نصائح طبية

أطعمة مفيدة لتقوية الدماغ والقدرة الذهنية

أطعمة مفيدة لتقوية الدماغ والقدرة الذهنية

1- زيت الزيتون
هو من العناصر الغذائية المفيدة والغنية بالبوليفينولات، وهي مضادات للأكسدة تحمي المخ من الأمراض.

2- زيت جوز الهند
هو من الزيوت التي تعزز من قدرة المخ على استهلاك الطاقة بداخله وتقلل من أضرار الجذور الحرة. كما أنه يمد الجسم بالدهون المشبعة التي تساعد خلايا غشاء المخ على القيام بمهامها.

3- الأفوكادو
تحتوي الأفوكادو على فيتامين “K” والفولات التي تمنع تجلط الدم في المخ وتحمي من السكتة الدماغية، كما أنها تحسن من الوظائف الإدراكية للمخ.

4- سمك السالمون
هو مصدر طبيعي للأوميغا-3 التي تلعب دوراً هاماً وحيوياً في الحفاظ على صحة خلايا المخ. فهو من أفضل الأطعمة التي تقوي و”تشحن” المخ.

5- التوت البري

هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة للمخ، كما أنها تساعد في تقليل الالتهابات وتحمي المخ من التلف الذي يصاحب التقدم في العمر.

6- الكركم

الكركم يقوم بدور “المفعّل” للجزء الخاص من حمضنا النووي المسؤول عن مقاومة الالتهابات. فهو من التوابل المفيدة جدا لصحة المخ والذاكرة.

7- البيض
البيض من العناصر الغذائية الأساسية لدعم الدور الذي تقوم به الناقلات العصبية بالمخ. كما أنه يحتوي على الكوليستيرول المفيد لخلايا غشاء المخ، ويوفر مضادات الأكسدة التي تحمي المخ.

8- الهندباء
هي من النباتات الغنية بالألياف والتي تساعد في نمو البكتيريا المفيدة الداعمة للمخ، كما أنه من الأطعمة التي تعزز من قوة المخ بشكل عام.

9- الجوز (عين الجمل)
الجوز غني بالعناصر الغذائية التي تدعم صحة المخ بشكل كبير وفعال، فهو غني بفيتامين “E” والأوميغا-3 والنحاس والمنغنيز والألياف المفيدة لصحة المخ.

10- الهليون (أسباراغوس)

الهليون غني بالألياف المفيدة لصحة المخ، كما أنه غني بمضادات الالتهابات والفولات.

11- البروكلي
هو من النباتات الغنية بالعناصر المفيدة التي تساعد في تنقية الجسم من السموم وتقلل من الالتهابات وكذلك تسيطر على التلف الذي تحدثه الجذور الحرة. فالبروكلي من أفضل الأطعمة التي “تشحن” المخ وتقيه من التلف.

12- السبانخ
السبانخ غنية بمضادات الأكسدة وبفيتامين “K” والفولات واللوتين التي تقوي المخ وتحميه من ضرر الجذور الحرة.

أطعمة تساعد على التركيز وعدم النسيان

1. الجوز

يعتبر الجوز من المكسرات اللذيذة التي تحتوي على عناصر غذائية مميزة، وخاصة الأوميجا 3 ومضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز صحة المخ.

فضلا على وجود الألياف الصحية والكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى أنه يحتوي على أفضل الفيتامينات والمعادن التي تساعد على التركيز وعدم النسيان، وتحسين القدرات العقلية والذهنية.

2. الأسماك الدهنية

يعتبر تناول الأسماك الدهنية مهما جدا لتقوية الذاكرة وعدم النسيان، حيث إنها تحتوي على الأوميجا 3 والتي تساعد على تعزيز وظائف الخلايا العصبية بالمخ، مما يساعد على تنشيط الذاكرة وزيادة القدرة على التذكر وعدم النسيان، وينصح بتناول الأسماك على الأقل مرتين أسبوعيا ومن أنواع الأسماك الدهنية سمك السلمون والسردين والتونة.

