اضرار

أضرار تناول حبة البركة ومعلومات عن الكمية المسموح بها

حبة البركة

تنتمي حبة البركة إلى الفصيلة الحوذانية (Ranunculaceae)، وهي تُصنّف ضمن النبات المزهرة الحولية، وتُعرف بأسماءٍ عدّة، مثل: الحبة السوداء، والكمون الأسود ، وقد نشأت في جنوب شرق آسيا، واستُخدمت في مصر القديمة، واليونان، والشرق الأوسط، وأفريقيا، وتشتهر حبة البركة بأزهارها البيضاء، أو الرمادية المائلة للأزرق، ويتراوح ارتفاعها بين 30 إلى 60 سنتيمتراً، أمّا أوراقها فهي شبيهةٌ بالخيوط، يحتوي غلاف بذورها المسنّنة على البذور الصغيرة بطولٍ يتراوح بين 1 إلى 2 مليمتر، وتستخدم هذه البذور للأغراض الطبية.

أضرار تناول حبة البركة ومعلومات عن الكمية المسموح بها

إن تناول حبة البركة من خلال الفم لا يشكل ضرراً على الشخص ، خاصةً إذا تم استخدامها بمقادير صغيرة و إدخالها في الأكلات المختلفة باعتبارها ضمن التوابل ، كذلك لا تتسبب في أي أضرار إذا تم استخدامها بمقادير طبية على المدى القصير ، إلا أنه يُمكن أن ينتج عنها بعض الأضرار في بعض الحالات مثل:

  • إحداث الطفح الجلدي : يُمكن أن تتسبب حبة البركة في إحداث الطفح الجلدي و الإحساس بالحكة في الجلد ، و ذلك إذا تم وضعها مباشرة على الجلد.
  • التأثير على تقلصات الحمل : يُمكن أن يتم تناول حبة البركة أثناء فترة الحمل بكميات بسيطة و معتدلة مع الأطعمة المختلفة ، إلا أنه إذا تم استعمالها بكميات طبية لفترة طويلة فقد يؤثر هذا الأمر على الحمل ، حيث يعمل على إبطاء عملية تقلصات الرحم أو إيقافها تماماً .
  • الإضرار بصحة الرضيع : ينصح الأطباء أن لا تقوم الامهات بتناول حبة البركة بعد الولادة و أثناء فترة الرضاعة الطبيعية ، و ذلك لأنها يُمكن أن تؤثر على كل من الأم و الرضيع ، و لم يتم إجراء أبحاث كافية توضح إذا كان استعمالها آمناً أم لا .
  • غير آمنة على الأطفال : إذا تناول الأطفال حبة البركة بكميات معتدلة و من خلال الفم فقط ، فإن ذلك لا يؤثر على صحتهم و لا يشكل أي خطر عليهم ، و لكن يُفضل أن لا يتم تناولها لفترة طويلة و بكميات غير مناسبة لتجنب الإضرار بصحتهم .
  • إبطاء عملية تخثر الدم : إن الاكثار من تناول حبة البركة يعمل على الإبطاء من عملية تخثر الدم ، و إذا كان الشخص مصاباً باضطراب النزيف فإن هذا الأمر يزيد من سوء حالته.
  • خفض مستوى السكر بالدم : يعمل تناول حبة البركة على خفض مستوى السكر بالدم خاصةً إذا كان الشخص مصاباً بداء السكري ، لذلك يجب أن يحرص هؤلاء الأشخاص على مراقبة مستوى السكر بالدم باستمرار عند تناول الحبة السوداء لتجنب حدوث أي ضرر .
  • خفض معدل ضغط الدم : يتسبب الإكثار من تناول حبة البركة في حدوث إنخفاض ضغط الدم ، مما يجعل هذا الامر خطيراً على الأشخاص المصابين بانخفاض في ضغط الدم ، لذلك يجب أن يحذروا من استهلاك كميات كبيرة منها و أن يراقبوا مستوى ضغط الدم لديهم دائماً بعد تناولها .
  • التأثير على عمل المخدر : إذا كان الشخص مقدماً على عملية جراحية فمن الضروري أن لا يقوم بتناول حبة البركة لمدة أسبوعين على الأقل قبل دخوله للعملية ، و ذلك لانها تتسبب في العديد من التأثيرات على الجسم من بينها التأثير على الضغط و مستوى السكر ، كما أنها قد تؤثر على فعالية المخدر أثناء إجراء العملية الجراحية ، و كل ذلك يضر بسلامة الشخص و نجاح العملية .

