اضرار

أضرار عدم تناول الفاكهة والخضار

الفواكه والخضروات

يُعد استهلاك الخضار والفواكه بمختلف أصنافها وبكمّيّة جيّدة يوميّاً جُزءاً مُهمّاً من النظام الغذائي، إذ إنّ نوعاً واحداً من أحدهما غير كفيل بتزويد الجسم بالعناصر الغذائيّة الأخرى الموجودة في غيره من الأنواع، ومن الجدير بالذكر أنّ الخضار والفواكه تُصنَّف في علم النبات من حيث الجزء الّذي تنمو منه على النبتة، حيثُ تنمو الفواكه من الزهرة وتحتوي على البذور، بينما يُعدّ أي جزء آخر في النبتة تنمو منه الثمرة كالجذور، أو اللحاء، أو الأوراق من الخُضار، كما يوجد تصنيف آخر للخضار والفواكه وهو من حيث المذاق من ناحية الطهي، فالفواكه تمتلك طعماً حلو إلى لاذع وتُستخدم في تحضير الحلويّات، والوجبات الخفيفة، والعصائر، بينما يمتاز طعم الخُضار بكونه عادياً وأقرب إلى المالح ويؤكل كطبق جانبي أو رئيسي.

أضرار عدم تناول الفاكهة والخضار

  • التعرض لنقص الأملاح والفيتامينات والمعادن: كما سبق الذكر تحتوي كلا من الفاكهة والخضروات على كميات كبيرة من المعادن (النحاس والحديد والماغنسيوم والمنجنيز والفوسفور والكالسيوم) بكميات متفاوتة وفيتامينات أ و بوسي ود وج والأملاح المعدنية ، حسب الدراسات العلمية الحديثة أن 11% من السكان فقط يتناولون الحصة الغذائية من الفاكهة والخضروات كاملة ، والباقي يتعرض لنقص العناصر الغذائية بسبب عدم تناول الحصص الغذائية كاملة ، التي ينتج عنها عدد من الأعراض مثل نزيف اللثة وتكسر الشعيرات الدموية بجانب الأضرار الجانبية مثل فقر الدم واضطرابات الاستقلاب والضعف العام والإجهاد ونقص الماغنسيوم ونقص البوتاسيوم ونقص فيتامين ك
  • التعرض لمشاكل الجهاز الهضمي: من أكثر الأشياء ضرر عدم تناول الخضروات والفاكهة بكميات مناسبة لكل إنسان فهي تعرضه لأمراض مثل الإمساك الحاد والمزمن والبواسير والقولون العصبي والرتاج القولوني وكما أن الخضروات والفاكهة تحتوي على مواد السيليولوز التي تزيد من وزن البراز وتخفف من مروره وخرجه من فتحه الشرج وتخفز مسار العضلات بالجهاز الهضمي وتمنع الانتفاخ وتقلل من الضغط على الأمعاء، في حالة عدم تناولهم يصيب الأمعاء بالكسل وضعف العضلات والضغط على أوردة المستقيم مما يؤدي لتضخم وظهور البواسير في النهاية بأعراضها المزعجة.
  • ارتفاع مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان: احتواء النظام الغذائي على الفاكهة والخضروات يساهم في الوقاية من السرطان بسبب احتواءهم على مضادات الأكسدة القوية والكاروتينات ويقلل من مخاطر حماية الخلايا السليمة وتمحورها ، لاحظ الأطباء والباحثون العلاقة بين عدم تناول الخضروات الغامقة كالسبانخ والجرجير والكوسا والبطاطا وارتفاع الإصابة بالسرطان وحدوث تلف للخلايا ، حسب المعهد الأمريكي لبحوث السرطان فإن هذه الأنواع يوجد بها أنواع من الفيتامينات ليست موجودة في الأطعمة الأخرى كالبروتين والدهون والكربوهيدرات بالتالي انخفاض تلك الفيتامينات يساهم في الإصابة بالسرطان وتمحور الخلايا السليمة .
  • زيادة الوزن والإصابة بالبدانة: تحتوي الفاكهة والخضروات على الألياف الغذائية التي تمنع إفراز الجوع لذلك فتناول الكربوهيدرات والنشويات والدهون تزيد من إفراز هرمونات الجوع بالتالي زيادة تناول الطعام غير المفيد سعرات حرارية زائدة مما يتسبب في النهاية بزيادة الوزن .
  • الإصابة بمرض السكري: من أكبر الأضرار المترتبة على منع تناول الخضروات والفاكهة بكميات مناسبة هي الإصابة بالسكري من النوع الثاني نتيجة لتناول السكريات والأطعمة التي تتحلل لسكر يحدث خلل في افراز الأنسولين بالجسم مما يترتب عليه زيادة نسبة السكر بالدم وتخرج الأمور عن السيطرة لذلك لابد من استبدال الأرز والمعكرونة والدقيق والنشويات والمعجنات بحصة خضروات وفاكهة لتجنب اضطرابات الجلوكوز.
  • مشاكل ارتفاع ضغط الدم: يحتوي الخضر والفاكهة على البوتاسيوم المعدن المسئول عن توازن ضغط الدم كما أنه قليل الصوديوم بجانب الكالسيوم والماغنسيوم يقضون على مشاكل ضغط الدم التي تسبب توتر الأنسجة والشرايين.
  • خطر أمراض القلب الوعائية والتاجية: عند منع الخضروات والفاكهة من النظام الغذائي يحدث زيادة لدهون الثلاثية والكولسترول الخطر الأول للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، فالألياف الغذائية تقلل من الدهون وتقضي على الكولسترول الضار وتزيد من الكولسترول النافع فتقضي على مشاكل أمراض القلب والشرايين.

