اضرار

أطعمة تزود من عمر شكل الوجه

أطعمة تزود من عمر شكل الوجه

توثر نوعية الأطعمة على شكل الوجه وظهور التجاعيد، لذلك يجب أن يعتمد الانسان نظام غذائي صحي ، ليتمتع بالصحة والجمال معاً ، فتناول الخضروات والفاكهة بكميات كبيرة من مصادر التمتع بالصحة والشباب ، ويمكن تناول جميع الأطعمة بنسب قليلة حتى لا تتسبب في الحاق الضرر والتلف بأجسامنا .

أطعمة تزود من عمر شكل الوجه:

  • البطاطس المقلية: تطلق الأطعمة (البطاطس أو غيرها) المقلية بالزيت في درجات حرارة عالية “الجذور الحرة” وهي عبارة عن ذرات أو جزيئات بها إلكترونات غير زوجية أو بها غلاف مفتوح، وهذه الإلكترونات الغير مزدوجة غالبا ما تكون نشيطة، ولذلك فإنها تلعب دورا في التفاعلات الكيميائية سواء التفاعلات الكيميائية المعملية أم العمليات الحيوية التي تتم في جسم الإنسان. ويمكن أن تسبب الجذور الحرة تلفًا خلويًا للجلد وتسرع عملية الشيخوخة بسبب إجراء يتم في الجسم يسمى “الارتباط المتبادل” والذي يؤثر على جزيئات الحمض النووي ويمكن أن يضعف مرونة الجلد.
  • الحلويات بأنواعها : يؤدي التناول المفرط للحلويات لزيادة الوزن ، وارتفاع الكتلة الدهنية في مناطق متفرقة من الجسم ، كما يؤدي لارتفاع نسب الكوليسترول في الدم ، مما يسبب أضراراً بالغة على صحة القلب ، كما تؤدي لظهور علامات التقدم بالسن على البشرة والجلد ، ويرجع هذا لتفاعل السكر الزائد مع البروتين مما يؤدي لمهاجمة الكولاجين ، فيتسبب ذلك في تلف خلايا البشرة وظهورها بمظهر كبير ، كما تتسبب الحلويات في تآكل مينا الأسنان وتسوسها ، مما يعطي مظهر غير صحي للفم والأسنان .
  • الأطعمة الحارة : يمكن للأطعمة الحارة أن تؤثر سلباً على صحة المعدة والجهاز الهضمي في حال تناولها بكثرة ، كما أنها من أسباب ظهور دوالي بالساقين الأمر الذي يعطي مظهراً أكبر في العمر ، ويمكن أن تؤدي الأطعمة الحارة إلى تمدد الأوعية الدموية ، مما ينتج عنه انتفاخات واحمرار بالجلد ، ويؤدي ذلك للظهور بمظهر غير صحي ، وكبير بالسن .
  • الملح الزائد في الطعام : تعد الأطعمة المالحة من أكثر الأسباب وراء ظهور التجاعيد ، حيث يؤدي الصوديوم لاحتباس السوائل ، مما يؤدي لانتفاخ البشرة وتورمها ، والجدير بالذكر أن ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم ، يمكن أن تؤدي لتراكم الدهون ، وزيادة الوزن مما ينتج عنه قلة النشاط وظهور مظاهر التقدم بالعمر .
  • الأطعمة الغنية بالدهون الغير صحية : توجد الدهون غير الصحية في المأكولات السريعة ، حيث تحتوي على دهون مهدرجة التي تتسب في الحاق الضرر بالكولاجين المسئول عن صحة وشباب البشرة . ومن هذه الأطعمة البطاطا المقلية ، والبرجر والدجاج المقلي ، وتحتوي هذه الأطعمة على نسب عالية من الكوليسترول الضار بصحة القلب والشرايين .
  • اللحوم المحفوظة : تحتوي اللحوم المحفوظة على العديد من المواد الضارة كالصوديوم الذي يؤدي لاحتباس السوائل ، كما يتسبب في بعض المشكلات الصحية كأمراض القلب ، ويزيد من فرص حدوث علامات التقدم بالسن .
  • اللحم المشوي : يمكن للطبقة السوداء الناتجة عن الشواء أن تتسبب في العديد من المشكلات الصحية ، حيث تحتوي هذه الطبقة على مواد هيدروكربونية ، والتي تتسبب في حدوث التهابات مختلفة بالجسم ، وتؤدي هذه الالتهابات لإعاقة إفراز الجسم للكولاجين المسئول عن صحة ونضارة البشرة .
  • الكافيين : اعتاد غالبية الناس على شرب المنبهات كالقهوة والشاي والتي تحتوي على مادة الكافيين ، وكذلك المشروبات الغازية ، فيعمل الكافيين على التسبب في جفاف البشرة ، مما يؤدي لسرعة ظهور التجاعيد ، بالإضافة للكميات الهائلة من السكر التي تؤدي لتلف خلايا الجلد ، والجدير بالذكر أثرها السئ على مظهر الأسنان ، حيث يؤدي لاصفراراها وتآكلها .

