أمراض

أعراض أمراض الكلي

أعراض مرض الكلى الأولية

1-تغيرات في البول عادةً ما تكون أكثر العلامات وضوحاً هي تغيرات عادات التبول، حيث أن إنتاج البول هي وظيفة الكليتين الأساسية
2-الام أسفل الظهر
3-فقر الدم
4-عدوى المسالك البولية
5-تورم في الجسم
6-الحكة والطفح الجلدي
7-صعوبة في النوم
8-تغير مذاق الفم

أعراض مرض الكلى اليسرى

قشعريرة
ألم في الظهر أو الخاصرة أو المنطقة الأربية
ألم في البطن
كثرة التبول
إلحاح مستمر وقوي للتبول
حرقان أو ألم عند التبول
الغثيان والقيء

أعراض الكلى بالصور

التهاب

1:ألم شديد فى الحوض.

2:ألم أو حرق أثناء التبول.

3:الشعور الدائم بالتبول.

4:لون البول غامق.

5:ظهور دم فى البول.

6:ألم فى منطقة الكلى أو البطن.

7:تورم فى الجسم، وخصوصًا فى الوجه والساقين والقدمين.

8:الشعور بالقئ والغثيان.

9:حمى.

10:ارتقاع ضغط الدم.

بعد ظهور هذه الأعراض يتم تشخيص الكلى للتأكد من الإصابة بالمرض وذلك عن طريق

تشخيص التهاب الكلى عن طريق عدة طرق وهى:

  • طرق تشخيص التهاب الكلى
الكلى

1: سيقوم الطبيب بالفحص الجسدى ومعرفة التاريخ ظهور الأعراض للتأكد من تزايد الالتهاب.

2: الاختبارات المعملية، يمكن أن تؤكد أو تستبعد وجود عدوى وتشمل هذه الاختبارات، تحليل البول الذى يوضح وجود بكتيريا أم لا.

3:اختبارات الدم، حيث يحتوى على اثنين من المؤشرات المهمة وهى نيتروجين اليوريا الدم، والكرياتين فهذه النفايات تدور فى الدم والكليتين وهما المسئولان عن  ترشيحها، فإذا كانت هناك زيادة فى الأرقام فيمكن أن يشير ذلك على مشاكل والتهابات فى الكلى.

4: من الممكن أن يظهر فحص التصوير، مثل التصوير المقطعى أو التصوير بالموجات الفوق صوتية الكلوية توضح وجود مشاكل أو انسداد فى الكلى والمسالك البولية أم لا؟

5: الخزعة الكلوية وهى واحدة من أفضل الطرق لتشخيص التهاب الكلى الحاد لأن ذلك يعتمد على اختبار عينة الأنسجة الفعلية من الكلى، ولكن لا يتم هذا الاختبار على جميع المرضى ولكن إذا كان الشخص لا يستجيب للعلاج.

ويتم علاج التهاب الكلى عن طريق بعض أدوية المضاد الحيوى مع تناول مكملات الغذائية لتعويض الجسم على فقدان الفيتامينات والعناصر الغذائية فى جسمه وفى الحالات الشديدة قد يحتاج المريض لغسيل الكلى مع الرعاية المنزلية.

التهاب الكلى

بداية مرض الكلى

عادة ما تكون أعراض الفشل الكلوي وتلف الكلى خفية، لا تظهر إلا مع مرور الوقت وعندما تصبح في مراحل خطيرة وحرجة قد تصل إلى خسارة الكلى لما يقارب 90% من وظيفتها.

وإليك ستة أعراض ان ظهر أحدها عليك استشارة الطبيب فوراً:

1- التورم واحتباس السوائل في الجسم
يفترض بالكلى بالوضع الطبيعي أن تقوم بتنظيف الجسم من النفايات وتخليصه من السوائل الزائدة عن طريق البول.

ولكن في حال عدم عمل الكلى بالشكل الطبيعي، عادة ما لا يتم تصريف السوائل الزائدة في الجسم، واحتباسها في الأنسجة والخلايا، مما يؤدي إلى زيادة في الوزن، وهذا ما يعرف بـ “الوذمة”.

2- قلة التبول
في الوضع الذي يزيد فيه احتباس السوائل في الجسم وخلاياه، ينعكس ذلك على قلة التبول وزيارات الحمام للتخلص من السوائل الزائدة.

3- الشعور بالتعب والنعاس
إحدى وظائف الكلى هي تنظيم عملية إنتاج كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم، وفي حال وجود خلل في هذه الوظيفة، فإن ذلك يؤدي الى الإصابة بفقر الدم، وبالتالي فقدان لطاقة الجسم وحيويته ونشاطه.

وبالتالي فإن الشعور بالتعب والنعاس المستمرين قد يكون أحد أعراض الفشل الكلوي الظاهرة.

4- اضطراب في دقات القلب
في حال تلف الكلى، فإن كميات البوتاسيوم في الجسم ستزداد وتتراكم، وهذا سيؤثر بشكل كبير على دقات القلب ويؤدي الى عدم انتظامها.

5- ارتفاع مستويات ضغط الدم
في حال تلف إحدى الكلى، فإن ذلك سيؤثر حتماً على مستويات ضغط الدم، ويؤدي إلى ارتفاعه.