أضرار كثرة أكل الخضار

سنذكر فيما يلى نطرح بعض المشاكل التى يسببها الافراط فى تناول الفواكه والخضار. ومن أهم خمسة منها.

  • نقص في المكونات الغذائية الهامه للجسم: اذا قمت بتناول المنتجات الطازجة المغذيه من الفواكهه والخضروات وملأت معدتك بها فهى وسيلة فعالة للحصول على هذا الشعور (بالشبع ) وذلك دون تناول الكثيرمن السعرات الحرارية الزائدة. ولكن من ناحية أخرى فمن الخطأ تماما على الصحة الاعتماد على هذه الأنواع من الأطعمة فقط . حيث قد يؤدي ذلك إلى عدم كفاية كمية المكونات الغذائية الرئيسية التي يحتاجها جسمك. وبصرف النظر عن الأفوكادو وجوز الهند ومعظم الفواكه والخضار التى لا تدخل في قسم الدهون .لما تحويه من مصدرللبروتين فقط .فقد يحتاج جسمك الى مصدر للدهون ولو قليل. وهذا يعني أنك سوف تضطر إلى الاعتماد على مجموعات غذائية أخرى. وبناء عليه فيمكنك جعل الخضار محور الوجبات التى تتناولها إذا كنت ترغب بذلك ولكن تذكر دائما أن تشتمل وجباتك على بعض الدهون الصحية ولا تكتفي بالمنتجات مصدر البروتين فقط .حتى لا يؤثر سلباعلى صحة جسمك .
  • السكر: تحتوى معظم الفواكه على نسبة عالية من السكر وهو السكر الطبيعي. ومع ذلك كان يعتقد أن الثمارمضرة لمرضى السكر.لما تحتويه على نسبة عاليه من السكر فذلك قد يشكل خطر على صحة مرضي السكر.ولكن ظهرت دراسة نشرت في مجلة التغذية .تكذب تلك المعلومه بل ونصحت مرضى السكر بأنه لا ينبغي الحد من تناول ثمارالفاكهه. ولكن إذا كنت تحاول فقدان الوزن. فإنه من الجيد لصحتك تبديل القطعة عالية السكر من الفواكه .ببعض الخضروات منخفضة السكر.لتحدث توازن فى متطلبات الجسم .
  • الكثير من الألياف: ربما يكون واحد من أكبر المشاكل التى تواجهك عند تناول كميات وفيرة من الفواكه والخضار هو وفرة من الألياف. والألياف هي شيء جيد للغاية لتيسير عملية الهضم والاخراج . ولكن المشكلة فى حصول الجسم على الكثير من الألياف هي أنها يمكن أن تسبب لجسمك فى حالة من التمرد لو كنت غير معتاد على مثل هذه المستويات العالية.من تناول الألياف .فيحدث لجسمك بعض المعاناة والشعور بأى من الآتي ( الغازات أو الإسهال أو ألم في البطن أوحتى الإمساك) إذا كنت لا تشرب كمية كافية من الماء.مع الافراط فى تناول أعلى كمية من الألياف عن طريق الفواكهه والخضروات. فالحصول على ألياف إضافية في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق الفواكه والخضار هو وسيلة ممتازة لتحسين صحتك وحركات الأمعاء. ولكن فقط حاول أن تقوم بزيادة كمية الألياف تدريجيا.
  • النشويات: من الصعب جدا أن تذهب مع الخضار مثل الخضر الورقية. ولكن من السهل بدلا منه أن تبالغ فى تناول الخضار النشوية مثل البطاطس والبطاطا والقرع والكوسا. حيث تحتوى هذه الأنواع من الخضارعلى المعادن والفيتامينات والألياف ولكن مع مستويات عالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. ومن المعروف أن الأطعمة النشوية تخاطر بالتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة. والتي تعد مشكلة حقيقية جدا لمرضى السكر. فالخضروات النشوية لها موقع في اتباع نظام غذائي صحي. ولكن مع الالتزام باختيار حكمة الاعتدال فى تناولها دون الافراط فى تناولها .
  • تلون الجلد: وأخيرا.فان تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي هي غنية (بالبيتا كاروتين ) مثل الجزر والكوسا والقرع والبطاطا الحلوة يمكن أن يسبب حالة تعرف باسم( وجود الكاروتين في الدم _ Carotenemia ). وهي حالة تصبغ الجلد باللون الأصفر_البرتقالى نتيجة لزيادة نسبة الكاروتين فى الدم في حين لا ترتبط هذه الحالة بأى عوامل سلبية صحية مؤثرة على الجسم فلا تشعر بالقلق حيال ذلك .ولكن لا بد من الاعتدال فى تناول الأطعمه المحتويه على قدرا كبيرا من البيتا كاروتين في النظام الغذائي الخاص بك للبدء في تحويل هذا اللون السابق ذكره للون الجلد الطبيعي مرة أخرى .

