أمراض

أعراض ارتجاع الصمامات

أعراض ارتجاع الصمامات

ارتجاع الصمام الميترالي

ارتجاع الصمام الميترالي – يسمى أيضًا ارتجاع الصمام المترالي أو قصور المترالي أو عجز المترالي – هو حالة لا يغلق الصمام المترالي لقلبك بإحكام، مما يسمح بتدفُّق الدم للخلف في قلبك. إذا كان ارتجاع الصمام المترالي خطيرًا، فلن يتحرك الدم بكفاءة عبر قلبك أو إلى باقي أجزاء الجسم، مما يجعلك تشعر بالتعب وبضيق التنفُّس

الأعراض

ربما لا يَختبر بعض المُصابين بأمراض الصمام التاجي أي أعراض لعدة سنوات. علامات وأعراض ارتجاع الصمام المترالي، التي تعتمد على شدة ومدى سرعة تدهور الحالة، يمكن أن تتضمن:

  • سماع أصوات القلب غير الطبيعية (أصوات خشخشة القلب) بواسطة سماعة الطبيب
  • ضيق النفس، خاصة عندما تكون نشيطًا جدًّا، أو عندما تكون مستلقيًا
  • الإرهاق
  • خفقان القلب – أحاسيس دقات قلب سريعة ورفرفة
  • تورم القدمين أو الكاحلين

ارتجاع الصمام الميترالي والزواج

علاقة إرتخاء الصمام الميترالى بالزواج  :
  • فى معظم حالات الارتخاء في الصمام الميترالي لا تحتاج إلى تدخل علاجي أو تدخل جراحي.
  • و فى حالات تسرب الدم من الصمام يتم المتابعة الطبية حتى لا تتم الإصابة بأنواع بكتريا مختلفة.
  • لكن فى حالات أخرى قد يحتاج المرض إلى تدخل جراحى، ولكن هل يؤثر ذلك على الزواج أو الحمل أو العملية الجنسية.
  • صمامات القلب تلعب دور هام فى إستمرار الحياة في الجسم، فهى المسئولة عن توصيل الدم لجميع الأجهزة في الجسم وجميع الخلايا الموجودة داخل الجسم.
  • المعروف أن أي اختلال في أي صمام يسبب إلى حدوث اضطراب في الوظائف في الجسم.
  • ففى حالة ثبات الحالة للصمام والتى لا تحتاج إلى عناية طبية، فمن الطبيعي ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعى، سواء فى الزواج والحمل وممارسة العلاقة سواء للرجل أو للمرأة.
    ليس لهذا المرض أي علاقة بالزواج وبالعلاقة الزوجية، والحياة الطبيعية.

ارتجاع الصمام الميترالي والحمل

فتختلف الحالات النسائية من أنثى لأخرى تبعاً لحالتها الصحية. و إذا كانت المرأة على دراية بإصابتها ارتخاء فى الصمام الميترالى فيجب عليها المتابعة مع الطبيب المختص قبل حدوث الحمل، ومدى تأثير الحمل على حالتها الصحة أو حتى تأثر الحمل بحالة الأم الصحية. فمثلًا إذا كانت الإصابة فى تسريب الصمامات لدى المرأة فمن السهل والهام تأمين الحالة الصحية لدى الأم. يجب أن تخضع لمتابعة دورية مع الطبيب المختص لمتابعة حالتها الصحية ومتابعة حالة الجنين وحتى متابعة فترة الحمل كاملة ومعها مرحلة الولادة لتأمين حياة الأم. لو كان هناك ضيق فى الصمام الميترالى فتختلف الحالة الصحية تبعًا لحالة الضيق المصاب بها الصمام. فمن الطبيعى أن الحمل للمرأة الطبيعية مرهقًا، فلذلك يجب على المرأة المصابة المتابعة والحفاظ على الصحة العامة وتناول الأدوية الموصى بها.