الكمية المسموح بتناولها لحبة البركة :

ليس هناك ما يكفي من الأدلة العلمية التي توضح الجرعة العلاجية المناسبة التي يُمكن تناولها من حبة البركة ، و لكن يعتمد هذا الأمر على العديد من العوامل المختلفة التي تتنوع ما بين عمر الشخص و ما إذا كان يعاني من بعض الأمراض و غيرها ، لذلك يفضل أن تتم استشارة الطبيب في هذا الأمر ، و عدم الاكثار من تناولها بشكل عام لتجنب أضرارها .

يجب الحرص على الاعتدال في تناول حبة البركة أو زيتها ، و من الممكن وضع حوالي سبع حبات فقط منها مع عجيبة الخبز أو الكعك ، كما يُمكن أن يتم طحن كمية صغيرة منها و إضافة القليل من العسل أو الماء إليها حيث تعد هذه الطريقة من أفضل طرق تناولها على الإطلاق للحصول على الاستفادة القصوى منها .

أضرار الحبة السوداء على الكلى

فيما يتعلق بأضرار الحبة السوادء على الكلى فإن الدراسات لم تظهر ذلك لغاية الآن، بل أشارت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2013 ميلاديًّا على الحيوانات إلى أن زيت حبة السوداء يفيد في التقليل من مضاعفات أمراض الكلى والكبد، بالإضافة إلى أنها تفيد في تحسين بنيتها لكن لا يمكن الجزم بأن هذه الفائدة تنطبق على الإنسان أيضًا، لذلك فإن الدراسات تثبت أن حبة السوداء ومستخلصاتها لا تسبب أي أضرار على الكلى في حال استهلاكها بصورة معتدلة، ولكن بالطبع يجب أن يتناولها الإنسان باعتدال دون إفراط.

أضرار حبة البركة على المعدة

تناول حبة البركة بكميات معتدلة سواء في صورة مسحوق على الأطعمة أو زيت أو مغلي حبة البركة لا يسبب أي أضرار على المعدة، ولكن تناولها بكميات كبيرة قد يصاحبه بعض الأعراض المزعجة مثل:

  • اضطرابات المعدة.
  • التقلصات.
  • القيء.
  • الإمساك.
  • الغازات ونفخة البطن.
  • حرقة المعدة.
  • وعلى الرغم من تلك الأعراض، فتناولها بكميات معتدلة قد يكون له فوائد للمعدة، إذ تساعد على حماية جدار المعدة وتقي من الإصابة بقرح المعدة.

أضرار حبة البركة للرجال

إن طحن حبة البركة وإضافتها على العسل، يعد خليطا سحريا لمقاومة آثار الضعف الجنسى لدى الرجال بكافة أشكاله، ويقلل ضعف الانتصاب، ويزيد من القدرة الجنسية، ويعالج مشاكل السائل المنوى وحركة الحيوان المنوى، ويساعد على تحسين وظائف المخ، والتى بالتبعية تتحسن من خلالها وظائف الجسم بشكل عام، وأهمها ما يتعلق بالخصوبة والقدرة الإنجابية.

