التغذية

أطعمة تساعد على خفض الكوليسترول

أطعمة تساعد على خفض الكوليسترول

أطعمة تساعد على خفض الكوليسترول

مشروبات تخفض الكوليسترول

أنواع مشروبات تخفيض الكوليسترول السيء أبرزها في ما يأتي:

  • الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر أحد أنواع المشروبات الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة .

لذلك يعد الشاي الأخضر مقاومًا طبيعيًا لعمليات الأكسدة الضارة المسببة للسرطانات، والمسببة لالتهابات الأوعية الدموية التي ترفع من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

كما أن شرب الشاي الأخضر بانتظام قد يساعد على منع ارتفاع مستويات الكوليسترول السيء في الجسم والحفاظ عليها تحت السيطرة، مما يجعل منه مشروبًا رائعًا لصحة القلب والشرايين.

  • عصائر الحمضيات

قد تساعد عصائر الحمضيات المختلفة على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم، خاصة العصائر الاتية:

  •  الجريب فروت الأحمر.
  •  الليمون.
  • عصير البرتقال.

إذ تحتوي هذه العصائر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي قد تلعب دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار، خاصة فيتامين ج (Vitamin C).

إن استهلاك كميات كافية من فيتامين ج ذو المصدر الطبيعي قد يساعد في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب عمومًا.

  • عصير الرمان

مشروبات تخفيض الكوليسترول أحدها عصير الرمان، والذي قد يساعد عند شربه بانتظام على خفض مستويات الكولسترول السيء ومنع أو إبطاء تراكم الدهون السيئة على الجدران الداخلية للأوعية الدموية.

إن السبب في ذلك يعزى غالبًا لاحتواء عصير الرمان على نسبة عالية من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والشرايين.

  • عصير التوت البري

للأشخاص الذين يبحثون عن مشروبات تخفض الكوليسترول لتضمينها في نظامهم الغذائي اليومي، فإن عصير التوت البري الأحمر (Cranberry) جيد للغاية.

إذ قد يساعد عصير التوت البري على خفض مستويات الكوليسترول السيء في الجسم ورفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، مما قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

  • مشروب اللبن الزبادي منزوع الدسم مع الفراولة

يمكن تحضير مشروب اللبن الزبادي مع الفراولة بكل سهولة، فيتم خلط كلهما سويًا بالخفاق الكهربائي، ثم تناوله.

يجب التأكد من أن اللبن الزبادي منزوع الدسم تمامًا.

اليك طريقة تحضير زيت الثوم

الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول

1. التفاح

هناك العديد من الأبحاث تبحث العلاقة بين استهلاك التفاح والكوليسترول. لم تفحص معظم الدراسات بالضرورة تأثير التفاح الكامل ، ولكنها نظرت في المغذيات التي يمتلكها التفاح ، مثل البكتين ، والبوليفينول ، والفيتوستيرول ، والألياف القابلة للذوبان ، أو مزيج من كل هذه المكونات. تم إجراء معظم الدراسات على الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا عالي الكوليسترول ، ولم يتم إجراء سوى عدد قليل من الدراسات على البشر.

وجدت الدراسات التي أجريت على الفئران أن كمية الألياف (الألياف غير القابلة للذوبان والبكتين) الموجودة في تفاحتين متوسطتي الحجم تقريبًا (حوالي 150 غرام لكل منهما) قادرة على خفض الكوليسترول الكلي بنسبة تصل إلى 10٪ ورفع نسبة الكوليسترول الحميد بنسبة 10٪ تقريبًا .

في الدراسات البشرية ، أدى استهلاك ما يصل إلى 2 إلى 3 تفاحات متوسطة الحجم إلى انخفاض في مستويات الكوليسترول الكلية بين 5٪ و 13٪. تم تخفيض مستويات الكوليسترول الضار بنسبة 7٪ على الأقل في بعض الدراسات ، وزادت مستويات HDL بنسبة تصل إلى 12٪. وجدت الدراسات أن المكونات الموجودة في التفاح على الأرجح تساهم في تحسين مستويات الكوليسترول في الدم هي البكتين والبوليفينول.

وجدت بعض الدراسات أن البوليفينول الموجود في التفاح يمكن أن يقلل أيضًا من أكسدة LDL الذي يساهم في تكوين تصلب الشرايين.

على الرغم من أن بعض الدراسات وجدت فائدة طفيفة في الإضافة المطبقة على النظام الغذائي ، إلا أن دراسات أخرى لم ترى فرقًا كبيرًا بين تناول التفاح وتحسين مستويات الكوليسترول.

