السرطان

أضرار لقاح سرطان عنق الرحم

تطعيم HPV في مصر

تنتقل الفيروسات الحليمية البشرية (Human Papilloma Viruses- HPV) بواسطة العلاقات الجنسية وقد تُسَبِّب تطور سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer)، سرطان الأعضاء التناسلية والثآليل (Warts) في الأعضاء التناسلية. يتم التقاط العدوى في معظم الحالات عند بلوغ سن المراهقة وحتى سن الخامسة والعشرين، بينما قد ي يظهر مرض السرطان بعد مرور سنوات من التقاط العدوى، وخاصة لدى السيدات في العقدين الثالث والرابع من العمر.

تضم عائلة الفيروسات البشرية الحليمية ما يزيد عن المائة صنف. معظم هذه الأنواع غير ضار. ويكون الجهاز المناعي فعالا وناجعا في التخلص من هذه الأنواع من الفيروسات، لدى معظم الأشخاص الذين يصابون بالعدوى وبالتالي فهو يمنع تطورها. لكن بعض الأنواع من هذا الفيروس قد تسبب نشوء الأورام الحميدة، مثل الثآليل المُؤنَّفة (الورم اللُّقومي) (Condyloma) في الأعضاء التناسلية، بينما تُحدث بعض أنواع هذا الفيروس، والتي تعد أنواعاً مُسَرْطِنة، تغيّرات قد تكون خبيثة وتزيد من احتمالات الإصابة بأمراض السرطان في عنق الرحم (Cervix)، الشرج (Anus) والقضيب (Penis).

تستمر المرحلة الانتقالية من الحالة الـ “ما قبل السرطنة” إلى حالة “الإصابة بالسرطان” عدة سنوات، وفي بعض الحالات النادرة قد تكون هذه الفترة الإنتقالية قصيرة للغاية ويظهر السرطان بعد سنة واحدة من العدوى. لذلك يُوْلى الكشف المبكر أهمية بالغة في مرحلة ما قبل ظهور السرطان المُبكر، مثل فحص لُطاخة عنق الرحم (Pap) التي تساهم في تشخيص التغيرات وظهور خلايا غير سليمة في عنق الرحم.

لقاح جارداسيل 9

يتم إنتاج لقاح فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) وفق أسلوب الهندسة الوراثية، بواسطة خلط بروتينات من غشاء الفيروس بشكل يحفز جهاز المناعة على إنتاج المضادات للفيروس، دون التسبب بالإصابة بالمرض. هنالك نوعان من اللقاح:

  • جارداسيل (Gardasil)، الذي يقي من الأنواع رقم 16 ورقم 18، المسؤولة عن التسبب بسرطان عنق الرحم والأورام السابقة للسرطان في الفرج والمهبل، ومن النوعين، رقم 6 ورقم 11 المسؤولة عن ظهور حالات من الإصابة بالأورام السابقة للسرطان والثآليل في العضو التناسلي. تمت المصادقة على استخدام هذا اللقاح للنساء بجيل 9 – 26 عاما، لكن تبين أنه يكون أكثر نجاعة إذا تم استخدامه قبل بدء النشاط الجنسي. كذلك، تمت المصادقة على استخدام الجارداسيل للشبان الذكور بجيل 9 – 15 عاما من أجل منع التلوثات التي يسببها فيروس الـ HPV من الأنواع 16، 11، 6 و18.
  • سيرفاريكس (Cervarix)، وهو مخصص لاستعمال النساء بجيل 10 – 45 عاما من أجل منع الإصابة بسرطان عنق الرحم. هو أيضا يحمي من الأنواع 16 و 18، لكنه بالإضافة لذلك، يوفر حماية ما من أنواع فيروس الورم الحليمي رقم 45، 13 و 52، المسؤولة معا عن قسم من حالات الإصابة بسرطان عنق الرحم.

الشفاء من فيروس الورم الحليمي

هناك عدداً من الخيارات التي يُمكن اللُّجوء إليها في حالة الإصابة بفيروس الورم الحليميّ، ومنها ما يأتي:

  • أدوية إزالة الثآليل: ومن هذه الأدوية:
  1. الإميكويمود (Imiquimod)، وهو أحد الكريمات التي تُصرَف بوصفة طبِّية لتعزيز قدرة الجهاز المناعيّ على مكافحة العدوى.
  2. حمض الساليسيليك (Salicylic acid)، وهو من الأدوية التي يُمكن صرفها دون الحاجة إلى وصفة طبِّية لعلاج الثآليل.
  3. حمض ثلاثي كلور الأسيتيك (Trichloroacetic acid)، ويُستخدَم هذا العلاج لحرق الثآليل التي تظهر على باطن اليدَين، والقدمَين، والأعضاء التناسُليّة.
  4. بودوفيلوكس (Podofilox)، وهو أحد الأدوية الموضعيّة التي يتمّ صرفها بوصفة طبِّية لعلاج الثآليل التناسُليّة، وإتلاف النسيج المُكوِّن لها.
  • العمليّات الجراحيّة وغيرها من الطُّرُق الأخرى: حيث يتمّ اللُّجوء إليها في حال لم تُجدِ الطُّرُق الأخرى نفعاً في علاج الثآليل، ومنها:
  1. الجراحة بواسطة الليزر.
  2. العلاج بالتبريد باستخدام النيتروجين السائل.
  3. إزالة الثؤلول جراحيّاً.
  4. الحرق باستخدام الكهرباء.
  5. علاج السرطان: يُمكن تشخيص السرطان في مراحله الأوَّلية باستخدام طُرُق التشخيص الروتينيّة المُختلفة، وعلاجه، ومنع تطوُّره.
السابق
دواء ازولفين – ezolvin لعلاج مرضى القصبات الرئوية
التالي
ما هو السرطان النقيلي

اترك تعليقاً