الطب البديل

أضرار حليب الإبل

أضرار حليب الإبل للحامل

يعدّ حليب الإبل عبارةً عن مُستحلب لونه أبيض، ويتكوّن من كرات دهنيّة ذائبة، والحليب يحتوي على جزأين: الجزء الدّهني، والجزء المائيّ، وقيمته الغذائيّة عالية، وله فوائد صحيّة كبيرة لجسم الإنسان، ويعدّ من الأغذية سهلة الهضم.

يحتوي حليب الإبل على الفيتامينات الذّائبة في الدّهون، والكازين، والمعادن مثل: الكالسيوم والفسفور، والسكّريّات مثل: سكّر الّلاكتوز والجلاكتوز، والإنزيمات، والخلايا المناعيّة، والمعادن، والفيتامينات الذّائبة في الماء.

وسوف نتحدث في الحال عن أهم الأضرار التي يتسبب بها حليب الإبل للنساء الحوامل، علمًا أن هذه الأضرار بسيطة وقليلة جدًا لكن علينا أن نأخذ حذرنا منها، وهي كالتالي:

  1. قد يتسبب حليب الإبل بالإسهال عند شربه للمرة الأولى، أو حينما يُشرب دون غليه جيدًا، لذا سيوصى بغلي الحليب قبل شربه.
  2. قد يتسبب شرب حليب الإبل غير المبستر للمرأة الحامل في مرض الحمى المالطية، والتي قد تترك أثرًا سيئًا على الحامل وتؤدي إلى إيذاء الجنين، لذا نوصيها أن لا تشرب حليب الإبل إلا إن قرأت عليه كلمة مبستر، أو عند غليه جيدًا لمدة خمس إلى عشر دقائق على درجة ما بين 90 إلى 100 درجة.
  3. قد يؤدي شرب كميات كبيرة من حليب الإبل خلال الحمل إلى المساعدة على تطويل مدة الحمل، ويعني ذلك أن تنهي المرأة الحامل الشهر التاسع كاملًا قبل الولادة.

حليب الإبل والقولون

  • يساعد لبن الإبل على حماية الأمعاء من الكثير من البكتيريا الضارة.
  • من أفضل أنواع الألبان التي تحمي من التهابات المعدة.
  • يعالج قرحة المعدة الشديدة.
  • يساعد على تهدئة القولون المتهيج والمساعدة على هضم أنواع الطعام المختلفة.
  • يساعد على التخلص من الانتفاخ الذي يصيب البطن نتيجة تهيج القولون.
  • يخلص الجسم من الغازات المسببة لآلام البطن.

هل يغلى حليب الإبل

يعامل حليب الإبل في الغلي والتعقيم كما تعامل أنواع الحليب الأخرى المأخوذة من الأبقار. و غلي حليب الناقة يجنب الإصابة بالعديد من الأمراض أهمها: مرض الحمى المالطية، والعدوى الفيروسية، وذلك بسبب تعرضه للتلوث أثناء عملية الحلب، أو بسبب تلوث ضرع الناقة بالبكتيريا المسببة للحمى المالطية والتي تنتقل بسهولة من الحيوان للإنسان.

و لغلي الحليب يتم وضعه في قدر، ويرفع على نار هادئة مع ضرورة تحريكه بين الحين والآخر حتّى لا يلتصق، ويسخن إلى أن يصل لمرحلة الغليان، ويترك مدّة خمس دقائق بعد الغليان لضمان التخلص من أي ميكروبات موجودة فيه.

فوائد حليب الإبل للمبايض

عندما تستهلك النساء، منتجات الحليب كامل الدسم، فإن ذلك يجعلهن أكثر خصوبة، وأكثر عرضة للحمل، وأقل عرضة للإصابة بالعقم المبيضي، وهو السبب الأكثر شيوعًا للعقم، أكثر من النساء اللائي لا يتناولن نسبة منخفضة من الدهون.

بسبب المحتوى الدهني للحليب كامل الدسم، من المفترض أن “يحفز” الإباضة، كما أنه يحتوي أيضًا على مستويات عالية من الإستروجين، وهو هرمون نسائي رئيسي آخر، على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من الحليب كامل الدسم على 2.2 نانوغرام من الاستروجين، بينما يحتوي كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم على 0.8 نانوغرام فقط من الإستروجين، إن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، الناتجة عن شرب الحليب كامل الدسم، يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الجسم المسمى عامل النمو الأول المشابه للأنسولين، الذي يساعد على تعزيز الإباضة.

والسبب في ذلك أنه، لتحضير منتجات الألبان قليلة الدسم وغير الدهنية، يتم نسج الحليب كامل الدسم بسرعات عالية، لفصل الدهون عن الماء، تنفصل الهرمونات بشكل مختلف، حسب تفضيلها للدهون، يفضل الإستروجين والبروجستيرون الدهون، لذلك عندما يتم فصل الحليب، تدخل تلك الهرمونات في تلك الطبقة

الأندروجينات، عامل النمو الشبيه بالأنسولين، والبرولاكتين، والهرمونات الذكرية تفضل الطبقة المائيّة، لذلك يمنحك كوب من الحليب قليل الدسم، هرمونات ذكرية أكثر، وعدد أقل من الهرمونات الأنثوية.

لماذا حليب الإبل يسبب إسهال

يكمن ضرر حليب الإبل على الإنسان بشكل عام في نقطة واحدة فقط، وهي أنّه يؤدّي إلى الإسهال وآلام في البطن، في حالة تمّ شربه مغليّاً، خاصّةً للأشخاص الذين يشربونه للمرّة الأولى، عدا عن ذلك لا يوجد أيّ مضار أخرى.

فوائد حليب الإبل للعظام

فوائد لبن الإبل للعظام:

  • يساعد لبن الإبل على إمداد الجسم بنسبة عالية من الكالسيوم.
  • يحمي من التهابات العظام خاصة لكبار السن.
  • يعمل على بناء العظام للأطفال.
  • يحمي السيدات بعد الولادة من هشاشة العظام.
  • يحمي من إصابة الأطفال بالكساح.
  • يحافظ على العظام ويمنع تآكلها عند كبار السن.

مدة صلاحية حليب الإبل

يحتوي حليب الإبل على مواد توقف نشاط البكتريا المخمرة لسكر اللاكتوز، ولهذا يلاحظ أن معدل الزيادة في حموضة حليب الإبل بطيء. يحتوي حليب الإبل على الأحماض الأمينية الهامة مثل الميثايونين والفالين والأرجنين والليسين والفنيل الانين. كما يحتوي نسبة عالية من الألبيومين والجلوبولين. و لقد اثبتت الدراسات أن حليب الإبل يحتفظ بجودته وقوامه عند درجة حرارة 4م لمدة 12يوماً وأكثر من 48ساعة في درجة حرارة الغرفة.

السابق
دواء اسنشيال فيتامين د ESSENTIAL D-3 CAPSULE علاج هشاشة العظام
التالي
دواء اسنشيال د-3 essential d-3 علاج نقص الكالسيوم بسبب نقص هرمون جارات الدرقية

اترك تعليقاً