إقرأ أيضاً هل ارتفاع الكوليسترول يسبب التعرق؟ وأعراض ارتفاع الكوليسترول واسبابها

2. العنب

يحتوي العنب على مركب يسمى بتيروستيلبين قد يقلل هذا المركب من نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالإضافة إلى دواء موصوف وفقاً لدراسة أجراها مركز أبحاث تابع لوزارة الزراعة الامريكية.

قامت الدراسة بقياس مدى قوة تأثير البتروستيلبين على إنزيم يشارك في تنظيم مستويات الدهون في الدم. في الاختبارات التي أجريت على خلايا كبد الفئران ، وجد الباحثون أن تأثير مركب العنب على الإنزيم كان مساويًا لتأثير سيبروفبرات ، وهو دواء يستخدم لخفض الدهون الثلاثية والكوليسترول.

بالإضافة إلى ذلك ، تفوق البتروستيلبين على الريسفيراترول ، وهو مركب عنب مشابه يظهر أيضًا أنه واعد في خفض الكوليسترول ودهون الدم. أظهر كلّاً من مركبي العنب أيضًا خصائص مقاومة للسرطان في الدراسات المختبرية.

قارنت دراسة أخرى آثار تناول العنب الأحمر مقابل العنب الأبيض على المؤشرات المؤكسدة والدهنية لدى الأشخاص المصابين بفرط كوليسترول الدم. تم اختيار تسعة وستين مريضًا بشكل عشوائي إلى ثلاث مجموعات. استهلكت مجموعتا العلاج 500 غرام من العنب الأحمر أو العنب الأبيض يوميًا لمدة 8 أسابيع. تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن استهلاك العنب الأحمر كان له تأثيرات أكثر فاعلية في مضادات الأكسدة ونقص شحميات الدم مقارنة بالعنب الأبيض في البشر البالغين الذين يعانون من فرط شحميات الدم. وبالتالي ، قد تكون فاكهة العنب الأحمر الكاملة خيارًا ممتازًا للفاكهة ليس فقط لمنع الإجهاد التأكسدي المرتبط بالاضطرابات الأيضية ولكن أيضًا لأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالكوليسترول ، خاصة في البشر البالغين الذين يعانون من فرط شحميات الدم.

3. التوت

يعتبر التوت من أهم الفاكهة التي تقضي على الكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة) ، وهو المتهم الذي يساهم في الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتصلب الشرايين.

يمتلك التوت الأسود أعلى تأثير مثبط لـ LDL ، يليه التوت الأحمر والكرز الحلو والفراولة .

خلال الدراسات في المختبر ، وجد الباحثون أن المركبات الفينولية التي توجد بشكل طبيعي في التوت الطازج أظهرت أنشطة مضادة للأكسدة “مماثلة لتلك الموجودة سابقًا في العنب.

ولم تحدد الدراسات كمية التوت التي يحتاج الشخص إلى استهلاكها من أجل جني فوائد مضادات الأكسدة وخفض الكوليسترول الضار.

4. الأفوكادو

أفادت دراسة نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية أن تناول حبة أفوكادو واحد يوميًا كجزء من نظام غذائي صحي معين لخفض الكوليسترول يمكن أن يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول الضار لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

اليك مريض الكوليسترول ماذا يأكل والأطعمة الممنوعة لمريض الكوليسترول

تخفيض الكوليسترول في أسبوع

1. الكيوي:

إذا كنت بحاجة إلى خفض الدهون الثلاثية الخاصة بك ، الكيوي هو ثمرة بالنسبة لك، حيث إن واحدة من الكيوي فقط في الأسبوع يقلل بشكل كبير من الدهون الثلاثية ، ولكن أكثر هو الأفضل.

وفي إحدى الدراسات، ثبت أن اثنين أو ثلاثة من الكيوي في اليوم يقللون بشكل كبير من الدهون الثلاثية بنسبة 15% لدى المشاركين من البشر الأصحاء.
ويحتوي الكيوي على نسبة عالية جدًا من فيتامين (ج) وفيتامين (هـ) والبوليفينول ، كما يوفر فوائد أخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية، فهو يزيد بشكل كبير من نسبة الكوليسترول الحيد في الدم ويقلل من ميل الدم إلى التجلط.

2. عصير أخضر:

إذا كنت لم تجرب عصيرًا طازجًا يحتوي على مزيج من الفواكه والخضار الورقية الخضراء ، فيجب عليك! العصير الأخضر الطازج ذو مذاق لذيذ ، ويخفض الكوليسترول في الدم.

