صحة عامة

أضرار تناول مكمل الكارنيتين

أضرار تناول مكمل الكارنيتين

تُشتق كلمة كارنيتين من الكلمة اللاتينية ” كارنوس ” وتعني اللحم ، وهو حمض أميني ينتج بشكل طبيعي في الجسم أو يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة كلحم البقر والحليب والجبن والدجاج أو يمكن الحصول عليه في صورة مكملات غذائية .

يعد مصدرًا رئيسيًا لإمداد العضلات بالطاقة عن طريق نقل الأحماض الدهنية إلى الميتوكوندريا حيث تتأكسد إلى طاقة تمد بها الجسم ؛ فيعمل على زيادة استخدام الدهون كمصدر للطاقة ، وبالتالي منع تراكم الدهون في القلب والكبد والعضلات والهيكل العظمي ؛ فبذلك يعمل على تقوية عضلة القلب ويُحَسِّن من استخدام الأكسجين في الجسم وضبط ضغط الدم .

أبلغ الأشخاص الذين يتناولون الكارنيتين بنسب عالية عن عدد من الآثار الجانبية بما في ذلك الإسهال والغثيان وآلام في المعدة والقيء والصداع ومشاكل في النوم وارتفاع ضغط الدم وانخفاض نسبة السكر في الدم والذهان عند الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب .

كما أشار الكثير من الأطباء أنه يجب تجنب تناوله تمامًا على من يعاني من الحساسية تجاه مادة الكارنيتين أو مرضى الأوعية الدموية أو مرضى ضغط الدم المرتفع أو المصابين بتليف الكبد والتهاب الكبد أو الفشل الكلوي أو مرضى السكري أو مدمني الكحول أو ممن يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي أو مشاكل في النوم والتنفس ، كما يجب البعد عنه تمامًا في حالة الأطفال والحوامل أو الرضاعة الطبيعية .

L-Carnitine فوائد

يساعد في فقدان الوزن ؛ لأنه عندما يكون الأنسولين في الجسم منخفضًا ، تبدأ الميتوكوندريا باللجوء إلى الدهون المخزنة في الجسم كمصدر للحصول على الطاقة ، وتبدأ في استخدام تلك الأحماض الدهنية لتنشيط الخلايا للقيام بعملها ، لكن الأحماض الدهنية لا تستطيع الوصول إلى الميتوكوندريا وحدها ؛ لذلك تلجأ إلى الحمض الأميني الكارنيتين والذي يقوم بدوره عن طريق نقلها إلى الجهة المسئولة عن تأكسدها وهي الميتوكوندريا .

قد يساعد الكارنيتين في خفض معدل الوفيات بعد الإصابة بنوبة قلبية ، حيث تم إجراء دراسة لمدة 12 شهرًا ، تلقى فيها 160 شخصًا ممن عانوا من نوبة قلبية 4 جرام من المكمل الغذائي للكارنيتين بالإضافة إلى أدوية أخرى تقليدية ، وكانت النتيجة أن معدل الوفيات انخفض عما كان عليه من قبل كما تحسن معدل ضربات القلب وضغط الدم لدى المرضى .

كما يعمل الكارنيتين على التقليل من المخاطر الصحية الناجمة عن ضعف التمثيل الغذائي للدهون وهي مشكلة مرتبطة بمرض السكري ، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض مستوى الكوليسترول في الدم ، ويساعد في تخفيف آلام العرج المتقطع ، وهي حالة يؤدي فيها الشريان المسدود في الفخذ إلى خفض إمداد عضلات الساق بالدم والأكسجين .

وقد تم استخدامه في علاج مرض الزهايمر وفقدان الذاكرة المرتبط بالعمر ، وأقيمت العديد من الدراسات التي أثبتت تحسن ملحوظ في حالة المرضى عند تناولهم للمكمل على فترات طويلة ، لكن على كل حال لا يجب استعمال ذلك المكمل بدون استشارة الطبيب المختص ؛ وذلك لتحديد هل أنت في حاجة إلى تناوله أم لا وكذلك لتحديد الجرعة اللازمة لحالتك .

أفضل أنواع الكارنتين

هناك نوعان أساسيان للكارنتين التي تستكمل في النظام الغذائي هما L-Carnitine Tartrate و Acetyl L-Carnitine.

1. طرطرات الكارنتين (L-Carnitine L-Tartrate)
L-Carnitine Tartrate هو أحد أكثر أشكال L-Carnitine شيوعاً الموجودة في المكملات الغذائية الرياضية بسبب معدل الامتصاص السريع لها ، وهو يتكون في الجسم من الأحماض الأمينية ليسين وميثيونين ، ويتم تصنيعه بشكل أساسي في الكبد والكلى ويتم نقلها للاستخدام في الأنسجة الأخرى في الجسم.