الكميات المسموحة من الفواكه والخضروات يومياً

نتيجة لما ذكرناه سابقاً ، يجب الاعتدال في الكمية اليومية للفواكه والخضروات يومياً  ، وعادة ما يوصى بتناول ما لا يقل عن 80 غم من الخضار والفواكه يومياً للشخص البالغ، وهو ما يقارب 5 حصص يومياً. وهذا أيضاً نفس المقدار الذي يوصى الاطفال بتناوله يومياً تقريباً(خمس حصص) مع مراعاة اختلاف الكميات الموصى بتناولها لهم بحسب العمر، وقياسات الجسم، والمجهود البدني اليومي.

اضرار عدم غسل الخضار

ظهرت في السنوات الاخيرة الماضية العديد من الامراض الناتجة عن تلوث الغذاء نتيجة لعدم غسيل الخضروات و الفاكهة بالطريقة المثالية مما أدى إلى زيادة ما يعرف بالتسمم الغذائي و انتشار امراض مثل الكوليرا و التيفوئيد و التهاب الكبد الوبائي فيرس بي.

تلك الامراض التي تسببها البكتيريا المتحولة و الفطريات و الفيروسات الضارة التي تكون على الأغلب مرتبطة بالمنتجات الغذائية التي تكون ذات خطورة حقيقة على الصحة إلى درجة انها قد تتسبب في الوفاة من أكثر الامراض المنتشرة حديثًا هي بكتيريا السلمونيلا salmonella , الاسكارس و الأي كولاي و غالبًا ما يشعر الإنسان الطبيعي بإصابته بتلك الانواع من البكتيريا فيصاب بالإسهال المزمن مع ارتفاع بدرجة الحرارة و الإعياء الشديد و نوبات الجفاف و القيء المستمر لذلك لابد من غسيل الخضار و الفاكهة بالطرق المثالية لتجنب العديد من الأمراض من أهمها امراض التسمم الغذائي .

نصائح وإرشادات لتناول الطعام والفواكه

إنّ الكثير من العناصر الغذائية الموجودة في الخضار والفواكه يتم فقدانها أثناء عملية الطهي، وذلك لأنّ بعضها حساس للحرارة والهواء وبالأخص فيتامين C وفيتامينات مجموعة B والفوليك، فهناك أساليب للطهي تحافظ على هذه العناصر الغذائيّة، مثل الطبخ على البخار أو بالميكروويف حيث يستخدم كميةً قليلةً من الماء بالإضافة إلى سرعته فكلما قلّت مدة طهي الطعام قلّت نسبة فقدان العناصر الغذائيّة، وفيما يأتي نصائح للاحتفاظ بالعناصر الغذائيّة أثناء إعدادها للأكل لكل من الخضار والفواكه:

الخضروات:

  • الحرص على تقطيع الخضروات قطعٍ كبيرة، لتقليل كمية الفيتامينات المهدورة عند تعرّضها للهواء.
  • الحرص على إبقاء أوعية الطهي محكمة الإغلاق لعدم تسرّب الحرارة والبخار إلى الخارج بالإضافة إلى تسريع مدة الطهي.
  • عدم المبالغة في طهي الخضروات.
  • استخدام كميات قليلة من الماء عند الطهي.
  • الحرص على أكل الخضار نيئةً وإدخالها بالسلطات.
  • استخدام بقايا ماء الطهي للشوربات والصلصات واليخنات.

الفواكه:

  • الحرص على أكل الفواكه الطازجة بدلاً من العصائر الطبيعية للاستفادة من أليافها الغذائية.
  • اختيار الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز، والخوخ، وعصير الخوخ، والخوخ المجفف، والمشمش، وعصير البرتقال.
  • الحرص على شراء الفواكه المعلّبة التي تحتوي على عصير فواكه أو ماء بنسبة 100% بدلاً من الشراب المصنّع.
  • غسل الفواكه جيداً بالماء قبل تحضيرها أو أكلها مع فركها باليد لإزالة الأوساخ والكائنات الدقيقة السطحية وتجفيفها جيداً بقطعة قماش نظيفة.
  • الحرص على حفظ الفواكه بعيداً عن اللحوم النيئة والدواجن والمأكولات البحريّة أثناء أعدادها أو عند التسوّق أو عند تخزينها.
السابق
هل تقنية 5G سيئة لصحتنا؟
التالي
تأثير ومخاطر طارد الحشرات على الصحة

اترك تعليقاً