فوائد الحبة السوداء مع العسل

من الفوائد الأخرى لمزيج الحبة السوداء مع العسل:

  • إن المزج بين كل من العسل والحبة السوداء من شأنه أن يحسن من الحالة المزاجية للأشخاص، ويقضي على مشاعر التوتر العصبي والقلق والحزن وعدم الرغبة والإقبال على الحياة، بما في ذلك الخمول والكسل، كما ويعد علاجاً مناسباً لمشاكل الزكام والسعال والمشاكل الصّدرية وخاصة الربو.
  • يساعد الخليط على تحفيز القدرات العقلية والوظائف الدماغية، وخاصة تلك المتعلقة بالإدراك واليقظة وسرعة البديهة والتركيز، وينشط من الذاكرة والقدرة العالية على استحضار المعلومات.
  • يمد الجسم بالحيوية اللازمة له للقيام بكافة الوظائف اليومية بمعزل عن الشعور بالإرهاق والإجهاد البدني، حيث يعتبر العسل غنياً جداً بالسكريات الطبيعية على رأسها كل من سكر الفركتوز والجلوكوز قليل التعدد والهضم السريع والتي تختصر علمياً باسم Fructo-oligosaccharides، مما يجعله عنصراً رئيسياً للطاقة.
  • يعتبر من المطهرات الطبيعية للمعدة والأمعاء، حيث يقي من العديد من المشكلات التي تُصيب الجهاز الهضمي على رأسها كل من الالتهابات المعوية والاثنى عشر والقرحة بأنواعها المختلفة وخاصة تلك الناتجة عن البكتيريا، ويعالج حالات الإسهال والمغص وعسر الهضم.
  • يعد مفيداً لعلاج مشاكل الجلد والبشرة، وذلك بفضل قدرته العالية على التخلص من البكتيريا والشوائب التي تصيب البشرة، ويمنع من نمو الحبوب والبثور بما في ذلك حب الشباب، كما ويعد من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة، مما يجعله يقاوم ظهور علامات التقدم في السن أو الشيخوخة، بما في ذلك كلّ من التجاعيد والخطوط الرفيعة والترهلات، كما ويقي من جفافها ويمنحها الرطوبة اللازمة.
  • يقاوم الشقوق والجذور الحُرة المُسببة للعديد من الأمراض الخطيرة، وخاصة مرض السرطان بأنواعه المختلفة.

أكل حبة البركة يومياً

حبة البركة من أنواع التوابل الصحية التي لا يمكنكِ التخلي عنها، إضافة ملعقة واحدة منها إلى وصفات الطبخ يوميًا يحمي الجسم من أمراض كثيرة، ويساعد على تعزيز الوظائف الحيوية كذلك، ومن أهم فوائدها:

  • مصدر غني بمضادات الأكسدة: تحتوي حبة البركة على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، ما يساعد على مكافحة الشوارد الحرة التي قد تؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة داخل الجسم، من ثم تصيب الجسم بكثير من الأمراض. أكدت الأبحاث أن لمضادات الأكسدة تأثيرًا قويًا على صحة الجسم ومقاومة الأمراض، إذ تقي من السكري وأمراض القلب والسرطان.
  • خفض مستويات الكوليسترول: تراكم الكوليسترول الضار داخل الأوعية الدموية يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وأثبتت حبة البركة كفاءة عالية في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم والدهون الثلاثية أيضًا، ما يساعد على تحسين صحة القلب.
  • الوقاية من السرطان: المحتوى الغني بمضادات الأكسدة لحبة البركة يساعد على مكافحة أنواع السرطان المختلفة، إذ تحتوي على بعض المركبات النشطة التي تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية، ما يقي من سرطان البنكرياس، سرطان الرئة، سرطان البروستاتا، سرطان الجلد، سرطان القولون.
  • مضادة للبكتيريا: تتسبب البكتيريا في الإصابة بكثير من الأمراض الخطيرة من التهابات الأذن حتى الالتهاب الرئوي، أكد بعض الدراسات الخواص الفعّالة لحبة البركة في مكافحة العدوى البكتيرية.
  • تخفيف الالتهابات: وجد بعض الدراسات أن لحبة البركة تأثيرًا قويًا مضادًا للالتهابات في الجسم، كما أن استخدام زيت حبة البركة علاج فعّال للتخفيف من التهابات المفاصل.
  • حماية الكبد: تناول حبة البركة يوميًا يساعد على حماية الكبد من التلف والإصابة بالأمراض.
  • تنظيم مستويات السكر بالدم: قد يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم عديدًا من الأعراض السلبية، كما يزيد من فرص الإصابة بالسكري.
  • الوقاية من قرحة المعدة: تناول حبة البركة يوميًا يساعد على حماية بطانة المعدة من التلف، ومن ثم يقي من تكوّن القرح الخطيرة.