ارتجاع الصمام الرئوي

صمام الرئة (الصمام الرئوي – Pulmonary valve) هو صمام ثلاثي الشرف يقع بين البطين الأيمن للقلب وبين شريان الرئة الرئيسي الخارج منه، وهو يزود الدم غير المؤكسج للدورة الدموية في داخل الرئة. في حالة القصور، لا ينغلق ألصمام بشكل تام (Diastole)، مما يؤدي إلى حصول تسرب للدم من الشريان ألرئوي إلى البطين الأيمن, هذا التسرب يحصل بسبب خلل في وريقات الصمام, بسبب اتساع حلقة الصمام, بسبب مرض يصيب الشريان الرئوي، أو قد يكون التسرب، في أحيان كثيرة، مصاحبا لضغط الدم المرتفع في الرئتين.

التسرب الطفيف للدم هو حالة منتشرة جدا (طبيعية وسليمة)، خاصة لدى البالغين. لكن التسرب الحاد يجعل البطين الأيمن ينقل كمية كبيرة من الدم، أكبر من الكمية الطبيعية، إلى الشريان الرئوي مما يؤدي مع الوقت إلى اتساع البطين الأيمن (فائض الحجم). قد يكون قصور الصمام الرئوي حادا أو مزمنا بدرجة حدة متفاوتة، من الخفيفة وحتى الحادة. تتعلق درجة خطورة التسرب بحجم فتحة الصمام في الانبساط, بالفارق بين حجمي الضغط في جانبي الصمام وبمدة الانبساط.
مأمول الحياة (متوسط العمر المتوقع – Life expectancy) لدى المصابين بقصور حاد في الصمام الرئوي يتعلق بالمرض الأساسي الذي أدى إلى ظهور العيب في الصمام.

الفرق بين ارتجاع وارتخاء الصمام الميترالي

  • الارتخاء في الصمام (MITRAL REGURGITATION) غير الارتجاع، فالارتخاء (MITRAL VALVE PROLAPE)، قد يسبب الارتجاع وقد لا يسبب، والارتجاع له أسباب عدة أحدها هو الارتخاء.
  • الارتجاع ليس بمرضٍ خطير، خاصةً إذا كان بسيطاً فإنه لا يؤثر في النشاط، ولا في الحياة الطبيعية، ولكنه قد يُحدث مضاعفات مثل الالتهابات، وعدم انتظام ضربات القلب، وأحياناً يؤثر في وظيفة القلب .

درجات ارتجاع الصمام الميترالي

إن أعراض ارتجاع الصمام الميترالي تتوقف على درجة الارتجاع، ففي حالات الارتجاع البسيط لا يشعر المريض بأي أعراض.

أما إذا كانت درجة الارتجاع كبيرة فهنا يشعر المريض بنهجان وصعوبة في التنفس، وعادة تحدث مع المجهود الزائد، وتزداد حدة تلك الأعراض مع ازدياد درجة الارتجاع، فبعدما كان المريض يشعر بها بعد مجهود عنيف، يشعر بها دون القيام بأي مجهود حتى وإن كان جالسًا أو نائمًا، حتى أنه يضطر إلى وضع وسائد متعددة ليستطيع التنفس جيدًا في أثناء النوم، لأن في بعض الحالات يستيقظ نتيجة صعوبة التنفس.

يشكو المريض في بعض الحالات من سعال شديد وخفقان في القلب، وفي الحالات المتقدمة يحدث هبوطًا في الجهة اليسرى من القلب ويؤدي إلى هبوط في الجهة اليمنى، وذلك الهبوط يتسبب في ارتفاع ضغط الشريان الرئوي وتورم الساقين.