فحجم الدم سيزداد تدريجياً في حال عدم قدرة الكلى على تنقيته بالشكل اللازم، وبالتالي سيزداد الضغط على جدران الأوعية الدموية مما يرفع من مستويات ضغط الدم.

6- أعراض الفشل الكلوي الأخرى
إن أموراً مثل فقدان الشهية والغثيان والتشتت وعدم وضوح التفكير هي أعراض قد تظهر نتيجة عدم تنظيف الجسم من السموم والفضلات كما يجب.

اذ ان تراكم السموم في الاعضاء المختلفة قد يقود الى التأثير على العمليات العقلية وعلى المعدة.

  • طرق حماية الكلى
    الطريقة الأمثل لتحفظ كليتك هي:
    الحفاظ على مستويات السكر والضغط في الجسم ضمن المستويات الطبيعية، اذ ان هناك علاقة قوية تربط ما بين وجود مشاكل في مستوياتهما والإصابة بفشل الكلى.
    كما وننصحك بضرورة إجراء الفحوصات الدورية بشكل عام لكافة الجسم للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية، وأهم هذه الفحوصات:
    فحص مستويات كرياتينين الدم (Creatinine).

كيف يشخص التهاب الكلى

لتأكيد الإصابة بعدوى الكلى، من المرجح أن يُطلب منك تقديم عينة من البول للفحص عن البكتيريا أو الدم أو الصديد في البول. وقد يأخذ الطبيب عينة دم منك لإجراء اختبار الزرع، وهو فحص مختبري يبحث عن البكتيريا أو الكائنات الأخرى في الدم.

وهناك اختبارات أخرى قد تتضمن الفحص بالموجات الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب أو نوعًا من الأشعة السينية يُسمى صورة المثانة والإحليل التفريغية.
ويشتمل اختبار صورة المثانة والإحليل التفريغية على حقن صبغة متباينة لتصوير الأشعة السينية للمثانة عندما تكون ممتلئة وفي أثناء التبول.

هل التهاب الكلى خطير

عراض الالتهاب النفروزي في الكلى تتمثل في: وجود زلال أو دم في البول أو كرات دم بيضاء، حدوث انتفاخ وتورم في بعض أجزاء الجسم وارتفاع ضغط الدم أو انتفاخ وتورم فقط يبدأ غالبا في الجفون ثم يظهر في الساقين والقدمين وفي الحالات الشديدة يحدث استسقاء في البطن وماء على الرئة والقلب.

تابع أستاذ أمراض الباطنة والكلى أن بعض أنواع الالتهاب النفروزي تصل إلى الفشل الكلوي بنسبة 40 إلى 60%، وأنواع أخرى بسيطة تصل نسبة حدوث الفشل الكلوي إلى 5% فقط، مشيرًا إلى أن التهاب الكلى النفروزي يعتبر ثالث أهم سبب في العالم للفشل الكلوي بعد السكر والضغط.

ووفقًا للفارسي، فإن الطفل المصاب بالتهاب الكلى النفروزي يعاني من انتفاخ أو تورم في العين ثم ينتقل التورم لأماكن أخرى كالقدمين والبطن، ويكون التورم في أشد درجاته بعد الاستيقاظ من النوم، ثم يختفي بالتدريج على مدار اليوم، بالإضافة إلى قلة كمية البول وظهور دم مع البول، وفي بعض الحالات يمكن أن يعاني الطفل من صداع أو ألم في الرأس.

علاج التهاب الكلى البسيط

يعتمد العلاج على السبب الرئيس للإصابة فعلى سبيل المثال يمكن علاج التهاب الكلى الخلالي الناجم عن تناول الأدوية عن طريق التوقّف عن تناولها، كما يمكن علاج الحالات الأخرى بالأدوية المضادة للالتهابات، ويؤدي العلاج السريع للحالة إلى الشفاء التام عند أغلب المصابين، وفي حال تسبّب التهاب الكلى الخلالي بتلف دائم في الكلى فإن العلاج يتطلّب إزالة الأملاح من النظام الغذائي للمساعدة في تقليل احتباس الماء والتقليل من ارتفاع ضغط الدم، كما أن اتباع نظام غذائي تنخفض فيه نسبة البروتين قد يساعد في تحسين الوظائف الكلوية، وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي إلى غسيل الكلى أو عملية الزرع.

أعراض التهاب الكلى المناعي

هناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي يعاني منها الإنسان عند إصابته بأحد أنواع التهاب الكلى، ولكن غالبًا لا تكون الأعراض شديدة خلال المراحل المبكرة من المرض، وتتضمن قائمة الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:  الشعور بألم في الحوض. الشعور بألم أو حرقان عند التبول. كثرة التبول. الشعور بألم في منطقتي البطن أو جانبه. الشعور بالغثيان والتقيؤ. ارتفاع ضغط الدم. الشعور بالتعب والإعياء. احتباس الماء في الجسم والمعاناة من التورم. زيادة الوزن. الطفح الجلدي. المعاناة من القشعريرة.

 

السابق
كيف يرد يمين الطلاق
التالي
كيفية طاعة الزوجة لزوجها

اترك تعليقاً