فوائد حبة البركة للنساء

مع محتواها الغني بمضادات الأكسدة، تقدم الحبة السوداء كثيرًا من الفوائد للنساء، إذ تساعد على تحسين مظهر البشرة والشعر وتنحيف الجسم كذلك.

علاج حب الشباب:

يتميز زيت حبة البركة بخواصه المضادة للبكتيريا، لذلك يمكن استخدامه موضعيًا على بشرة الوجه لعلاج البثور وحب الشباب، بشرط استخدامه مخففًا.

تقليل تساقط الشعر:

  • يساعد زيت حبة البركة على مكافحة تساقط الشعر وتحفيز نموه، نظرًا إلى احتوائه على مادة الثيموكينون Thymoquinone التي تعرف بخواصها المضادة للالتهابات.
  • يساعد كذلك على تغذية البصيلات وإمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة، ما يقلل من تساقط الشعر وزيادة معدل نموه، ليس ذلك فقط، بل يساعد كذلك على تحسين صحة فروة الرأس والتخلص من القشرة المزعجة.

خسارة الوزن الزائد:

  • تناول كوب من الماء الدافئ مع ملعقة من العسل الأبيض وعصير الليمون تساعد على تنظيم معدل حرق الدهون داخل الجسم، إضافة قليل من مسحوق حبة البركة إلى هذا الخليط يزيد من فاعليته بشكل سحري لخسارة مزيد من الكيلوجرامات.

فوائد حبة البركة على الريق

من فوائد الحبة السوداء على الريق أنها تساعد على رفع مستويات الطاقة واليقظة، لا سيما في الصباح الباكر، وبالتالي زيادة إنتاجيتك في العمل وقدرتك على التركيز. كما أن تناول الحبة السوداء بكميات معقولة بانتظام يومياً قد يساعدك على تحسين التنفس وتحسين مستويات الطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

كيفية تناول حبة البركة

يمكن تناول حبة البركة بطرق عديدة، وهي من البذور التي لها مذاق مميز ويمكن إضافتها على الأطعمة لتكسبها نكهة مميزة، وفيما يلي أهم الطرق لتناول حبة البركة:

  1. اخلطي نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة مع ملعقة صغيرة من العسل وتناوليها في الصباح.
  2. رشي بذور حبة البركة على المعجنات والمخبوزات.
  3. أضيفي نصف ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة على السلطات.
  4. تناولي كوبًا من مغلي حبة البركة يوميًا (أضيفي نصف ملعقة صغيرة من بذور حبة البركة إلى كوب من الماء المغلي وغطي الماء لمدة ثلاث دقائق) وتناوليه دافئًا، ويمكن تحليته بالعسل حسب الرغبة.
  5. اطحني حبة البركة وأضيفيها للتوابل والبهارات، وأضيفيها على تتبيلة المشويات والسلطات.
  6. وإذا كنتِ لا تفضلين تناول بذور أو مسحوق حبة البركة، يمكن إضافة ملليلترين ونصف من زيت حبة البركة إلى العصائر والمشروبات الدافئة.
  7. تناولي مكملات حبة البركة الغذائية، ولا يُنصح بتناولها إلا بعد استشارة الطبيب.
السابق
اضرار سماعات البلوتوث على صحة الانسان
التالي
أضرار تسمير البشرة بالتعرض المباشر لأشعة الشمس

اترك تعليقاً