3. الخضروات الورقية الداكنة

تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على نسبة عالية من حمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة للتقليل من هرمون الهوموسيستين بالدم، وهذا الهرمون يسبب التلف للخلايا العصبية بالمخ ولهذا تعد الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والبروكلي والملوخية من الخضروات المهمة التي تساعد على تنشيط الذاكرة والمساعدة على الاستذكار وتذكر المعلومات بشكل أفضل.

4. القهوة

القهوة مفيدة لزيادة التركيز والتذكر وعدم النسيان حيث إنها تحتوي على الكافيين الذي يساعد على تنبيه العقل، كما أنه يحفز الناقلات العصبية ومنها السيروتونين والذي يساعد على تعديل المزاج.

فضلا على احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض التي من الممكن أن يتعرض إليها الدماغ ومنها مرض ألزهايمر، ولهذا يجب شرب القهوة مع عدم الإفراط بها.

5. التوت

تشير الدراسات إلى أن التوت يعزز التركيز لدى الإنسان ويقوى الذاكرة، حيث إنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة تدفق الدم والأكسجين إلى الدماغ، مما يساعد على عدم النسيان وخاصة عند الامتحانات.

6. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين مما يساعد على التركيز واليقظة، والشاي الأخضر غني أيضا بالليسيثين الذي يعتبرا مصدرا جيدا للكولين الذي يعزز وظائف الدماغ المختلفة ومن بينها الذاكرة وتقويتها.

7. الماء

إذا كنت تريد زيادة التركيز فعليك بشرب كمية كافية من الماء يوميا، حيث أثبتت الدراسات أن الماء يمنح الدماغ طاقة كهربائية لازمة لأداء جميع وظائف الدماغ ومنها الذاكرة والتفكير والتركيز، ولهذا عليك تناول كمية كبيرة من الماء يوميا بما لا يقل عن 8 أكواب.

8. الشوكولاتة الداكنة

تعتبر الشوكولاتة الداكنة مهمة لزيادة التركيز، حيث أإنها تحتوي على نسبة قليلة من الكافيين مما يزيد من يقظة العقل فضلا عن أنها تحتوي على الماغنيسيوم المهم للتخلص من التوتر والقلق أثناء الامتحانات، ولذا بإمكانك تناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة الخالية من السكريات قبل الدخول إلى الامتحان.

أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة والتفوق الدراسي

أصبحت مشكلة النسيان وعدم التركيز من أهم المشاكل التي توجد في عصرنا الحالي، كما أن هذه المشكلة تعيق الطلاب عن تفوقهم الدراسي؛ وذلك نظرًا لأنها أصبحت تواجه أغلب الطلاب، وهذه الأطعمة التي جمعناها لكم ستعمل على تقوية الذاكرة للطلاب.

الأسماك: تعمل بشكل عام على زيادة تركيز الشخص الذي يقوم بتناولها؛ وذلك نظرًا لأن الأسماك غنية بالأوميجا ٣، بالإضافة إلى ذلك أنها تحتوي على كمية من الأحماض الدهنية التي تعمل على تنشيط الجسم بشكل عام، كما تعمل على تنشيط الذاكرة بشكل خاص، حيث أن السمك يحتوي على ستة وثلاثون جرامًا من هذه الأحماض الدهنية لكل مائة جرام، لذلك فهو صحي جدًا، ولا يسبب أي ضرر في جسم الإنسان، ولهذا أيضًا فهو من الأغذية التي تقوي الذاكرة للطلاب، وتساعد على زيادة التركيز.