يوجد L-Carnitine L-Tartrate في أعلى مستوياته في الأنسجة التي تستخدم الأحماض الدهنية كمصدر رئيسي للوقود ، مثل عضلات الهيكل العظمي والقلب.
ينبغي أن تؤخذ جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة الرياضة.

2. أسيتيل الكارنتين (AcetylCarnitine)
يتم إنشاء أسيتيل كارنتين (ALCAR) في الجسم من الأحماض الأمينية ليسين وميثيونين.
يحتوي Acetyl-L-Carnitine على مجموعة أسيتيل ملحقة بجزيء الكارنيتين.
هذا يسمح لها بالمرور عبر حاجز الدم في الدماغ مما يجعله أكثر أشكال التوافر الحيوي ، وبالتالي الامتصاص بسهولة.

يعد الأسيتيل كارنتين مثالياً للرياضيين والأشخاص النشطين الذين يشاركون في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أو أي شخص يبحث عن مصدر يسهل استهلاكه من L-Carnitine يمكن تناوله طوال اليوم.

فوائد الكارنتين للرجال

فوائد الكارنتين للرجال ، يعتبر إل كارنتين أحد أهم الأحماض الأمينية لجسم الإنسان حيث يلعب دورًا هامًا في نقل الأحماض الدهنية لميتوكوندريا الخلايا حيث تتم عملية تحويل تلك الدهون لطاقة وهنا تظهر فوائد إ ل-كارنتين في القدرة على حرق الدهون والمساعدة في خسارة الوزن .

ينتج الجسم إل كارنتين عن طريق أحماض أمينية أخرى موجودة فيه وهي الميثونين والليثين ويحتاج الجسم فيتامين سي لإنتاج إل كارنتين بصورةٍ منتظمة.

الكارنتين للنساء

يستخدم الكارنتين للنساء والرجال الذين يبحثون عن الدعم للحصول على اللياقة وتحقيق أهداف إدارة وزن الجسم، حيث أن هنالك أدلة قوية على أن المرأة يمكن أن تزيد من قوتها دون إكتساب الوزن عند طريق استخدام مكملات الكرياتين، حيث أن مكملات الكرياتين تعمل على إتاحة المزيد من فوسفات الكرياتين لتجديد مخازن الأدينوزين ثلاثيُّ الفوسفات، والتي تعمل من جهتها على تجديد الطاقة بسهولة، مما يسمح لأداء التمارين الشاقة لمدة أطول دون الشعر بالتعب، بالإضافة الى ذلك فإن فوائد الكارنتين للنساء تشمل تحسين الأداء خارج الصالة الرياضية وذلك عن طريق تحسين أداء السرعة وخفة الحركة، مما يجعل الكرياتين الخيار الأفضل للمكملات التي يجب على النساء استخدامها بغض النظر عن الأهداف، سواء كانت لتحسين القوة، او زيادة الكتلة العضلية، او تقليل الدهون في الجسم ، أو مجرد التحسن في الأنشطة البدنية المفضلة.

الكارنتين والحمل

لا توجد معلوماتٌ كافية تؤكد سلامة استخدام الكارنتين خلال فترة الحمل، ولذلك فإنّ الحامل تُنصح بتجنّبه، أمّا في فترة الرضاعة فإنّه يُعدّ آمناً عند استخدامه بالكميات الموصى بها دون التسبب بأضرار جانبية، إلّا أنّ تأثير استهلاك كمياتٍ كبيرةٍ من الكارنتين بالنسبة للمرضع لا يزال غير معروف.

الكارنتين بلس 1000 للرجال

1- يستخدم عقار إل كارنيتين بلس أقراص لعلاج نقص مادة الكارنيتين بالجسم.

2- يستخدم هذا العقار في أنيميا البحر المتوسط والأنيميا المنجلية.

3- يستخدم هذا العقار في علاج قصور الدورة الدموية الطرفية.

4- يعمل هذا العقار على تحسين الأداء العضلي للرياضيين.

5- يستخدم في حالة قلة الحيوانات المنوية الغامض السبب.

طريقة استخدام الكارنتين السائل 3000

يؤخذ ملعقة أكل واحدة عند الاستيقاظ من النوم او قبل التمرين بـ 15 دقيقة مع امكانية استخدامه مرتين باليوم.

السابق
كيفية اختيار واستخدام واقي الشمس
التالي
أدوية تتداخل مع مكملات الحديد تجنب تناولهم معا

اترك تعليقاً