مشروبات تؤخر الشيخوخة

هناك بعض المشروبات المعروفة و المحببة لدينا والتي لها أثر كبير في مقاومة التجاعيد. لذلك احرصي على تناول هذه المشروبات بين الوجبات، مع الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية والنوم الهاديء العميق وراحة البال. ومن أهمّ هذه المشروبات:

  • الماء: الماء مهم جداً للاستمتاع ببشرة نضرة وجميلة، مع الكثير من شرب الماء يمكنك تسريع عملية طرد السموم من الجسم، فالماء الكثير يساعد على إخراج المواد الضارة التي يمكن أن تسبب الشيخوخة. فقط داومي على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، و في حالة ممارسة الرياضة سوف تحتاجين لشرب كمية أكبر من الماء.
  • الشاي الأخضر: شرب الشاي الأخضر يساعد على حماية البروتينات التي تجعل الجلد مرن، بالإضافة إلى منع نشاط الانزيمات التي تفتت الكولاجين وتسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة. الشاي الأخضر غني بمادة البوليفينول – وهي نوع من مضادات الأكسدة المضادة للالتهابات، ويمكن أن تحسن نسيج الجلد.
  • الشاي الأبيض: الشاي الأبيض هو أفضل أنواع الشاي، وذلك بفضل مستويات مضادات الأكسدة العالية التي يحتوي عليها. الشاي الأبيض يحتوي على العديد من المواد الغذائية، لذلك فهو أكثر فاعلية في مكافحة الشيخوخة من الشاي الأخضر أو​​ الأسود.عليك بشرب اثنين إلى ثلاثة أكواب يوميأً، يمكنك إضافة شريحة من الليمون الطازج إلى فنجان الشاي والتمتع به.
  • القهوة: على الرغم من أن القهوة ليست مفضلة في الأنظمة الغذائية الصحية، إلا أن القهوة مثل الشاي، تحتوي على عدد كبير من المزايا المضادة للشيخوخة. فحبوب البن معبأة بمضادات الأكسدة،كما أن الكافيين الطبيعي التي تحتوي عليه يساعد على تنشيط وظيفة الجهاز العصبي، وأيضاً هناك إشارة على قدرة القهوة على الحد من مخاطر مرض باركنسون.
  • الزبادي أو اللبن الرائب: تعتبر الزبادي الطازجة القليلة الدسم مصدر غني بفيتامين A المكافح للشيخوخة، كما تحتوي أيضاً على البروتين والكالسيوم، و من الجدير بالذكر، الزبادي غنية بالمواد التي تساعد الجهاز الهضمي على امتصاص ومنع المواد الغذائية التي تحفز التجاعيد. تناوليها مع التوت والجوز البرازيلي لتحصلي على وجبة خفيفة أو اضربيها في الخلاط للحصول على مشروب منعش ولذيذ.
  • الشوكولاته السوداء: الشوكولاته يمكن أن تساعدك على أن تكوني أصغر لفترة أطول. الشوكولاته الداكنة معبأة بمواد مكافحة للتجاعيد، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والـ flavanoids، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين، والتي يعتقد أن لها دور فعال في منع ظهور أمراض الدماغ في وقت لاحق في الحياة. وكلما ارتفعت نسبة الكاكاو كلما كان ذلك أفضل جداً. يمكنك تناول الشوكولاته على شكل مكعبات أو مشروب مثلج منعش.