المكسرات : المكسرات أحد أنواع الأطعمة التي يوصى بالطالب بتناولها، وذلك لأن المكسرات على اختلاف أنواعها تحسن من القدرة على التركيز والاسترجاع للمعلومات. ينصح الخبراء بتناول الجوز، وهو نوع من المكسرات التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، فهو يحتوي على كميات من المواد المضادة للأكسدة، والأحماض الدهنية، والأوميجا 3 وكل هذه العناصر تساعد على التركيز وتزيد الانتباه. كذلك اللوز والبندق من المكسرات الغنية بفيتامين ب 3، وب 12، والألياف الغذائية، الفوسفور، وكلها عناصر لو قلت في الجسم أثرت على مستوى الذاكرة، لهذا يجب تعويضها عن طريق تناول هذه المكسرات.

الطماطم : الطماطم أحد أنواع الخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الليكوبين، الذي يساهم في تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تحتوي عليها الطماطم والتي تقوم بمحاربة الجذور الحرة، وبالتالي وقاية الجسم من السرطان.

أطعمة مفيدة للعقل

1- الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على كل من فيتامين ك، والفولات، ما يساعد على منع الجلطات الدماغية، والوقاية من السكتات الدماغية، والمساعدة على تحسين الوظيفة الإدراكية، لاسيما الذاكرة والتركيز.

2- البنجر

يساعد البنجر على زيادة تدفق الدماغ إلى الدماغ، مما يساعد في الأداء العقلي، ويساعد أيضًا في تعزيز مستويات الطاقة والأداء أثناء المجهود الجسدي، لذا حاول إضافة البنجر إلى السلطة الخاصة بك.

3- التوت الأزرق

إنها واحدة من أعلى الأطعمة المضادة للأكسدة، وهي جيدة بما يكفي لحماية أدمغتنا من الإجهاد والضغط.

4- البروكلي

إنه واحد من أفضل الأطعمة المفيدة للدماغ، وتحافظ على مستوى جيد للذاكرة الخاصة بك، ما يجعلك تؤدي بشكل أفضل في الاختبارات.

5- زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على إمداد معدتك بالاسترخاء الكافي الذي يجعلك تركز بشكل أفضل في دراستك، كما أنه يقوي الذاكرة ويقلل احتمالية النسيان.

6- الشوكولاتة الداكنة

في الواقع فإن الشيكولاتة الداكنة جيدة بالنسبة لك! لما لها من خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للالتهابات، كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين تدفقه إلى كل من الدماغ والقلب.

7- صفار البيض

يحتوي صفار البيض على B12 المسؤول على عن التركيز وتجديد الطاقة، لذا احرص على بدء اليوم بتناول وجبة إفطار تحتوي على البيض، للحفاظ على المذاكرة من دون إجهاد.

أطعمة تجدد خلايا المخ

هناك علاقة قويّة بين الطريقة التي يشيخ بها الدماغ ونوع الطعام الذي يتمّ استهلاكُه، وقد أظهرت الدراسات العلمية أنّ بعض المأكولات يلعب دوراً فعّالاً في خفض خطر الإصابة بالألزهايمر.

وللتخلّص من تشوّش الدماغ، ودعم صحّة العقل إلى أقصى درجة ممكنة، وبلوغ ذروة الأداء العقلي، أدخِلوا الأطعمة التالية إلى نظامكم الغذائي:

1- العدس: لأنه مليء بالفيتامينات والثيامين والفيتامين ب6، التي تساعد على الحفاظ على قوة العقل وتعطي المزيد من التركيز والطاقة.

2- النعناع: يعتبر مصدراً جيداً للفيتامين (أ)، الذي يعطي المزيد من المرونة في الدماغ.

3- بذور اليقطين: تتوفر على كمية مهمة من البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.

4- القرنبيط: مصدر كبير للفيتامينات التي تحسن أداء الذاكرة.

5- السردين: الدماغ يحب هذا النوع من الأسماك الصغيرة، لاحتوائها على فيتامين ب12، الذي يقوي الذاكرة ويمنع الاكتئاب.

6- اللوز: يساعد الجسم على محاربة الالتهاب ويبطئ تدهور الحالة العقلية مع التقدم في السن.

7-  الشمندر: يحتوي على نسبة عالية من النتريت التي تساعد على زيادة تدفق الدم في بعض الأجزاء من الدماغ، المرتبطة بالوظائف التنفيذية.

