نصائح طبية

أضرار عنصر البروم

تكافؤ عنصر البروم

البروم, هو عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري وله الرمز Br, العدد الذري 35. وهو عنصر هالوجيني, وفى درجة حرارة الغرفة فإنه يكون سائل أحمر متطاير, وله نشاط متوسط بين الكلور, واليود.

تكافؤ العنصــــر

هو عدد الالكترونات التى يمكن لذره عنصر ان تفقده او تكتسبه او تشارك به ذره عنصر اخر ليصل غلافها الخارجى الى ثمانيه الالكترونات .

تكافؤ عنصر البروم هو: 5.1

ماء البروم

يستخدم ماء البروم في الكشف عن الروابط الثنائية ( الألكينات ) نظراً لأنه يتفاعل مع الألكين بالإضافة ويشبع الرابطة الثنائية فعند إضافة البروم للمادة العضوية المجهولة فإن اختفاء اللون البني المحمر دليل على احتواء المركب على رابطة ثنائية .

رمز البروم

Br ، 35

التوزيع الإلكتروني لعنصر البروم

الرمز: Br
الكتلة الذرية: 79.904 u
التوزيع الإلكتروني: [Ar] 3d¹⁰4s²4p⁵
العدد الذري: 35
السالبية الكهربائية: 2.96
نقطة الغليان: 58.8 °C
نقطة الانصهار: ‎-7.2 °C

كتلة البروم

الكتلة الذرية: 79.904 u

العدد الكتلي للبروم

35

Ba عنصر

الباريوم عنصر كيميائي رمزه Ba وله العدد الذري 56 في الجدول الدوري. وهو فلز أبيض فضي طري من الفلزات القلوية الترابية، تدخل أملاحه في صنع الزجاج والدهانات والألعاب النارية. عَزَلَهُ الكيميائي البريطاني همفري دايفي عام 1808 م.
الرمز: Ba
الكتلة الذرية: 137.327 u
العدد الذري: 56
التوزيع الإلكتروني: [Xe] 6s2
نصف قطر فان دير فالس: 268 بيكومتر
السلسلة الكيميائية: فلز، فلز قلوي ترابي، عناصر الدورة السادسة

قارن بين الزئبق والبروم

البروم هو عنصر كيميائي من عناصر الجدول الدوري وله الرمز Br, العدد الذري 35. وهو عنصر هالوجيني، وفي درجة حرارة الغرفة فإنه يكون سائل أحمر متطاير، وله نشاط متوسط بين الكلور, واليود. وهو عنصر مؤذى لجلد الإنسان في حالته السائلة، كما أن بخاره ضار بالعين والحلق.

الزئبق عنصر كيميائي رمزهُ Hg والعدد الذري 80 في الجدول الدوري، وهو سائل فضي، كثافتهُ (13.54 غ/سم3)، بلون فضي مائل للزرقة يشبه الرصاص في مظهره. يتجمد عند (-38.9 درجه مئوية)، و درجة غليانه (356.9 درجة مئوية).

عند إمرار شرارة كهربائية في بخار الزئبق، ينبعث منهُ وميض مبهر، وأشعة فوق بنفسجية.

السابق
فوائد و اضرار استخدام قلم تبييض الأسنان
التالي
مراحل علاج سرطان الثدي

اترك تعليقاً