الفواكه التي تحارب التجاعيد

البابايا:

تعد ثمرة البابايا فاكهة استوائية يكون لون غلافها أخضر، ولبها أصفر، ومذاقها بين المانجو والشمام، وهذه الثمرة غنية بمجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تحسين مرونة البشرة، وتقليل مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فهي تشتمل على:

  • الفيتامينات: A وC وK وE.
  • فيتامينات B.
  • الكالسيوم.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الفوسفور.

توجد مجموعة واسعة من مضادات الأكسدة في البابايا التي تساعد على محاربة ضرر الجذور الحرة، ويمكن أن تؤخر أعراض الشيخوخة، ويحتوي البابايا أيضاً على إنزيم يدعى الباباين، والذي يوفر فوائد إضافية لمكافحة الشيخوخة.. فهو أحد أفضل العوامل المضادة للالتهابات في الطبيعة.. لذا فإن أكل البابايا (أو استخدام المنتجات التي تحتوي على الباباين) قد يساعد جسمك على التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويترك بشرتك متألقة ونابضة بالحياة.

جرب إضافة عصير الليمون الطازج فوق قطعة كبيرة من البابايا كجزء من وجبة الإفطار الخاصة بك، أو اصنع قناع البابايا في المنزل لليلتك القادمة.

التوت الأزرق:

  • يعد التوت الأزرق غنيا بالفيتامينات A وC، فضلاً عن مضادات الأكسدة التي تتحدى الشيخوخة وتسمى أنثوسياسين Anthocyanin، وهي التي تكسب التوت لونه الأزرق الغامق والجميل.
  • تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة القوية على حماية البشرة من التلف الناجم عن أشعة الشمس والتوتر والتلوث عن طريق تعديل الاستجابة الالتهابية ومنع فقدان الكولاجين.
  • جرب إضافة هذه الفاكهة اللذيذة منخفضة السكر إلى عصير الصباح أو وعاء الفاكهة، والسماح لها بتوفير مسحة من الجمال لك.

الأفوكادو:

تحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تقاوم الالتهاب، وتدعم الجلد الناعم والمرن، كما أنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية التي قد تمنع الآثار السلبية للشيخوخة، بما في ذلك:

  • الفيتامينات: K وC وE وA.
  • فيتامينات B.
  • البوتاسيوم.

يمكن أن يساعدنا المحتوى المرتفع لفيتامين A في الأفوكادو في التخلص من خلايا الجلد الميتة، ويترك لنا بشرة رائعة، وقد يساعد أيضاً محتوى الكاروتينات في منع ضرر التوكسين (وهو سم حيوي بروتيني)، والضرر الناتج من أشعة الشمس، ويساعد أيضاً في الوقاية من سرطان الجلد.

جرب إضافة بعض الأفوكادو إلى السلطة أو العصير، أو حتى أكله بملعقة، ويمكنك أيضاً تجربته موضعياً كقناع ترطيب رائع لمحاربة الالتهاب، والحد من الاحمرار، والمساعدة على منع التجاعيد.

ثمار الرمان:

  • لقد استخدم الرمان لقرون كفاكهة طبية للشفاء من الأمراض، وفيه نسبة عالية من فيتامين C، ومجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة القوية، ويحمي الرمان جسمنا من أضرار الجذور الحرة، ويقلل مستويات الالتهاب في نظامنا.
  • تحتوي هذه الفاكهة الصحية أيضاً على مركّب يدعى بونيكالاجين، والذي قد يساعد في الحفاظ على الكولاجين في الجلد، مما يبطئ أعراض الشيخوخة.
  • جرب رش هذه المجوهرات الصغيرة الحلوة على سلطة الجوز والسبانخ لعلاج مكافحة الشيخوخة.