8- الكاجو: مصدر كبير للزنك والمغنيسيوم الذي يساعد على تحسين أداء الذاكرة.

9- القرفة: تساعد الدماغ على توليد خلايا عصبية جديدة والحفاظ على القديمة.

10- الشوكولاتة الداكنة: تُعطي المزيد من التركيز والطاقة.

11- الزنجبيل: أظهرت دراسات أن الزنجبيل يعزز مهارات الذاكرة خاصة عند النساء.

أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب

تلعب الأطعمة التي تتناولها دورًا في الحفاظ على صحة دماغك ويمكن أن تحسن مهام عقلية معينة، مثل: الذاكرة، والتركيز، من أهم هذه الأطعمة نذكر ما يأتي:

1. الأسماك الدهنية

تشمل الأسماك الدهنية السلمون والسردين، إذ تعد جميعها مصادر غنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية.

ومن الجدير بالذكر أنه يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من مستويات الأوميغا 3 بضعف التعلم، والاكتئاب.

وجدت إحدى الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون مستويات مرتفعة من الأوميغا 3 يزداد لديهم تدفق الدورة الدموية إلى الدماغ، ولاحظ الباحثون علاقة بين مستويات الأوميغا 3 وزيادة القدرات المعرفية والإدراكية.

2. التوت

يعد التوت من مجموعة أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب، إذ يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان الداكنة الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.

وأظهرت أحد الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن التوت البري من شأنه أن يساعد في تحسين الذاكرة، وقد يؤخر من فقدان الذاكرة على المدى القصير.

3. المكسرات

تعد المكسرات والبذور من مصادر فيتامين هـ (Vitamin E) ومضادات الأكسدة، والذي تم ربطه بانخفاض التدهور المعرفي مع تقدم العمر.

إلى جانب ذلك إن تناول المكسرات من شأنه أن يزيد من اليقظة ويساعد فيالوقاية من مرض الزهايمر.

4. الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على خصائص قوية مضادة للأكسدة، كما تحتوي على منشطات طبيعية، مثل: الكافيين، والتي يمكن أن تعزز التركيز.

ملاحظة: كلما كانت الشوكولاتة داكنة أكثر تصبح فوائدها أفضل.

5. الأفوكادو

عند الحديث عن أطعمة تقوي الذاكرة للطلاب يجب التطرق للأفوكادو.

يحتوي الأفوكادو على مجموعة من الدهون الصحية والفيتامينات، مثل: فيتامين ج وب، وجميع هذه القيم الغذائية تنعكس بشكل إيجابي على صحة الدماغ وقدراته الإدراكية، مثل: الذاكرة، والتركيز.

6. البيض

يعد البيض غذاءً فعالًا للدماغ فهو يساعد على التركيز بالإضافة إلى زيادة القدرات المعرفية الأخرى.

تعود فوائد البيض لاحتواءه على العديد من الفيتامينات المختلفة، أهمها ما يأتي:

  • فيتامين ب6، أو ما يعرف بالبيريدوكسين.
  • فيتامين ب12، أو ما يعرف بكوبالامين.
  • حمض الفوليك.

7. الكرنب

تدعم الخضروات الورقية صحة الدماغ ومن بينها الكرنب، فهو يحتوي على مادة تدعى الغلوكوزينات (Glucosinolate)، ومضادات الأكسدة الرئيسة الأخرى، والفيتامينات، والمعادن.

8. الكركم

يمتاز الكركم بلونه الذهبي وفوائده الصحية العديدة، بما فيها تلك التي تطال الدماغ.

يحتوي الكركم على مركبات قوية تعمل كمضادات للالتهابات والأكسدة والتي تزيد من يقظة الدماغ، وتدفق الدورة الدموية له.

السابق
طرق تقوية بصيلات الشعر للرجال
التالي
انسداد الغدد اللعابية

اترك تعليقاً