اضرار

أضرار تناول الشاي الأسود بعد الأكل

هل شرب الشاي بعد الأكل يؤدي إلى نقص الحديد

إنّ كلمة الشاي تُعتبر اسماً صينياً يُطلق على شجرة صغيرة الحجم، تتميز بأوراقها الخضراء وأزهارها البيضاء العطرة، ويعود أصلها إلى آسيا الشرقيّة، وتُعدّ الصين من أكثر الدول التي اشتُهرت بزراعتها، إذ يُستخرج منها مشروب الشاي بألوانه المختلفة، كالأخضر، والأحمر، والأسود، وهو يُعتبر من أكثر المشروبات المنتشرة حول العالم، وفي هذا المقال سنذكر فوائد شرب الشاي بعد الأكل، وأضراره، بالإضافة إلى فوائده العامة.

أما عن السؤال المذكور ، فالإجابة هي نعم ، وهذا ما سنعرفه في هذه المقالة.

أضرار تناول الشاي الأسود بعد الأكل

يعد تقليل امتصاص الحديد في الجسم واحد من أهم أضرار شرب الشاي والمشروبات التي تحتوي على الكافيين بشكل عام ( لمزيد من التفاصيل اضغط هنا ) بعد الأكل مباشرة، حيث أن الشاي يحتوي بوفرة على مجموعة من المركبات تعرف باسم التانينات (Tannins)، والتي لها القدرة على الارتباط مع الحديد الموجود في بعض المصادر الغذائية، مما يمنع امتصاصه في الجهاز الهضمي.

ويعتبر نقص الحديد أحد أكثر الحالات الشائعة عالميًا لنقص العناصر الغذائية في الجسم، والذي بدوره قد يسبب الإصابة بفقر الدم، وفي حالة كان الشخص يعاني من انخفاض مستويات الجديد لديه، فإن شرب الشاي بكثرة قد يؤدي إلى تفاقم هذا النقص.

كما تشير الأبحاث إلى أن التانينات الموجودة في الشاي قد تعيق امتصاص الحديد القادم من المصادر النباتية أكثر من مصادره الحيوانية، لذا فإن الأشخاص النباتيين والذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا، فعليهم إيلاء انتباههم الشديد لكمية الشاي التي يتم تناولها يوميًا.

وبما أن النسبة الدقيقة للتانينات في الشاي يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على نوع الشاي المستخدم وطريقة إعداده، فلابد من الحد من شرب الشاي إلى 3 أكواب أو أقل في اليوم الواحد، فقد يكون ذلك أكثر أمانًا لمعظم الأشخاص.

وإذا كان الشخص يعاني من نقص الحديد ولكنه يريد أن يستمتع بشرب الشاي، فيفضل أن يشربه في الفترة بين الوجبات الغذائية، حيث يجب أن يفصل بين الطعام والشاي ساعة على الأقل، مما يساعد في تقليل احتمالية تأثيره على قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الطعام عند تناوله، كما يجب تجنب تناول الشاي عند تناول مكملات الحديد أو تناول وجبة غنية بالحديد في هذه الحالة.

شرب الشاي بعد الأكل بكم ساعة

عليك ان تنتظري لمدة ساعتين من الوقت قبل تناول كوب من الشاي لكي تحمي نفسك من اضرار شربه فور الانتهاء من أكل الوجبات الرئيسية. وننصحك أيضاً في حال خطر على بالك الحصول على كوب من الشاي الساخن ان تحصلوا عليه قبل فترة نصف ساعة من موعد الوجبة المحدد.

شرب الشاي الأخضر بعد الأكل

على الرغم من الأضرار المذكورة سابقاً ، للشاي العديد من الفوائد إذا تمّ شربه بعد الأكل، إلا أنّ هذه الفوائد تقتصر على أنواع معينة منه، إذ يُعتبر الشاي الأخضر هو الوحيد الذي يُمكن شربه بعد الطعام، لأنّ له العديد من الفوائد منها:

  • يساعد على حرق الدهون وتعزيز الأداء البدني: حيث لوحظ في العديد من التجارب أنّ الشاي الأخضر يزيد مُعدّل الأيض وحرق الدهون، وبالمقابل لم تُثبت بعض الدراسات الأخرى أي زيادةٍ في معدلات الأيض، لذلك يمكن القول أنّ تأثيره يعتمد على طبيعة الفرد، ومن جهةٍ أخرى لوحظ في مقالتي مراجعة لعدّة دراسات أنّ الكافيين الذي يوجد في الشاي الأخضر يرفع الأداء البدني بمعدل 11-12%.
  • يمكن أن يساهم في حماية الدماغ مع التقدم في السن : حيث يمكن للشاي الأخضر أن يُقلّل خطرالإصابة بمرض الزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer’s Disease)؛ الذي يُعتبرالسبب الرئيسي للإصابة بالخرف، ومرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson’s Disease)؛ الذي يُعدّ ثاني أكثر الأمراض العصبية شيوعاً ويتمثل في موت الخلايا العصبية المُنتجة للدوبامين (بالإنجليزية: Dopamine) في الدماغ.
  • يساهم في تقليل خطر الإصابة بالعدوى: إذ بيّنت بعض الدراسات أنّ مركبات الكاتيشين التي تتوفر في الشاي الأخضر تؤدي لتثبيط الفيروسات، مثل: فيروس الإنفلونزا، وقتل البكتيريا، مما قد يقلّل خطر الإصابة بالعدوى، كما يساهم هذا في تحسين صحة الأسنان وتقليل خطر تعرضها للتسوس، ويساعد على التخفيف من الرائحة الكريهة للفم.
  • يُقلّل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري: وذلك نتيجة قدرة الشاي الأخضر على تعزيز حساسية الجسم للإنسولين، وتقليل مستوى السكر في الدم، إذ لُوحظ في تحليلٍ لسبعِ دراساتٍ انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 18% لدى الأشخاص الذين يستهلكون الشاي الأخضر.
  • يُقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية: إذ وضحت الدراسات أنّ الشاي الأخضر قد يُحسّن بعض العوامل المُسببة لأمراض القلب، مثل: الكولسترول الكلي، والضار، والدهون الثلاثية، كما تبيّن أنّ الشاي الأخضر قد يرفع بشكلٍ كبير من قدرة مضادات الأكسدة في الدم، مما يؤدي لحماية جزيئات الكولسترول الضار من الأكسدة؛ حيث إنّها تُعدُّ إحدى مُسببات أمراض القلب.
  • يساعد على خفض ضغط الدم: حيث تشيرُ إحدى التجارب السريرية أنّ الشاي الأخضر قد يُقلّل من ضغط الدم الانقباضيّ بمقدار 3.2 مليمترات زئبقية، وضغط الدم الانبساطي بمقدار 3.4 مليمترات زئبقية للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو حتى الأصحاء، لكن في المقابل هناك دراساتٌ أخرى لم تُثبت وجود أي تأثيرٍ للشاي الأخضر على ضغط الدم.
  • يُقلّل خطر الإصابة بهشاشة العظام: حيث تشير إحدى الدراسات أنّ الشاي الأخضر الذي يحتوي على 500 مليغرامٍ من الكاتيشين مرتين يومياً لمدة 24 أسبوعاً، يُحسّن قوة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث، واللواتي تنخفضُ كثافة عظامهن.
  • يُساهم في المحافظة على صحة البشرة: إذ إنّ الشاي الأخضر يساهم في مكافحة الالتهاب، ويُبطئ شيخوخة الخلايا، ويعود ذلك لمضادات الأكسدة الموجودة فيه، ولهذا فإنّه قد يُقلّل التجاعيد، ويمنح البشرة النضارة.
  • يُقلّل خطر الإصابة بسرطان الثدي: حيث يقترح بعض الباحثون إمكانية أن يصبح الشاي الأخضر مستقبلاً جزءاً من خطة علاج سرطان الثدي، فقد لاحظت العديد من الدراسات انخفاض انقسام خلايا سرطان الثدي، وتقليل زيادة حجم الورم نتيجةً لتأثير مكونات الشاي الأخضر.

شرب القهوة بعد الأكل

تمد القهوة الجسم بالعديد من الفوائد، حيث تعمل كمنبه، وتُحسن المزاج، وتزيد من نشاط الجسم؛ بسبب احتوائها على نسبة مرتفعة من مادة الكافيين، ولكن أثبتت بعض الدراسات أنّ تناول القهوة بعد تناول الطعام مباشرةً يُقلّل من كفاءة امتصاص الحديد والمعادن الأخرى، حيث وجد أنّه يُقلّل من امتصاص الحديد بنسبة 80%، كما أنّه يربط المكملات الغذائيّة ويمنع امتصاصها إضافةً إلى إعاقة امتصاص كلّ من الزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم، لذلك يُنصح بتناول القهوة بعد ساعة على الأقل من تناول الطعام للتأكد من أنّ الجسم قد امتص المكملات الغذائيّة والمعادن دون أنّ يتم التأثير عليها.

السابق
أهم ما يجب معرفته عن إزالة شعر الوجه بالخيط
التالي
كيف يمكن علاج الحمرة بالأعشاب الطبيعية؟

اترك تعليقاً