أكلات لنضارة الوجه واحمراره

  • التفاح: التفاح هو أكثر أنواع الفاكهة المفيدة للبشرة، فهو يحتوى على مستوى عالى من الكولاجين الذى يعمل على تعزيز مرونة الجلد، وخاصة التفاح الأحمر.
  • البطيخ: لا شك أن كل الناس تحب البطيخ وتنتظره من الصيف إلى الصيف، فالبطيخ هو واحد من الفاكهة المنعشة التى تحتوى 90٪ منها على الماء، فتناول البطيخ سوف يرطب بشرتك من الداخل إلى الخارج.
  • الموز: الموز هو واحد من أفضل مصادر البوتاسيوم، وهو المعدن الحيوى الذى يحافظ على توازن رطوبة البشرة، فالجلد الجاف يتعرض لهذا الجفاف بسبب نقص البوتاسيوم، لذلك حاولى تناول موزة بشكل يومى من أجل الحصول على بشرة رطبة.
  • الأناناس: الأناناس هو الفاكهة الوحيدة المعروفة باحتواءها على انزيم يسمى بروميلين، البروميلين يحارب التهاب الجلد وتورمه.
  • الفراولة: الفراولة تزيد بشرتك احمراراً، فحمض الايلاجيك الموجود بداخل الفراولة يساعد بشرتك على النضارة والاحمرار، فهو الحمض الذى يحارب أضرار الأشعة فوق البنفسجية والتجاعيد.
  • الكيوى: الكيوى هو أكثر أنواع الفواكه احتواءً على فيتامين C، وهو فيتامين معروف بأنه العنصر الرئيسى لحيوية وإشراق الجلد.
  • الرمان: الرمان يلقب بجدارة بلقب الـ “سوبرفود”، فيحتوى الرمان على مركبات قوية لمكافحة الشيخوخة التى تساعد على تحفيز خلايا الجلد.
  • الكريز: بعيداً عن أن الكريز من الفواكه اللذيذة جداً، فهو يحتوى على تركيز أعلى من مضادات الأكسدة أكثر من أى فاكهة أخرى، مما يساعد على مكافحة الجذور الحرة، وبالتالى إبطاء عملية الشيخوخة.

أفضل غذاء للبشرة والشعر

الجوز:

يعد الجوز أحد المصادر الغنية جدا بالأحماض الدهنية مثل الأوميغا 3 المهمة جدا لصحة البشرة ولتقوية الشعر وحمايته، كما ويعتبر الجوز مصدر غني بفيتامين E والذي يعتبر مهم جدا لحماية خلايا الجسم المختلفة بكونه مضاد اكسدة قوي، وضروري لصحة الشعر والعينين والبشرة. ما عليك سوى تناول كمية صغيرة يوميا من الجوز للحصول على كل هذه الفائدة، بامكانك اضافته الى السلطات والحلويات والالبان المختلفة.

المانجا:

تعد المانجا ملكة الفواكه، فهي بالاضافة الى طعمها الحلو اللذيذ تعد مصدر غني جدا بالالياف والفيتامينات والمعادن. وتعد مفيدة جدا لجمال البشرة وصحة الشعر بفضل محتواها الغني جدا من فيتامين الجمال فيتامين A، كما وتعد مصدر رائع لفيتامين C المهم جدا لبناء الكولاجين ولتجديد الخلايا وخحمايتها من لاجذور الحرة والملوثات. كل كوب من المانجا يحوي ما يقارب 100 سعر حراري، لذا فانتبه اثناء تناولها الى كمية السعرات الحرارية التي ستمدك بها. واحرص على التنويع في حصصك اليومية من الفواكه.

