عدم النوم بالطريقة الصحيحة.
  • احتمال الإصابة بنزلة البرد، وذلك بسبب النوم على الأرضية الباردة.
  • التعرض للجراثيم المنتشرة، أو احتمال لسعة الحشرات للنائم، وذلك بسبب قربه منها.

النوم على الأرض ينحف

لا يوجد ما يثبت ذلك ولكن من الممكن أن يساعدك النوم على الأرض على إصلاح الانحناء في الأكتاف أو التقوس في الظهر واستعادة وضعية الوقوف السليمة وشكل الجسم الصحي.

كيفية النوم على الأرض

يمكنك اتباع النصائح التالية للتغلب على المخاطر التي تنتج من النوم على الأرض :

  • استخدام بطانية رقيقة كالتي تُستخدم في رياضة اليوغا، حيث تعزل الجسد عن الأرض، مع الحفاظ على الصلابة المهمة، لتحسين صحة الظهر، والعمود الفقري.
  • الحرص على النوم على الظهر، لتحقيق فوائد كثيرة، حيث لا يساعد النوم على البطن أو الأطراف العمود الفقري.
  • محاولة النوم مع ثني الركبتين، لأنَّ ذلك يزيل الضغط الكبير عن أسفل الظهر، ويسمح بتوزيع وزن الجسم على أكثر من موقع في الجسم أيضاً، وبهذا تقل أعراض الحرقة.
  • الحرص على النوم على أرضيات الغرف المفروشة بالسجاد، لأنها توفر راحة أكثر من أرضيات الخشب، أو البلاط، وتمنع وصول البرد إلى الشخص، وبالتالي إصابته بالمغص والإسهال.
  • النوم على وسادة واحدة فقط، لأنَّ الأرض تكون مستقيمة.

النوم على الأرض للديسك

ان أفضل طريقة للنوم عند المرضى الذين يعانون من مرض الانزلاق الغضروفي أو من آلام أسفل الظهر بصفة عامة هي الاستلقاء على الظهر ووضع مخدة أو مخددتين تحت الركبتين مع ثني الركبتين أما إذا أحب المريض أو المريضة النوم على جنب فإنه يجب ثني الركبتين قليلاً وثني الورك قليلاً ووضع مخدة صغيرة بين الركبتين. وبصفة عامة فإنه يجب على المريض أن ينصت لجسمه وللألم وأن ينام في الوضعية التي لا تسبب له آلاماً بغض النظر عن هذه الوضعية. أما بالنسبة للنوم على الأرض أو على السرير فإننا أيضاً ننصحه بالنوم على السطح الذي يساعده على تجنب الألم ولكن لا يوجد هناك دليل على أن النوم على الأرض أفضل من النوم على السرير خصوصاً إذا ماكان السرير سريراً طبياً ليوفر دعماً واستقامة لمنطقة أسفل الظهر. أما السرير السيىء اللين الذي يؤدي إلى تقوس الفقرات القطنية عند النوم عليه فإنه من البديهي أن يسبب زيادة في الآلام وأنه يجب محاولة تفاديه.

فوائد النوم على الظهر

  • يعدّ النوم على الظهر من أكثر الوضعيات صحّية للعمود الفقري والرقبة.
  • يُقاوم التجاعيد وحبوب الوجه ممّا يؤخّر ظهور علامات الشيخوخة.
  • يعزّز تدفق الدم ممّا ينشّط الدورة الدموية في الجسم.
  • يقي من آلام الظهر.
  • يحدّ من الأرق ويسهّل عملية النوم.

أضرار النوم على فراش صلب

يتسبب النوم على الأسطح الصلبة في شد وتقلص عضلات، نتيجة لتعرض الجسم لرطوبة الأرض بشكل مباشر.

أضرار النوم على البطن

  1. زيادة حصوات الكلى. حيث أثبتت الدراسات أن من ينام على بطنه وخصوصا من النساء يجعلهن أكثر عرضة لتكوين حصوات الكلى ، بحيث أن تحريك الجسم خلال النوم بطرق أخرى يميناً ويساراً يحمي الجسم من تكوين الحصى ، لكن النوم على البطن يبقي الجسم بلا حركة وهذا يؤدي إلى ترسب الحصوات بشكل أكبر .
  2. إضعاف عضلات البطن ، وبروز المعدة وجعلها مترهلة .
  3. تقوس للظهر مع مرور الوقت ، وإصابة فقرات الضهر بالإجهاد .
  4. تضرر الرقبة وربما تكلسها ؛ نظرا لعدم تناسق الجسم أثناء النوم على البطن، إضافة إلى شعور الشخص بالتشنج و الانقباض في الاعصاب .
  5. ادمان العادة السرية بسبب احتكاك الاعضاء التناسلية بالفراش. مخاطر النوم على البطن للأطفال.
السابق
دواء كونفوماكس – Convumax لعلاج حالات الصرع
التالي
ابغي اعرف كم عمري

اترك تعليقاً