نصائح لمرضى ارتجاع الصمام الميترالي

هذا يعتمد على نوع وطبيعة وسبب الارتجاع،

  • ولكن في جميع الأحوال على المريض أن يتجنب أي عدوى سواء جلدية أو في أي مكان في جسمه ، وإن حصلت عليه معالجتها بسرعة وبطريقة صحيحة حتى لا تصل الى القلب وتُحدث تعقيدات ومضاعفات ،
  • عليه أن يلتزم بأخذ جرعة المضاد الحيوي الموصوف للوقاية منذ أن تم التشخيص وغالباً ما يكون عبارة عن جرعة من البنيسيلين شهرياًٍ،
  • كذلك عليه الاهتمام بصحة أسنانه ونظافتها ومعالجة أي التهاب يحدث فيها بسرعة مع إعلام طبيبه بأن لديه مشكلة في الصمام،
  • وعليه الاهتمام بالفحوصات الدورية التي تحدد من قبل طبيبه المعالج والتي تتناسب عادة مع طبيعة حالته وكيفية تطورها

 

علاج ارتجاع الصمام الميترالي بالاعشاب

  • بذور الكتان، مهمة في التخلص من الوزن الزائد وتعطي الاحساس بالشبع، ولكنها أيضا تفيد في منع الإصابة بالتهابات القلب، فضلا عن أنها تعمل على اعادة ضبط  مستوى ضغط الدم،ويمكن تناول مطحون  بذور الكتان، أو تناولهافي السلطات.
  • الثوم، أقوى وأقدم مضاد حيوي عرفته الطبيعية البشرية، حيث ينشط الدورة الدمويّة، بالإضافة لتوسيع الأوعية الدمويّة، وهو أيضا يعمل على تقليل  الكولسترول الضارّ في الجسم، ويمكن تناول الثوم عن طريق وضعه في الطعام أو اذابة القليل من الثوم المفروم مع كوب من الحليب أو بلع عدد من الفصوص صباحا.
  • الزنجبيل يساعد في علاج انسداد الشرايين،ويقلل من نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم، يمكن اضافته للطعام أو الشاي أو مشرب منقوعه.
  • الفلفل الأحمر ، يحتوي على العديد من المواد المضادة للاللتهاب، فضلا عن أنه غني تماما بمضادات الأكسدة ، ، كما أنه مفيد للقولون والجهاز الهضمي .
  • الرمان، من الفواكهه الجيدة الطعم والمحببة للكثير من الناسن ولكن ترجع أهميته في أنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على منع الإصابة بالجلطات القلبية.
  • الكركم ، يحتوي على  مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات،، يقلل مستوى الكولسترول الضار في الجسم، يمكن تناوله عن طريق وضع القليل منه في كوب من الحليب الدافئ، ثمّ إضافة القليل من العسل، ثمّ تناوله مرتين.
  • الليمون ، مملكة من الفيتامينات والفوائد المتعددة ، حيث يحتوي على فيتامين ج و مضادات الأكسدة، فهو فعال في علاج نزلات البرد وتحسين الأحبال الصوتية والعنابة بالبشرة والشعر، ويقلل من مستوى ضغط الدم، ويمنع التهاب الشرايين،  ويقلّل نسبة الكولسترول الضار، ويمكن تناوله إما عن طريق العصير العادي، أو اضافته لكوب من الحليب.
  • الحلبة، مفيدة في التخلص من تقلصات الرحم وتحسن الأحبال الصوتية، لانها تحتوي على  ماده السابونين، والتي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم،ويمكن تناول الحلبة كمشروب

علاج ضيق وارتجاع صمام المترالي

  • العلاج دوائي إذا كانت درجة الارتجاع بسيطة أو متوسطة، كعلاج الحمى الروماتيزمية بالاعتماد على البنسلين طويل المفعول، أو إعطاء المريض أدوية مدرات البول او عقاقير تنظم ضربات القلب.
  • اصلاح صمامات القلب إذا سمحت حالة الصمام بذلك، عن طريق إزالة أية أنسجة زائدة تعيق عمل الصمامات.
  • تغيير صمامات القلب في حال العجز عن إصلاحه.
  •  تغيير نمط الحياة، باتباع نظام غذائي صحي، والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، والإقلاع عن التدخين، وتناول كميات وفيرة من المياه يوميًا
السابق
تعرفي على أعراض التصاقات الرحم
التالي
دراسة تؤكد على وجود علاقة بين الصداع النصفي وأمراض القلب

اترك تعليقاً