السلمون:

يعد سمك السلمون أحد اشهر الاسماك الدهنية الغنية جدا بالاوميغا 3 المهم جدا لبشرة رطبة ونضرة، فهو يعمل على وقاية البشرة الجفاف. كما ويعتبر الاوميغا 3 مضاد فعال للالتهابات الجلدية، ومساهم في علاج حب الشباب والوقاية منه. لذا فاحرص على تناوله من ضمن حصص اللحوم التي تتناولها يومياً وتأكد من أن يتم تحضيره بطريقة صحية. بعيداً عن القلي.

البقوليات:

تعتبر البقوليات احد المصادر الغنية جداً بالبروتينات والالياف والحديد والزنك ومجموعة فيتامينات B. وكلها عبارة عن عناصر غذائية مهمة جداً للحفاظ على صحة البشرة والشعر، ونقصها عادة ما يرتبط بمشاكل تتعلق بتساقط الشعر او تشققه، وجفاف البشرة وشحوبها ومشاكل عديدة اخرى. لذا احرص على ادخال البقوليات المختلفة مثل العدس والحمص يومياً ضمن نظامك الغذائي.

الجزر:

يعد الجزر احد أشهر الخضار الغنية بالبيتا كاروتين الذي لطالما عرف باهميته لجمال البشرة ونضارتها. فهو احد مضادات الاكسدة المقاومة للجذور الحرة وللعوامل المسببة لتشيخ الجلد والبشرة. لذا فكوب من عصير الجزر المنعش يومياً سيكون مصدر قليل بالسعرات الحرارية لكنه عالي جدا بقيمه الغذائية.

العنبيات:

تعد العنبيات وخاصة العنب البري مصدر غني جدا لمضادات الاكسدة، ولذا فهو يعرف بكونه الغذاء الخارق. ويشتهر بكونه من الاغذية المضادة للشيخوخة والمهمة لصحة الجلد والبشرة والشعر بفضل محتواه الغني من فيتامينات ومعادن مهمة.

الحمضيات:

تعد الحمضيات مصدر لمضاد اكسدة مهم جداً وهو فيتامين C الذي يلعب دوراً اساسياً في بناء الكولاجين المسؤول عن تجديد الخلايا ومرونة الجلد . لذا فنوعوا بمصادر الحمضيات المختلفة من الليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها.

السبانخ:

السبانخ هو احد الخضار الورقية المعروفة بكونها مصدر للحديد والمواد المضادة للاكسدة. وهو مصدر جيد للفيتامينات B و C و E والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. كما ويحتوي على مادة اللوتين lutein، التي تحافظ على صحة العينين. لذا حاول دائما اضافة السبانخ الى اطباقك ووجباتك المختلفة.

الشاي الأخضر:

يعتبرالشاي الاخضر احد اشهر المشروبات العشبية المعروفة بدورها في محاربة علامة الشيخوخة والتقدم في العمر، وذلك بفضل ما تحويه من مضادات للأكسدة غنية، مثل البوليفينول. لذا احرص على تناول كوب من الشاي الاخضر يومياً ولكن في فترة بعيدة عن مواعيد الوجبات حتى لا يحدث اي تداخل في امتصاص بعض المواد في الجسم.

المياه:

غذوا اجسادكم بالمياه، فالماء هو الوسط الاهم الذي تتم فيه كافة العمليات الحيوية في جسم الانسان، ومهم جدا لتنظيم سير هذه العمليات، كما ويساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد والبشرة ووقايتهما من الجفاف. ويعد شرب المياه بكميات كافية ضروري لعملية تنظيف الجسم وتخليصه من السموم بتعزيز عمل الكلى والكبد. لذا احرضوا على تناول ما لا يقل عن 2 الى 3 لتر من المياه يومياً

السابق
دواء راينيز – rhinase لعلاج ضيق وصفير الصدر
التالي
أعراض الإصابة بضيق الشريان السباتي

اترك تعليقاً