كلما كان العصير أعذب وأكثر اخضرارًا ، قد تكون نتائجه أفضل، فقم بتضمين الشمر أو الكرفس والزنجبيل والخضروات الخضراء الصليبية على الأقل ، مثل اللفت ، في المزيج الخاص بك للحصول على قدر أكبر من العصير الذي يخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

3. الكيمتشي:

الكيمتشي يمكنه خفض الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار بنسبة %8 إلى 10%، وليس ذلك فحسب ، يساعد الكيمتشي على تقليل الدهون في الجسم ونسبة السكر في الدم ، وضغط الدم.

4. الكينوا:

الشوفان ليس الحبوب الكاملة التي تحارب الكوليسترول، لكن الكينوا عبارة عن حبوب قديمة وعالية البروتين وخالية من الجلوتين ، وقد انفجرت شعبيتها مؤخرًا.

تشير الدراسات الأولية إلى أن إضافة الكينوا إلى نظامك الغذائي يخفض نسبة الكوليسترول بشكل ملحوظ.

5. الكمون:

فقط نصف ملعقة صغيرة في اليوم من هذا التوابل اللذيذ يمكن أن تخفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث كشفت دراسة حديثة شملت 88 امرأة مصابة بالوزن الزائد أو السمنة أن 3 جرامات (حوالي نصف ملعقة صغيرة) من مسحوق الكمون تقلل من الكولسترول، والدهون الثلاثية.

تخفيض الكوليسترول بسرعة

وبجانب الأدوية يوجد الكثير من الأغذية التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم وحماية القلب من الأمراض، مثل:

الأسماك

يساعد تناول الأسماك في الوقاية من ارتفاع الكوليسترول بالدم. وهي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي قد تقلل ضغط الدم وخطر الإصابة بالجلطات، وينصح بأكل الأسماك من مرة لثلاث مرات أسبوعيا.

الشعير والشوفان

بعد الأسماك، تأتي منتجات الشعير والشوفان في المرتبة الثانية لأفضل الأغذية الصحية الخافضة للكوليسترول، فهذه المنتجات ليست فقط مغذية ومشبعة، بل أيضا تحمي القلب من الأمراض.

والشعير والشوفان وغيرهما من المنتجات الكاملة غنية بالألياف الغذائية التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالد، ويمكن تناول الشعير والشوفان مع التفاح أو الموز.

المكسرات

تحتوي المكسرات على فيتامين “إي” (E) وعلى البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وجميعها مواد مفيدة للجسم. ويجب الحذر من تناول كميات كبيرة من المكسرات لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تتسبب بزيادة الوزن.

الخضروات

تعد الخضروات من أفضل الأغذية للجسم بشكل عام، كما تساهم أيضا في تخفيض الكوليسترول الضار بالدم. ومن الخضروات التي ينصح بتناولها الباذنجان والبامية والبروكلي والفاصولياء والبطاطا الحلوة. كما يمكن تناول الأفوكادو التي تحتوي على دهون صحية، وإضافة بضع شرائح منها لصحن السَّلَطة.

الفاكهة

لا يكتمل أي نظام غذائي صحي دون إضافة الفواكه، إذ تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم، وذلك إذا كانت جزءا من نظام غذائي متوازن وصحي ودون إفراط.

ومن الفواكه التي ننصح بتناولها التفاح والعنب والفراولة والتوت بأنواعه المختلفة والفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي.

الشوكولاتة الداكنة

قد تستغرب من إضافة الشوكولاتة لهذه القائمة، لكن دراسات أظهرت أن تناول الشوكولاتة الداكنة باعتدال يساعد في تخفيض الكوليسترول بالدم.

وبحسب ما نقل موقع دويتشه فيله عن موقع هيلث لاين، فإن أفضل أنواع الشوكولاتة الداكنة هي التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن نسبة 75%.

الشاي

الشاي من المشروبات المحبوبة حول العالم، وينصح باحتساء الشاي الأسود (الأحمر) والأخضر لاحتوائهما على مضادات تأكسد تساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم.

بالمقابل، ينصح بعدم إضافة السكر للشاي ويفضل احتساؤه بصورته الطبيعية دون تحليته.

منتجات الصويا

ينصح خبراء بتناول منتجات الصويا باعتدال لخفض الكوليسترول بالدم، مثل التوفو (منتج يحضر عبر تخثير حليب الصويا) ولبن الصويا وفول الصويا الأخضر المعروف باسم “إدامامي” (Edamame).

اليك مقال طبقة الأوزون تعمل على حماية الأرض من التأثير الضار ل؟

تخفيض الكوليسترول في 30 يوما

تعدّ الأطعمة الـ11 التالية مصدراً جيداً للألياف أو الدهون غير المشبعة «أو كليهما»، لكنها غير مرتبة في ترتيب معين وتبقى ببساطة في نهاية الأمر، مجرد مقترحات.

بصورة عامة، تعدّ غالبية الحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة مصادر جيدة للألياف. كما توفر غالبية المكسرات والبذور (والزيوت المستخرجة منها) دهوناً أحادية غير مشبعة ودهوناً عديدة .

1- دقيق الشوفان:

تعدّ هذه الحبوب الكاملة واحدة من أفضل مصادر الألياف القابلة للذوبان، إلى جانب الشعير. لذا ننصح أن تبدأ يومك بوعاء من الشوفان من الطراز القديم، ومزين في أعلاه بقطع فواكه طازجة أو جافة للحصول على مزيد من الألياف.

2- الفاصوليا البيضاء:

تأتي على رأس الأطعمة الغنية بالألياف، ويمكن تجريب أنماط مختلفة منها والتي يمكن إضافة بعضها إلى السلطة أو الحساء. إلا إن عليك تجنب الفاصولياء المطبوخة المعلبة داخل صلصة مليئة بالسكر.

3- الأفوكادو:

ثمرة الأفوكادو الخضراء الدسمة غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، علاوة على الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. ويمكنك تقطيعها على السلطة أو أكلها مهروسة أو وضعها على شريحة من الخبز المحمص.

4- الباذنجان:

رغم أنه ليس من الأطعمة المفضلة لدى الجميع، فإن هذه الخضراوات ذات اللون الأرجواني الداكن تعدّ واحدة من أغنى مصادر الألياف القابلة للذوبان. ويمكن شيّ الباذنجان، أو إعداد طبق شرق أوسطي شهي منه يدعى «بابا غنوج».

5- الجزر:

يعدّ من الأطعمة الخفيفة اللذيذة، بجانب احتوائه على قدر جيد من الألياف غير القابلة للذوبان.

6- اللوز:

من بين المكسرات، يعدّ اللوز الأعلى من حيث كمية الألياف التي يحويها، رغم أن الاختلاف بينه وبين الفستق والجوز ليس كبيراً. ويتميز الجوز بميزة إضافية لأنه مصدر جيد لأحماض «أوميغا3» الدهنية المتعددة غير المشبعة.

7- فاكهة الكيوي:

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن هذه الفاكهة البنيّة ليست بحاجة إلى التقشير، وإنما يمكنك شطرها نصفين واستخدام ملعقة في تناول لبّها في وجبة خفيفة حلوة المذاق غنية بالألياف.

8- التوت:

تمتلئ هذه الفاكهة بالبذور الصغيرة، لكن محتواها من الألياف أكبر من معظم الفواكه الأخرى، خصوصاً التوت الأسود والعليق، لكن تبقى الفراولة والتوت الأزرق مصادر جيدة هي الأخرى للألياف.

9- القرنبيط:

لا يوفر هذا النوع من الخضراوات الألياف فحسب، وإنما يمكنه العمل كذلك بديلاً للأرز الأبيض. ويمكنك تقطيعه وقليه في قليل من زيت الزيتون حتى ينضج.

10- الصويا:

في وقت سابق، كان يجري وصف فول الصويا والأطعمة المرتبطة به، مثل حليب الصويا، بأنه وسيلة قوية لخفض مستويات الكوليسترول. إلا إن دراسات حديثة أظهرت أن تأثيره على هذا الصعيد محدود. ومع ذلك، تبقى الأطعمة المعتمدة على فول الصويا الغني بالبروتين خياراً أفضل بكثير من الناحية الصحية من قطعة برغر أو أي نوع آخر من اللحوم الحمراء.

11- سمك السالمون:

تناول الأسماك التي تعيش في المياه الباردة، مثل السالمون، مرتين أسبوعياً يمكن أن يخفض من الكوليسترول منخفض الكثافة، من خلال تناولها بديلاً عن اللحوم والاستفادة بدهون «أوميغا3» الصحية التي تحويها. ومن بين خيارات الأسماك الجيدة الأخرى التونة المعلبة الخفيفة والسردين المعلب.

اليك مقال سباب واعراض ارتفاع الكوليسترول

خفض الكوليسترول بالأعشاب

تتعدد الطرق المتبعة من أجل علاج حالة الكوليسترول المرتفعة، وهنا سنذكر أبرز طرق علاج الكوليسترول بالأعشاب:

1. قصب السكر

هو علاج فعال جدًا في خفض مستويات الكولسترول في الجسم عن طريق قدرته في تحطيم الكولسترول الضار.

2. الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة الطبيعية التى أثبتت فاعليتها فى علاج كثير من الأمراض بالإضافة إلى تأثيره على خفض الكوليسترول فى الدم، لذا ستجده في جميع الحميات الغذائية التي تهدف إلى إنقاص الوزن، وبذلك يعد من إحدى طرق علاج الكوليسترول بالأعشاب.

3. الحلبة

تعمل الحلبة على خفض نسبة الكولسترول في الدم؛ لأنها تمتص الدهون الزائدة في الأمعاء، وبالتالي تعمل على إنقاص نسبة الكوليسترول من الأطعمة التي تتناولها.

4. الثوم

يعد الثوم من الأعشاب التي لها تأثير واضح على خفض الدهون بالدم والوقاية من الجلطات، حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الثوم يحسن من دوران الدورة الدموية ويخفض الكولسترول والدهون الثلاثية وضغط الدم المرتفع.

5. القرفة

تعد القرفة معروفة بقدرتها الفعالة في خفض وعلاج الكوليسترول، ويمكنك إضافتها إلى حبوب الإفطار على هيئة مسحوق أو تناول شاي القرفة الدافئ المحلى بالعسل على الريق أو حتى خلال اليوم.

6. الكزبرة

إن بذور الكزبرة تساعد على خفض مستويات الكولسترول الكلي وخصوصًا الضار والدهون الثلاثية، وهذه البذور تضبط سكر الدم مما يجعله مفيد أيضًا لعلاج مرض السكري، وبذلك يعد من أحد الأمثلة على علاج الكوليسترول بالأعشاب.

7. النعناع

يعد النعناع من الأعشاب المفيدة للقناة الهضمية فهو يساعد على تحسين وظائف المعدة وتسهيل عملية الهضم فيها،

وذلك لأنه يساعد على إفراز اللعاب وبالتالي يزيد من إفراز الإنزيمات الهاضمة بالمعدة والقناة الهضمية بشكل كامل،

لذلك فهو يعد علاجًا مثاليًا للذين يعانون من عسر الهضم وارتفاع الكوليسترول بالدم.

8. الزعرور البري

قد خضع نبات الزعرور لأبحاث مكثفة والتي أثبتت أن خلاصة ثمار الزعرور حسنت كثيرًا من وظائف القلب،

حيث تقوم على فتح الأوردة التاجية، وهذا بالتالي يحسن من تدفق الدم والأكسجين إلى القلب،

كما أنه يقلل من كوليسترول الدم.

9. بذور الكتان

من فوائد بذور الكتان أنها تحتوي علي نسبة عالية من الألياف المسؤولة عن خفض نسبة الكوليسترول في الدم،

وأيضًا تساعد في التخفيف من حالة الإمساك واستعادة انتظام حركة الأمعاء.

تساهم بذور الكتان في ضبط الوزن، إذا إنها تعطي إحساسًا بالشبع عند تناولها،

لذلك ينصح بتناولها قبل حوالي 30 دقيقة من موعد الوجبة لكي تكبح شهيتك.

أطعمة ترفع الكوليسترول

1.  الأطعمة المقلية

تعتبر الأطعمة المقلية من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الضار،

وتحتوي أيضا على سعرات حرارية عالية والكثير من الدهون المتحولة المضرة بالصحة،

والتي تزيد من زيادة معدل الإصابة بالأمراض القلبية، والسمنة، ومرض السكري.

2. اللحوم المصنعة

 

تعتبر اللحوم المصنعة من أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول الضار، الذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض القلبية وأنواع من مرض السرطان، خاصة سرطان القولون، ومن أنواع اللحوم المصنعة النقانق والسوسيس واللانشون.

3. الوجبات السريعة

استهلاك كمية كبيرة من الوجبات السريعة يضر بالصحة بشكل عام وهذا لاحتوائها على الكوليسترول الضار،

مما يزيد من نسبة الإصابة بالكوليسترول السيئ بالدم، والتعرض إلى السمنة وزيادة الدهون بالبطن، فضلا عن الأمراض القلبية ومرض السكري.

ولهذا من المهم الحرص على التقليل من تناول الوجبات السريعة التي قد تضر بالصحة.

4. الحلويات

تناول الكثير من الحلويات ومنها المعجنات والكعك والأيس كريم، حيث تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الضار بالإضافة إلى السعرات الحرارية والسكريات المضافة، مما يتسبب في أمراض القلب، ومرض السكري، والزيادة في الوزن وأمراض السرطان.

يمكنك مشاهدة مقال تخفيض الكوليسترول

السابق
السعرات الحرارية في البازلاء
التالي
كيفية صلاة الجنازة

اترك تعليقاً